ادارة التوزيع

التسويقالعلوم الادارية

ادارة التوزيع

الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957066413
السعر: 20.00 $

ادارة التوزيع

التسويقالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957066413

يعتبر موضوع التوزيع في منظمات الإعمال اليوم من الإعمال اللوجستية الهامة وهو يمثل احد مظاهر الإدارة الحديثة واحد أهم عناصر العلوم الإدارية المعاصرة، وقد تزايد الاهتمام بهذه الأنشطة والوظائف بسبب كبر حجم الشركات وتنوع منتجاتها وتعقد أنشطتها ووظائفها واتساع أسواقها المحلية والدولية وذلك من اجل تعظيم الزبائن لقيمة منتجاتها وتحقيق الإرباح والوفورات الاقتصادية وزيادة القدرة على البقاء في ظل الأسواق التنافسية الكبيرة، وتحقيق حصة سوقية عالية (النمو السوقي)، وتمتع الشركة بميزة تنافسية.

إن التوزيع والإمداد هو نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل  إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.

إن خدمة الزبون هي محور نشاط التوزيع والإمداد وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف التوزيع والإمداد بالشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موارد التوزيع والتوريد.

لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للتوزيع والإمداد على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 18% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.

 يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والتحليل والاستقراء والنمذجة  موضوع التوزيع والإمداد بشكل عام والتوزيع المادي  بشكل خاص.  ومما يضفي على الكتاب صفة الفرادة أنه استراتيجي وتحليلي وتطبيقي في أطروحاته، حيث يناقش مواضيع ذات صلة مباشرة  بفلسفة التوزيع والإمداد ودورها في تنوير وتسريع نماذج الأعمال التقليدي  للتوزيع والإمداد، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.

وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلف بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار التوزيع والإمداد، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة.  إنه بالفعل كتاب يتميز بالفرادة، ويستوعب وعاء التوزيع والإمداد المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.

لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للتوزيع والإمداد، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة  أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة  فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج  تطبيقي متكامل للتوزيع والإمداد فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من عشرة فصول  حيث تناول الفصل الأول التوزيع والإمداد -أسس ومفاهيم  بينما حمل الفصل الثاني بيئة  التوزيع والإمداد وناقش الفصل الثالث إستراتيجية التوزيع والإمداد بينما طرح الفصل الرابع ماهية قنوات التوزيع والإمداد والفصل الخامس الذي حمل عنوان مؤسسات الوكلاء والسماسرة   والفصل السادس مؤسسات متاجر التجزئة وناقش الفصل السابع مؤسسات متاجر الجملة والفصل الثامن ماهية التوزيع المادي والفصل التاسع  موضوع قنوات توزيع الخدمات  والفصل العاشر والأخير جاء بعنوان قنوات التوزيع الدولي تبع ذلك الملاحق والمراجع.

1. التوزيع والإمداد/الأسس والمفاهيم

    تمهيد

    أولاً: تعريف وأبعاد التوزيع والإمداد

    ثانياً: مفهوم التوزيع والإمداد

    ثالثاً: مراحل تطور مفهوم التوزيع والإمداد

    رابعاً: إدارة التوزيع والإمداد وأهدافها

    خامساً: وظائف التوزيع والإمداد

    سادساً: منافع التوزيع والإمداد

    سابعاً: أنشطة التوزيع والإمداد

    ثامناً: أسس وركائز وأركان التوزيع والإمداد

    تاسعاً: الإطار التنظيمي لإدارة التوزيع والإمداد

    عاشراً: علاقة المزيج التوزيعي بعناصر المزيج التسويقي الأخرى

    الحادي عشر: دراسة السلع من منظور توزيعي

    الثاني عشر:المزيج ألتوزيعي ودورة حياة المنتج

    الخاتمة

2. بيئة إدارة التوزيع

    تمهيد

    أولاً: مفهوم البيئة ومبررات دراستها

    ثانياً: أقسام البيئة التسويقية

       البيئة الجزئية

       البيئة الكلية

    ثالثاً: أنواع بيئة التوزيع والإمداد

       البيئة الداخلية (الميكروبية)

       البيئة الخارجية (العامة)

    رابعاً: تحليل بيئة التوزيع وفق SWOT

    خامساً:العوامل المؤثرة على الشركة ضمن البيئة التسويقية الرقمية

    الخاتمة

3. إستراتيجية إدارة التوزيع

    تمهيد

    أولاً: أهمية وأسباب تحديد إستراتيجية التوزيع

    ثانياً: جوانب وملامح تحديد إستراتيجية التوزيع

    ثالثاً: العلاقات الأساسية بين أعضاء قناة التوزيع

    رابعاً: تكامل قنوات التوزيع

    خامساً: طرق التوزيع

    سادساً: فوائد استخدام واختيار الوسطاء

    سابعاً: استراتيجيات وطرق التوزيع غير المباشر

    ثامناً: استراتيجيات التوزيع

    تاسعاً: علاقة استراتيجية الترويج وقنوات التوزيع

    عاشراً: العوامل المؤثرة في تحديد السياسة التوزيعية

    الحادي عشر: القيود الأساسية على إستراتيجية القناة التوزيعية

    الخاتمة

4. ماهية قنوات التوزيع

    تمهيد

    أولاً: مفهوم قنوات التوزيع

    ثانياً: أهمية قنوات التوزيع

    ثالثاً: تخطيط قنوات التوزيع

    رابعاً: وظائف قنوات التوزيع

    خامساً: منافع قنوات التوزيع

    سادساً: علاقة قنوات التوزيع بالوسطاء

    سابعاً: أنواع قنوات التوزيع

    ثامناً: مميزات قنوات التوزيع

    تاسعاً: تصميم وبناء قنوات التوزيع

    عاشراً: طبيعة إدارة الصراع داخل قنوات التوزيع

    حادي عشر: أبعاد تقييم كفاءة قنوات التوزيع

    ثاني عشر: معايير وطرق تقييم قنوات التوزيع

    ثالث عشر: اختيار أعضاء قنوات التوزيع ومسؤولياتهم

    الخاتمة

    أسئلة تطبيقية

5. مؤسسات السماسرة والوكلاء

    تمهيد

    أولاً: أنواع المؤسسات الوظيفية في قنوات التوزيع

    ثانياً: أنواع الوسطاء والوكلاء

    ثالثاً: أنواع الوكلاء السماسرة

       السمسار

          السمسار الحر

          وكيل البيع

          وكيل المنتج

          وكيل الشراء

       شركات المزاد العلني

       وكلاء الاستيراد والتصدير

    رابعاً: الوكلاء بالعمولة

    خامساً: إدارة وتحفيز الوكلاء والسماسرة

    الخاتمة

6. مؤسسات تجار التجزئة

    تمهيد

    أولاً: تعريف مؤسسات تجار التجزئة

    ثانياً: وظائف مؤسسات التجزئة

    ثالثاً: مقومات مؤسسات متاجر التجزئة الناجحة

    رابعاً: العوامل المؤثرة على نمو وتطور مؤسسات متاجر التجزئة

    خامساً: أنواع مؤسسات متاجر التجزئة

       متاجر التجزئة الصغيرة المستقلة

       متاجر التجزئة الكبيرة المتكاملة

    سادساً: النماذج المتطورة لمتاجر التجزئة (السلاسل التطوعية)

    سابعاً: مؤشر مبيعات مؤسسات تجارة التجزئة/التعريف والأهمية

    ثامنا: إدارة مؤسسات متاجر التجزئة

    الخاتمة

7. مؤسسات تجار الجملة

    تمهيد

    أولاً: مفهوم وطبيعة مؤسسات تجار الجملة

    ثانياً: أوجه الاختلاف بين مؤسسات تجار الجملة وتجار التجزئة

    ثالثاً: أهمية مؤسسات تجارة الجملة

    رابعاً: أنواع مؤسسات متاجر الجملة

       تجار الجملة العاديون

       تجار الجملة المتخصصون

       تجار جملة المتكاملون

    خامساً: خدمات ووظائف مؤسسات تجار الجملة

    سادساً: إدارة مؤسسات تجار الجملة

    الخاتمة

    حالة دراسية تطبيقية

8. ماهية نظام التوزيع المادي

    تمهيد

    أولاً: مفهوم نظام التوزيع المادي

    ثانياً: أهمية نظام التوزيع المادي

    ثالثاً: الدور الاستراتيجي لنظام التوزيع المادي

    رابعاً: مبادئ ومعايير خدمة العملاء

    خامساً: منافع نظام التوزيع المادي

    سادساً: مكونات نظام التوزيع المادي

    سابعاً: تطبيق بحوث العمليات على مشاكل نظام التوزيع المادي

    ثامناً: نظام التوزيع المادي والقوى البيعية

    تاسعاً: إستراتيجية نظام التوزيع المادي في مؤسسات إنتاجية

    عاشراً: مستقبل نظام التوزيع المادي

    الخاتمة

9. قنوات توزيع الخدمات

    تمهيــد

    أولاً: تعريف الخدمات

    ثانياً: أهمية الخدمات

    ثالثاً: مفهوم الخدمات

    رابعاً: أبعاد الخدمات

    خامساً: خصائص الخدمات

    سادساً: نطاق الخدمات

    سابعاً: مفهوم جودة الخدمات

    ثامناً: إدارة جودة الخدمات

    تاسعاً: معايير جودة الخدمات

    عاشراً: طرق وقنوات توزيع الخدمات

    الحادي عشر: قنوات التوزيع والشركات الربحية

    الثاني عشر: قنوات التوزيع والشركات غير الربحية

    الخاتمة

10.قنوات التوزيع الدولي

    تمهيد

    أولاً: تعريف التسويق الدولي

    ثانياً: أبعاد التسويق الدولي

    ثالثاً: أهداف التسويق الدولي

    رابعاً: المساهمون في التسويق الدولي

    خامساً: أنواع قنوات التوزيع الدولي

    سادساً: أشكال الدخول إلى الأسواق الدولية

    سابعاً: مفاتيح نجاح استراتيجيات التسويق الدولي

    ثامناً:معايير اختيار إستراتيجية الدخول للأسواق الدولية

    تاسعاً: العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسويق الدولي

الخاتمة

الملاحق

المراجع