اساسيات علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

اساسيات علم النفس

الدكتور غالب محمد المشيخي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9789957069674
السعر: 17.50 $

اساسيات علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور غالب محمد المشيخي
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9789957069674

يعيشالإنسانالذيأكرمهاللهبالعقلوالتفكيرالواعي, ووهبهاللسانالناطقالمُعبرعناحتياجاتهواتجاهاته, واختصهبإرادةقويةوهادفة،تائهاًبينالموجاتالحضاريةوالتغيراتالسريعةالمُتلاحقةفيشتىمجالاتالحياةفيظلعالممليءبالصراعاتوالمشكلاتالنفسيةوالاجتماعيةوالاقتصادية.

لذلكفهوبأمسالحاجةإلىفهمذاتهفهمايُمكنهمنالسيطرةعليها  وضبطهاوتوجيهها،وقديكونهذاهوالطريقالوحيدإلىالخلاصمنأزماتهذاالعصر.

وعلمالنفسبصورتهالعلميةالموضوعيةالحديثةعلموارفالظلاللهمكانتهبينالعلومالإنسانيةوالطبيعية, ويهتمبدراسةالسلوكالإنسانيفيمحاولةلفهمهذاالسلوكوتفسيرهوالتنبؤبهوضبطهوالتحكمبهسعياوراءتعديلهوتغييره،ودراسةالسلوكدراسةعلميةدقيقةجعلتالإنسانمحوراللاهتمامبذلك, فالهدفمندراسةالسلوكتنميةدافعيةالإنسانوتحسينجودةحياتهلانالإنسانبطبيعةظروفهومتغيراتبيئتهالمختلفةومايحملهمنعواملوراثيةيصادفعبرمراحلنموهالمختلفةالكثيرمنأشكالالانفعالاتالسلبيةوالايجابيةوالكثيرمنالمتناقضاتوتتنوعردودأفعالهبينسعادةوحزن, تفاؤلوتشاؤم, أملوأسى, وتمضيحياتهوقدطبعتبكافةتلكالمشاعروفعلتفعلتهاالنفسيةفيتفكيرهومحتوىشعوره.

لذافإنعلمالنفسيساعدالإنسانعلىتخطيالأزماتالنفسيةوتحقيقالتوافقالجيدويضعهعلىارضصلبةتجعلهيشعربالرضاعنالحياةمنأجلأنيكونأكثرسعادةوتفاؤلاوايجابيةوبالتاليفهوبلاشكيكونبهذهالمقوماتعضواًصالحاًلنفسهأولاًولأسرتهومجتمعهقادراًعلىالمساهمةبفاعليةفيالتنميةوالبناء

ومنهناكانلزاماًعلىالفردأنيكونلديهإلماموفهمبأساسياتهذهالمعرفةالنفسيةسواءكانإنساناًعادياًقادراًعلىالقراءةوالتدبرأوكانإنساناًمتخصصاًأوكانطالبعلميريدالاستفادةوالاستزادةمنعلمالنفس.

ولقدروعيفيهذاالكتابتوخيالقصدالمُيسروالأسلوبالمُبسطوتجنبالإيجازالمُخلوالتفصيلالمُمللكييصبحالمحتوىسهلالاستيعابوسريعالفهمدونالإخلالبالمضمون.

ويتكونالكتابمناثنيعشرفصلاًجاءتعلىالنحوالتالي:

الفصلالأول:يتناولمفهومعلمالنفسوأهدافهونشأته, كمايقدمعرضاًموجزاًلأبرزالمدارسوالاتجاهاتالنفسيةالمفسرةلعلمالنفسثميعرضابرزمجالاتعلمالنفس.

الفصلالثاني:يعرضمناهجالبحثفيعلمالنفسوخطواتكلمنهجومميزاتهوعيوبه.

الفصلالثالث: يتطرقإلىمفهومالنموومبادئهوالعواملالمؤثرةفيهثممراحلالنموومطالبهونظرياتهالمختلفة.

الفصلالرابع:يتضمنمفهومالتعلموأنواعه, والفرقبينالتعلموالتعليمثمشروطالتعلمومعرفةالعواملالمؤثرةفيالتعلم,كمايشملهذاالفصلالنظرياتالمفسرةللتعلم.

الفصلالخامس: يعرضالفصلمفهومالدافعيةوتصنيفالدوافعثمطبيعةالدافعيةوأهميتهافيالتعلم,ومناقشةالعواملالمؤثرةفيقوةالدافعيةللتعلم,والحديثعنابرزنظرياتالدافعية.

الفصلالسادس:يتناولمفهومالانتباهوالإدراكوالعواملالمؤثرةفيالانتباه, والعلاقةبينالإحساسوالإدراكثمتحديدالعواملالمؤثرةفيالإدراك.

الفصلالسابع: يعرضمفهومالذاكرةوأنماطهاومفهومالتذكر , ثممفهومالنسيانوالنظرياتالمفسرةله, وتحديدالعواملالتيتساعدعلىالتذكروالاحتفاظبه  ثمكيفيةتحسينالذاكرة.

الفصلالثامن:يتضمنمفهومالذكاءوكيفيةقياسه ,ثمعرضابرزالنظرياتالمفسرةللذكاء.

الفصلالتاسع:يتناولمفهومالتفكيروكافةأنماطهوأشكاله.

الفصلالعاشر:يعرضمفهومالانفعالاتوشروطحدوثالانفعالات , ثمالتغيراتالمصاحبةللانفعالات, وكيفيةنموالانفعالاتوتطورها , ثميتحدثالفصلعننماذجلبعضالانفعالاتالشائعة , والتطرقإلىالانفعالاتوالأمراضالسيكوسوماتيةثمعرضنظرياتالانفعالات, والحديثعنالنضجالانفعالي .

الفصلالحاديعشر: يتعلقهذاالفصلبمفهومالشخصيةومحدداتها, وأنماطها ,وعرضنظرياتالشخصيةوكيفيةقياسها , ثمتحديدسماتالشخصيةالسوية.

 

الفصلالثانيعشر: وقدتمتخصيصهللحديثعنالاضطراباتالنفسيةوالعقليةوطرقعلاجهاوهي: القلقوالاكتئابوالوسواسالقهريوالهستيرياثمالفصاموالهوسوالهذاء.

1.ماهيهعلمالنفس

    مفهومعلمالنفس

    أهدافعلمالنفس

    نشأةوتطورعلمالنفس

      أولاً : عصرالفلاسفةاليونانيين

      ثانياً : علمالنفسعندالمسلمين

      ثالثاً : المدارسالحديثةوالمعاصرة

    مجالاتعلمالنفس

      أولاً: المجالاتالنظرية

      ثانياً : المجالاتالتطبيقية  

2.مناهجالبحثفيعلمالنفس

    أولاً : المنهجالوصفي

      خطواتالمنهجالوصفيفيالبحث

      أنماطالدراساتالوصفية

    ثانياً : المنهجالتجريبي  

      مميزاتالمنهجالتجريبي

      عيوبالمنهجالتجريبي

    ثالثاً : المنهجالإكلينيكيأوالعيادي

      خصائصالمنهجالإكلينيكي  

      مسلماتالمنهجالأكلينيكي

      فنياتالمنهجالإكلينيكي  

         الملاحظة

         المقابلة

         الاختباراتوالمقاييسالنفسية  

       مميزاتالمنهجالاكلينيكي

       عيوبالمنهجالاكلينيكي

3.النموالإنساني

   مقدمة

   مفهومالنمو

   مبادئالنمو

   العواملالمؤثرةفيالنمو

      أولاً : الوراثة

      ثانياً: الهرمونات

      ثالثاً : البيئة

    مراحلالنمو

    مطالبالنمو

      مطالبالنموفيمرحلةماقبلالميلاد

      مطالبالنموفيمرحلةالطفولةالمبكرة من ( 3-5 سنوات) 

      مطالبمرحلةالطفولةالوسطىوالمتأخرة

      مطالبالنموفيمرحلةالمراهقةمن21- 12سنه

   مطالبمرحلةالرشدمن60-22سنة

   مطالبالنموفيمرحلة  الشيخوخةمن60سنةإلىنهايةالعمر

    نظرياتالنمو

   أولاً : نظريةفرويدفيالنموالنفسيالجنسي

   ثانياً : نظريةجانبياجيهفيالنموالمعرفي

   ثالثاً :  نظريةأريكسونفيالنموالسيكواجتماعي

4. التعلم

    مقدمة

    مفهومالتعلم

    أهميةالتعلم

    أنواعالتعلم  

    الفرقبينالتعلموالتعليم

      استخدامالحيوانفيتجاربالتعلم  

    شروطالتعلم

      أولاً : النضج

      ثانياً: الممارسة   

      ثالثاً : الدافعية  

    العواملالمؤثرةفيالتعلم

      أولاً : العواملالموضوعية

      ثانياً : العواملالذاتية

    النظرياتالتيتفسرعمليةالتعلم

      أولاً : نظريةالإشراطالكلاسيكيعندبافلوف

      ثانياً :نظريةالإشراطالإجرائيعندسكنر

      ثالثاً : نظريةالجشطالتtl

      رابعاً : نظريةالتعلمالاجتماعيl

5. الدافعية

    مفهومالدافعية

    تصنيفالدوافع

      أولاً : الدوافعالفسيولوجية

      ثانياً : الدوافعالسيكولوجية

    طبيعةالدافعيةوأهميتهافيالتعلم

    العواملالمؤثرةفيقوةالدافعيةللتعلم

    نظرياتالدافعية

6.الانتباه  والإدراك

    مقدمة

    مفهومالانتباه  

    العواملالمؤثرةفيالانتباه

      أولاً : العواملالخارجية  

      ثانياً : العواملالداخلية

    أنواعالانتباه  

    الإدراك

      مقدمه

       مفهومالإدراك

       الإحساسوالإدراك  

       العواملالمؤثرةفيالإدراك

          أولاً: العواملالداخليةالذاتية

          ثانياً: العوالمالخارجيةالموضوعية

7.الذاكرة

    مقدمه

    مفهومالذاكرة  

    أنماطالذاكرة

      أولاً : الذاكرةالحسية

      ثانياً : الذاكرةالقصيرةالمدى

      ثالثاً : الذاكرةالطويلةالمدى

    التذكر

       مفهومالتذكر

       مراحلالتذكر

    النسيان

       مفهومالنسيان

       نظرياتالنسيان

    العواملالتيتساعدعلىالتذكروالاحتفاظبه

    تحسينالذاكرة

8. الذكاء

    مقدمة

    مفهومالذكاء  

    قياسالذكاء

      أولاً : الاختباراتالفردية

      ثانياً: الاختباراتالجمعيةاوالجماعية

    نظرياتالذكاء

       أولاً : نظريةالعاملين ) سبيرمان)        

       ثانياً : نظريةالقدراتالعقليةالأولية) ثيرستون(

       ثالثاُ : نظريةالعواملالمتعددة )ثورندايك (

       رابعاً : نظريةالذكاء  السيالوالذكاءالمبتلور)كاتل (

      خامساً : نظريةالذكاءاتالمتعددةجاردنر

    الذكاءبيئيأموراثي  

9.التفكير

    مقدمة

    مفهومالتفكير  

    أنماطوأشكالالتفكير

       التفكيرالحسي

       التفكيرالمجرد

       التفكيرالاستدلالي

       التفكيرالناقد

       التفكيرالابداعي

       التفكيرماوراءالمعرفي

10.الانفعالات

    مقدمة

    تعريفالانفعالات  

    شروطحدوثالإنفعال

    التغيراتالمصاحبةللإنفعالات

       أولاً : التغيراتالفسيولوجية

      ثانياً : التغيراتالسلوكية

      ثالثاً : التغيراتالشعورية

    نموالانفعالاتوتطورها

      مرحلةالمهد

      مرحلةالطفولةالمبكرة (6-2) سنوات  

      مرحلةالطفولةالمتأخرة (12-6) سنه

      مرحلةالمراهقة

    نماذجلبعضالانفعالاتالشائعة  

    الانفعالاتوالأمراضالسيكوسوماتية )النفسيةالجسمية)

    نظرياتالانفعال  

    النضجالإنفعالي

11.الشخصية

    مفهومالشخصية

    محدداتالشخصية  

      المحدداتالبيولوجية  

      المحدداتالاجتماعية

    أنماطالشخصية

    نظرياتالشخصية

      أولاً : نظريةالتحليلالنفسي

      ثانياً : نظريةالأنماط

      ثالثاً : نظريةالسمات

      رابعاً:  النظريةالسلوكية

      خامساً : نظريةالذات

   قياسالشخصية

    سماتالشخصيةالسوية

12.الإضطراباتالنفسيةوالعقلية

    الاضطراباتالنفسيةاوالعصابية

    أولاً : القلق   

      مفهومالقلق

      تصنيفاتالقلق

      التفسيرالفسيولوجيللقلق  

      أعراضالقلق <