الاتصالات التسويقية

التسويقالعلوم الادارية

الاتصالات التسويقية

الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 444
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957066123
السعر: 20.00 $

الاتصالات التسويقية

التسويقالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور علي فلاح الزعبي
عدد الصفحات: 444
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957066123

يعتبر الإتصال من أبرز العوامل التي أنشأت علاقات اجتماعية بين الأفراد وأن الحاجة إليه جعلته يمر بعدة مراحل نحو التطور المستمر مكنت هؤلاء الأفراد من تنظيم و تنسيق الأعمال و النشاطات فيما بينهم من   خلال تبادل معلومات وأفكار والتي تكون أولاً وأخيراً مضمون الاتصال. و في هذا الإطار ومن أجل  التأثير على عادات و سلوك مختلف الفئات المستهدفة تلجأ الشركة إلى اعتماد هذا التفاعل و تبادل المعلومات و الأفكار مع هؤلاء باستعمال وسائل محددة لغرض تحقيق أهدافها المرجوة وفقاً لطبيعة كل فئة.

إن الحاجة إلى تحديد هذا المفهوم ألا وهو الإتصال شيء ضروري للمؤسسة ولمعالجته ارتأينا أن نتعرض  إلى مختلف المفاهيم المتعلقة به ومن ثم التعرض إلى الإتصال التسويقي كجزء من هذا الإتصال و كمفهوم يعتمد على تبليغ معلومة أو فكرة إلى الطرف الآخر. وفي الأخير نتطرق إلى المراحل التي يمر بها الإتصال التسويقي  وعناصره الضرورية.

يمثل الترويج ذلك الجزء من الاتصالات الذي يهدف إلى إعلام وإقناع وتذكرة المستهلك بالسلعة أو الخدمة   التي تنتجها الشركة والتأثير عليه لقبولها واستخدامها. فالترويج هو أداة الاتصالات التسويقية للمنظمة لأنه  يتكون من عدة أنشطة لها طبيعة اتصالية ممثلة في المزيج الترويجي هي ( الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، النشر )، إلا أنه يجب عدم إغفال دور المزيج التسويقي ( استراتيجية المنتج، استراتيجية التسعير، استراتيجية التوزيع ) فكل استراتيجية فرعية منه تؤدي مهمة اتصالية معينة وتعطى معنى معيناً ممثلاً في مجموعة المنافع التي سيحصل عليها المستهلك. كما تعتبر الإتصالات التسويقية هي أحد عناصر المزيج التسويقي وهي الوظيفة التسويقية المتعلقة بالاخبار  والإقناع والتأثير على القرار الشرائي للزبون وتعتبر جزءاً مكملاً للنظم الاجتماعية والاقتصادية بأي مجتمع كان .

هذا الكتاب يعتبر الأول من نوعه باللغة العربية، حيث يتنأول بالعرض والتحليل والاستقراء والنمذجة  موضوع الإتصالات بشكل عام والإتصالات التسويقية بشكل خاص.  ومما يضفي على الكتاب صفة الفرادة أنه استراتيجي وتحليلي وتطبيقي في طروحاته، حيث يناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ودورها في تنوير وتسريع نماذج الأعمال التقليدية، وابتكار نماذج أعمال مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة المحمولة، السلكية منها واللاسلكية، مع مسمياتها وتطبيقاتها.

وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلف بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار تقنيات المعلومات والإتصالات، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات إتصال تسويقية فاعلة، وكيف أنّ منظمات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة.  إنه بالفعل كتاب يتميز بالفرادة، ويستوعب وعاء الإتصالات التسويقية المبتكرة. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر الاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.

لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للاتصالات  التسويقية، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع  العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة  أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة  فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج  تطبيقي متكامل للاتصالات  التسويقية فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من أحدى عشر فصلاً  حيث تناول الفصل الأول مدخل إلى الإتصالات بينما حمل الفصل الثاني  الإتصالات التسويقية الأسس والمفاهيم  وناقش الفصل الثالث الترويج وعملية الإتصالات  بينما طرح الفصل الرابع الإتصالات التسويقية المتكاملة والفصل الخامس الذي حمل عنوان الإتصالات التسويقية وسلوك المستهلك وأخلاقيات المهنة والمسؤولية الإجتماعية  والفصل السادس البيع الشخصي وناقش الفصل السابع الإعلان  والفصل الثامن تنشيط المبيعات والفصل التاسع  موضوع العلاقات العامة والفصل العاشر عنوان  النشر التجاري  والفصل الحادي عشر بعنوان التسويق المباشر .

1.  مدخل إلى الاتصالات

    تمهيد

    مفهوم الاتصال

    أهمية الاتصال

    شروط الاتصال

    وظائف الاتصال

    خصائص ومميزات الاتصال

    أساليب الاتصال

    ميادين الاتصال

    أنواع الاتصال

    طرق الاتصال

    مراحل عملية الاتصال

    العوامل المؤثرة على عملية الاتصال

    عناصر عملية الاتصال

    مهارات الاتصال المباشر

    انماط ونظريات وعناصر الاتصال

    مشكلات ومعوقات الاتصالات

    خاتمة الفصل الأول

    حالات دراسية

2.  الاتصالات التسويقية (الأسس والمفاهيم)

    تمهيد

    مفهوم التسويق

    تعريف الاتصالات التسويقية

    أهداف الاتصالات التسويقية

    أشكال الاتصالات التسويقية

    تنظيم الاتصالات التسويقية

    وسائل الاتصالات التسويقية

    علاقة الاتصالات التسويقية بعناصر المزيج التسويقي 4Ps

    مراحل إعداد حملة اتصالات تسويقية

    عناصر وأدوات ومكونات ومزيج الاتصالات التسويقية

    استراتيجية الترويج والاتصالات التسويقية

    عناصر مزيج الاتصالات التسويقية عبر شبكة الانترنت

    عناصر نموذج الاتصالات التسويقية 

    قياس فاعلية الترويج والاتصالات التسويقية 

    التخطيط للاتصالات التسويقية 

    التخطيط للترويج ومراحل تبني المنتج 

    معوقات الاتصالات التسويقية 

    خاتمة الفصل الثاني 

    حالات دراسية

3.  الترويج وعملية الاتصالات

    تمهيد 

    تعريف الاتصالات 

    نموذج الاتصالات

    المستقبل- متلقي الرسالة 

    نماذج عملية الاستجابة 

    تحليل المصدر 

    تحليل رسالة الاتصال 

    تحليل قناة الاتصال التسويقي 

    خاتمة الفصل الثالث 

    حالة دراسية

4.  الاتصالات التسويقية المتكاملة

    تمهيد 

    مفهوم وعناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    تعريف الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    اهداف الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    اهمية الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    خصائص ومميزات الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    فوائد الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    منافع الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    مبادئ الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    انواع واشكال الاتصال التسويقي المتكامل في الشركات 

    وسائل الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    ادوات مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    استراتيجيات الاتصالات التسويقية المتكاملة 

    التخطيط للاتصالات التسويقية المتكاملة 

    قياس فاعلية الاتصالات التسويقية 

    معوقات الاتصال التسويقي المتكامل 

    خاتمة الفصل الرابع 

    حالات دراسية

5.  الاتصالات التسويقية وبيئة التسويق وسلوك المستهلك وأخلاقيات العمل

    تمهيد 

    الاتصالات التسويقية والبيئة التسويقية 

    الاتصالات التسويقية وسلوك المستهلك 

    الاتصالات التسويقية وأخلاقيات المهنة 

    المسؤولية الاجتماعية للاتصالات التسويقية 

    خاتمة الفصل الخامس 

    حالات دراسية

6.  البيع الشخصي

    تمهيد 

    مفهوم البيع الشخصي 

    اهمية البيع الشخصي 

    انشطة البيع الشخصي 

    اهداف البيع الشخصي 

    حالات استخدام البيع الشخصي 

    المتطلبات الأساسية لاكتساب مهارات البيع الشخصي 

    وظائف رجل البيع المتطور 

    واجبات رجل البيع المتطور 

    صفات رجال البيع الناجخين 

    دور رجل البيع الشخصي   

    طبيعة وظيفة رجل البيع الشخصي 

    واجبات مندوبي المبيعات 

    متطلبات التخطيط للبيع الشخصي 

    الاشراف على رجال البيع وتقييمهم 

    خطوات المقابلة البيعية   

    عناصر النجاح في العملية البيعية 

    معدات وادوات رجال البيع 

    خطوات العملية البيعية 

    تدريب رجال البيع 

    قياس فاعلية رجال البيع الشخصي 

    خاتمة الفصل السادس 

    حالة دراسية

7.  العلاقات العامة

    تمهيد 

    مفهوم وتعريفات العلاقات العامة ومضامينها 

    مراحل تطور العلاقات العامة 

    اهمية العلاقات العامة 

    اهداف العلاقات العامة 

    ماهية العلاقات العامة 

    خصائص العلاقات العامة 

    وظائف العلاقات العامة 

    برامج العلاقات العامة 

    مرتكزات ودعائم العلاقات العامة 

    خطوات وظيفة العلاقات العامة 

    مراحل وخطوات تخطيط أنشطة العلاقات العامة 

    وسائل وادوات تنفيذ برامج وأنشطة العلاقات العامة 

    انشطة العلاقات العامة 

    التنظيم الاداري للعلاقات العامة 

    صناعة العلاقات العامة 

    العلاقات العامة والمزيج التسويقي 

    الجماهير والرأي العام   

    قياس فاعلية العلاقات العامة 

    خاتمة الفصل السابع 

    حالات دراسية

8.  الإعلان

    تمهيد 

    مفهوم وخصائص الإعلان 

    العوامل التي ساعدت على الاهتمام بالإعلان 

    فوائد الإعلان 

    الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للإعلان 

    الرسائل الإعلانية 

    الحملة الإعلانية 

    وكالات الإعلان 

    وسائل الإعلان 

    مجالات تقييم الإعلان 

    خاتمة الفصل الثامن   

    حالات دراسية

9.  تنشيط المبيعات

    تمهيد 

    مفهوم تنشيط المبيعات 

    مزايا تنشيط المبيعات 

    عيوب تنشيط المبيعات 

    أهداف تنشيط المبيعات 

    وسائل تنشيط المبيعات 

    ترقية المبيعات 

    خاتمة الفصل التاسع 

    حالات دراسية

10. النشر التجاري

    تمهيد 

    مفهوم النشر التجاري 

    خصائص النشر التجاري 

    أوجه الاختلاف بين النشر التجاري والإعلان 

    مزايا وعيوب النشر التجاري 

    وسائل النشر الدعائي 

    أشكال النشر الدعائي 

    متطلبات نجاح البرنامج الدعائي 

    أهمية النشر التجاري 

    الأثر الاقتصادي والسياسي للنشر التجاري 

    النشر التجاري والإعلام 

    خاتمة الفصل العاشر 

    حالات دراسية

11. التسويق المباشر

    مقدمة 

    تعريف التسويق المباشر 

    مزايا التسويق المباشر 

    سلبيات التسويق المباشر 

    أهداف التسويق المباشر 

    دور التسويق المباشر 

    أساليب التسويق المباشر 

    منافع عملية التسويق المباشر 

    أنواع التسويق المباشر   

    أسباب نمو التسويق المباشر 

    أدوات التسويق المباشر 

    استراتيجيات التسويق المباشر 

    خاتمة الفصل الحادي عشر 

    حالة دراسية

    الملاحق 

المراجع