الارشاد النفسي في المدرسة

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الارشاد النفسي في المدرسة

الدكتور صالح احمد الخطيب
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 478
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957972141
السعر: 25.00 $

الارشاد النفسي في المدرسة

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الدكتور صالح احمد الخطيب
عدد الصفحات: 478
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957972141

تزداد حاجة الأفراد والجماعات الى الإرشاد النفسي يوما بعد يوم، نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي تشهده مختلف مناحي الحياة، ونتيجة للتغيرات والتقلبات الأسرية والاجتماعية والاقتصادية المصاحبة لذلك التغير، وازدياد القلق والتوتر والمرتبط بكل ذلك. وقد انعكست آثار تلك التغيرات على الأفراد وبخاصة طلبة المدارس، وبرزت أعراض ذلك بأشكال سلوكية تعيق عملية التعلم لديهم، وتجعل بعضا منهم في حالة من الاضطراب والقلق وعدم الاتزان الانفعالي، والبعض الاخر عرضة لأن يكون مثل ذلك، مما جعل طلبة المدارس بحاجة ماسة الى الخدمات التي يقدمها الإرشاد النفسي، وهي خدمات وقائية ونمائية وعلاجية متنوعة، ولم تعد مثل تلك الخدمات ترفا تربويا بل ضرورة يجب توفيرها للطلبة كافة في مختلف المراحل الدراسية.

وقد جاء هذا الكتاب لتوضيح العديد من القضايا التي ترتبط بموضوع الإرشاد النفسي في المدرسة، ليساعد المرشدين النفسيين في المدارس في أداء عملهم على أسس علمية، كما جاء منسجما في موضوعاته مع ما تطرحه الجامعات والكليات من مساقات ذات الصلة بالإرشاد النفسي بمختلف جوانبه، ليكون عونا للطلبة الدارسين في تلك الجامعات. ويمكن لهذا الكتاب ان يكون عونا للوالدين وأولياء امور الطلبة على فهم سلوك ابنائهم، ومشكلاتهم واهتماماتهم، وما يقلقهم، وبالتالي مساعدتهم في التخلص من كل ذلك، وتوفير البيئة السليمة لهم للوصول الى اعلى درجات النمو.

وقد تضمن الكتاب عشرة فصول تسلسلت بطريقة منطقية؛ اذ يطلع القارئ في البداية على طبيعة  لإرشاد النفسي ومبادئه مكونا فكرة نظرية شاملة حوله، ثم يتحول بعد ذلك الى الإرشاد في المدرسة بمراحلها التعليمية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وينتقل في النهاية الى الجانب التطبيقي لعدد من نظريات الإرشاد النفسي من خلال عرض تلك النظريات وتطبيقاتها الإرشادية.

وتمشيا مع ذلك التسلسل فقد تحدث الفصل الاول عن طبيعة الإرشاد النفسي مبينا مفهومه، ونشأته، وأسسه وأهدافه وميادينه، وأدواره، وأخلاقيات مهنة الإرشاد.

ويتحدث الفصل الثاني عن المرشد النفسي وصفاته، ودوره ووظائفه.

اما الفصل الثالث فهو بعنوان عملية الإرشاد النفسي: مفهومها، وخصائصها، ونماذجها، وتضمن هذا الفصل ايضا العلاقة الإرشادية.

وتعرض الفصل الرابع للحديث عن المقابلة الإرشادية، وتضمن الفصل الخامس وسائل جمع المعلومات للأغراض الإرشادية وهي: الاختبارات والمقاييس، والاستبانة، والملاحظة، ودراسة الحالة، ومؤتمر الحالة، والسجل المجمع، والسيرة الشخصية.

وخصص الفصل السادس للإرشاد الجماعي وبيان طبيعته، والعديد من النقاط التي تتعلق بالمجموعة الإرشادية مثل أنواعها، وبنائها، واختيار أعضائها، وحجمها، وقيادة المجموعة الإرشادية، ثم عملية الإرشاد الجماعي ومراحلها، وفي ختما هذا  الفصل نوقش عدد من أساليب الإرشاد الجماعي مثل التمثيل المسرحي، والتمثيل الاجتماعي المسرحي ولعب الأدوار، والمحاضرات والمناقشات الجماعية، والنادي الإرشادي.

اما الفصل السابع فكان بعنوان الإرشاد باللعب؛ اذ عرف اللعب، وذكرت النظريات المفسرة له، وتم توضيح مفهوم الإرشاد باللعب وأهميته وأهدافه وأساليبه، وعمليته، ومكانه وادواته وحدوده.

واعطي الإرشاد المهني في هذا الكتاب، لارتباطه باختيار الطلبة لتخصصاتهم الدراسية التي تحدد مساراتهم المهنية مستقبلا؛ اذ تم الحديث في الفصل الثامن عن الإرشاد المهني في مراحل التعليم المدرسي، وعن نظريات الاختيار والنمو المهني لكل من: (سوبر، وجينزبيرغ، وآن رو، وكرومبلتز، وهولاند).

اما الفصل التاسع فكان عن الإرشاد النفسي في المدرسة، الذي اشتمل على مفهوم الإرشاد المدرسي، وأهدافه، ومجالاته، والمسئولين عنه، ثم الخدمات الاساسية التي يقدمها الإرشاد في المدرسة، وتم الحديث عن هذا الفصل عن برنامج الإرشاد المدرسي الشامل، وعن الإرشاد في المرحل التعليمية المختلفة، وعن العملية الارشادية في المدرسة، وعن تقييم الإرشاد المدرسي، وتقييم المرشد المدرسي، ثم المعايير الاخلاقية لمرشدي المدارس.

وفي الفصل العاشر تمت مناقشة عشر نظريات للارشاد النفسي هي: النظرية التحليلية، ونظرية ادلر، ونظرية التحليل التبادلي، والنظرية السلوكية، والنظرية العقلية الانفعالية، ونظرية الإرشاد الممركز حول الشخص، ونظرية الجشتالت، والنظرية الوجودية، ونظرية الإرشاد بالواقع، ثم نظرية السمات والعوامل.

وتم التركيز في هذه النظريات على التطبيقات العملية لمبادئها وأساليبها الارشادية؛ اذ تم عرض معظم الأساليب والطرق الارشادية في كل نظرية، وتقديم مثال على كيفية استخدام هذه الاساليب مع طلبة المدارس.

ان هذا الكتاب محاولة لا تدعي الكمال، بل هو خطوة على الطريق في مجال الإرشاد النفسي، آملا ان تتبعه خطوات –كما سبقته خطوات- حتى نصل الى هدف هذا الكتاب هوهو ابراز الدور الكبير الذي يجب ان يقوم به الإرشاد النفسي في مدارسنا، ويتمثل في المساعدة على تهيئة افضل الظروف وانسبها لحدوث عملية التعلم وعملية النمو. ولعل هذا الكتاب وغيره من المحاولات توقظ لدى الاجهزة التربوية في وطننا العربي وعيا بضرورة انشاء وظيفة المرشد النفسي في المدرسة، والمبادرة الى اعداده بطريقة تتناسب مع الاهداف الكبرى التي يسعى اليها.

واخيرا نأمل ان يفيد هذا الكتاب كل من يقرؤه من طلبة الجامعات والكليات، والمرشدين، والتربويين والباحثين الاجتماعيين والوالدين وغيرهم.

1. طبيعة الإرشاد النفسي

    مقدمة

    اولا: مفهوم الإرشاد النفسي

    ثانيا: نشاة الإرشاد النفسي وتطوره

    ثالثا: اسس الإرشاد النفسي

    رابعا: اهداف الإرشاد النفسي

    خامسا: ميادين الإرشاد النفسي

    سادسا: ادوار الإرشاد النفسي

    سابعا: العلاقة بين التوجيه والارشاد النفسي

    ثامنا: الإرشاد النفسي والعلاج النفسي

    تاسعا: الحاجة الى الإرشاد النفسي

    عاشرا: اخلاقيات مهنة الإرشاد النفسي

2. المرشد النفسي

    الصفات العامة للمرشد النفسي

    دور المرشد النفسي ووظائفه

    الصفات المميزة للمرشد النفسي الفعال

3. عملية الإرشاد النفسي

    تعريف العملية الارشادية

    نماذج العملية الارشادية ومراحلها

       نموذج كورمير وهاكيني

       نموذج هيل واوبرين

    العوامل المؤثرة في العملية الارشادية

    العلاقة الارشادية

       مفهوم العلاقة الارشادية

       اهمية العلاقة الارشادية

       اهداف العلاقة الارشادية

       آثار العلاقة الارشادية على المسترشدين

       عوامل نجاح العلاقة الارشادية

4. المقابلة الارشادية

    مفهوم المقابلة الارشادية وخصائصها

    أهمية المقابلة الإرشادية

    أهداف المقابلة الإرشادية

    عوامل نجاح المقابلة الإرشادية

    عناصر المقابلة الإرشادية

    اتجاهات المقابلة الإرشادية

    أنواع المقابلة الإرشادية

    مهارات المقابلة الإرشادية

    مزايا المقابلة الإرشادية وعيوبها

5. وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد

    مقدمة

    اولا: الاختبارات والمقاييس النفسية

    ثانيا: الاستبيان

    ثالثا: الملاحظة

    رابعا: دراسة الحالة

    خامسا: مؤتمر الحالة

    سادسا: السجل المجمع

    سابعا: السيرة الشخصية

6. الارشاد الجماعي

    أولا: طبيعة الإرشاد الجماعي

       تعريف الإرشاد الجماعي

       التوجيه الجماعي والارشاد الجماعي

       أهمية الإرشاد الجماعي

       أهداف الإرشاد الجماعي

    ثانيا: المجموعات الارشادية

       أنواع المجموعات

       بناء المجموعة الارشادية

       اختيار أعضاء المجموعة

       حجم المجموعة الارشادية

       مدة الإرشاد الجماعي

       مكان الإرشاد الجماعي

    ثالثا: قيادة المجموعة الارشادية

       مهمات قائد المجموعة الارشادية

       خصائص قائد المجوعة الارشادية

    رابعا: عملية الإرشاد الجماعي

       مراحل الإرشاد الجماعي

       القوى المؤثرة في عملية الإرشاد الجماعي

    خامسا: أساليب الإرشاد الجماعي

       التمثيل النفسي المسرحي

       التمثيل الاجتماعي المسرحي

       لعب الأدوار

       المحاضرات والمناقشات الجماعية

       النادي الإرشادي

7. الارشاد باللعب

    اولا: اللعب

       تعريفه

       النظريات المفسرة للعب

    ثانيا: الإرشاد باللعب

       مفهومه

       اهمية الإرشاد باللعب

       اهداف الإرشاد باللعب

       اساليب الإرشاد باللعب

    ثالثا: عملية الإرشاد باللعب

       دور المرشد في الإرشاد باللعب

       دور الوالدين

       غرفة اللعب

       ادوات الإرشاد باللعب

       حدود الإرشاد باللعب

    رابعا: الإرشاد باللعب في المدرسة

       مبررات استخدام الإرشاد باللعب في المدرسة

       اشكال الإرشاد باللعب في المدرسة

8. الارشاد المهني

    مقدمة

    اولا: طبيعة الإرشاد المهني

       مفهوم الإرشاد المهني

       المرشد المهني

       العوامل المؤثرة في الاختيار المهني

       خدمات الإرشاد المهني

    ثانيا: الإرشاد المهني في مراحل التعليم المدرسي

       الإرشاد المهني في المرحلة الابتدائية

       الإرشاد المهني في المرحلة المتوسطة (الإعدادية)

       الإرشاد المهني في المرحلة الثانوية

    ثالثا: نظريات الاختيار والنمو المهني

       النظريات الارتقائية

       نظرية سوبر

       نظرية جينزبيرغ وزملائه

       النظريات البنائية

       نظرية آن رو

       نظريات التعلم الاجتماعي (كرومبلتز)

       نظرية هولاند

9. الإرشاد في المدرسة

    اولا: طبيعة الإرشاد في المدرسة

       مفهوم الإرشاد في المدرسة

       أهداف الإرشاد في المدرسة

       المسؤولين عن الإرشاد في المدرسة

    ثانيا: الخدمات الأساسية التي يقدمها الإرشاد في المدرسة

       الإرشاد

       الاستشارة

       التنسيق

       التقييم

    ثالثا: برنامج الإرشاد المدرسي الشامل

       اعداد برنامج الإرشاد المدرسي الشامل

       عناصر برنامج الإرشاد المدرسي الشامل

       العوامل المساعدة في تقديم الخدمات

    رابعا: الإرشاد في مراحل التعليم المدرسي

       الارشاد في المرحلة الابتدائية (من سن 6 الى 12)

       الارشاد في المرحلة المتوسطة (الاعدادية)

       الارشاد في المدرسة الثانوية

    خامسا: العملية الارشادية في الإرشاد المدرسي

       مراحل عملية ارشاد الطلبة

       الارشاد القصير

       ارشاد الازمات

    سادسا: تقييم برنامج الإرشاد المدرسي

       انواع تقييم البرنامج الارشادي

       طرق تقييم البرنامج الارشادي

    سابعا: تقييم المرشد المدرسي

    ثامنا: المعايير الاخلاقية لمرشدي المدارس

       مسؤوليات المرشد نحو الطلبة

       مسؤوليات مرشدي المدارس نحو الوالدين

       مسؤوليات المرشد نحو المدرسة والمجتمع المحلي

       مسؤوليات المرشد نحو نفسه

       مسؤوليات المرشد نحو المهنة

10. نظريات في الإرشاد النفسي

    مقدمة

    اولا: النظرية التحليلية

    ثانيا: نظرية ادلر

    ثالثا: نظرية التحليل التبادلي

    رابعا: النظرية السلوكية

    خامسا: النظرية العقلية – الانفعالية

    سادسا: نظرية الإرشاد الممركز حول الشخص

    سابعا: نظرية  الإرشاد الجشتالتي

    ثامنا: نظرية الإرشاد الوجودي

    تاسعا: نظرية الإرشاد الواقعي

    عاشرا: نظرية السمة والعامل

المراجع