الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

الخدمة الإجتماعية

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

الدكتور عبداللاه صابر عبدالحميد
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 446
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957680381
السعر: 25.00 $

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

الخدمة الإجتماعية

الدكتور عبداللاه صابر عبدالحميد
عدد الصفحات: 446
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957680381

في ضوء الاهتمام العالمي والمحلي برعاية الاشخاص ذوي الإعاقة ظهرت العديد من الاتجاهات المعاصرة لتقديم الرعاية المتكاملة لهم، لذلك جاءت بداية فكرة اعداد هذا الكتاب أثناء العمل كمنسق للدمج الشامل للتلاميذ ذوي الاعاقات الطفيفة بالتربية والتعليم ثم بعد ذلك تدريس مقرر الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين لطلاب المستوى السادس بقسم الاجتماع والخدمة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويتناول هذا الكتاب الخدمة الاجتماعية والاتجاهات المعاصرة في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ويتكون من اثني عشر فصلاً على النحو التالي:

الفصل الأول تناول الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عرض مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وفئات وتصنيفات ذوي الإعاقة، والمدخل النظري لفهم الإعاقة، ومتطلبات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والتطور التاريخي والاتجاهات الحديثة وبرامج الرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتناول الفصل الثاني ممارسة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة من خلال عرض مفهوم وفلسفة وأهداف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة، ودور الاخصائي الاجتماعي مع الفرد المعاق ومع أسرة المعاق ومع المجتمع المحلي واخيراً دوره مع الفريق العلاجي، والتعرف على طبيعة الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال ذوي الاعاقة وخصائها وأهدافها وأنساق التعامل معها في اطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاعاقة مع عرض تصور مقترح للخدمة الاجتماعية للتعامل مع التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة.

وأما الفصل الثالث فقد تناول الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال مفهوم التأهيل وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، ولمحة تاريخية عن تأهيل ذوي الإعاقة وأهمية وأهداف وأنواع وخطوات عملية التأهيل لذوي الإعاقة، والمبادئ والعناصر الأساسية للتأهيل وأخيراً عرض منظومة الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

في حين تناول الفصل الرابع الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال عرض مفهوم الدمج الشامل نشأة وتطور الدمج الشامل، وأنواع وأشكال الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة الاتجاهات الرئيسية نحو سياسة الدمج والأسس التي يجب مراعاتها في التخطيط لعملية الدمج وشروط الدمج الشامل الناجح وفوائد وايجابيات وسلبيات الدمج الشامل وانعكاساته والصعوبات التي تواجه الدمج الشامل وأخيراً عرض تصور مقترح للتعامل مع معوقات عمل الأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج الشامل.

وتناول الفصل الخامس الرعاية الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم من خلال عرض مفهوم ذوي صعوبات التعلم، أنواع وتصنيفات وخصائص وأسباب صعوبات التعلم وتشخيص صعوبات التعلم، والسلوك الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم، وتنمية المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم، وأخيراً الرعاية الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم وعلاجهم.

في حين تناول الفصل السادس الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الحركية من خلال عرض مفهوم الإعاقة الحركية وأنواعها وتصنيفاتها وأسبابها، سمات واحتياجات ومشكلات المعاقين حركياً وأخيراً مظاهر الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الحركية.

وأما الفصل السابع فقد تناول الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية من خلال عرض حساسة السمع وأهميتها للفرد مفهوم وتصنيفات ومظاهر، وأسباب الإعاقة السمعية، وطرق الوقاية منها وكيفية قياس وتشخيص الإعاقة السمعية، وسمات المعاقين سمعياً وأساليب التواصل معهم وأخيراً برامج الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية.                   

وتناول الفصل الثامن الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة البصرية من خلال عرض مفهوم الإعاقة البصرية ومظاهر وتصنيفات وأسباب الإعاقة البصرية، وطرق الوقاية منها، وسمات وخصائص واحتياجات المعاقين بصرياً وأخيراً مظاهر الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة البصرية.

في حين تناول الفصل التاسع الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية من خلال مفهوم الإعاقة العقلية ومظاهر وتصنيفات وأسباب الإعاقة وطرق الوقاية منها والخصائص والسمات البارزة لذوي الإعاقة العقلية وكيفية تشخيص الإعاقة العقلية من حيث الضغوط والمشكلات المرتبطة بها، وأخيراً مظاهر الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية.

وتناول الفصل العاشر الرعاية الاجتماعية لذوي اضطراب التوحد من خلال عرض مفهوم اضطراب التوحد، وكيفية تشخيصه، وسمات وخصائص ومشكلات وصعوبات التوحديين والرعاية الاجتماعية لذوي اضطراب التوحد، وأخيرا التدخل المبكر مع اضطراب التوحد.

وأما الفصل الحادي عشر فقد تناول الرعاية الاجتماعية للموهوبين والمتفوقين من خلال عرض مفهوم التفوق والابداع والموهبة وخصائص وسمات احتياجات الموهوبين والمتفوقين والمشكلات التي تواجههم وأخيرا مظاهر الرعاية الاجتماعية لهم.

وأخيرا تناول الفصل الثاني عشر عرضا تلخيصيا للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وقد اعتمدت في اعداد هذا الكتاب على التراث النظري في كل من التربية الخاصة والخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاجتياحات الخاصة من خلال الكتب العربية والأجنبية والبحوث والدراسات والنظرية والميدانية وبعض المواقع والمنتديات العلمية.  

1. الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة

    أولاً: مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثانياً: فئات وتصنيفات ذوي الإعاقة

    ثالثاً: المدخل النظري لفهم الإعاقة

    رابعاً: متطلبات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

    خامساً: التطور التاريخي لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

    سادساً: الاتجاهات الحديثة في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

    سابعاً: برامج الرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة

2. ممارسة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاعاقة

    أولاً: مفهوم الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

    ثانياً: فلسفة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

    ثالثاً: أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الإعاقة

    رابعاً: دور الاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية ذوي الإعاقة

       دور الأخصائي الاجتماعي مع الفرد المعاق

       دور الأخصائي الاجتماعي مع أسرة المعاق

       دور الأخصائي الاجتماعي مع فريق العمل

       دور الأخصائي الاجتماعي مع المجتمع المحلي

       دور الأخصائي الاجتماعي مع الفريق العلاجي

    خامساً: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال ذوي الاعاقة

       ماهية الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال ذوي الاعاقة 

       خصائص الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال ذوي الاعاقة

       أهداف الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاعاقة

       انساق التعامل في اطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاعاقة

    سادساً: تصور مقترح للخدمة الاجتماعية للتعامل مع التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة

3. الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الاعاقة

    اولاً: مفهوم التأهيل وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    ثانياً: لمحة تاريخية عن تأهيل الاشخاص ذوي الإعاقة

    ثالثاً: أهمية عملية التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    رابعاً: أهداف عملية التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    خامساً: أنواع التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    سادساً: خطوات عملية التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    سابعاً: المبادئ الأساسية لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة

    ثامناً: أجهزة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    تاسعاً: العناصر الأساسية في عملية التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة

    عاشراً: منظومة الخدمات التأهيلية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

4. الدمج الشامل للأشخاص ذوي الاعاقة

    أولاً: مفهوم الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة

    ثانياً: نشأة وتطور الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة

    ثالثاُ: أنواع وأشكال الدمج

    رابعاً: الاتجاهات الرئيسية نحو سياسة الدمج 

    خامساً: الأسس التي يجب مراعاتها في التخطيط لعملية الدمج

    سادساً: شروط الدمج الناجح

    سابعاً: فوائد وايجابيات وسلبيات الدمج الشامل وانعكاساته

    ثامناً: الصعوبات التي تواجه الدمج الشامل

    تاسعاً: تصور مقترح للتعامل مع معوقات عمل الأخصائي الاجتماعي بمدارس الدمج الشامل

5. الرعاية الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم

    أولاً: مفهوم ذوي صعوبات التعلم

    ثانياً: أنواع وتصنيفات صعوبات التعلم

    ثالثاً: الخصائص العامة لذوي صعوبات التعلم

    رابعاً: أسباب صعوبات التعلم

    خامساً: تشخيص صعوبات التعلم

    سادساً: السلوك الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم

    سابعاً: تنمية المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم

    ثامناً: الرعاية الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم وعلاجهم

6. الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة الحركية

    أولاً: مفهوم الإعاقة الحركية

    ثانياً: أنواع الإعاقة الحركية

    ثالثا: تصنيفات الإعاقة الحركية

    رابعاً: أسباب الإعاقة الحركية

    خامساً: سمات المعاقين حركياً

    سادسا: احتياجات المعاقين حركياً

    سابعاً: مشكلات المعاقين حركياً

    ثامناً: العوامل المؤثرة على استجابات المعاقين حركياً لإعاقتهم

    تاسعاً: الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الحركية

7. الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة السمعية

    أولاً: حاسة السمع واهميتها للفرد

    ثانياً: مفهوم الإعاقة السمعية

    ثالثاً: تصنيفات الإعاقة السمعية

    رابعاً: مظاهر الإعاقة السمعية عند الأطفال

    خامساً: أسباب الإعاقة السمعية

    سادساً: طرق الوقاية من الإعاقة السمعية

    سابعاً: قياس وتشخيص الاعاقة السمعية

    ثامناً: سمات المعاقين سمعياً

    تاسعاً: أساليب التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية

    عاشراً: برامج الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية

8. الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة البصرية

    أولاً: مفهوم الإعاقة البصرية

    ثانياً: مظاهر وتصنيفات الإعاقة البصرية

    ثالثاَ: أسباب الإعاقة البصرية

    رابعاً: طرق الوقاية من الإعاقة البصرية

    خامساً: خصائص المعاقين بصرياً

    سادساً: الاحتياجات الاساسية لرعاية المعاقين بصرياً

    سابعاَ: الرعاية الاجتماعية للمعاقين بصرياً

9. الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة العقلية

    أولاً: مفهوم الإعاقة العقلية

    ثانياً: مظاهر وتصنيفات الإعاقة العقلية

    ثالثاَ: أسباب الإعاقة العقلية

    رابعاً: طرق الوقاية من الإعاقة العقلية

    خامساً: الخصائص والسمات البارزة لذوي الإعاقة العقلية

    سادساً: تشخيص الإعاقة العقلية

    سابعاً: الضغوط والمشكلات المرتبطة بالإعاقة العقلية

    ثامناً: مظاهر الرعاية الاجتماعية للمعاقين عقلياً

10.الرعاية الاجتماعية لذوي اضطراب التوحد

    أولاً: مفهوم اضطراب التوحد

    ثانياً: تشخيص إعاقة التوحد

    ثالثاً: سمات وخصائص التوحديين

    رابعاً: مشكلات وصعوبات التوحديين 

    خامسا: الرعاية الاجتماعية لذوي إعاقة التوحد

    سادساً: التدخل المبكر مع اضطراب التوحد

    سابعاً: دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية مرضى التوحد

11.الرعاية الاجتماعية للموهوبين والمتفوقين

    أولاً: مفهوم التفوق والابداع والموهبة

    ثانياً: خصائص وسمات الموهوبين والمتفوقين

    ثالثاً: احتياجات الموهوبين والمتفوقين

    رابعاً: المشكلات التي تواجه الموهوبين والمتفوقين

    خامساً: الرعاية الاجتماعية للموهوبين والمتفوقين

12.عرض تلخيصي للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

ديباجة الاتفاقية

المراجع