العلاقات العامة في المنظمات الدولية

الصحافة والاعلام

العلاقات العامة في المنظمات الدولية

الدكتور محمد صاحب سلطان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 414
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957069148
السعر: 20.00 $

العلاقات العامة في المنظمات الدولية

الصحافة والاعلام

الدكتور محمد صاحب سلطان
عدد الصفحات: 414
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957069148

تمثل العلاقات العامة أداة معرفية ووظيفة اتصالية ذات طابع مهم في مختلف مدركات حياتنا اليومية فهي المرآة العاكسة لأشكال التعامل الإنساني الصحيح مثلما هي العين الثاقبة النافذة للوصول إلى مرتكزات الحقيقة وإيضاح مراميها وما تهدف إليه الجهات الراعية والداعمة لتلك الوظيفة التي تعد الاتصال وقنواته جوهر عملها مثلما تشكل الجسور التفسيرية الصائبة لكل منظمة من المنظمات سواء أكانت ذات طبيعة مؤسساتية بحجم كبير أم صغير محلية كانت أم إقليمية أو دولية فهي المهماز وبوصلة الاتجاه إلى الطريق السليم للمنظمة للوصول إلى جمهورها الداخلي والخارجي مثلما هي أداة الفهم الواضح للجمهور في الوسائل المتاحة لصالح برامجها وأهدافها عن طريق تعزيز الثقة ورضا الجمهور منها ومن ثم كسب تأييده لدعم الأهداف والمصالح والآليات التي تسعى كل منظمة لتحقيقها وتأسيساً على ما تقدم فان مؤلفنا هذا يسلط الضوء على ثيمة متميزة من أساليب العلاقات العامة واليات عملها في قطاع أممي مهم يتمثل بالمنظمات الدولية المتخصصة ضمن تشكيلات الأمم المتحدة وفرق عملها بمنظوماتها المختلفة العاملة تحت إطار الجمعية العمومية للأمم المتحدة وهذه الهيئات هي: مكتب مفوضي الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الانروا) ومركز التجارة الدولية وجامعة الأمم المتحدة وقلم محكمة العدل الدولية ومجلس الوصاية أو تلك التي أخذت صفة الوكالات الدولية المتخصصة وهي منظمات ذات استقلال ذاتي تتعاون مع الأمم المتحدة وفيما بينها من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي وعليها مسؤوليات دولية كبيرة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية والمجالات المرتبطة بها وهي منظمة العمل الدولية (tio) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (fao) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (unesco) ومنظمة الطيران المدني (tcao). ومنظمة الصحة العالمية (who) ومجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (tmf) والاتحاد البريدي العالمي (upu) والاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية (ttu) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (tmo) والمنظمة البحرية الدولية ((lmo والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (wipo) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (tfao) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (unipo) ومنظمة التجارة العالمية (wto) والوكالة الدولية للطاقة الذرية (taea).

كما تناول الكتاب البرامج والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والممثلة بالمعهد الدولي للأبحاث والتدريب من اجل تقدم النساء (tus traw) ومركز الأمم المتحدة للمستوطنات الإنسانية (unchs) ومؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية (unctad) وبرنامج الأمم المتحدة للرقابة على المعايير ((undcp وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (undp) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (unep) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (unfpa).

وقد أخذت بشيء من التفصيل والاطلاع ما يمثل البرامج والهيئات والصناديق التابعة مباشرة للأمم المتحدة مركزا على منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونسيف نموذجا لعمل العلاقات العامة وهي واحدة من تلك الهيئات تقريبا لكونها تنبع من إدارة مركزية واحدة (الأمم المتحدة) وكذا الحال بالنسبة للوكالات المتخصصة الست عشرة فقد ركزت على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والاتصال (اليونسكو) كنموذج للسبب ذاته المتمثل بتشابه آلية العمل في العلاقات العامة في تلك الوكالات مع بعض الخصوصية البسيطة لكل منها مركزا التعرف على دقائق الأمور التفصيلية لذلك الأداء ولاسيما الأداء الاتصالي الذي يشكل العمود الفقري لعمل العلاقات العامة لكلي المنظمتين (اليونسيف واليونسكو)؛ كيف يتبلور وكيف يتخذ القرار بشان آلية العمل واختيار وسائل الاتصال في كل منهما. فضلا عن الكثير من الأعمال المشتركة التي ادياها في أكثر من بلد على المستوى التعليمي والصحي والثقافي.

لذلك قسمت الكتاب إلى اثني عشر فصلا. الفصل الأول تضمن الأمم المتحدة؛ متناولا نشأتها الأمم المتحدة ومراحل العمل الدولي الذي سبق ظهورها فيما تناول الفصل الثاني المؤسسات التابعة للأمم المتحدة (برامج – منظمات – وكالات متخصصة) والفصل الثالث تناول موظفي للأمم المتحدة ومعايير العمل ومحددات الأداء فيها فضلا عن كيفية تعامل المنظمة الدولية مع قنوات الاتصال.

وكرس الفصل الرابع لنظم وأساليب العمل في منظمة اليونسيف من خلال التطرق للنشأة والهيكلية الإدارية لنظام العمل وقطاعات العمل والبرامج التي تعتمدها اليونسيف؛ فيما خصص الفصل الخامس لتناول معايير الطفولة ونظام العمل؛ كما تناول الفصل السادس آليات عمل اليونسيف مع قنوات الاتصال؛ وآليات عملها؛ فضلا عن برامجها في العراق بعد 9-4-2003.

وتضمن الفصل السابع نظم وأساليب العمل في منظمة اليونسكو من خلال تناول النشأة والأهداف والهيكلية والبرامج فضلا عن مصادر تمويل المنظمة وأدائها المالي؛ فيما تناول الفصل الثامن آلية عمل اليونسكو في تنفيذ أنشطتها ولا سيما اعتماد اللامركزية في مواقع العمل؛ وكرس الفصل التاسع لتناول شبكة عمل اليونسكو في قطاعات التربية والعلوم والثقافة والاتصال واليات عملها في كل قطاع؛ فيما تناول الفصل العاشر: الأنماط الاتصالية لعمل العلاقات العامة في اليونسكو والقنوات الاتصالية التي تعتمدها في عملها؛ بينما خصص الفصل الحادي عشر للبرامج المشتركة بين اليونسيف واليونسكو.

وتناول الفصل الثاني عشر: نتائج الدراسة الميدانية التي استهدفت بالتحليل والمقارنة أهم الصفات العامة لأداء عمل العلاقات العامة في منظمتي اليونسيف واليونسكو مع تحليل للعوامل المؤثرة على طبيعة الأداء السلوكي لممارسي العلاقات العامة في اختيار أدواتهم الاتصالية.

1. الأمم المتحدة النشأة والتطور

    أولاً: خلفية النشأة – عصبة الأمم

       الخطوات الأولى لقيام التنظيم الدولي الجديد

       ميثاق العصبة وعضويتها وأجهزتها

          الميثاق

          عضوية عصبة الأمم

          أجهزة العصبة

 

          تقييم أعمال العصبة

    ثانياً: مراحل العمل الدولي الذي سبق ظهور الأمم المتحدة

    ثالثاً: ميثاق الأمم المتحدة

    رابعاً: أهداف ومبادئ الأمم المتحدة

       أهداف الأمم المتحدة

          حفظ السلم والأمن الدوليين

          تنمية العلاقات الودية بين الدول

          تحقيق التعاون الدولي في المجال الاقتصادي

          تنسيق أعمال الأمم المتحدة

       مبادئ الأمم المتحدة

          حل المنازعات بالطرق السلمية

          عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول

          عدم استخدام القوة والتهديد بها

          معاونة الدول للأمم المتحدة

          المساواة في السيادة بين الدول

2. المؤسسات التابعة للأمم المتحدة واختصاصاتها

    أولاً: أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة

       الجمعية العامة

          معلومات أساسية

          المهام والسلطات

          دورات الجمعية العامة

          اللجان الرئيسية

          مكتب الجمعية

          لجنة وثائق التفويض

       مجلس الأمن

          أولاً: تركيبة مجلس الأمن

 

          ثانياً: خصائص مجلس الأمن

          ثالثاً: اللجان المرتبطة بمجلس الأمن

          رابعاً: إختصاصات مجلس الأمن

          خامساً: كيفية عمل مجلس الأمن

       المجلس الاقتصادي والاجتماعي

          مهام المجلس الاقتصادي الاجتماعي

       اللجان الدائمة

          لجنة المفاوضات مع المنظمات المتخصصة

          لجنة التحضيرات للمؤتمرات

          لجنة المنظمات غير الحكومية

          لجنة التنسيق

       اللجان الوظيفية

          اللجنة الإحصائية

          لجنة الإنماء الاجتماعي

          لجنة السكان

          لجنة حقوق الإنسان

          لجنة مركز المرأة

          لجنة المخدرات

       اللجان الإقليمية

          اللجنة الاقتصادية لأوروبا الغربية

          اللجنة الاقتصادية لآسيا والمحيط الهادي

          اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي

          اللجنة الاقتصادية لأفريقيا

          اللجنة الاقتصادية لغرب آسيا

       مجلس الوصاية

       محكمة العدل الدولية

       الأمانة العامة

    ثانياً: البرامج والمنظمات التابعة لأمم المتحدة

       المعهد الدولي للأبحاث والتدريب من أجل تقدم النساء (Ius Traw)

       مركز الأمم المتحدة للمستوطنات الإنسانية(UNCHS)

       مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية(UNCTAD)

       برنامج الأمم المتحدة للرقابة على العقاقير(UNDCP)

       برنامج الأمم المتحدة للتنمية(UNDP)

       برنامج الأمم المتحدة للبيئة(UNEP)

       صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA)

       مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين(UNHCR)

       صندوق الأمم المتحدة للطفولة(UNCEF)

       صندوق الأمم المتحدة للتنمية للنساء(UNIFFM)

       معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث(UNITAR)

       وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى(UNRWA)

       مركز التجارة الدولي(UNCTAD/GATT) (ITC)

       جامعة الأمم المتحدة (UNU)

       برنامج الغذاء الدولي(WFP)

    ثالثاً: الوكالات المتخصصة

       منظمة العمل الدولية(TiO)

       منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة(FAO)

       منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(UNESO)

       منظمة الطيران المدني(ICAO)

       منظمة الصحة العالمية(WHO)

       مجموعة البنك الدولي

       صندوق النقد الدولي(IMF)

       الاتحاد البريدي العالمي(UPU)

       الاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية(ITU)

       المنظمة العالمية للأصاد الجوية(WMO)

       المنظمة البحرية الدولية(LMO)

       المنظمة العالمية للملكية الفكرية(WIPO)

       الصندوق الدولي للتنمية الزراعية(IFAO)

       منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية(UNIDO)

       منظمة التجارة العالمية(WTO)

       الوكالة الدولية للطاقة الذرية(IAEA)

3. موظفو الأمم المتحدة – معايير العمل ومحددات الأداء

    موظفو الأمم المتحدة

       معايير الجمعية العامة لتوظيف واستخدام الموظفين

       الوظائف المستثناة من التوزيع الجغرافي

       مشكلات التعيين في الأمانة العامة

       مشكلات التمويل والإدارة المالية

       معايير آلية المنظمة في إدارة شؤون الإتصال

          تعديل موقع إدارة شؤون الإعلام

          إعادة تشكيل مراكز الأمم المتحدة للإعلام وإقامة محاور إقليمية

          تحقيق التكامل بين مكتبات الأمم المتحدة

       الأسلوب المعياري في اختيار منشورات الأمم المتحدة

       تدابير الأمم المتحدة في مجال التخطيط للاجتماعات وإدارتها

          أولاً:تبسيط التقارير

          ثانياً: إدارة المؤتمرات والاجتماعات

    محددات الأداء المهني لموظفي الأمم المتحدة

       الحوافز والمكافآت

       عقبات الأداء المهني "محددات الأداء"

       المعالجات المتخذة

          في مجال تعزيز تنقل الموظفين في أرجاء منظومة الأمم المتحدة

          في مجال تحسين الإدارة

          في مجال تسوية النزاعات الإدارية

          في مجال تعزيز الأجور والمزايا

4. منظمة اليونسيف: النشأة، الهيكلية الإدارية، الأهداف والبرامج

    أولاً: نشأة المنظمة

    ثانياً: الهيكلية الإدارية لنظام العمل في اليونسيف

    ثالثاً: أهداف اليونسيف

    رابعاً: خطة العمل

       بناء عالم صالح للأطفال

       الشراكات والمشاركة

       الأهداف المرحلية لمنظمة اليونسيف لغاية عام م

          تشجيع الحياة الصحية

          توفير التعليم الرفيع النوعية

          الحماية من الإيذاء والإستغلال والعنف

 

          مكافحة عمل الأطفال

          القضاء على الاتجار بالأطفال واستغلالهم جنسياً

          مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسب

          تعبئة الموارد

          إجراءات المتابعة والتقويم

5. الطفولة ونظام العمل

    أولاً: حقائق وأرقام عن وضع الأطفال في العام

       الطفولة

       المأوى والمياه والرعاية الصحية

       التعليم والاتصال والمعلومات

       البقاء

       التحصين

       سوء التغذية

       العمر المتوقع عند الولادة

       فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/ الإيدز

       كلفة علاج فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب

        النزاعات المسلحة

        إنتهاكات الحماية

    ثانياً: الاعتراف باهمية الطفولة

    ثالثاً: التزامات الدول تجاه حقوق الأطفال

6. آليات عمل اليونسيف

    أولاً: آليات عمل اليونسيف مع قنوات الاتصال

       قنوات الاتصال بالفعل أو المشاركة

          إستثمار لعبات كرة القدم

          العيادات صديقة الشباب

          تنظيم الأطفال من أجل حماية أنفسهم

          مبادرة (الشرطة الصديقة للطفل)

          مبادرة (المدن الصديقة للطفل)

       الاستفتاءات وعملية المسح

       التصدي للتميز بجميع أشكاله

       تعامل اليونسيف مع قنوات الاتصال

    ثانياً: آليات عمل اليونسيف في العراق

    ثالثاً: برامج اليونسيف في العراق بعد 9/4/2003م

          حملة العودة إلى المدرسة

          طبع (مجلتي) للأطفال

           دورات صيفية للأطفال

7. اليونسكو: النشأة، الأهداف، الهيكلية التنظيمية، مصادر التمويل

    أولاً: نشـأة اليونسكو

       القضية الأولى

        القضية الثانية

    ثانياً: أهداف اليونسكو ومهامها

    ثالثاً: العضوية

    رابعاً: الهيكل التنظيمي

       المؤتمر العام

       المجلس التنفيذي

          مهام المجلس التنفيذي

       الأمانة العامة

       هيئات الاتصال والتعاون مع الدول الأخرى

    خامساً: العلاقات مع سائر المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة

    سادساً: الوضع القانوني لمنظمة اليونسكو

    سابعاً: الرمز الخاص باليونسكو

    ثامناً: مصادر تمويل المنظمة وأدائها المالي

       كيف تمول اليونكسو أنشطتها

          في إطار الميزانية العامة

          في إطار الموارد الممولة من خارج الميزانية

          برنامج الأمم المتحدة للتنمية

          أموال الودائع

8. آلية عمل اليونسكو في ضوء البرامج والخطط المعدة

    أولاً: البرامج الأولى

    ثانياً: برامج الإستراتيجية المتوسطة

    ثالثاً: عمل اليونسكو في ضوء إستراتيجية (-)

    رابعاً: وظائف اليونسكو

    خامساً: المعايير التي تعتمدها اليونسكو في تنفيذ أنشطتها

       معيار التركيز

       معيار المرونة

       معيار الامتياز والتجديد

       معيار التلاقي

        معيار التعاون من خلال الشراكات والتحالفات والروابط الأخرى

        المعيار الاتصالي

        معيار الأصالة في الثقافة والتراث

        الممتلكات الثقافية

       الممتلكات الطبيعية

    سادساً: إعتماد اللامركزية في مواقع العمل

9. شبكة عمل اليونسكو في قطاعات التربية: العلوم، الثقافة، الاتصال

    أولاً: آليات عمل اليونسكو في قطاع التربية

       الهدف الإستراتيجي رقم (1) [تعزيز التعليم باعتباره حقاً من الحقوق الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان].

          إقامة الشركات من أجل التعليم للجميع

          دعم إصلاح السياسات لصالح التعليم للجميع

          تعزيز الحق في التعليم

           تمكين الفقراء والوصول إلى المحرومين عن طريق التعليم

       الهدف الإستراتيجي رقم (2) [تحسين نوعية التعليم من خلال تنويع المضامين والأساليب وتعزيز القيم المشتركة على صعيد العالم].

          تعزيز القيم المشتركة على صعيد العالم من خلال التعليم

          تحسين وتنويع مضامين التعليم وأساليبه

          تعزيز التعليم العلمي والتكنولوجي للجميع

           وضع إستراتيجيات فعالة للتربية الوقائية

       الهدف الإستراتيجي رقم (3): [تعزيز التجريب والتجديد ونشر وتشاطر المعلومات وأفضل الممارسات وتشجيع الحوار بشأن السياسات في مجال التعليم].

          تحديد اتجاهات جديدة لتطوير التعليم وتشجيع الحوار بشأن السياسة العامة

          تجديد النظم التعليمية

          تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لأغراض التربية

    ثانياً: آليات عمل اليونسكو في قطاع العلوم

       الهدف الإستراتيجي رقم (1): [تعزيز المبادئ والمعايير الأخلاقية التي يسترشد بها في تحقيق التنمية العلمية والتكنولوجية والتحول الإجتماعي]

          وضع المعايير ورسم السياسات والتوعية بشأن القضايا الأخلاقية

       الهدف الإستراتيجي رقم (2): [تحسين الأمن البشري من خلال تأمين إدارة أفضل للبيئة والتغير الاجتماعي].

          تشجيع فهم أفضل للنظم الطبيعية والاجتماعية

          إرساء أساس علمي للأمن البيئي

       الهدف الإستراتيجي رقم (3): [ تحسين القدرات العلمية والتقنية والبشرية على المشاركة في مجتمعات المعرفة الناشئة].

          تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية في مجال العلوم

          تطويع السياسات العلمية لتلبية الاحتياجات المجتمعية

          تطوير الأدوات التي تعين على فهم العالم المعاصر

    ثالثاً: آليات عمل اليونسكو في قطاع الثقافة

       الهدف الإستراتيجي رقم (1): [تشجيع إعداد وتطبيق صكوك تقنينية في المجال الثقافي] 

       الهدف الإستراتيجي رقم (2): [صون التنوع الثقافي وتشجيع الحوار بين الثقافات والحضارات].

          صون التنوع الثقافي

          الحوار بين الثقافات والحضارات

          تشجيع التعددية

       الهدف الإستراتيجي رقم (3): [تعزيز الروابط بين الثقافة والتنمية من خلال بناء القدرات وتشاطر المعارف].

    رابعاً: آليات عمل اليونسكو في قطاع الاتصال والمعلومات

       الهدف الإستراتيجي رقم (1): [تشجيع التدوال الحر للأفكار والانتفاع العام بالمعلومات].

          تعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة، وتعددية وسائل الاتصال

          تشجيع تطبيق حقوق الإنسان والحريات الأساسية

          تعزيز المعلومات المندرجة في الملك العام وتوسيع نطاقها

          إنشاء "بوابة معرفية" لليونسكو على الإنترنت

       الهدف الإستراتيجي رقم (2): [تشجيع التعبير عن التعددية والتنوع الثقافي في وسائل الإعلام وفي الشبكات العالمية للمعلومات].

       الهدف الإستراتيجي رقم (3): [تأمين فرص الانتفاع بتكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع ولا سيما فيما يتعلق بمواد الملك العام].

10. الأنماط الإتصالية لعمل العلاقات العامة في اليونسكو

    أولاً: خدمات الإعلام والنشر في اليونسكو

       مركز تبادل المعلومات

       البرامج والخدمات الإحصائية

       مكتب اليونسكو للنشر

       مكتب الدوريات الشهرية

       مكتب إعلام الجمهور

    ثانياً: القنوات الأخرى التي تعتمدها اليونسكو في عملها الاتصالي

       قنوات الاتصال بالفعل

          بنك اليونسكو للمنح الدراسية

          كراسي جامعية لتنشيط التعليم العالي

          ورق لصحيفة محتاجة

          التبرع بالكتب

       رسائل اليونسكو في التربية ضد المخدرات

       إعتماد البرقيات

       استخدام الملصقات

       مشروع الكتب الدورية

       إقامة الندوات والمعارض والمناظرات وحفلات التكريم والاحتفالات

       إنشاء جوائز السلام

       تعيين سفراء فخريين

       أندية اليونسكو

       قسائم اليونسكو

    ثالثاً: البرامج المشتركة بين اليونسكو واليونسيف

       السنة الدولية لمكافة الأمية

       التربية الوقائية ومكافحة الإيدز

       صندوق اليونسكو للطوارئ

       مشروع الطفولة المبكرة والبيئة الأسرية

       برنامج دعم التعليم الأساسي في العراق

11. تطبيقات ميدانية في ضوء استمارة البحث

    خطة البحث وأسلوبه

       تمهيد

       اختيار عينة البحث

       أهداف البحث

       فرضيات البحث

       اختبار ثبات وصدق الاستبيان

          أولاً: اختبار ثبات الاستبانة (Reliability Test)

          ثانياً: اختبار صدق الاستبانة (Validity Test)

          ثالثاً: اختبار فرضيات البحث

12. الإستنتاجات والتوجيهات

    أولاً: الاستنتاجات المتعلقة بالجانب النظري

    ثانياً: الاستنتاجات المتعلقة بالجانب التطبيقي

    ثالثاً: التوصيات

    الملاحق

    المراجع