القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية

التربية وعلم النفسعلم النفس

القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية

الاستاذ الدكتور صلاح الدين محمود علام
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957063504
السعر: 17.50 $

القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور صلاح الدين محمود علام
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957063504

يلعب التقويم التربوي دوراً أساسياً في توجيه العملية التدريسية، وإدارة الصف المدرسي ، واثراء تعلم الطلاب وتقدمهم الدراسي، وتحسين مخرجات العملية التعليمية. ويعد التقويم من المجالات التربوية سريعة التغير، حيث حدثت تطورات جوهرية في فلسفاته، ومنهجياته، واجراءاته، وأساليبه، وأدواته في الآونة الاخيرة، مما جعل الممارسات التقليدية لعملية التقويم الصفي قليلة الجدوى، ومحددة الفائدة، فقد بينت الدراسات والبحوث المعاصرة، وما توصلت اليه المؤتمرات القومية والعربية، أن تقويم الاداء المدرسي لا يزال يغلب عليه الطابع السكوني، ولا يسترشد في غالبية الاحيان، بالتطورات العالمية المتسارعة التي تحدث في هذا المجال، مما أدى الى انفصال عملية التقويم عن عمليتي التعليم والتعلم، واعتبرت دخيلة على الغرض الرئيس للعملية التدريسية، وبذلك اصبحت عملية التقويم غير ذات تأثير فاعل في تحسين اداء المعلم، ورفع مستوى ونوعية تحصيل الطلاب.

ومما أسهم في هذا الطابع السكوني السلبي لعملية التقويم الافتقار الواضح في برامج اعداد المعلمين الى تنمية كفاياتهم قبل الخدمة واثنائها في عمليات القياس والتقويم المعاصر. وأدى ذلك الى تركيز المعلمين على تقويم استرجاع الطلاب مجموعة متناثرة من المعلومات التي تزخر بها الكتب المدرسية دون إعطاء أولوية وأهمية لاكسابهم مهارات عليا معرفية، وأدائية عملية، وشفوية استنادا الى المناهج الدراسية، وتوظيف ذلك من أجل توصل الطلاب الى نتاجات مبدعة تتميز بالاصالة والواقعية، وكذلك قلة الاهتمام بنوعية تفاعلات الطلاب الصفية الموجهة، ومشاعرهم تجاه ما يتعلمونه.

ويتطلب قياس وتقويم هذه المهارات الوظيفية المتنوعة أدوات ومهام متنوعة ومتعددة . واجراءات منظمة تتخطى حدود تطبيق اختبارات تحصيلية صفية تشتمل على عدد محدود من المفردات او الاسئلة الاصطناعية البسيطة التي يسهل تصحيحها وتقرير نتائجها في صورة درجة كلية يصعب تفسير معناها او دلالتها.

لذلك بدت الحاجة الى مرجع اساسي يقدم للمعلمين، والباحثين التربويين، وطلاب كليات التربية، المبادئ الاساسية للقياس والتقويم في العملية التدريسية، وكيفية توظيفها توظيفاً مستنيراً في تجويد أداء المعلمين، وإثراء تعلم الطلاب ، واحداث تكامل بين التدريس والتعلم والتقويم، بحيث كل منها الآخر تحقيقا للاهداف التعليمية والمستويات التربوية المرجوة.

نتمنى ان يكون هذا الكتاب مرشدا وافيا للباحثين ، والمربين، وطلاب كليات التربية، في مجال القياس والتقويم في العملية التدريسية.

1. منظور عام للقياس والتقويم التربوي 

    مقدمة 

    مفهوم التقويم وعلاقته بمفهوم التقييم 

     مفهوم التقييم 

     مفهوم القياس وعلاقته بمفهوم التقويم 

     القياس والاختبارات 

     طبيعة القياس التربوي

     مستويات موازين القياس

      ادوار التقويم التربوي

      ادوار التقويم في العملية التدريسية 

      منظومة التدريس والتقويم 

      وظائف التقويم في العملية التدريسية 

      خصائص التقويم في العملية التدريسية 

      اساليب وأدوات التقويم الصفي 

      كفايات المعلمين في التقويم التربوي الصفي

2. تخطيط عملية التقويم الصفي 

    مقدمة 

    مهام تخطيط عملية التقويم الصفي 

    التعلم وعلاقته بمفهوم التحصيل 

    التحصيل ومداخل التعلم 

    التحصيل والمعرفة 

    التحصيل والذكاء 

     اطر مرجعية للتقويم الصفي 

     تصنيف موراي ، ووارد للمهارات المعرفية

     مقارنة بين تصنيفي بلوم، وموراي ووارد 

     تصنيف محتوى نطاق التقويم الصفي 

     أهمية الاهداف التعليمية في عمليتي التدريس والتقويم 

     مفاهيم الاهداف التعليمية 

     شروط صياغة الاهداف او المستويات 

3. بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (الاختبارات التحريرية)

    مقدمة 

    عوامل تتعلق ببناء اساليب وادوات التقويم الصفي 

    اختيار نوع الاسئلة والمفردات الاختبارية 

    قواعد عامة في بناء الاسئلة والمفردات الاختبارية

4. بناء اساليب وأدوات التقويم الصفي (المهارات الشفوية،      

     والادوات، والنتاجات، والبوروتفوليو)

    مقدمة 

    الاختبارات الشفوية 

     مقترحات لاعداد اختبارات المهارات الشفوية 

     تقدير درجات اختبارات المهارات الشفوية

     تقويم الاداءات والنتاجات 

     طبيعة التقويم القائم على الاداء 

      اعتبارات اساسية لاستخدام اساليب تقويم الاداء

      مشكلات رئيسة في تقويم الاداءات والنتاجات

      بناء مهام الاداء والنتاج

      اعتبارات ينبغي مراعاتها عند اعداد المهام 

      عناصر تقييم اختيار ومهام الاداء او النتاج 

      اهمية تحديد محكات تقدير الاداء او النتاج 

      كيفية تحديد محكات تقدير الاداء او النتاج 

      بناء محكات تقدير درجات الاداء او النتاج 

      اعداد موازين تقدير الدرجات 

      سجلات الاداء الوصفية 

      قوائم المراجعة 

       موازين التقدير العددية 

       موازين التقدير البيانية 

       موازين التقدير الوصفية 

       بعض مشكلات تقدير الاداء او النتاج 

       تقويم ملفات الاعمال 

       تخطيط وتكوين البروتفوليو ، وكيفية تقويمه 

        تقدير درجات البورتفوليو 

        صدق وثبات تقدير درجات البورتفوليو 

        التقويم المحوسب 

        البورتفوليو الالكتروني 

        الاختبارات التي تستند الى الحاسوب 

        الاختبارات الموائمة المحوسبة 

        بنوك الاسئلة المحوسبة 

5. تقويم الخصائص الوجدانية  

      مقدمة 

      أهمية الخصائص الوجدانية في تعلم الطلاب 

      اهمية تقويم الخصائص الوجدانية 

      بعض العوامل التي تعوق تقويم الخصائص الوجدانية 

       أهمية التعريف الاجرائي للخصائص الوجدانية 

       بنية واقسام تصنيف الاهداف الوجدانية 

       صياغة الاهداف الوجدانية 

       امثلة لبعض الاهداف السلوكية الوجدانية 

       اساليب تقويم الخصائص الوجدانية 

       الملاحظة المنظمة 

       قوائم المراجعة 

       المقابلة الشخصية 

       اساليب التقدير الذاتي 

       موازين التقدير 

        انواع موازين التقدير 

        ميزان التقدير العددي 

        ميزان التقدير البياني 

        ميزان التقدير الوصفي 

        بعض الاخطاء الشائعة في موازين التقدير 

         الاستبيانات 

         قياس سمات الشخصية

6. تنظيم وتفسير درجات الاختبارات الصفية 

        مقدمة 

        وصف توزيع درجات الاختبارات الصفية 

        مقاييس النزعة المركزية 

        المتوسط الحسابي 

        مزايا وعيوب المتوسط الحسابي 

        الوسيط 

        مزايا وعيوب الوسيط 

        مقاييس التشتت 

        الانحراف المعياري 

        تفسير الانحراف المعياري 

        كيف يستفيد المعلم من الانحراف المعياري 

        الدرجات الخام 

        الدرجات المعيارية الخطية 

        مزايا وعيوب الدرجات ا لمعيارية الخطية 

        الرتب المئينية 

        مزايا وعيوب الرتب المئينية 

        المكافئات العمرية والصفية 

        عيوب المكافئات العمرية والصفية

        مقاييس العلاقة بين الدرجات 

        العوامل التي تؤثر في معامل ارتباط بيرسون

7. الخصائص الاساسية للاختبارات الصفية .

      مقدمة 

      ثبات درجات الاختبارات الصفية

       طرق تقدير ثبات درجات الاختبارات الصفية

       طريقة اعادة تطبيق الاختبار

       طريقة تجزئة الاختبار الى جزئين متقارنين

       تفسير قيم معامل الثبات

       الخطأ المعياري للقياس

        ثبات درجات اختبارات الاداء

        بعض العوامل التي تؤثر في ثبات درجات الاختبارات الصفية

        تقييم صدق الاختبارات الصفية

        بعض العوامل التي تؤثر في صدق الاختبارات الصفية

        تحليل مفردات الاختبارات الصفية

        طرق تحليل المفردات

        معامل صعوبة المفردة الموضوعية

        معامل تمييز المفردة الموضوعية

        معامل صعوبة ومعامل تمييز سؤال المقال

        تحليل مشتتات مفردات الاختيار من متعدد

        تحليل مفردات الاختيار من متعدد باستخدام الحاسوب  

8. تقرير نتائج التقويم الصفي

      مقدمة 

      أغراض تقرير نتائج التقويم الصفي 

      مبادئ عامة لوضع العلاقات او التقديرات 

      طرق وضع العلامات او التقديرات 

      مقارنة اداء الطالب بأقرانه 

      مقارنة اداء الطالب بمستويات أداء محددة مسبقاً.

      مقارنة اداء الطالب بأدائه السابق 

      تعقيب على طرق وضع العلامات او التقديرات 

      طرق ضم المعلومات في تقديرات الخام 

      تعيين أوزان بعد تعديل الدرجات الخام 

      تعيين اوزان للدرجات المعيارية 

      طرق تقرير التقدم الدراسي للطلاب 

      بطاقات التقدم الدراسي 

      تقارير تشتمل على قائمة مراجعة 

       الاجتماعات مع الآباء

9. التقويم البنائي المستمر

       مقدمة 

       أغراض التقويم البنائي المستمر 

       واقع التقويم البنائي المستمر ونظريات التعلم

       بعض متطلبات التقويم البنائي المستمر 

        التقويم المستمر وإثراء تعلم الطلاب 

        تهيئة الطلاب للمشاركة في التقويم المستمر 

        بعض الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها في التقويم المستمر 

        بعض مشكلات التقويم المستمر 

مراجع الكتاب