علم الاجتماع العائلي

علم الاجتماع

علم الاجتماع العائلي

الاستاذ الدكتور أحمد زايد
الاستاذ الدكتور طلعت لطفي
الاستاذ الدكتور محمد محمود الجوهري
الاستاذة الدكتورة آمال عبد الحميد
الاستاذة الدكتورة عالية حبيب
الاستاذة الدكتورة عايدة عبد الفتاح
الاستاذة الدكتورة علياء شكري
الاستاذة الدكتورة فاتن الحناوي
الاستاذة الدكتورة فاطمة القليني
الاستاذة الدكتورة منى الفرنواني
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 406
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957065270
السعر: 20.00 $

علم الاجتماع العائلي

علم الاجتماع

الاستاذ الدكتور أحمد زايد
الاستاذ الدكتور طلعت لطفي
الاستاذ الدكتور محمد محمود الجوهري
الاستاذة الدكتورة آمال عبد الحميد
الاستاذة الدكتورة عالية حبيب
الاستاذة الدكتورة عايدة عبد الفتاح
الاستاذة الدكتورة علياء شكري
الاستاذة الدكتورة فاتن الحناوي
الاستاذة الدكتورة فاطمة القليني
الاستاذة الدكتورة منى الفرنواني
عدد الصفحات: 406
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957065270

تكشف دراسة المداخل النظرية للأسرة عن صعوبة في التعرف على حدود هذه المداخل وأبعادها. وينبع ذلك من عدة اعتبارات نشير إليها في البداية:

1. فالأسرة كموضوع للبحث تكشف عن رحابة واتساع يفتحان المجال لاحتمال مشاركة أكثر من نظام علمي في دراستها. فبالرغم من أن الأسرة تعتبر أحد القلاع الحصينة لعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا إلا أن الأسرة كانت – وما تزال- مجالاً خصباً لدراسات متنوعة. ولقد استطاع أحد كتب المدخل الشهيرة في دراسة الأسرة أن يحصى ستة عشر تخصصاً علمياً لكل منها اهتمام بالأسرة. وتزداد هذه القائمة إذا أضفنا علم السياسة الذي يطور بعض المتخصصين فيه اهتماما بدراسة علاقة الأسرة بالسياسة في الفكر السياسي التاريخي.

2. وإذا كانت الأسرة موضوعاً لبحوث متنوعة على هذا النحو، فإن الأسر ذاتها تنبض بتفاعل خلاق يجعلها مجالاً خصباً لاكتشافات لا تنقطع، ولاحتمالات لا محدودة للفهم والتفسير والتأويل. وليس أدل على صدق هذا من كثرة عدد المنشورات الخاصة بالأسرة، والتغير السريع في محاور الاهتمام الدراسي داخلها. فمنذ عقدين من الزمان كانت مجالات الدراسة في الأسرة تنحصر في دراسة أنماط الأسرة ووظائفها وعلاقات الدور والاختيار للزواج والتفكك الأسرى. ولقد اتسعت هذه المجالات وتشعبت بحيث يصعب علينا تكوين قائمة بالموضوعات التي تحظى باهتمام في دراسات الأسرة، وحسبنا هنا الإشارة بشكل عابر إلى موضوعات مثل أسلوب الحياة، وتقسيم العمل، وانساق المكانة والقوة، وصناعة القرار وغيرها من الموضوعات الجديدة تماما على دراسات الأسرة.

3. وبالرغم من أن هناك إجماعاً عالمياً على أن الأسرة هي اللبنة الأساسية التي ينهض عليها بناء المجتمع، إلا أن التغيرات السريعة التي شهدها عالمنا المعاصر قد جعل من الأسرة موضوعاً للجدل الفكري والفلسفي.

فقد تأثرت الأسرة- مثلها في ذلك مثل بقية مؤسسات المجتمع – بهذه التغيرات، مما دفع المفكرين إلى تأمل التهديدات التي تشكلها أعباء الحضارة على الأسرة. وذهب المفكرون في هذا الصدد مذاهب شتى تتراوح بين التشاؤم والتفاؤل. فالمتشائمون يذهبون إلى أن الأسرة المعاصرة على شفا الانهيار لأنها تعيش في مأزق وتتحول بالتدريج إلى مؤسسة تخلو من العاطفة والدفء، بينما يذهب المتفائلون إلى أن الأسرة قد نجحت في أن تتكيف مع التغيرات وأنها تستمر في الوجود صلبة رغم ما حولها من أمواج عاتية.

1.  المداخل النظرية لدراسة الأسرة

    مقدمة

    أولاً: التيارات النظرية الكلاسيكية

    ثانيًا: المداخل النظرية المعاصرة

    الخاتمة

2.  الاستقرار الزواجي. دعائمه ومظاهر اختلاله

    مقدمة

    أولاً: الأبعاد المؤثرة في الاستقرار الزواجي.

    ثانياً: مظاهر عدم الاستقرار الزواجي.

3.  القيم في مجال علاقات الأسرة الداخلية والأدوار

    مقدمة

    أولاً: أنماط العلاقات الداخلية وتوزيع الأدوار

    ثانيًا: العوامل التي تؤثر في تشكيل العلاقات الداخلية وأدوار الزوجين

    ثالثًا: القيم في مجال الأدوار

4.  الاجتماعية وسلوك العنف عند الأطفال. دراسة ميدانية لمجموعة من التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي

    مقدمة

    أولاً: أهداف الدراسة وفروضها

    ثانيًا: المفاهيم الأساسية للدراسة

    ثالثًا: المدخل النظري للدراسة

    رابعًا: الإجراءات المنهجية للدراسة

    خامسًا: نتائج الدراسة

    الخلاصة

5. بعض أشكال الأسرة الممتدة في الحضر. محدداتها ومصاحباتها الاجتماعية. دراسة ميدانية على بعض الأسر المصرية

    مقدمة (تعريف بالدراسة)

    أولاً: مشكلة البحث

    ثانيًا: الإجراءات المنهجية

    ثالثًا: نتائج البحث

6. بعض ملامح التغير في شكل الأسرة الممتدة في الريف المصري. دراسة ميدانية بإحدى القرى

7. تبادل الهدايا والتضامن الاجتماعي

    نتائج الدراسة الميدانية

    أولاً: مناسبات تقديم الهدايا

    ثانيًا: نطاق تبادل الهدايا

    ثالثًا: الدية وإلزامية ردها

    أهم النتائج والاستخلاصات

8. دور وسائل الإعلام في تدعيم القيم لدى الطفل

    مقدمة

    أولاً: دور وسائل الإعلام في عملية التنشئة الاجتماعية 

    ثانيًا: ملامح أنساق القيم

    ثالثًا: إجراءات الدراسة التطبيقية

    رابعًا: وسائل الإعلام ونسق القيم

    خاتمة (توصيات)

9. أبعاد الإعلان التليفزيوني وآثاره الإيجابية والسلبية على الأطفال. تحليل مضمون لبعض الإعلانات التليفزيونية

    أولا: مقدمة

    ثانيًا: الطفل والتلفزيون

    ثالثًا: عوامل فاعلية الإعلان التلفزيوني

    رابعًا: الإعلان كمادة إعلامية وثقافية

    خامسًا: البناء المنهجي للدراسة

    سادسًا: بناء الإعلان التلفزيوني

    سابعًا: مضمون الإعلان التلفزيوني

    ثامنًا: بعض نتائج تحليل المضمون والعينة الاستطلاعية

10. المصطلحات الأساسية في علم الاجتماع العائلي