إرشاد مراحل النمو

» الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 528
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.940
الباركود: 9789957970529
السعر : 25.00 $

 لقد تطور الإرشاد في الآونة الأخيرة عما كان عليه في السابق حيث بدأت تظهر التخصصية في الإرشاد، ومنها الإرشاد الزواجي والأسري، والإرشاد المهني، والإرشاد التربوي، والإرشاد لمراحل النمو، والتي فيها يقدم المرشد الخدمة للأفراد استنادا للمطالب النمائية والمرحلة العمرية وخصائص المرحلة، ومشكلاتها، فالأسلوب الإرشادي المناسب في فترة عمرية ما قد يكون غير مناسب في فترة أخرى، فالإقصاء لا يستخدم مع الأطفال الصغار على سبيل المثال، ولا يستخدم بالمقابل تغيير الأفكار اللاعقلانية مع الأطفال الصغار والمعاقين عقليا.

ومن هنا جاء هذا الكتاب بكل ما يحتويه من معلومات يفيد كلا من المرشد النفسي والتربوي والطلابي سواء من كان يتعامل مع الطالب في المدرسة أو مع الزوجين في الأسرة أو مع الموظفين في العمل أو حتى مع كبار السن بعد التقاعد ووصولا إلى مرحلة الشيخوخة.

كما يفيد أيضا المعلمين في معرفة المرحلة النمائية وبالتالي انعكاس ذلك على التعامل مع الطلاب في المدرسة والجامعة، ويستفيد منه بالإضافة لذلك كل أولياء الأمور في معرفة كيفية التعامل مع أبنائهم بالشكل المناسب للمرحلة العمرية، إن هذا الكتاب بما يتضمنه من فصول نظمت بشكل متدرج منذ مرحلة الحمل إلى مرحلة الشيخوخة، بحيث يستطيع القارئ الاهتمام بمرحلة عمرية معينة والتركيز على الخدمات الإرشادية المقدمة فيها، وطبيعة المطالب المفترض تحقيقها في تلك المرحلة والمشكلات التي يمكن أن تعترض الفرد في تلك الفترة يعد كتابا شاملا وحديثا في مراحل النمو، حيث لاحظ المؤلف ندرة العناوين الموسومة في الوطن العربي بهذا العنوان، مع أهمية الكتاب والحاجة إليه، ولذلك ارتأى الكتابة في هذا الموضوع، وكلي أمل أن يقدم خدمة جديدة للقارئ، وأن يضيف للمكتبة العربية مادة قيمة ومفيدة، وأود أن أتقدم بجزيل الشكر لكل الذين كتبوا في هذا الموضوع والذين استفدت منهم كثيرا في إخراج الكتاب بالشكل الحالي، ولكل من شجعني على الكتابة في هذا الموضوع القيم، وأخص بالذكر دار المسيرة للطباعة والنشر، والتي كان لتوجيهاتها الدور الكبير في الكتابة بهذا الموضوع. وأود أخيرا أن أقدم اعتذاري عن كل تقصير أو خطأ ورد في هذه الطبعة إن وجد.

1.مفهوم الإرشاد والأدوار التي يمارسها المرش

    مفهوم الإرشاد

    أهداف العملية الإرشادية العامة

       أولا: تحقيق الذات

       ثانيا: تحقيق التوافق

       ثالثا: تحقيق الصحة النفسية

       رابعا: تحسين العملية التربوية

    مناهج الإرشاد

       أولا: المنهج التنموي

       ثانيا: المنهج الوقائي

       ثالثا: المنهج العلاجي

    أنواع الإرشاد الذي يمكن تقديمه للأفراد في مراحل العمر المختلفة

       أولا: الإرشاد الفردي

       ثانيا: الإرشاد الجماعي

    خصائص المرشد الشخصية والمهنية

       أولا: فيما يتعلق بالخصائص الشخصية

       ثانيا: فيما يتعلق بالخصائص المهنية

    أساس عملية الإرشاد

    مراحل العملية الإرشادية

    أساليب علاجية مقترحة من النظريات الإرشادية

2.نظرة عامة إلى النمو

    المقدمة

    معنى النمو

    مراحل النمو الإنساني

    العوامل المؤثرة في النمو

       أولا: الوراثة

       ثانيا: الغدد

       ثالثا: الجنس

       رابعا: البيئة

       خامسا: العوامل الثانوية

    قوانين ومبادئ النمو

    مراحل النمو حسب بعض العلماء

       أولا: النظرية التحليلية

       ثانيا: نظرية النمو النفس اجتماعي

       ثالثا: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

       رابعا: نظرية كولبرج في النمو الأخلاقي

       خامسا: نظرية هرم الحاجات لماسلو

3.الإرشاد في مرحلة الحمل

    المقدمة

    العوامل المؤثرة في تكوين الجنين

    العوامل المؤثرة في النمو قبل الميلاد

    أنواع الولادات

    الاستجابات الانعكاسية عند الوليد

    مشاعر الأم في أشهر الحمل وإرشادات للتعامل معها

    الإرشاد الجيني

4.الإرشاد في مرحلة سني الرضاعة

    المقدمة

    خصائص النمو في هذه المرحلة بشكل عام

    خصائص نمائية للطفل في أول سنتين حسب الفترة

    متطلبات الطفولة أول سنتين

       أولا: النمو الجسمي الحسي والفسيولوجي والحركة للرضيع

       ثانيا: النمو العقلي واللغوي للرضيع

       ثالثا: النمو الانفعالي للرضيع

       رابعا: النمو الاجتماعي للرضيع

       خامسا: النمو الجنسي للرضيع

    التطبيقات التربوية بشكل عام

5.الإرشاد في المرحلة العمرية 3-6 سنوات

    المقدمة

    مطالب النمو

    خصائص المرحلة العمرية 3-6 سنوات

    الخصائص النمائية العامة بالتفصيل للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة: "من سنتين إلى ست سنوات"

       أولا: النمو الجسمي والحسي

       ثانيا: النمو العقلي واللغوي

       ثالثا: النمو الانفعالي

       رابعا: النمو الاجتماعي للطفل 3-6 سنوات

    الروضة وتأثيرها على حياة الأطفال

    الإساءة الواقعة على الأطفال من قبل والديهم

       خامسا: النمو الجنسي

6.إرشاد مرحلة الطفولة 7-12 سنة

    المقدمة

       أولا: إرشاد الأطفال الجسمي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    متطلبات النمو الجسمي

    التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الجسمية

    التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحركية

    التطبيقات التربوية للتعامل مع الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الحسية

    ابرز المشكلات الجسمية التي يعاني منها الطفل: مص الإبهام ومشكلات السمنة والنوم والتبول اللاإرادي والنشاط الزائد

       ثانيا: إرشاد الأطفال العقلي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    خصائص الأطفال العقلية في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    التطبيقات التربوية لمساعدة الأبناء والطلبة على تحسين النمو العقلي واللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    التطبيقات التربوية للنمو العقلي في المرحلة 7-12 سنة

    خصائص النمو العقلي والمعرفي ودور المعلم في تنميتها

    التطبيقات التربوية للنمو اللغوي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

       ثالثا: إرشاد الأطفال الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    متطلبات النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    خصائص النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة ودور المرشد

    دور المرشد في النمو الانفعالي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    التطبيقات التربوية للنمو الانفعالي في المرحلة 7-12 سنة

    مشكلات انفعالية ودور المرشد في التعامل معها (القلق- القلق المحدد- الغضب- الغيرة- العناد- تدني اعتبار الذات)

       رابعا: إرشاد الأطفال الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    متطلبات النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة

    خصائص النمو الاجتماعي في المرحلة العمرية 7-12 سنة ودور المرشد

    التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الاجتماعية

    التطبيقات التربوية في المرحلة العمرية 7-12 سنة من الناحية الأخلاقية

    التعامل مع مشكلات لدى الطفل في المرحلة العمرية 7-12 سنة (الخوف الاجتماعي- الانطواء- الاكتئاب- نقص مهارات التواصل- السلوك العدواني)

7.إرشاد مرحلة المراهقة 13-18 سنة

    المقدمة

    الفرق بين مفهوم المراهقة ومفهوم البلوغ

    احتياجات المراهق بشكل عام

    الحاجة إلى الحب

    الحاجة إلى الاحترام والتقدير

    الحاجة للمكانة الاجتماعية والحاجة إلى الاستيعاب الاجتماعي

    الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه

    الحاجة إلى العمل

    الحاجة إلى الاستقلالية

    الحاجة إلى الشعور بالأمن والاستقرار والطمأنينة

    الحاجات الجسمية

    الحاجة إلى المعلومات الجنسية والحياتية والاجتماعية حتى يكون له هوية ذاتية

    سمات المراهقة حسب المرحلة (مبكرة – متوسطة – متأخرة)

       أولا: سمات المراهقة المبكرة

       ثانيا: سمات المراهقة الوسطى

       ثالثا: سمات المراهقة المتأخرة

    أبرز مشكلات المراهق وطرق علاجها

    طرق علاج المشكلات بشكل عام لدى المراهق

    دور المرشد المدرسي في إرشاد المراهقين

       أولا: إرشاد المراهقين من ناحية جسمية

       ثانيا: إرشاد المراهقين من ناحية عقلية

       ثالثا: إرشاد المراهقين من ناحية انفعالية

       رابعا: إرشاد المراهقين من ناحية اجتماعية

       خامسا: إرشاد المراهقين من ناحية جنسية

8.إرشاد مرحلة الرشد 19-60 سنة

    المقدمة

    أهم ما يظهر عليه الراشد في هذه المرحلة من الحياة

    متطلبات المرحلة

       30-18 تسمى بمرحلة الرشد المبكر

       متطلبات الرشد المتوسط 40-50 سنة

       متطلبات الرشد المتأخر 51-60 سنة

    التطبيقات التربوية في مرحلة الرشد

       أولا: إرشاد الشباب من ناحية جسمية

       ثانيا: إرشاد الشباب من ناحية عقلية

       ثالثا: إرشاد الشباب من ناحية أخلاقية

9.إرشاد كبار السن فوق الستين

    المقدمة

    متطلبات المرحلة

    أنواع مشكلات كبار السن الغالبة

       أولاً: المشكلات الصحية

       ثانياً: المشكلات الاقتصادية

       ثالثاً: المشكلات الدينية

       رابعاً: مشكلات وقت الفراغ

       خامساً: التقاعد

       سادسا: المشكلات النفسية

    فكرة عن إرشاد كبار السن

       أولا: إرشاد النمو الجسمي لدى كبار السن

       ثانيا: النمو المعرفي لدى كبار السن

       ثالثا: النمو الانفعالي لدى كبار السن

       رابعا: النمو الاجتماعي لدى كبار السن

    برنامج الإرشاد الجمعي المقترح لكبار السن

       الجلسة الأولى: التعارف بين الأعضاء وتحديد التوقعات

       الجلسة الثانية: الحديث عن متطلبات الشيخوخة، وخصائصها

       الجلسة الثالثة: الحديث عن الذكريات والتعميم الزائد عن الحد

       الجلسة الرابعة: الحديث عن ذكريات المراهقة والمدرسة

       الجلسة الخامسة: الحديث عن العمل واختيار المهنة

       الجلسة السادسة: الحديث حول العلاقة مع الزوجة

       الجلسة السابعة: خدمات يمكن أن تقدمها حاليا

       الجلسة الثامنة: العلاقة مع الأبناء

       الجلسة التاسعة: الطموحات في هذه المرحلة

       الجلسة العاشرة: التقييم للجلسات والاحتفال بالعلاقة وانتهاء الجلسات

    المراجع