اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس

» الاستاذ الدكتور محمد السيد علي
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.710
الباركود: 9789957068059
السعر : 20.00 $

تعد التطورات التكنولوجية المعاصرة من أهم العوامل التي تركت آثارها على العملية التعليمية، حيث جاءت الوسائل التعليمية امتداداً لحواس الإنسان، فالإذاعة امتداد لحاسة السمع، والتليفزيون امتداد لحاسة البصر، وما الاستخدام المكثف لوسائل وتكنولوجيا التعليم، والتدريس المبرمج، وآلات التعليم، وبرامج الكمبيوتر الشخصي، والتعليم الإلكتروني، وأنظمة التدريس كتحليل المهمة Task Analysis والكفايات Competencies إلا أمثلة محددة لما أوجدته التطورات التقنية المعاصرة في المناهج الدراسية.

كما تؤدي الاتجاهات المنهجية التي تسود التربية في مرحلة زمنية محددة إلى إحداث تغييرات في المناهج الدراسية، فالرياضيات الحديثة سادت التعليم الأمريكي في الستينيات من القرن الماضي، والأهداف السلوكية صبغت الحركة المنهجية في السبعينيات، ولازالت نسبياً كذلك حتى الآن، والتعليم المهني، والتعلم النشط، وهندسة المناهج، والذكاء المتعدد، والتقويم الشامل، وتربية الإنسان المتكامل، هي أمثلة أخرى للتيارات المنهجية التي دخلت عالم التربية وأثرت على مدخلاتها من معلومات وأنشطة وأساليب.

وقد جاء هذا الكتاب ليفيد طلاب الدراسات العليا في كليات التربية في تعرفهم أهم الاتجاهات الحديثة في مجال المناهج وطرق التدريس؛ حيث يتناول الفصل الأول تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، ويتناول الفصل الثاني التعليم الإلكتروني، في حين يتناول الفصل الثالث بعض نماذج التدريس، ويتناول الفصل الرابع التعلم النشط، ويتناول الفصل الخامس الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي، ويتناول الفصل السادس تنمية كفايات التدريب لدى الموجه الفني عبر الإنترنت، وأخيرًا يتناول الفصل السابع التقويم التربوي الأصيل.

1.  تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج

    مقدمة

    مفهوم المنهج الدراسي

    عناصر المنهج

    أسس بناء المنهج

    مفهوم تطوير المنهج

    أسس تطوير المنهج

    دواعي تطوير المنهج

    مجالات تطوير المنهج

    أساليب تطوير المنهج

    نظريات المنهج

    نماذج المنهج

    أنموذج مقترح لتطوير مناهجنا الدراسية في ضوء منظومة هندسة المنهج.

    الأنموذج العام لتطوير المنهج

    إجراءات تطوير المنهج

    معوقات تطوير المنهج

    مراجع الفصل الأول

2.  التعليم الإلكتروني

    مقدمة

    مفاهيم ومصطلحات

    ماهية التعليم الإلكتروني

    نظم إدارة المقررات CMS

    تصميم المقرر الإلكتروني

    معايير التعليم الإلكتروني

    تطبيق نظام التعليم الإلكتروني في التربية المدرسية

    مصادر التعلم الإلكتروني

    تحديات التعليم الإلكتروني

    مقترحات نحو تعليم إلكتروني أفضل

    مراجع الفصل الثاني

3.  نماذج التدريس

    مقدمة

    نظام التدريس

    عناصر نظام التدريس

    أُنموذج نظام التدريس

    إستراتيجية التدريس

    خصائص أُنموذج التدريس

    معايير اختيار أُنموذج التدريس

    تصنيف نماذج التدريس

    مراجع الفصل الثالث

4.  التعلم النشط

    ماهية التعلم النشط

    تعريف التعلم النشط

    فلسفة التعلم النشط

    أهداف التعلم النشط

    دواعي استخدام التعلم النشط

    أسس التعلم النشط

    خصائص التعلم النشط

    التعليم التقليدي والتعلم النشط

    مميزات التعلم النشط

    دور المعلم والطالب في التعلم النشط

    معوقات التعلم النشط

    محددات بيئة التعلم النشط

    استراتيجيات التعلم النشط

    مصادر التعلم النشط

    إدارة بيئة التعلم النشط

    أساليب جذب الانتباه والاحتفاظ به

    أساليب التعزيز الإيجابي

    إدارة وقت التعلم وتنظيمه

    مراجع الفصل الرابع

5.  الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي

    نظرية الذكاءات المتعددة

    الذكاء اللغوي

    الذكاء المنطقي- الرياضي

    الذكاء المكاني البصري

    الذكاء الجسمي –الحركي

    الذكاء الموسيقي

    الذكاء البينشخصي (الاجتماعي)

    الذكاء الشخصي

    الذكاء الطبيعي

    الذكاء الوجودي

    إستراتيجيات الذكاء المتعدد

       أولا: استراتيجيات تدريس الذكاء اللغوي

       ثانيا: إستراتيجيات تدريس الذكاء المنطقي الرياضي

       ثالثاً: استراتيجيات تدريس الذكاء المكاني

       رابعاً: إستراتيجيات تدريس الذكاء الجسمي الحركي

       خامساً: إستراتيجيات تدريس الذكاء الموسيقى

       سادساً: استراتيجيات تدريس الذكاء البينشخصي (الاجتماعي)

       سابعاً: استراتيجيات تدريس الذكاء الشخصي الداخلي

       ثامناً: استراتيجيات تدريس الذكاء الطبيعي

    قياس الذكاء المتعدد

    اختبارات الذكاء المتعدد

    أنموذج مقياس ذكاء متعدد

    مراجع الفصل الخامس

6. تنمية كفايات التدريب لدى الموجه الفني عبر الإنترنت

    مقدمة

    مفهوم التدريب

    مفهوم البرنامج التدريبي

    أنواع البرامج التدريبية

    التدريب عبر الإنترنت

    دواعي استخدام التدريب الإلكتروني

    نوعا التدريب عبر الإنترنت

    إعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني المقترح

    تنفيذ البرنامج التدريبي الالكتروني المقترح

   تقويم البرنامج التدريبي الالكتروني المقترح

    مراجع الفصل السادس

7. التقويم التربوي الأصيل

    مقدمة

    ماهية التقويم

    أنواع التقويم

    التقويم المبدئي

    التقويم التكويني

    التقويم التشخيصي

    التقويم الختامي

    التقويم التتبعي

    التقويم المؤسسي

    التقويم الأصيل

    ماهية البورتفليو

    مميزات "البورتفليو

    شروط استخدام البورتفليو

    دور المعلم والطالب في استخدام وتطبيق البورتفليو

    إعداد ملف الطالب" البورتفليو "

    محتوى ملف الطالب "البورتفليو"

    مراجع الفصل السابع