ادارة الصفوف المبكرة ماهيتها وتطبيقاتها التربوية والتعليمية

» الدكتور احمد جميل عايش
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957970208
السعر : 20.00 $

حظيت مرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة باهتمام القائمين على إعداد المناهج والمقررات الدراسية، فظهرت الكتب المُطوَّرَة، وكرَّاسات التدريب القرائي والكتابي وأدلة المعلمين، كما ظهرت العديد مِنَ التخصصات التي تعالج بطريقة أو بأخرى سبل التعامل التربوي والتعليمي مع الأطفال في سِنيّ دراستهم الأولى، وهي إشارات إنْ دلت على شيء؛ فإنما تدل على جدوى هذه المرحلة، وأهميتها، مقارنة بغيرها مِنَ المراحل، ومع ذلك ؛ تبقى المكتبة العربية تشكو مِنْ قلة المؤلفات التطبيقية التي تولي مرحلة التعليم المبكر الاهتمام النوعي الذي تستحقه، فتكاد تخلو مِنَ الكتب المتخصصة التي تتناول بدقة طبيعة هذه المرحلة، وأساليب تدريسها، وسبل حل مشكلاتها التعليمية والتربوية، ذلك أنَّ معظم ما يقع بين يدي القارئ، يتناول عموميات المرحلة، ويضعها في سياقٍ عامٍّ ذي صلة بالمراحل العمرية، أو مراحل التعليم بمستوياتها المختلفة، فتبقى الفجوة قائمة بين ما يرغب القارئ بإيجاده حول المرحلة، وبين ما هو موجود في بطون الكتب التربوية أو التعليمية، فيأتي هذا الكتاب ليقلل مِنْ تلك الفجوة مِنْ جانب؛ وَليَسدَّ النقص في المكتبة العربية في مجال تربية وتعليم صفوف هذه المرحلة مِنْ جانب آخر، ذلك أنَّ المكتبة العربية تكاد تخلو مِنَ المؤلفات التي تدمج بين تربية وتعليم التلاميذ في الصفوف الْمُبَكِّرَة، فجاء هذا الكتاب ليُسَلط الضوء على ماهيِّة هذه المرحلة، وأساليب تربيتها وتعليمها، فهو يعالج بطريقة مفيدة، مُخْتَصَرَة ومُبَسَّطة؛ المفاهيم المختلفة المتعلقة بالمرحلة، ويعالج مِنْ خلال تطبيقات مختارة، أساليب معالجة مشكلاتها التعليمية والتربوية. ولضمان تحقيق الفائدة المَرْجُوَّة، جاء هذا الكتاب ليكون بمثابة الدليل المختصر والمرشد البسيط للقارئ، سواء أكان معلماً أو طالباً جامعياً أو متدرباً، أو ولي أمر لطالب في مراحل تعليمه الأولى، فهو يتضمن إطاراً نظرياً وتطبيقياً مُبَسّطا في محتواه ومفرداته التربوية والتعليمية المتعلقة بمرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة؛ ولا يُشَكِّل الكتاب بديلا عن أدلة المعلمين الرسمية للمقررات الدراسية في مرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة ؛ بل هو داعم لها، من خلال محتواه النظري والتطبيقي في المجال التربوي والتعليمي الذي لا تتضمنه أدلة المعلمين في تدريس المواد والمقررات الدراسية.

يَشْمَل الكتاب نماذج تطبيقية لقضايا تربوية وتعليمية، مختارة مِنْ واقع العمل والممارسات التربوية والتعليمية للمرحلة، تسهم في تقديم الدعم الإداري والفني للمعلمين أو الدارسين أو الآباء في مجال تربية وتعليم طلبة هذه المرحلة.

يَتضَمَّن الكتاب مجموعة من الصور التعبيرية، التي جاءت منسجمة مع المحتوى التربوي أو التعليمي الذي اشتملت عليه مواقع تلك الصور من الكتاب، وهي تَحْمِل معاني ورسائل صامتة، إذْ جعل المؤلف لكل صورة عنواناً أو تعليقاً، يُشَكِّل توجيهاً ضمنياً للقارئ، لفهم ما وراء الصورة أو الرسم أو الشكل، حيث تمثل كل صورة، الخلاصة لفكرة، أراد المؤلف أنْ تصل إلى القارئ، ليستخلص العِبَر منها في تعامله مع الأطفال في مرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة، وقد أخِذَت بعض الصور الواردة في الكتاب من موقع جوجل (Google) الالكتروني للصور.

يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة مجموعة مِنَ المفاهيم الرئيسة الخاصة بمرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة، أو ما يُطلق عليها الصفوف الأولية أو الدنيا، فيركز ضمن هذه المفاهيم على الخصائص النمائية لتلاميذ هذه المرحلة، ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة ببعض المقررات الدراسية لهذه المرحلة، مدعومة بتجارب ميدانية عايَشها المؤلف، أو شاهدها، وَشَهِدَ عليها وَرَصَدَها، وَوَضَعَها ضمن سيناريو يستطيع القارئ مِنْ خلاله تأمُّل الموقف، والخروج بنتائج يُمْكِن الاستفادة منها في مواقف مشابهة، وَيَوَدُّ المؤلف الإشارة ككاتب لسيناريو المواقف التربوية أو التعليمية الواردة في الكتاب، إلى أنَّ ما ورد مِنْ أسماء في تلك المواقف، لا يَمُتُّ بصِلةٍ لشخصٍ بعينهِ أو حادثة بعينها، إنما هي أسماء افتراضية لأحداث واقعية، اختارها الكاتب مِنْ خبرته الميدانية (معلم ومساعد لمدير مدرسة ومدير مدرسة ومشرف تربوي وقائم بأعمال مدير تربية وتعليم سابقا، وأستاذ جامعي ومشرف ميداني على التلاميذ المعلمين في وكالة الغوث الدولية سابقا، ومشرف عام على واحدة مِنَ المدارس الأهلية المرموقة في شرق المملكة العربية السعودية) مِنْ أجْل تسهيل مهمة عرض التطبيق والتحليل التربوي للمواقف المختلفة، كما حَرِصَ المؤلف على سرد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات التربوية والتعليمية بأسلوب مُبَسَّط ومترجم إلى الانجليزية، ضمن السياق الذي ترد فيه من خلال وضعها بين قوسين، توفيراً على القارئ عناء البحث عن معنى المفهوم أو المصطلح الذي يطالعه.

الصفوف الْمُبَكِّرَة، ماهيتها وتطبيقاتها التربوية والتعليمية، كتاب يتألف من تسعة فصول، جاءت مساوية لعمر تلاميذ هذه المرحلة، وتتناول مرحلة الصفوف الْمُبَكِّرَة مِنْ منظور علمي نظري، تتخلله جوانب تطبيقية متعددة،وَمُوَزَّعة على فصول الكتاب التي تحمل عناوين رئيسة تمثل هديا للقارئ في الوصول إلى المعلومة بسهولة، حيث يقتضي السياق الذي يَرِد فيه الموضوع، عرض بعض الأمثلة ذات الطابع الإجرائي أو التطبيقي.

1. الخصائص النمائية لمرحلة الصفوف المبكرة ومظاهرها وتطبيقاتها التربوية  والتعليمية

    تمهيد

    ماهيِّة النمو

    ماهيِّة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    الخصائص النمائية لمرحلة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       أولا: النمو العقلي/ المعرفي

       ثانيا: النمو الجسمي

       ثالثاً: النمو الانفعالي

2. جوانب النمو والتهيئة لدخول المدرسة

    جوانب النمو، قواسم مشتركة

    الدلال الزائد

    العلاج التربوي لسلوكيات الطفل المدلل

    الآلية العامة للتعامل مع سلوكيات تلاميذ الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       المستوى الأول: الإجراءات الوقائية

       المستوى الثاني: الإجراءات العلاجية

       المستوى الثالث:إجراءات المتابعة والتقييم النهائية

    تطبيقات تربوية وتعليمية، وقائية وعلاجية

       التطبيق الأول: التشتت

       التطبيق الثاني: التملك وحُب الاستحواذ

    البيئة الفيزيقية لصفوف المرحلة الْمُبَكِّرَة

    سيكولوجية اللعب عند الأطفال

       وظائف اللعب

       أهمية اللعب في حياة الأطفال

       نظريات في تفسير اللعب

       إرشادات في اختيار برامج لعب الأطفال

    إرشادات في مجال سلامة تجهيزات اللعب والترفيه لأطفال الصفوف الْمُبَكِّرَة

    اليوم الأول في المدرسة لأطفال الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    إرشادات الأسبوع المدرسي الأول لطفل الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    أنشطة الأسبوع المدرسي الأول لأطفال الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    الواجبات المنزلية بين الفوائد والأضرار

    ممارسات خاطئة في التعامل مع الواجبات المنزلية

    السمات التربوية والتعليمية للواجبات المنزلية

3. إدارة وتعديل السلوك وتطبيقاتها التربوية والتعليمية

    كذب تلاميذ الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       أنواع كذب الأطفال

       إرشادات التعامل مع كذب الأطفال

       تطبيقات تربوية في مواجهة كذب الأطفال

    العقاب التربوي في مرحلة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       سلبيات العقاب البدني أو النفسي

       أساليب تعديل السلوك (بدائل العقاب البدني)

       خطوات تعديل السلوك

4. كفايات معلم الصفوف المبكرة وتطبيقاتها التربوية

    مُعَلِّم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    ميثاق شرف معلم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    كفايات معلم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    كفايات المعلم وتطبيقاتها التربوية

       الخصائص والسمات الشخصية

       الكفايات المهنية

       كفايات تربوية عامة وبعض تطبيقاتها

       كفايات التعلم الذاتي والتجديد المعرفي

    معلم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة الفَعَّال

    تطبيقات تربوية في كفايات ومهارات معلم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

5. التخطيط والتنفيذ للتعليم الفعال في مرحلة الصفوف المبكرة

    التعليم الفَعَّال في الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    المبادئ التربوية والنفسية التي يقوم عليها التعليم الفَعَّال في الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    التخطيط الفَعَّال لتعليم الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    خطوط عريضة في تدريس تلاميذ الصفوف المبكرة (توجيهات للإدارات المدرسية والإشرافية)

    تطبيقات لملامح مِنَ التعليم الفَعَّال في الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       أولا: توظيف الكتاب المدرسي

       ثانيا: تطبيقات تربوية في توجيه الأسئلة واستقبال الإجابات

       ثالثاً: تدريس المفهوم بطريقة الانتقال من المحسوس إلى المجرد

       رابعاً: طرق وأساليب تدريس الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    اعتبارات تصميم الخطط التدريسية

    مواصفات الأسلوب أو الطريقة الناجحة

    الأهداف السلوكية/ النتاجات التعلمية

       مصادر الأهداف السلوكية

       دور الأهداف السلوكية في توجيه أنشطة التعلم والتعليم

       تحديد وصياغة الأهداف السلوكية

       مجالات الأهداف السلوكية

       مُوجِّهات خاصة في تحديد وصياغة الأهداف السلوكية

    فائدة في اختيار النتاجات التعلمية

    التخطيط للتدريس اليومي

       مفهوم التخطيط اليومي للدروس

       وظائف التخطيط اليومي للدروس

       إرشادات التخطيط اليومي للدروس

6. استراتيجيات تدريسية وتطبيقاتها الميدانية

    مختارات من طرق التدريس في مرحلة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       الطريقة الأولى: الاستقصاء

       الطريقة الثانية: التعلم التعاوني

       الطريقة الثالثة: العروض العملية

       الطريقة الرابعة: الرحلات الميدانية

       الطريقة الخامسة: المناقشة

    تطبيقات تدريسية لمواد مختارة في مرحلة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       اللغة العربية

       تدريس مواد التربية العملية

    التقويم الواقعي للصفوف الْمُبَكِّرَة

       استراتيجيات التقويم الواقعي للصفوف الْمُبَكِّرَة

       أسس التقويم في الصفوف المبكرة

7. إدارة الصفوف المبكرة وتطبيقاتها الصفية

    إدارة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    الْمُتَغَيِّرات المؤثرة في إدارة الصف وظهور السلوكيات

    تطبيقات في مفهوم إدارة الصف والمتغيرات المؤثرة فيه

       استراحة تربوية: إيمان والعصا

    اتجاهات حديثة في إدارة الصف

       دور مدير مدرسة

    أنماط الإدارة الصفَّية وتطبيقاتها التربوية

       تطبيق دكتاتوري وتسيبي وديمقراطي في التعامل مع مشكلة

    تطبيقات تربوية في أنماط الإدارة الصَفْيِّة

    المشكلات الصفَّية

       العوامل التي تساعد على ظهور مشكلات إدارة الصف

       أقسام المشكلات الصَّفْيِّة

       علاج المشكلات الصَّفْيِّة

       الثواب والعقاب في غرفة الصف

    مهارات تعديل السلوك

    تطبيقات في المهارات الصفَّية / دراسة حالة

    تطبيقات تربوية في معالجة سلوكيات مختارة

       كثرة الحركة

       كثرة الاستئذان للخروج

       الانطواء والعزلة

       الحديث الجانبي

       عدم التقيد بنظام معين للإجابة عن الأسئلة

    قرارات الإدارة الصفية الناجحة

       أقسام قرارات الإدارة الصفية الناجحة

8. الأمن والسلامة في مشاغل مواد التربية العملية

    الإجراءات الوقائية

    إجراءات السلامة المهنية العامة في مشاغل التربية العملية

    إجراءات علاجية/ مثال تطبيقي

       المثال الأول: إصابة أحَد التلاميذ بجرح بليغ

       المثال الثاني: نشوب تماس كهربائي نتج عنه حريق موضعي

    إرشادات التعامل مع الأطفال في الإجازات والعطل الطويلة

9. رسومات أطفال الصفوف المبكرة وتحاليلها وتطبيقاتها التربوية

    رسومات وَخَرْبَشات أطفال الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    دوافع الرسم عند الأطفال

       رغبة في الإشباع الحركي وتدريب العضلات الصغيرة وتفريغ الطاقة الزائدة

       رغبة في التعبير عن المشاعر والانفعالات

       حاجة إلى تقدير الذات

       اللعب والتسلية

    حقائق رسومات أطفال الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

       الرسومات لغة بصرية

       الرسومات إسقاطات للميول والرغبات والانفعالات

       الأطفال يرسمون ما يعرفونه عن الأشياء؛ لا ما يرونه

       أطفال العالم متشابهون في رسوماتهم، رغم اختلاف بيئاتهم ومواطنهم

    خصائص رسومات الأطفال في مرحلة الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    مُقدِّمة في التحليل النفسي والسلوكي لرسومات أطفال الصُّفوف الْمُبَكِّرَة

    أساليب تربوية في تحليل رسومات الأطفال

    دلائل رسوم الأطفال

    نماذج وأمثلة تطبيقية في رسومات الأطفال

    التحليل النفسي والسلوكي لخصائص رسومات الأطفال

    فلنفهم خربشات أطفالنا

    الخاتمة

    المراجع