ادارة المؤسسات الاعلامية

» الدكتور محمد صاحب سلطان
عدد الصفحات: 294
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.630
الباركود: 9789957068141
السعر : 17.50 $

تُعد الإدارة الصحفية والإعلامية لمختلف النشاط الاتصالي الذي تمارسه القطاعات الإعلامية بألوانها وأنماطها المعروفة سواء أكان الإعلام مرئياً أو مسموعاً أو مقروءاً، من المواضيع الجديرة بالدراسة والبحث، ومن هذا المنطلق يأتي اختياري للموضوع، مركزاً في مؤلفي هذا على أنماط وأساليب القيادة، لإيماني العميق بأهمية ومسؤولية القيادة وأثرها في تحقيق الأداء الكفؤ لمراحل العملية الإعلامية، وما تتطلبه من جهد في التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار في كيفية إدارة دفة التوازن ما بين الموارد البشرية والمادية اللذين يشكلان جناحي الأداء في مجمل مراحل العمل الصحفي والإعلامي الذي لن يكتب له النجاح ما لم يحظ بقيادة فاعلة تأخذ على عاتقها تحقيق أهداف العمل بكفاية وكفاءة تامتين.

لم يُعد الإعلام مجرد رسالة وثقافة وفكر بل تطور في ظل المستجدات العلمية والتكنولوجية الحديثة، لتصبح العملية الإعلامية صناعة متقدمة ودقيقة في آن واحد، فانتقلت الصحافة المطبوعة– على سبيل المثال- من صحافة أفراد إلى صحافة مؤسسات تتحرك بوسائل متطورة يشكل نظام أداء العمل فيها ركيزتها الأساسية، ولقد أثار هذا الموضوع اهتمامي منذ أكثر من عقد من الزمان، إثر مشاركتي ضمن لجنة شكلتها نقابة الصحفيين عام 1998، لدراسة موضوع تحديد العناوين الصحفية والإعلامية المقترح مشاركتها ضمن مشروع جوائز الإبداع الصحفي والإعلامي، وكان من بين عناوينها (الإدارة الصحفية والإعلامية) الذي أثير حوله جدل كبير عندما عرضت النتائج على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الإعلام وعدد من رؤساء تحرير الصحف ومديري المؤسسات الإعلامية الأخرى، فوجدت أن هذا الموضوع (القيادة في الإدارة الإعلامية) ما زال غائباً عن أذهان الكثيرين من العاملين في المهنة على الرغم من أنه يمارس عملياً من قبلهم بشكل تفصيلي دون أن يعوا أطره النظرية وأدواته المعرفية التي ينبغي أن يلم العاملون بالمهنة بجميع جوانب العملية الإعلامية سواء التحريرية منها أو الوظائف الأخرى الساندة لها على الرغم من أن "الإدارة الإعلامية" تُعد علماً قائماً بذاته في العالم المتقدم. إلا أن الاهتمام به في مؤسساتنا الإعلامية العربية لم يكن بالمستوى المعبر عن تلك الأهمية نظراً لندرته لا سيما في البحوث الإعلامية وبرامج التأهيل الصحفي والإعلامي اللذين يفتقران إلى مثل هذا النوع المعرفي، وعلى الرغم من سعة الموضوع وشموليته وظروف الإحاطة به فقد بذلت جهداً لتحقيق معالجة الموضوع الذي أخذ مني الوقت الكثير في التقصي والبحث. وتأسيساً على ذلك قسمت الكتاب إلى سبعة فصول. الأول تناول أهمية دراسة الإدارة الإعلامية. ولماذا القيادة في المؤسسات الإعلامية فضلاً عن منهجية ومشكلة الدراسة.

والفصل الثاني تضمن ثلاثة مباحث، ضم المبحث الأول مفهوم الإدارة ووظائفها فضلاً عن مكونات العملية الإدارية، والمبحث الثاني تناول النظريات الإدارية، والمبحث الثالث مفهوم الدافعية ونظرياتها في ضوء السلوك والأداء.

أما الفصل الثالث فتضمن أهم ما جاءت به مفاهيم وأنماط القيادة الإدارية عبر ثلاثة مباحث كرس الأول للتعرف على مفهوم القيادة ونظرياتها ومواصفات المدير الناجح، فيما تناول المبحث الثاني الرؤية العلمية لمفهوم الإدارة والقيادة الإدارية، فيما تناول المبحث الثالث القيادة في المؤسسة الصحفية والإعلامية ومهامها والخصائص والمواصفات الواجب توفرها في قيادة المؤسسة مع التركيز على النمط الأكثر فعالية في الإدارة الإعلامية معرجاً على التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار في المؤسسة الصحفية والإعلامية.

أما الفصل الرابع فتضمن النظم والتشريعات والقوانين وضمن ثلاثة مباحث حيث تناول، المبحث الأول النظم والتشريعات والقوانين وضوابط وتعليمات العمل المحددة لآلية العمل في إدارة المؤسسة، فيما تناول المبحث الثاني السياسة الإعلامية وفلسفة الإعلام أما المبحث الثالث فقد تناول مفهوم التخطيط الإعلامي، وعلاقة هذه المسميات بأداء الإدارة الإعلامية.

أما الفصل الخامس فتناول نظم وأساليب القيادة والإدارة في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) وفي جريدة "الجمهورية" التي كانت تصدر في العراق عبر ثلاثة مباحث كنموذجين تطبيقيين لأسلوب قيادة وإدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي.

أما الفصل السادس فقد تضمن أنواع الهياكل التنظيمية ونماذجها في المؤسسات الإعلامية، وضمن أربعة مباحث، حيث تناول المبحث الأول الهياكل الرسمية والهياكل غير الرسمية فضلاً عن خصائص الهيكل التنظيمي الجيد، فيما تناول المبحث الثاني وكالة أنباء الشرق الأوسط، وكرس المبحث الثالث لوكالة الأنباء السعودية، والمبحث الرابع فقد تناول قناة الجزيرة الفضائية، أما الفصل السابع فقد تضمن  النتائج التي توصلت إليها الدراسة وتحليلها وطرح الاستنتاجات الخاصة بها فضلاً عن التوصيات والمقترحات.

1. الإدارة الإعلامية وقيادتها

    المبحث الأول: دوافع الدراسة

    المبحث الثاني: أهمية دراسة الإدارة الإعلامية

    المبحث الثالث: لماذا القيادة في المؤسسات الإعلامية

2. طبيعة العمل الإداري

    المبحث الأول: مفهوم الإدارة ووظائفها

       مفاهيم أساسية

       مكونات العملية الإدارية

          التخطيط

          التنظيم

          التوجيه

          الرقابة

          السيطرة

    المبحث الثاني: النظريات الإدارية

       النظرية الكلاسيكية

       نظرية العلاقات الإنسانية

       النظرية السلوكية

       نظرية المدرسة الحديثة في الإدارة

    المبحث الثالث: الدافعية .. السلوك والأداء

       إشكالية الدافعية

       نقطة البداية

       عملية الدافعية

       المتغيرات التنظيمية

       نظريات الدافعية والبحث

       نظريات الاحتواء

       نظرية العاملين لهيرزبرغ

       نظرية حاجات التعلم لماكسيلان

3. مفهوم القيادة الإدارية وأنماطها

    المبحث الأول: مفهوم القيادة

       القيادة

       مفهوم القيادة وأنماطها

       الأساليب المؤثرة أو الفعالة

       الأساليب غير المؤثرة أو غير الفعالة

    المبحث الثاني: الرؤية العلمية لمفهوم الإدارة والقيادة الإدارية

       أولاً: ما يتعلق بمفاهيم الإدارة

       ثانياً: ما يتعلق بمفاهيم القيادة الإدارية

       ثالثاً: ما يتعلق بصفات القيادة

    المبحث الثالث: مفهوم القيادة في المؤسسة الصحفية

       أولاً: مهام القيادة الصحفية وخصائصها

       ثانياً: الخصائص والمواصفات الواجب توفرها في الإفراد المسؤولين عن قيادة المؤسسة الصحفية

       ثالثاً: النمط الأكثر فعالية في الإدارة الصحفية

       رابعاً: العوامل المتفاعلة لبلورة الشخصية القيادية

       خامساً: واجبات المدير في المؤسسة الصحفية

       سادساً: مسؤوليات رئيس مجلس الإدارة في المؤسسة الصحفية

       سابعاً: مسؤوليات رئيس التحرير ومدير التحرير في المؤسسة الصحفية

       ثامناً: التخطيط في المؤسسة الصحفية

       تاسعاً: كيف يتم التخطيط في المؤسسات الصحفية

          التنظيم في المؤسسة الصحفية

          كيفية صنع واتخاذ القرار في المؤسسة الصحفية

4. النظم والتشريعات

    المبحث الأول: النظم والتشريعات القانونية

       القوانين العامة (القوانين غير الصحفية)

       القوانين الصحفية

       قانون المطبوعات

       قانون وزارة الثقافة والإعلام

       قانون نقابة الصحفيين

       ضوابط وتعليمات العمل

    المبحث الثاني: فلسفة الإعلام والسياسة الإعلامية

       اولاً: مفهوم الفلسفة الإعلامية

       ثانياً: السياسة العامة

       ثالثاً: مفهوم السياسة الإعلامية

    المبحث الثالث: التخطيط الإعلامي وإدارة المؤسسة الإعلامية

5. نماذج وأنماط وأساليب القيادة والإدارة الإعلامية

    المقدمة

    المبحث الأول: آليات وقواعد عمل وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

       اولاً: نشأة الوكالة

       ثانياً: خدمات الوكالة

       ثالثاً: هيكلية الوكالة

       رابعاً: قواعد العمل في الوكالة

       خامساً: ضوابط التعامل مع المجتمع

       سادساً: أخلاقيات العمل

       سابعاً: التذكير بأصول الكتابة

       ثامناً: أدوات جمع الأخبار

    المبحث الثاني: نظم وأساليب الإدارة في جريدة الجمهورية

       أولاً: التأسيس

       ثانياً: الهيكلية الإدارية والتنظيمية

          هيكلية وواجبات شعب التحرير

          الأقسام الفنية والإدارية المساعدة

          مسؤولية رئيس الشعبة الصحفية

    المبحث الثالث: طبيعة العمل ومنظومة الأداء الإعلامي

       شبكة العمل في الجريدة

       آلية عمل التحرير في صحيفة الجمهورية

6. أنواع الهياكل التنظيمية ونماذجها في المؤسسات الإعلامية

    المبحث الاول: هياكل رسمية وغير رسمية

       أولاً: نوعية الهيكل التنظيمي

       ثانياً: أوجه الاختلاف بين الهياكل

       ثالثاً: نماذج الهياكل التنظيمية

       رابعاً: خصائص الهيكل الجيد

    المبحث الثاني: وكالة أنباء الشرق الأوسط

    المبحث الثالث: وكالة الأنباء السعودية (واس)

    المبحث الرابع: قناة الجزيرة الفضائية

7. الاستنتاجات والتوصيات

    أولاً: النتائج في ضوء الأهداف

    ثانياً: التوصيات والمقترحات

    الملاحق

     المراجع