اساسيات التربية الخاصة

» الدكتور زياد كامل اللالا
» الدكتورة شريفة عبدالله الزبيري
» الدكتور صائب كامل اللالا
» الدكتورة فوزية عبدالله الجلامدة
» الدكتور مأمون محمد جميل حسونة
» الدكتور وائل محمد الشرمان
» الدكتور وائل امين العلي
» الدكتور يوسف محمد العايد
» الدكتور يحيى احمد القبالي
عدد الصفحات: 448
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957069131
السعر : 20.00 $

يعتبر مفهوم التربية الخاصة من المفاهيم التي انتشرت بشكل ملاحظ في أواخر القرن الماضي، حيث اتجهت مؤسسات البحث العلمي والباحثين والعاملين للبحث العلمي الرزين في الفئات التي تشكل مضمون مسمى التربية الخاصة، وما يدل على ذلك  كثرة البرامج التي تطرح في الجامعات على مختلف المستويات الجامعية، كما أن كمية الأبحاث والرسائل الجامعية التي تبحث في قضايا لها علاقة مباشرة بالتربية الخاصة لهو أكبر دليل على زيادة الاهتمام بالتربية الخاصة، ويشير عدد المواقع العلمية والمنتديات الحوارية على الشبكة العالمية للمعلومات دليل على الاهتمام بالتربية الخاصة وبكل ما يتعلق بها من قضايا وتفصيلات تتعلق بكل فئةٍ على حدا، يضاف إلى ما سبق ازدياد اهتمام مؤسسات المجتمع المدني بهذه الفئة ويعتبر إقامة المؤسسات الخاصة بكل فئة دليل على ذلك، وما انتشار المؤتمرات العلمية والمجلات العلمية إلا دليل على الازدياد المتنامي بفئات التربية الخاصة، وساهمت مجتمعاتنا  العربية بهذا التطور والتقدم وتمثلت صور هذا التطور بكل ما سبق ذكره، ويمثل هذا المؤلف جزء من هذا الاهتمام ، ولقد حرصنا في هذا المؤلف تقديم فئات التربية الخاصة بصورة ميسرة تحتوي المعلومات الحديثة والأساسية لكل فئة من فئات التربية الخاصة، وقد اشتمل هذا المؤلف على عشرة فصول احتوى الفصل الأول فيه على المعلومات الأساسية المتعلقة بمفهوم التربية الخاصة وفئات هذه الفئة، والحاجات الأساسية لهذه الفئات ، بينما تناول الفصل الثاني موضوع الموهبة والإبداع حيث احتوى هذا الفصل على أهم ما يتعلق في موضوع الموهبة والإبداع وخصائص الأطفال المبدعين والطرق المتبعة في تعليمهم، وتناول الفصل الثالث فيه الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية شمل الفصل على تعريف هذه الفئة وتصنيف الإعاقة العقلية وخصائص هذه الفئة والطرق المتبعة في تعلينهم، بينما احتوى الفصل الرابع على فئة ذوي صعوبات التعلم، واشتمل الفصل على تعريف هذه الفئة وخصائصها وطرق تعليم هذه الفئة، واحتوى الفصل الخامس على المعلومات الأساسية المتعلقة بفئة ذوي الإعاقة السمعية وما يتعلق بها من تصنيف للإعاقة السمعية، وطرق التواصل مع هذه الفئة بالإضافة إلى رعاية هذه الفئة في المملكة العربية السعودية، واستعرضنا في الفصل السادس الإعاقة البصرية من حيث التعريف وخصائص هذا الفئة وأسباب الإعاقة البصرية وتأثير الإعاقة على جوانب النمو المختلفة بالإضافة إلى البرامج التربوية المقدمة لهذه الفئة ، وتناولنا في الفصل السابع موضوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية من حيث التعريف ونسبة الانتشار، وتصنيف ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، وطرق تقييم ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، وتم بحث موضوع اضطرابات التواصل في الفصل الثامن من حيث التعريف وأشكال هذا الاضطراب وتصنيف اضطرابات التواصل والتشخيص والقياس الخاص بهذه الفئة وطرق العلاج والبرامج التربوية الخاصة بهذه الفئة. وتناولنا في الفصل التاسع موضوع الإعاقات الجسمية والصحية، من حيث تعريف هذا الفئة وتصنيفها والتقييم التربوية والبدائل التربوية الخاصة بهذه الفئة، وأخيراً تناولنا في الفصل العاشر موضوع التوحد من حيث المفهوم والأسباب والفرضيات التي فسرت هذا الاضطراب، وخصائص الأطفال ذوي التوحد وطرق التشخيص المتبعة والأساليب والبرامج المتبعة في التدخل العلاجي.

1. مفهوم التربية الخاصة

    فئات التربية الخاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة)

    أهداف التربية الخاصة

       هدف وقائي

       هدف علاجي

       هدف وظيفي

       هدف اجتماعي

       هدف تعليمي

       هدف إنساني ديمقراطي

    مراحل تطور التربية الخاصة

    مفهوم الإعاقة ونسبة انتشارها

    أسباب الإعاقة

       أولاً: مسـببات عـامة للإعاقة

       ثانياً: أسباب ما قبل الولادة 

       ثالثاً: الأسباب أثناء الولادة

       رابعاً : مجموعة أسباب مرحلة ما بعد الولادة

    البدائل التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة

    الخدمات التي تقدم في البيت أو المستشفى

    مدارس ومراكز الإقامة الدائمة

    المدرسة النهارية الخاصة

    الصف الخاص الملحق بالمدرسة العادية

    غرفة المصادر

    المعلم الأخصائي المتنقل

    المعلم المستشار

    الحاجات الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

       الحاجة إلى الحب

       الحاجة إلى الانتماء 

       الحاجة إلى التقبل الاجتماعي 

       الحاجة إلى الانجاز

       الحاجة للشعور بالكفاءة

    المشكلات والاحتياجات الإرشادية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة

   التكيف مع الإعاقة

       الاستسلام

       استخدام وسائل الدفاع الأولية

       استجابات التعايش أو التعامل مع الإعاقة وتحديها

    أخلاقيات معلم التربية الخاصة

    مراجع الفصل الأول

2. الموهبة والابداع

    المقدمة

    مفهوم الموهبة

       المعنى اللغوي للموهبة

       المعنى التربوي للموهبة

    العوامل المؤثرة في الموهبة

    خصائص الطلبة الموهوبين

       الخصائص المعرفية

       الخصائص الفنية والإبداعية

    مشكلات الطلبة الموهوبين

    طرق الوقاية

       الكشف والتعرف على الموهوبين

    مفهوم الإبداع

       المعنى اللغوي للإبداع

       المعنى التربوي للإبداع

    الإبداع قدرة مشتقة من مصادر ستة

    العوامل الأساسية المؤثرة في الإبداع

    مكونات الإبداع

       الإنسان المبدع

       المهارات والقدرات الإبداعية

       الإنتاج الإبداعي

       العملية الإبداعية

    معوقات الإبداع

       المعيقات الثقافية

       المعيقات الإدراكية

       المعيقات الانفعالية

    قياس الإبداع

       المقاييس المستخدمة في قياس الإبداع

    اختبار قياس الإبداع : لفرانك ويليامز

    اختبارات جتزلز وجاكسون

   اختبارات جيلفورد

    اختبار جوبستك للإبداع

    مراجع الفصل الثاني

3. الإعاقة العقلية

    المقدمة

    تعريف الإعاقة العقلية

       التعريف الطبي

       التعريف الاجتماعي

       التعريف التربوي  

    المراحل التي مرت بها ظاهرة الإعاقة العقلية

    الفرق بين الإعاقة العقلية والمرض العقلي

    تصنيف الإعاقة العقلية

       تصنيف الإعاقة العقلية حسب الأسباب

       تصنيف الإعاقة حسب الشكل الخارجي

       تصنيف الإعاقة العقلية حسب نسبة الذكاء

       تصنيف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي

       تصنيف الإعاقة العقلية حسب القدرة على التعلم (التصنيف التربوي)

     نسبة انتشار الإعاقة العقلية

    أسباب الإعاقة العقلية

       أسباب ما قبل الولادة

       أسباب في أثناء الولادة

    أسباب بعد الولادة

    الوقاية من الإعاقة العقلية

       مستويات الوقاية من الإعاقة

       أهم البرامج الوقائية من الإعاقة العقلية

       أهمية البرامج التعليمية في مجال دعم جهود الوقاية من الإعاقة العقلية

       إجراءات الوقاية من الإعاقة العقلية

    خصائص الأطفال المعاقين عقليا

       الخصائص العقلية

       الخصائص السلوكية و الإنفعالية

       الخصائص الجسمية والحركية

       الخصائص اللغوية

       الخصائص الاجتماعية

       الخصائص الحسية

    تشخيص الإعاقة العقلية

    الإتجاه التكاملي في تشخيص الإعاقة العقلية

    علاج الإعاقة العقلية

       انواع العلاج

       أشكال علاج الإعاقة العقلية

       الشروط اللازمة لإنجاح علاج الإعاقة العقلية

    الخدمات التربوية التي تقدم للأطفال المعاقين عقليا

    مناهج وأساليب تدريس المعوقين عقليا

    محتوى منهاج الأطفال المعاقين عقليا

    استراتيجيات بناء منهاج الأطفال المعاقين عقليا

       السـلوك المدخلي

       قياس مستوى الأداء الحالي

       إعـداد الخطة التربوية الفردية

       إعداد الخطة التعليمية الفردية

      تقييم الأداء النهائي للأهداف التعليمية

   مراجع الفصل الثالث

4. صعوبات التعلم

    المقدمة

    تطور مفهوم صعوبات التعلم

    إسهامات العلماء في تطور المفهوم

    تعريف صعوبات التعلم

    الإبعاد المشتركة في تعريف صعوبات التعلم

    أسباب صعوبات التعلم

       العوامل الفسيولوجية

       العوامل الوراثية

       الاختلالات البيوكيماوية

       عوامل أخرى مساهمة

    نسبة انتشار صعوبات التعلم

    خصائص ذوي صعوبات التعلم

    تصنيف صعوبات التعلم

       صعوبات التعلم النمائية

       صعوبات التعلم الأكاديمية

    تشخيص صعوبات التعلم

       محك التباين أو التباعد

       محك الاستبعاد 

       محك التربية الخاصة

       محك النضج

       محك المؤشرات النيرولوجية

    علاج ذوي صعوبات التعلم

       العلاج الطبي

       العلاج التربوي

       العلاج السلوكي

       العلاج النفسي

    تعريف بالمصطلحات الواردة في الوحدة

    مراجع الفصل الرابع

5. الإعاقة السمعية

    المقدمة

    تعريف الإعاقة السمعية

    نسبة انتشار الإعاقة السمعية

     تصنيف الإعاقة السمعية

       أولاً:  التصنيف حسب العمر الذي حدثت فيه الإصابة بالإعاقة السمعية

       ثانياً: التصنيف الطبي حسب موقع الإصابة

       ثالثاً : التصنيف حسب درجة الفقدان السمعي

       رابعاً:  التصنيف التربوي

       خامساً : التصنيف تبعاً لطبقة ونبرة الصوت

    طرق التواصل مع المعوقين سمعياً

       أولاً : التواصل الشفهي

       ثانياً : التواصل اليدوي

       ثالثاً : التواصل الكلي

    أثر الإعاقة السمعية على أوجه النمو لدى المعوقين سمعياً

       تأثير الإعاقة السمعية على الذكاء والقدرات العقلية (المعرفية)

        تأثير الإعاقة السمعية على النمو اللغوي

       تأثير الإعاقة السمعية على النمو النفسي والاجتماعي

       تأثير الإعاقة السمعية على النمو الجسمي والحركي

       تأثير الإعاقة السمعية على التحصيل الدراسي

    رعاية المعوقين سمعيا في المملكة العربية السعودية

       معاهد الأمل للصم

       برامج فصول الأمل الملحق بالتعليم العام

       شروط القبول بمعاهد الأمل وفصول الأمل للصم

       السلم التعليمي لمعاهد الأمل في المملكة العربية السعودية

       الخدمات التي تقدمها معاهد الأمل للصم بالمملكة العربية السعودية

       فصول الدمج التعليمي

       برامج ضعاف السمع وعيوب النطق في التعليم العام

       برامج المعلم المتجول

        غرفة المصادر

       تجربة  المملكة العربية السعودية في إلحاق الصم بالتعليم العالي

    مراجع الفصل الخامس

6. الإعاقة البصرية

    المقدمة

    تشريح العين و آلية الإبصار

    آلية الإبصار

    تعاريف الإعاقة البصرية

       التعريف القانوني للإعاقة البصرية

       التعريف التربوي للإعاقة البصرية

       تعريف منظمة الصحة العالمية للإعاقة البصرية

     أسباب الإعاقة البصرية

       الإعاقات الناتجة على خلل في تركيب العين

       الأسباب الناتجة عن أخطاء انكسار الضوء داخل العين

       الأسباب الناتجة عن القصور البصري القشري

       الأسباب الناتجة عن اضطرابات رؤية اللون

       الأسباب الناتجة عن عيون المجال البصري

       أسباب ناتجة عن اضطرابات لأليه الإبصار عند الفرد

    تأثير الاعاقه البصرية على جوانب النمو المختلفة للفرد المعاق بصيرياً

       تأثير الاعاقه البصرية على النمو النفسي الحركي

       تأثير الاعاقه البصرية على النمو المعرفي

       تأثير الإعاقة البصرية على النمو العاطفي والاجتماعي

       تأثير الإعاقة البصرية على النمو اللغوي

    التقييم التربوي والنفسي للمعاقين بصريا

       أبعاد عملية التقييم التربوي- النفسي للمكفوفين

       أبعاد عملية لتقييم النفسي - التربوي – ضعاف البصر

    المواد والمعدات والوسائل التكنولوجية الخاصة للأفراد المعاقين بصريا

       رموز برايل

    مهارات التعرف والتنقل للمعاقين بصريا

    أنظمة التنقل

    البرامج التربوية للمعاقين بصريا

    التدريب اللمسي

    التدريب السمعي

    التدريب الشمي

    التدريب لحاسة الذوق

    مراجع الفصل السادس

7. الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    المقدمة

    تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    النضج الانفعالي

    المضطربون انفعالياً

    نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية

    تصنيف المضطربين سلوكياً وانفعالياً

    أسباب الاضطرابات السلوكية و الانفعالية والوقاية منها

    أسباب أخرى

       الوراثة

       الحرمان

       الصدمات النفسية

       العوامل البيولوجية

       العوامل البيئية

    تقييم المضطربين انفعاليا وسلوكيا

    الكشف، التعرف، التشخيص والتقييم

      أولاً: الكشف

      ثانياً: التعرّف والتشخيص في الجوانب الأكاديمية والتربوية

      ثالثاً: التقييم التشخيصي في جوانب الصحة العقلية

      رابعاً: التقييم التشخيصي في الجوانب الاجتماعية

    خصائص المضطربين سلوكياً وانفعالياً

       الخصائص النفسية والسلوكية

       مفاهيم خاطئة عن الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    صور من الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مراجع الفصل السابع

8. اضطرابات التواصل

    المقدمة

    تعريف مصطلح التواصل

    أشكال ومكونات التواصل

    أشكال التواصل

    أنواع التواصل

    مراحل نمو اللغة والكلام عند الأطفال

    تعريف اضطراب التواصل

    تصنيف اضطرابات التوصل

       أولا : تصنيف اضطرابات التواصل في ضوء الأسباب المؤدية لها

       ثانيا ً: تصنف اضطرابات التواصل في ضوء السن أو العمر الزمني عند الإصابة

       ثالثا ً: تصنيف اضطرابات التواصل في ضوء المكونات المختلفة للتواصل

    نسبة انتشار اضطراب التواصل

    أسباب اضطرابات التواصل

    أنواع اضطرابات التواصل

       أولاً: اضطرابات الصوت

       ثانياً: اضطرابات النطق

       أسباب تأخر النطق عند الأطفال

       ثالثاً: اضطرابات اللغة

       تصنيف اضطرابات اللغة

       مظاهر اضطرابات اللغة  

       رابعاً: اضطرابات الطلاقة

    اضطرابات اللغة والكلام

       أسباب اضطرابات الكلام

       العوامل التي ساعدت في انتشار اضطرابات اللغة والكلام

     الخصائص السلوكية للأطفال ذوي اضطرابات التواصل

     تشخيص اضطرابات التواصل 

    قياس وتشخيص الاضطرابات اللغوية

    علاج اضطرابات التواصل

    البرامج التربوية المقدمة للأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية

    إرشادات لأسر الأطفال ذوي اضطرابات التواصل

    إرشادات لمدرسي الأفراد ذوي اضطرابات التواصل داخل الصفوف العادية

    مراجع الفصل الثامن

9. الإعاقة الجسمية والصحية

    المقدمة

    تعريف الإعاقة الجسمية والصحية

    نسبة حدوث الإعاقة الجسمية و الصحية 

    تصنيف الإعاقة الجسمية و الصحية

       إصابات الجهاز العصبي

       الإصابات العظمية والعضلية

       الأمراض المزمنة

    التقييم التربوي للأفراد ذوي الإعاقة الجسمية والصحية

    البدائل التربوية للطلاب ذوي الإعاقات الجسمية والصحية

       تنظيم البيئة الصفية

       التدخل العلاجي

    إرشاد الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية

    الأطراف الصناعية

       الأجهزة التعويضية

    مراجع الفصل التاسع

10.اضطراب التوحد

    المقدمة

    مفهوم اضطراب التوحد

    اضطراب التوحد و اضطراب طيف التوحد و الاضطرابات النمائية الشاملة

    نسبة الانتشار

    عوامل ارتفاع نسبة انتشار التوحد

    أسباب اضطراب التوحد

       الأسباب السيكولوجية- النفسية

       الأسباب البيوكيميائية

       الأسباب  الجينية- الوراثية

       الأسباب العصبية

    فرضية اضطراب النظام الأيضي

    فرضية اللقاح الثلاثي

    خصائص اضطراب التوحد

       الخصائص الاجتماعية

       الخصائص التواصلية

       الخصائص السلوكية و الاهتمامات المحدودة

       الخصائص المعرفية

       الخصائص الجسدية و الحركية

       الخصائص الحسية

    تشخيص اضطراب التوحد

    أدوات تشخيص اضطراب التوحد

    الأساليب والبرامج المستخدمة في علاج التوحد

       برنامج علاج وتربية الأطفال التوحديين ومشكلات التواصل المشابهة

       برنامج تحليل السلوك التطبيقي

       برنامج تبادل الصور

       العلاج بالأدوية والعقاقير

       العلاج بالتكامل الحسي

    مراجع الفصل العاشر