اساسيات علم النفس

» الدكتور غالب محمد المشيخي
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.560
الباركود: 9789957069674
السعر : 17.50 $

يعيش الإنسان الذي أكرمه الله بالعقل والتفكير الواعي, ووهبه اللسان الناطق المُعبر عن احتياجاته واتجاهاته, واختصه بإرادة قوية وهادفة، تائهاً بين الموجات الحضارية والتغيرات السريعة المُتلاحقة في شتى مجالات الحياة في ظل عالم مليء بالصراعات والمشكلات النفسية والاجتماعية والاقتصادية.

لذلك فهو بأمس الحاجة إلى فهم ذاته فهما يُمكنه من السيطرة عليها  وضبطها وتوجيهها، وقد يكون هذا هو الطريق الوحيد إلى الخلاص من أزمات هذا العصر.

وعلم النفس بصورته العلمية الموضوعية الحديثة علم وارف الظلال له مكانته بين العلوم الإنسانية والطبيعية, ويهتم بدراسة السلوك الإنساني في محاولة لفهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به وضبطه والتحكم به سعيا وراء تعديله وتغييره، ودراسة السلوك دراسة علمية دقيقة جعلت الإنسان محورا للاهتمام بذلك, فالهدف من دراسة السلوك تنمية دافعية الإنسان وتحسين جودة حياته لان الإنسان بطبيعة ظروفه ومتغيرات بيئته المختلفة وما يحمله من عوامل وراثية يصادف عبر مراحل نموه المختلفة الكثير من أشكال الانفعالات السلبية والايجابية والكثير من المتناقضات وتتنوع ردود أفعاله بين سعادة وحزن, تفاؤل وتشاؤم, أمل وأسى, وتمضي حياته وقد طبعت بكافة تلك المشاعر وفعلت فعلتها النفسية في تفكيره ومحتوى شعوره.

لذا فإن علم النفس يساعد الإنسان على تخطي الأزمات النفسية وتحقيق التوافق الجيد ويضعه على ارض صلبة تجعله يشعر بالرضا عن الحياة من أجل أن يكون أكثر سعادة وتفاؤلا وايجابية وبالتالي فهو بلا شك يكون بهذه المقومات عضواً صالحاً لنفسه أولاً ولأسرته ومجتمعه قادراً على المساهمة بفاعلية في التنمية والبناء

ومن هنا كان لزاماً على الفرد أن يكون لديه إلمام وفهم بأساسيات هذه المعرفة النفسية سواء كان إنساناً عادياً قادراً على القراءة والتدبر أو كان إنساناً متخصصاً أو كان طالب علم يريد الاستفادة والاستزادة من علم النفس.

ولقد روعي في هذا الكتاب توخي القصد المُيسر والأسلوب المُبسط وتجنب الإيجاز المُخل والتفصيل المُمل لكي يصبح المحتوى سهل الاستيعاب وسريع الفهم دون الإخلال بالمضمون.

ويتكون الكتاب من اثني عشر فصلاً جاءت على النحو التالي:

الفصل الأول: يتناول مفهوم علم النفس وأهدافه ونشأته, كما يقدم عرضاً موجزاً لأبرز المدارس والاتجاهات النفسية المفسرة لعلم النفس ثم يعرض ابرز مجالات علم النفس.

الفصل الثاني: يعرض مناهج البحث في علم النفس وخطوات كل منهج ومميزاته وعيوبه.

الفصل الثالث: يتطرق إلى مفهوم النمو ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه ثم مراحل النمو ومطالبه ونظرياته المختلفة.

الفصل الرابع: يتضمن مفهوم التعلم وأنواعه, والفرق بين التعلم والتعليم ثم شروط التعلم ومعرفة العوامل المؤثرة في التعلم,كما يشمل هذا الفصل النظريات المفسرة للتعلم.

الفصل الخامس: يعرض الفصل مفهوم الدافعية وتصنيف الدوافع ثم طبيعة الدافعية وأهميتها في التعلم,ومناقشة العوامل المؤثرة في قوة الدافعية للتعلم,والحديث عن ابرز نظريات الدافعية.

الفصل السادس: يتناول مفهوم الانتباه والإدراك والعوامل المؤثرة في الانتباه, والعلاقة بين الإحساس والإدراك ثم تحديد العوامل المؤثرة في الإدراك.

الفصل السابع: يعرض مفهوم الذاكرة وأنماطها ومفهوم التذكر , ثم مفهوم النسيان والنظريات المفسرة له, وتحديد العوامل التي تساعد على التذكر والاحتفاظ به  ثم كيفية تحسين الذاكرة.

الفصل الثامن: يتضمن مفهوم الذكاء وكيفية قياسه ,ثم عرض ابرز النظريات المفسرة للذكاء.

الفصل التاسع: يتناول مفهوم التفكير وكافة أنماطه وأشكاله.

الفصل العاشر: يعرض مفهوم الانفعالات وشروط حدوث الانفعالات , ثم التغيرات المصاحبة للانفعالات, وكيفية نمو الانفعالات وتطورها , ثم يتحدث الفصل عن نماذج لبعض الانفعالات الشائعة , والتطرق إلى الانفعالات والأمراض السيكوسوماتية ثم عرض نظريات الانفعالات, والحديث عن النضج الانفعالي .

الفصل الحادي عشر: يتعلق هذا الفصل بمفهوم الشخصية ومحدداتها, وأنماطها ,وعرض نظريات الشخصية وكيفية قياسها , ثم تحديد سمات الشخصية السوية.

 

الفصل الثاني عشر: وقد تم تخصيصه للحديث عن الاضطرابات النفسية والعقلية وطرق علاجها وهي: القلق والاكتئاب والوسواس القهري والهستيريا ثم الفصام والهوس والهذاء.

1.ما هيه علم النفس

    مفهوم علم النفس

    أهداف علم النفس

    نشأة وتطور علم النفس

      أولاً : عصر الفلاسفة اليونانيين

      ثانياً : علم النفس عند المسلمين

      ثالثاً : المدارس الحديثة والمعاصرة

    مجالات علم النفس

      أولاً: المجالات النظرية

      ثانياً : المجالات التطبيقية  

2.مناهج البحث في علم النفس

    أولاً : المنهج الوصفي

      خطوات المنهج الوصفي في البحث

      أنماط الدراسات الوصفية

    ثانياً : المنهج التجريبي  

      مميزات المنهج التجريبي

      عيوب المنهج التجريبي

    ثالثاً : المنهج الإكلينيكي أو العيادي

      خصائص المنهج الإكلينيكي  

      مسلمات المنهج الأكلينيكي

      فنيات المنهج الإكلينيكي  

         الملاحظة

         المقابلة

         الاختبارات والمقاييس النفسية  

       مميزات المنهج الاكلينيكي

       عيوب المنهج الاكلينيكي

3.النمو الإنساني

   مقدمة

   مفهوم النمو

   مبادئ النمو

   العوامل المؤثرة في النمو

      أولاً : الوراثة

      ثانياً: الهرمونات

      ثالثاً : البيئة

    مراحل النمو

    مطالب النمو

      مطالب النمو في مرحلة ما قبل الميلاد

      مطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة من ( 3-5 سنوات) 

      مطالب مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة

      مطالب النمو في مرحلة المراهقة من 21- 12 سنه

   مطالب مرحلة الرشد من 60-22 سنة

   مطالب النمو في مرحلة  الشيخوخة من60 سنة إلى نهاية العمر

    نظريات النمو

   أولاً : نظرية فرويد في النمو النفسي الجنسي

   ثانياً : نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي

   ثالثاً :  نظرية أريكسون في النمو السيكو اجتماعي

4. التعلم

    مقدمة

    مفهوم التعلم

    أهمية التعلم

    أنواع التعلم  

    الفرق بين التعلم والتعليم

      استخدام الحيوان في تجارب التعلم  

    شروط التعلم

      أولاً : النضج

      ثانياً: الممارسة   

      ثالثاً : الدافعية  

    العوامل المؤثرة في التعلم

      أولاً : العوامل الموضوعية

      ثانياً : العوامل الذاتية

    النظريات التي تفسر عملية التعلم

      أولاً : نظرية الإشراط الكلاسيكي عند بافلوف

      ثانياً :نظرية الإشراط الإجرائي عند سكنر

      ثالثاً : نظرية الجشطالت tl

      رابعاً : نظرية التعلم الاجتماعي l

5. الدافعية

    مفهوم الدافعية

    تصنيف الدوافع

      أولاً : الدوافع الفسيولوجية

      ثانياً : الدوافع السيكولوجية

    طبيعة الدافعية وأهميتها في التعلم

    العوامل المؤثرة في قوة الدافعية للتعلم

    نظريات الدافعية

6.الانتباه  والإدراك

    مقدمة

    مفهوم الانتباه  

    العوامل المؤثرة في الانتباه

      أولاً : العوامل الخارجية  

      ثانياً : العوامل الداخلية

    أنواع الانتباه  

    الإدراك

      مقدمه

       مفهوم الإدراك

       الإحساس والإدراك  

       العوامل المؤثرة في الإدراك

          أولاً: العوامل الداخلية الذاتية

          ثانياً: العوالم الخارجية الموضوعية

7.الذاكرة

    مقدمه

    مفهوم الذاكرة  

    أنماط الذاكرة

      أولاً : الذاكرة الحسية

      ثانياً : الذاكرة القصيرة المدى

      ثالثاً : الذاكرة الطويلة المدى

    التذكر

       مفهوم التذكر

       مراحل التذكر

    النسيان

       مفهوم النسيان

       نظريات النسيان

    العوامل التي تساعد على التذكر والاحتفاظ به

    تحسين الذاكرة

8. الذكاء

    مقدمة

    مفهوم الذكاء  

    قياس الذكاء

      أولاً : الاختبارات الفردية

      ثانياً: الاختبارات الجمعية او الجماعية

    نظريات الذكاء

       أولاً : نظرية العاملين ) سبيرمان)        

       ثانياً : نظرية القدرات العقلية الأولية) ثيرستون(

       ثالثاُ : نظرية العوامل المتعددة ) ثورندايك (

       رابعاً : نظرية الذكاء  السيال والذكاء المبتلور)كاتل (

      خامساً : نظرية الذكاء ات المتعددة جاردنر

    الذكاء بيئي أم وراثي  

9.التفكير

    مقدمة

    مفهوم التفكير  

    أنماط وأشكال التفكير

       التفكير الحسي

       التفكير المجرد

       التفكير الاستدلالي

       التفكير الناقد

       التفكير الابداعي

       التفكير ما وراء المعرفي

10.الانفعالات

    مقدمة

    تعريف الانفعالات  

    شروط حدوث الإنفعال

    التغيرات المصاحبة للإنفعالات

       أولاً : التغيرات الفسيولوجية

      ثانياً : التغيرات السلوكية

      ثالثاً : التغيرات الشعورية

    نمو الانفعالات وتطورها

      مرحلة المهد

      مرحلة الطفولة المبكرة (6-2) سنوات  

      مرحلة الطفولة المتأخرة (12-6) سنه

      مرحلة المراهقة

    نماذج لبعض الانفعالات الشائعة  

    الانفعالات والأمراض السيكوسوماتية )النفسية الجسمية)

    نظريات الانفعال  

    النضج الإنفعالي

11.الشخصية

    مفهوم الشخصية

    محددات الشخصية  

      المحددات البيولوجية  

      المحددات الاجتماعية

    أنماط الشخصية

    نظريات الشخصية

      أولاً : نظرية التحليل النفسي

      ثانياً : نظرية الأنماط

      ثالثاً : نظرية السمات

      رابعاً:  النظرية السلوكية

      خامساً : نظرية الذات

   قياس الشخصية

    سمات الشخصية السوية

12.الإضطرابات النفسية والعقلية

    الاضطرابات النفسية او العصابية

    أولاً : القلق   

      مفهوم القلق

      تصنيفات القلق

      التفسير الفسيولوجي للقلق  

      أعراض القلق <

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00

كتب أخرى للمؤلف