استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية

» الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
عدد الصفحات: 800
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.135
الباركود: 9789957069384
السعر : 35.00 $

ان النظرية المعرفية تشكل أحد التطورات الحديثة في مجال علم النفس المعرفي، ونظراً لهذا التطور وأهميته فلابد أن نبين أثره في مجال تطبيقي أساسي يهم التربويين أكثر من غيرهم. وقد ظهر الاتجاه المعرفي كمنحى تعليمي تطبيقي يتيح للمتعلم دوراً فاعلاً، نشطاً، حيوياً، مفكراً، والتخلص من سلطة التلقين وسلبية المتعلم.

وقد تم تطبيق النظرية المعرفية في استراتيجيات تعليمية صفية، وقد تم تطبيق تفاصيل النظرية المعرفية بمبادئها، ومسلماتها، ودور المعلم والمتعلم والإجراءات التطبيقية والتقديم.

وقد جاءت أهمية الكتاب من تركيزه  على وجهة النظر الجديدة للتعلم والتعليم المستندة إلى النظرية المعرفية التي كانت صعبة التطبيق، وتمركزها حول النظرية المجردة.

وقد روعي في توضيح الاستراتيجيات تطبيقات واضحة في مجال التعليم الصفي، ويمكن ان تطبق هذه الاستراتيجيات في مجال مستويات التعليم المختلفة، المدرسية والجامعية.  وقد تكرست الجهود لجعل هذه الاستراتيجيات قابلة للتطبيق ومفيدة في المجالات التربوية.

ويمكن أن تزود هذه الاستراتيجيات المعلمين في المدارس، والمدرسين في الجامعات بأدوات واضحة، ذات أهداف تدريسية واضحة، تجعل التعلم أكثر إثارة وسهولة وتشويق. وأكثر فاعلية، وتساعدهم على تطوير اتجاهات ايجابية نحو دور المتعلم وتحويله من متلق سلبي، إلى مواطن فعَّال نشط في توليد المعرفة والوصول إلى معرفة جديدة، وحلول مناسبة لمشكلات متجمعة.

فالاستراتيجيات المعرفية هي نقل النظرية إلى التطبيق، وهي مهمة ليست سهلة وتتطلب الاجتهاد والمثابرة والاستمرار في هذا العمل لتحقيق الهدف الأعم وهو بناء مواطن عربي على ارض عربية واقعية.

1. استراتيجيات التعلم والتعليم

    مقدمة   

    مفهوم الاستراتيجية وتطوره    

    بروفيل مفهوم الاستراتيجية   

    مفاهيم خمسة للاستراتيجية   

    استراتيجية التعلم والتعليم    

    الاستراتيجية والتعلم المدرسي   

    ما علاقة الجامعة  بالتدريس المدرسي؟   

    مكونات استراتيجيات التعلم والتعليم   

    استراتيجيات التعلم والتعليم والاساليب المرتبطة بها   

    عناصر استراتيجية التعلم والتعليم     

    معايير اختبار استراتيجية التدريس   

    معايير اختيار استراتيجية التدريس    

    استراتيجية التعليم واستراتيجية التعلم   

    استراتيجية التدريس   

    استراتيجية التعلم   

    ابعاد الاستراتيجية   

    بروفيل أبعاد الاستراتيجية   

    مؤشرات الاستراتيجية للمؤسسة التربوية    

    معايير لاستراتيجية التدريس   

    بروفيل معايير الاسترتيجية   

    وظائف الاستراتيجية التربوية    

    بروفيل وظائف الاستراتيجية    

    الاستراتيجية الفعالة   

    بروفيل الاستراتيجية الفعالة   

    البناء الاجرائي للاستراتيجية التعليمية   

    حينما لا تكون مهمة الجامعة إستراتيجية    

    سمات الإستراتيجية التربوية الفعالة   

    أسئلة لتخطيط إستراتيجية التعلم والتعليم   

    شروط سترجة الإستراتيجية التربوية   

    التعلم الإستراتيجي    

    التعليم الجامعي الإستراتيجي   

    كيفية تطور الفهم المعرفي   

    إستراتيجيات تعلم الطلبة: إستراتيجيات التغير المفاهيمي    

    إستراتيجية التعديل المفاهيمي    

    مراحل التغير المفاهيمي   

    بروفيل دور المتعلم في التغيير المفاهيمي   

    المستترج الجيد   

    التدريس الفعال للاستراتيجيات   

    نمذجة الاستراتيجية    

    تسقيل التدريس    

    الاستراتيجية المعرفية والدافعية   

    دور المعلم الماهر   

    المتعلم قارئ استراتيجي   

    ضبط الاستراتيجية والمتعلم    

    المعالجة المباشرة المضبوطة   

    الالتفات إلى التعلم السابق لتعيين الفجوات في الفهم   

    العزو للتدرب على الاستراتيجية    

    استراتيجية تعلم الطلبة   

    خطوات التدريس الاستراتيجي    

    بناء الاستراتيجية والتفكير الابداعي    

    المعلم الاستراتيجي معلم تفكير مستقبلي     

    هوية التفكير الاستراتيجي     

    كفاءة المعلم الاستراتيجي    

    التخطيط للتدريس الاستراتيجي المعرفي     

    عوامل أساسية لاختيار الاستراتيجية التعلمية    

    طرق وأساليب التعلم والتعليم (مقارنة)    

    تصورات المعلم حول طرق التدريس    

    استراتيجية التدريس     

    أنواع استراتيجيات التعليم والتعلم التقليدية    

    نموذج نورمان كاستراتيجية تعلم     

    الاستراتيجية التعليمية     

    نموذج التدريس     

    تعميمات حول الاستراتيجيات المعرفية    

2. النظرية المعرفية في التعلم والتعليم

    مقدمة    

    تطور المفاهيم والعمليات المعرفية كأساس للنظرية المعرفية     

    العمليات المعرفية     

    عملية التنظيم الذاتي المعرفي    

    مفهوم المرحلة المعرفية التطورية     

    العوامل المؤثرة في النمو المعرفي الذهني     

    القيمة التربوية للمعالجات الحسية    

    تطور النموذج المعرفي في التعلم     

    مسلمات النموذج المعرفي    

    افتراضات التعلم والتعليم المعرفي    

    المافوق المعرفية     

3.استراتيجية الفورمات لمكارثي

    مقدمة    

    وجهات نظر العلماء في نظام الفورمات     

    وجهة نظر مكارثي في خبرة  الفورمات    

    استراتيجية فورمات     

    استراتيجية الفورمات استراتيجية الراعي    

    افتراضات استراتيجيات الفورمات     

    نموذج فهم أساليب التعلم والتفكير لمكارثي    

    أنماط تعلم الطلبة حسب مكارثي    

    اسباب هروب الطلبة من المدارس    

    دورة فورمات لمكارثي    

    مثال تطبيقي    

    تعلم التأمل في الخبرة    

    مل الطالب ما يقدم له لذلك    

    خلاصة الأفكار النظرية والتطبيقية واستراتيجية فورمات    

    كل يوم ملوخية.... مللت أكل البيت    

    تخطيط درس وفق نموذج التخطيط المتكامل     

    المعلمة ترقب عملية تذويت التعلم لدى الطالبة    

    استراتيجية المعالجة الذهنية العميقة    

    هل يمارس الأطفال معالجة ذهنية متعمقة    

    مستوى التركيز    

    خصائص التعلم العميق    

    النجاح في تحقيق مهمة مؤشر للمعالجة المتعمقة    

    تكامل عمل الاستراتيجية    

    متطلبات تحقيق الاستراتيجية    

    دور المعلم في الاستراتيجية     

4. استراتيجية التدريس المتميز

    مفهوم التدريس المتميز    

    النظرية التي تستند إليها الاستراتيجية    

    دورمان مخترع استراتيجية التعليم المتميز     

    عرض حال أمام فريق هارفارد ومتشجين    

    استراتيجية التدريس المتميز    

    أعراف التحديث والتطوير في العالم المتحضر    

    التدريب اللازم للمدرسين لتعليم استراتيجية التعليم المتميز    

    طلبة يتعلمون التفكير بالتميز التدريسي    

    اعجاب المرأة هذه بدورمان....    

    مبررات اعتبار استراتيجية التعليم المتميز إبداعا في التعليم     

    رحلة مثيرة في استراتيجية درومان في هارفارد    

    خمسة أساطير ... في تعليم دورمان    

    المواءمة بين التعليم المتميز والتكنولوجيا المتطورة    

    العمر الافتراضي للاستراتيجية    

    العناصر الرئيسية المستخدمة في استراتيجية التعليم المتميز     

    التعلم المتميز تعلم تتغير فيه قنوات التواصل    

    طريقة تحضير المعلومات في استراتيجية التعليم المتميز    

    يعتبر التعليم المتميز طريقة تعلم مميزة    

    الوسائط الرئيسية للتعليم المتميز     

    طريقة العرض للدرس من المعلم    

    دور المعلم في تنفيذ الاستراتيجية    

    دور الطالب في الاستراتيجية    

    فوائد التعلم المتميز بالنسبة للمعلم    

    فوائد التعليم المتميز بالنسبة للطالب    

    بروفيل التعلم المتميز    

5. استراتيجية دورات الذهن التعليمية

    مقدمة    

    التعريف بديفيد كولب    

    دورة التعلم الخماسية ( E's) القائمة على النظرية البنائية    

    النظرية البنائية اتجاهاً بنائياً    

    النظرية البنائية قنديل معرفي    

    بناء المعرفة قوة    

    المسلمات التي تستند إليها الاستراتيجية     

    دورة التعلم نموذج للتدريس بطريقة الاكتشاف    

    البنائية ونظرية كولب     

    طريقة التدريس    

    أهمية التدريس بدورة التعلم الخماسية    

    مبررات استخدام دورة التعلم الخماسية    

    مزايا استراتيجية دورة التعلم الخماسية     

    مبررات استخدام دورة التعلم    

    الحالات التي لا يتم فيها اختيار استراتيجية دورة التعلم    

    خطوات تصميم دورة التعلم    

6. استراتيجية ادارة وقت التعلم والتفكير

    استراتيجية زمن الانتظار    

    أنواع زمن الانتظار (فترة الصمت)    

    بروفيل زمن الانتظار    

    زمن الانتظار ممارسة عادية     

    النظرية التي تستند إليها الاستراتيجية    

    المؤشرات التربوية النوعية    

    دور المعلم في تنظيم الاستراتيجية    

    متطلبات تنفيذ الاستراتيجية     

    التقويم     

    استنتاجات     

7. استراتيجية يوادي اليابانية للتذكر

    مقدمة    

    غريب ان يسبق العمل الفهم (فهم ياباني)    

    فلسفة العمل الذي يسبق الفهم    

    استراتيجية النمذجة العملية المعرفية    

    استراتيجية يوادي Yodai عبر الثقافات    

    نظرية اوباما: نعم نستطيع    

    نظرية الاستراتيجية     

    الأهداف     

    المعرفة الإجرائية     

    أهمية الاستراتيجية     

    عناصر الاستراتيجية    

    فرضيات الاستراتيجية     

    لب الاستراتيجية    

    خطوات التنفيذ للاستراتيجية    

    دور المعلم     

    دور الطالب    

    التقويم    

    محددات الاستراتيجية    

    استراتيجية (kwL) المعرفية التدريسية    

    الاستراتيجيات المستخدمة قبل عملية القراءة    

    الاستراتيجيات المستخدمة خلال القراءة    

    الاستراتيجيات المستخدمة بعد عملية القراءة    

    أغراض استراتيجية ماذا اعرف، ماذا أريد أن اعرف، ماذا تعلمت (KWL)    

    كيف أريد أن اعرف...؟    

    وظيفة المدرس مساعدة الطلبة على معرفة ماذا يعرفون    

    انماط قراءة التفكير بصوت عال    

    كيفية استخدام التفكير بصوت عال    

    صعوبات ممارسة استراتيجية التفكير بصوت عال    

    لماذا لا تعلم الجامعة هذه الاستراتيجية    

    الإحساس بالفكاهة أساس التلخيص    

    استراتيجية (KWL) التدريس في الجامعة    

    خطة تدريس نصوص الاستيعاب القرائي باستخدام الاستراتيجيات    

    خطوات تدريس القرائية الثلاث (KWL) والتفكير بصوت عال، والتلخيص    

 &nbsp