اسس التنمية المهنية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

» الدكتور صلاح الدين حسن حمدان
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.630
الباركود: 9789957643263
السعر : 20.00 $

بالرغم من أن إعداد وتدريب معلمي العاديين تلقى كما هائلا من الاهتمام، الا أن إعداد معلمي الطلاب ذوي الحاجات الخاصة تعد من القضايا التي ينبغي أن تنال اهتماما أكبر، فالأطفال المعاقون أكثر حاجة من الأطفال الأسوياء إلى معلم متخصص يدرك احتياجاتهم وكيفية مساعدتهم، كما يدرك إمكاناتهم لذلك من الأهداف التي يسعى معلمو ذوي الاحتياجات الخاصة تحقيقها:

· التعرف على الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة.

· معرفة طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية.

· اعداد الوسائل التعليمية والأنشطة التكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.

· اعداد برامج الوقاية من الاعاقة بشكل عام، والعمل ان أمكن على تقليل حدوث الاعاقة.

· مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيههم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم.

· تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها.

ومن خلال استقرائي لكثير من الكتب ذات الاختصاص، ومن خلال نظرتي التحليلية لمحتواها، ومن خلال قراءاتي لكثير من المقالات التي تهتم بمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، جاء هذا الكتاب ليكون مرجعا لطلاب الجامعات وفيه من الاستبيانات والمقاييس التي قد تفيد الباحثين وطلاب الدراسات العليا، حيث أنه يقدم معلومات شمولية وحديثة حول دور معلم ذوي الاحتياجات الخاص، فقد اشتمل الكتاب على سبعة فصول على النحو التالي:

الفصل الأول: تعريف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومعرفة خصائصهم واحتياجاتهم والاتجاهات العالمية في رعايتهم وتجارب بعض الدول في تربيتهم ومعايير التدريس العالمية لهم والمشكلات التي يواجهونها وكيفية حلها ومعالجتها.

الفصل الثاني: يتكون من أهمية الاتجاهات المعاصرة في التنمية المهنية للمعلمين وتعريف معلم التربية الخاصة وخصائص ومهارات معلم التربية الخاصة والكفايات التدريسية اللازمة له وأيضا دور معلم التربية الخاصة في الفصول العادية وتجارب بعض الدول في اعداد معلم التربية الخاصة والقياس والتقويم في مجال التربية الخاصة.

الفصل الثالث: تناول الاحتياجات التدريبية لمعلم التربية الخاصة، ومبررات تدريبهم والأساليب المعتمدة لهم وأهداف البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، والمنطلقات الخاصة بمحتوى البرامج التدريبية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.

الفصل الرابع: تناول تكنولوجيا الوسائل التعليمية والأنشطة المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والقواعد التربوية الواجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصفات الوسائل التعليمية الجيدة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الفصل الخامس: يتناول أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، مكونات عمليات التدريس الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأساليب تدريس كل من ذوي صعوبات التعلم والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة العقلية والتوحديين والموهوبين والمتفوقين.

الفصل السادس: تناول مجموعة من المقاييس والبرامج العلمية التي تستهدف معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها مقياس أثر التدريب أثناء الخدمة على معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ومقياس الكفايات التدريسية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في تدريس التربية الجنسية ومقياس مستوى معرفة معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عن اضطراب التوحد.

الفصل السابع: تناول نماذج تطبيقية لمعلم التربية الخاصة في الفصول العادية.

ان حلقة البحث في ميدان التربية الخاصة ما زالت في بداياتها، فجاء هذا الجهد المتواضع ليضع خطوة أمام المتخصصين ليكون الأساس في دراساتهم المستقبلية. 

1. الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    أولا: تعريف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثانيا: فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثالثا: خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة

    رابعا: خصائص مشتركة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة البسيطة

    خامسا: احتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    سادسا: الاتجاهات العالمية الحديثة في رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    سابعا: تجارب بعض الدول الغربية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثامنا: معايير التدريس العالمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    تاسعا: طرائق التدريس العالمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    عاشرا: المشكلات التي يواجهها الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في التعليم

    أحد عشر: دمج وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

    إثنا عشر: مصطلحات مختارة في التربية الخاصة باللغة الانجليزية

مراجع الفصل الأول

2. معلم التربية الخاصة

    مقدمة

    أولا: أهمية الاتجاهات المعاصرة في التنمية المهنية للمعلمين

    ثانيا: تعريف معلم ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثالثا: خصائص ومهارات معلم التربية الخاصة

    رابعا: الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الخاصة

    خامسا: الأبعاد العلمية لإعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات العالمية

    سادسا: الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها معلمو ذوي الاحتياجات الخاصة

    سابعا: العوامل التي تؤثر على معنويات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثامنا: دور معلم التربية الخاصة في الفصول العادية

    تاسعا: تجارب بعض الدول في اعداد معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    عاشرا: القياس والتقويم في ميدان التربية الخاصة

    احد عشر: دور معلم ذوي الاحتياجات الخاصة في ادارة الفصل وتعديل السلوك

    مراجع الفصل الثاني

3. الاحتياجات التدريبية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    اولا: مفهوم التدريب أثناء الخدمة

    ثانيا مبررات التدريب أثناء الخدمة

    ثالثا: أهداف التدريب أثناء الخدمة

    رابعا: أساليب التدريب أثناء الخدمة

    خامسا: أنواع تدريب المعلمين

    سادسا: وظائف التدريب أثناء الخدمة

    سابعا: أسس التدريب أثناء الخدمة

    ثامنا: أهداف البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    تاسعا: المنطلقات الخاصة بمحتوى البرامج التدريبية لمعلمي الفئات الخاصة

    عاشرا: المخرجات النهائية لمعلم ذوي الاحتياجات الخاصة بعد الانتهاء من عملية التدريب

    احد عشر: أهم المعوقات التي قد تواجه تدريب معلم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
    مراجع الفصل الثالث

4. تكنولوجيا الوسائل التعليمية والأنشطة المقدمة للطلبة  ذوي الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    أولا: أنواع الوسائل التعليمية

    ثانيا: مهارة المعلم في استخدام الوسائل التعليمية

    ثالثا: خصائص تحكم جودة الوسائل ومناسبتها للموقف التعليمي

    رابعا: تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

    خامسا: فوائد تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

    سادسا: القواعد التربوية الواجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    سابعا: صفات الوسائل التعليمية الجيدة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثامنا: تكنولوجيا التعليم لذوي الإعاقة البصرية والعقلية والسمعية

    تاسعا: توجيهات لانتقاء الوسائل التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل المعلم

    عاشرا: معوقات استخدام الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    أحد عشر: الأنشطة التربوية

    إثنا عشر: أمثلة من الأنشطة المستخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة

    مراجع الفصل الرابع

5. أساليب تدريس الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    أولا: مهارات تنفيذ الدرس

    ثانيا: مكونات عملية التدريس الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة

    ثالثا أساليب تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم

    رابعا: أساليب تدريس الطلاب ذوي الاعاقة السمعية

    خامسا: أساليب تدريس الطلاب ذوي الاعاقة البصرية

    سادسا: أساليب تدريس الطلاب ذوي الاعاقة العقلية

    سابعا: أساليب تدريس الطلاب التوحديين

    ثامنا: أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين

    مراجع الفصل الخامس

6. مجموعة من المقاييس والبرامج العلمية التي تستهدف معلمي   ذوي الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    أولا: مقياس أثر التدريب أثناء الخدمة على معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    ثانيا: مقياس الكفايات التدريسية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في تدريس التربية الجنسية

    ثالثا: مقياس مستوى معرفة معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عن اضطراب التوحد

    رابعا: مقياس اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية الصف المقلوب ودورها في رفع التحصيل لدى طلاب صعوبات التعلم

    خامسا: برنامج مقترح لخفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    سادسا: التصور المقترح للتنمية المهنية لمعلمي الفئات الخاصة

7. نماذج تطبيقية لمعلم التربية الخاصة

     أولا: تقرير المشاهدة والملاحظة الصفية من قبل معلم التربية الخاصة (المتجول – المشرف) في المدرسة العادية (صعوبات تعلم)

    ثانيا: بطاقة ملاحظة ترتيب المقاعد (جلوس الطلاب) في غرفة الصف وأنماط التفاعل الصفي/صعوبات تعلم/معلم التربية الخاصة في المدرسة العادية/ معلم متجول

    ثالثا: بطاقة ملاحظة استراتيجيات ومهارة طرح وتوجيه الأسئلة / صعوبات تعلم/ معلم تربية خاصة (متجول)

    رابعا: التخطيط لتدريس وحدة دراسية لذوي صعوبات التعلم

    خامسا: خطة تعديل السلوك (توحد/ ADHD/ داون/ إعاقة سلوكية/اضطراب نفسي)

المراجع