اصول علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

اصول علم النفس

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 552
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957066604
السعر: 25.00 $

اصول علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
عدد الصفحات: 552
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957066604

موضوع الفصل الأول هو (علم النفس موضوعه وفروعه) وهو فصل يتناول تعريف علم النفس على أساس انه العلم الذي يدرس السلوك – كما يشرح خصائص السلوك ومحدداته، ويتناول الفصل كذلك خصائص الدراسة العلمية كما يتناول أهداف علم النفس والتي تقوم على فهم السلوك وتفسيره ثم التنبؤ به. ثم ينتهي الفصل بعرض فروع علم النفس المختلفة عرضا مختصرا.

وموضوع الفصل الثاني (تاريخ علم النفس ومدارسه) حيث يعرض هذا الفصل لعلم النفس القديم عند اليونان متحدثا عن سقراط وأفلاطون وأرسطو ثم يعرض لعلم النفس الوسيط عن الإسلاميين متحدثا عن الفارابي وابن سينا والغزالي،  كما يتعرض  هذا الفصل للمدارس الحديثة والمعاصرة متحدثا عن البنائية والجشطلت والتحليل النفسي والقصدية والوظيفية والسلوكية – والحديث في هذا الفصل عن هذه المدارس مختصر جدا، لان الكتاب سوف يتناول انجازات هذه المدارس في مواضع قادمة.

أما موضوع الفصل الثالث فهو (مناهج البحث في علم النفس) حيث يعرض الفصل لمقدمة ضافية عن الخطوات المنهج السليم والتي تدور حول الفروض والعينات والأدوات والنتائج وتفسيرها ثم يتحدث الفصل عن الاستبطان  مبينا مزاياه وعيوبه كما يتحدث عن  الملاحظة ثم المنهج التتبعي ثم يفصل القول في المنهج التجريبي مبينا هذا المنهج وحدوده ثم يختم الفصل بالحديث عن المنهج الاكلينكي، وقد آثرنا أن تكون المادة العلمية لهذا الفصل خفيفة لأن التوسع في الكتابة عن مناهج البحث في علم النفس تتطلب خلفية علمية وقاعدة معلوماتية لا تتوفر لدى الطالب المبتدئ.

أما موضوع الفصل الرابع فهو(الدافعية) حيث يعرض الفصل مقدمة تعريفية عن الدافعية ثم يتحدث عن  نظريات الدوافع  حيث يختار نظريتين هما نظرية  (مكدوجل) ونظرية (ماسلو). ثم يعرض الفصل لبعض الدوافع الأساسية هي مبدأ حفظ التوازن ودافع التماس الطعام ودافع التماس الشراب ودافع الجنس، ويفصل القول في موضوع دافع العدوان متحدثا عن انواع العدوان  ونظريات العدوان والعوامل المساعدة في إثارة العدوان كما يتناول الفصل دافع الانجازية ويختم الفصل بالحديث عن دافع التماس التنبيهات الحسية.

أما موضوع الفصل الخامس فهو (الانفعالات) حيث يعرض الفصل لمقدمة تمهيدية  عن الانفعال ثم يتحدث عن إدراك الانفعالات  والتعبير عنها مبينا عالمية أساليب التعبير عن الانفعال مما يشير الى الأصل الوراثي للانفعالات ثم يتحدث الفصل عن ايجابيات الانفعال وسلبياته. ثم يتناول الموضوع القديم  والمتجدد وهو العلاقة بين الدوافع والانفعالات مبينا انها علاقة دائرية ثم يتعرض بالدراسة لبعض الانفعالات فيتحدث عن الغضب والخوف والغيرة، كما يعرض الفصل لبعض نظريات الانفعال مثل نظرية (جيمس) و(لانج) ونظرية (كانون) ونظرية (شاشتر) و(سنجر). أما النقطة الأخيرة  من هذا  الفصل فهي فسيولوجيا الانفعال حيث يتحدث الفصل عن  علاقة  الانفعال بالقلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والغدد القنوية رابطا بين علم النفس وعلم وظائف الأعضاء.

أما موضوع الفصل السادس فهو (الانتباه والشعور) حيث يبدأ بمقدمة عامة عن الموضوع ثم يعرف الانتباه ويتحدث عن محددات الانتباه الخارجية والداخلية كما يعرض لأنواع الانتباه. وينتقل الحديث بعد ذلك عن الشعور ويعرض تعاريف للشعور ثم يتحدث الفصل عن بعض الحالات الشعورية مثل التخيل وأحلام اليقظة، ثم يتعرض لموضوع بالغ الأهمية وهو أثر العقاقير والخمور على الشعور كما يعرض باختصار لموضوع بالغ الطرافة وهو التنويم المغناطيسي والنقطة الأخيرة في هذا الفصل هي النوم واضطراباته مثل الأرق والتجوال النومي.

أما موضوع  الفصل السابع فهو (الإدراك الحسي)، ويبدأ هذا الفصل بتعريف الإدراك الحسي ثم يتحدث عن شروط الإدراك وعوامله ثم يناقش مبادئ التجميع الإدراكي مثل التشابه والتقارب والاتصال والإغلاق والشكل الأرضية. ثم يعرض الفصل لبعض الظواهر الإدراكية مثل ظاهرة الأثر الباقي ثم يعرض للخداعات الإدراكية متحدثا عن (حجرة آمس) وخداع (بونزد) و(خداع السياق)وخداع المنظور وغيرها من الخداعات ثم يختم الفصل بموضوع طريف هو موضوع إدراك الزمن.

اما موضوع الفصل الثامن  فهو (التعلم) حيث يتناول بالشرح والتوضيح معنى التعلم ومفاهيم ذات علاقة هي النضج الطبيعي والممارسة والتعزيز، ثم يعرض بعد ذلك نظريات التعلم الرئيسة وهي الترابطية متحدثا عن (ابنجهاوس)  و(بافلوف) و(ثورندبك).

ثم يعرض لانجازات مدرسة الجشطلت ثم يتناول بالشرح و التعليق النظرية السلوكية  متحدثا عن (واطسون) و(تولمان)، و(جوثري) و(سكنر) ثم أخيرا المدرسة الروسية متحدثا عن (ششنوف) و(بخترف). اما النقطة الاخيرة في هذا الفصل  فهي تطبيقات التعلم متحدثا عن الطريقة الكلية  مقابل الطريقة الجزئية والتعلم التقبلي والتعلم النشط إلى غير ذلك.

اما موضوع الفصل التاسع فهو (الذاكرة) حيث يبدأ هذا الفصل بمقدمة عن الذاكرة بوجه عام ثم يتناول بالحديث موضوع الذاكرة الحسية.

ثم يتحدث عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة بعيدة المدى شارحاً عمليات الاستدخال والتخزين والاسترجاع كما يتحدث الفصل عن الذكريات الوضاحة والتذكر والنسيان كما يعرض لنظريات النسيان مثل نظرية البلى ونظرية التداخل والتعطيل ونظرية الكبت ويختم الفصل بالحديث عن كيفية تحسين الذاكرة ويورد كذلك (نموذج مشهور) لتفسير عملية التذكر.

أما موضوع الفصل العاشر فهو (التفكير وحل المشكلات) حيث يتناول بالشرح والتوضيح معنى التفكير وما يتصل به من المفاهيم والقضايا والصور الذهنية كما يعرض لموضوعات مثل الاستدلال واتخاذ القرار وحل المشكلات والابتكارية. كما يتناول الحديث في هذا الفصل موضوع اللغة وكيفية اكتساب اللغة وعلاقة اللغة بالمعاني ويختم هذا الفصل بموضوع طريف عن لغة الحيوان عارضاً أمثلة بما ورد في الذكر الحليم عن هذا الموضوع.

أما موضوع الفصل الحادي عشر فهو (الذكاء) عارضاً تعريفات الذكاء ومعانيه وكيفية قياسه مستعيناً بأمثلة من اختبار (ستانفورد – بينيه) واخبار (وكسلر – بلفيو) كما يعرض الفصل لعدد من نظريات الذكاء مثل نظريات (سبيرمان) و(ثرستون) و(ثورنديك) و(كاتل) و(جاردنر) و(سترنبرج) ثم يعرض الفصل لموضوعين حيويين عن الذكاء. وهما الضعف العقلي من جهة والتفوق العقلي من جهة أخرى. كما يتناول بالدراسة موضوع الفروق النفسية في الذكاء وأخيرا يتعرض الفصل لبعض القضايا الخلافية حول الذكاء مثل  دور كل من الوراثة والبيئة والفروق بين الأعراق والسلالات وكذلك العلاقة الغريبة بين الذكاء والفقر.

أما موضوع الفصل الثاني عشر فهو (الشخصية ونظرياتها) حيث يتناول هذا الفصل عرض تعريفات الشخصية والحديث عن سمات الشخصية وأمثلة من هذه السمات. كما يتناول هذا الفصل بالشرح المحددات البيولوجية للشخصية متحدثا عن الوارثة والتكوين البيوكيمائي والغدي للفرد. ثم يتناول الفصل المحددات الاجتماعية للشخصية متحدثا عن الثقافة والشخصية ومركزا على دور كل من الأسرة والمدرسة –أما باقي الفصل فيتحدث عن نظريات الشخصية عارضا مدرسة التحليل النفسي من خلال الحديث عن (فرويد) و(يونج) و(ادلر) ثم يعرض المدرسة السلوكية من خلال الحديث عن (واطسون) و(سكنر) ثم يعرض  لنظرية (بندورا) في التعلم الاجتماعي ويختم الفصل بالحديث عن نظرية الطرز عند (ابو قراط) و(كرتشمر).

أما موضوع الفصل الثالث عشر فهو (الصحة النفسية) و(الاضطرابات النفسية). حيث يتناول الفصل موضوع الصحة سواء الصحة النفسية واعتلالها بادئا بتعريف مصطلح الصحة النفسية ومبينا أهم علاماتها ثم يتحدث عن الأزمات النفسية والحيل النفسية مثل الكبت والإسقاط والتبرير والعزل وأحلام اليقظة. ثم ينتقل الفصل الى موضوع العقد  النفسية فيتحدث عن عقدة النقص وعقدة الذنب وعقدة اوديب، ثم يختم الفصل بالحديث عن الاضطرابات النفسية وأسبابها ذاكرا القلق والوسواس القهري والهستيريا والفصام والهوس.

1. علم النفس موضوعه وفروعه

    مقدمة

    أولاً: ما علم النفس؟

    ثانياً: ما السلوك؟

    ثالثاً: خصائص السلوك

    رابعاً: محددات السلوك

    خامساً: خصائص الدراسة العلمية

    سادساً: أهداف علم النفس

    سابعاً: فروع علم النفس

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

2. تاريخ علم النفس ومدارسه

    مقدمة

    أولاً: علم النفس عند اليونان

       سقراط

       أفلاطون

       أرسطو

    ثانياً: علم النفس عند الإسلاميين

       الفارابي

       ابن سينا

       الغزالي

    ثالثاً: المدارس الحديثة والمعاصرة

       المدرسة البنائية

       مدرسة الجشطلت

       مدرسة التحليل النفسي

       المدرسة القصدية

       المدرسة الوظيفية

       المدرسة السلوكية

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

3. مناهج البحث في علم النفس

    مقدمة: خطوات المنهج العلمي

    أولاً: منهج الاستبطان

    ثانياً: الملاحظة

    ثالثاً: المنهج التتبعي

    رابعاً: المنهج التجريبي

   خامساً: المنهج الإكلينكي

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

4. الدافعية

    مقدمة

    أولاً: نظريات الدوافع

       نظرية الغرائز عند (مكدوجل)

       نظرية سلم الحاجات عند (ماسلو)

    ثانياً: بعض الدوافع الأساسية

       مبدأ حفظ التوازن

       التماس الطعام

       التماس الشراب

       الدافع الجنسي

       دافع العدوان

       دافع الإنجازية

       دافع التماس المثيرات الحسية

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

5. الانفعالات

    مقدمة

    ما الإنفعال

    أولاً: إدراك الانفعالات والتعبير عنها

    ثانياً: الانفعالات بين الإيجابيات والسلبيات

       المظاهر الإيجابية للانفعال

       المظاهر السلبية للانفعال

    ثالثاً: العلاقة بين الدوافع والانفعالات

    رابعاً: دراسة لبعض الانفعالات

       الغضب

       الخوف

       الغيرة

    خامساً: نظريات الانفعال

       نظرية (جيمس) – (لانج)

       نظرية (كانون)

       نظرية (شاشتر)، (سنجر)

    سادساً: فسيولوجيا الانفعال

       القلب والانفعال

       الأوعية الدموية والانفعال

       الدم والانفعال

       الغدد القنوية والانفعال

       الغدد الصماء والانفعال

       الجهاز العضلي والانفعال

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

6. الانتباه والشعور

    مقدمة

    أولاً: تعريف الانتباه

    ثانياً: محددات الانتباه

       المحددات الخارجية ( الموضوعية )

       المحددات الداخلية ( الذاتية )

    ثالثاً: أنواع الانتباه

    رابعاً: الشعور

       مقدمة وتعريف

    خامساً: الحالات الشعورية

       التخيل

       أحلام اليقظة

       العقاقير والخمور وأثرها على الشعور

       التنويم المغناطيسي

    سادساً: النوم واضطراباته

       الأرق

       التجوال النومي

       الكابوس

       الشخير

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

7. الإدراك الحسي

    مقدمة

    أولاً: الإدراك الحسي تحليل وتعريف

    ثانياً: شروط الإدراك الحسي وعوامله

    ثالثاً: مبادئ التجميع الإدراكي

       التشابه

       التقارب

       الاتصال والإغلاق

       الشكل والأرضية

    رابعاً: بعض الظواهر الإدراكية الشهيرة

       ظاهرة الأثر الباقي

       الخداعات الإدراكية

          حجرة آمس

          خداع بونزو

          خداع (مولار لاير)

          الأشكال الغامضة المتحولة

          خداع السياق

          خداع المنظور

           إدراك الزمن

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

8. التعلم

    مقدمة

    أولاً: التعلم تعريف ومفاهيم ذات علاقة

       النضج الطبيعي والتعلم

       الممارسة والتعليم

       التعزيز والتعلم

    ثانياً: نظريات التعلم

       النظرية الترابطية

          (ابنجهاوس)

          (بافلوف)

          (ثورندبك)

       نظرية الجشطلت

       النظرية السلوكية

          (واطسون)

          (تولمان)

          (جوثري)

          (هل)

          (سكنر)

          (بندورا)

       المدرسة الروسية

          (ششنوف)

          (بخترف)

     ثالثاً: تطبيقات التعلم

       الطريقة الكلية أو الجزئية في التعلم

       معرفة المتعلم بنتائج التعلم

       التعلم التقبلي والتعلم النشط

       العادة

       الدوافع والتعلم

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

9. الذاكرة

    مقدمة

    أولاً: الذاكرة الحسية

    ثانياً: الذاكرة قصيرة المدى

        مرحلة الاستدخال أو التفسير

        مرحلة التخزين

        الاسترجاع

    ثالثاً: الذاكرة بعيدة المدى

       الاستدخال

       الاسترجاع والنسيان

       التخزين

    رابعاً: الذكريات الوضاحة

    خامساً: التذكر والنسيان

    سادساً: نظريات النسيان

       نظرية البلى

       نظرية التداخل والتعطيل

       نظرية الكبت

    سابعاً: تحسين الذاكرة

    ثامناً: الذاكرة نموذج مشهور

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

10. التفكير وحل المشكلات

    مقدمة

    أولاً: التفكير

       المفاهيم

       القضايا

       الصور الذهنية

    ثانياً: الاستدلال

    ثالثاً: اتخاذ القرار

    رابعاً: حل المشكلات

    خامساً: الابتكارية وحل المشكلات

    سادساً: اللغة

       اكتساب اللغة

       اللغة والمعاني

       لغة الحيوان

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

11. الذكاء

    مقدمة

    أولاً: تعريفات الذكاء

    ثانياً: معاني الذكاء

    ثالثاً: قياس الذكاء

       اختبار ستانفور (بينيه)

       اختبار (وكسلر) بلفيو

    رابعاً: نظريات الذكاء

       نظرية (سبيرمان)

       نظرية (ثرستون)

       نظرية (ثورنديك)

       نظرية (كانل)

       نظرية (جاردنر)

       نظرية (سترنبرج)

    خامساً: الضعف العقلي

       تصنيفات الضعف العقلي

       الأنماط الإكلينكية للضعف العقلي

    سادساً: التفوق العقلي

    سابعاً: الفروق النفسية في الذكاء

    ثامناً: الذكاء قضايا خلافية

       الوراثة والبيئة

       الفروق السلالية

       الفقر والذكاء

       الذكاء بين الأعراق

    تاسعاً: الاستعدادات والقدرات

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

12. الشخصية ونظرياتها

    مقدمة

    أولاً: تعريف الشخصية

    ثانياً: سمات الشخصية

    ثالثاً: المحددات البيولوجية للشخصية

       الوراثة

       التكوين البيوكيميائي والغدي للفرد

    رابعاً: المحددات الاجتماعية للشخصية

       الثقافة والشخصية

       الأسرة

       المدرسة

    خامساً: نظريات الشخصية

       مدرسة التحليل النفسي

       (فرويد)

       نظرية (يونج) في علم النفس التحليلي

       نظرية (ادلر) في علم النفس الفردي

       المدرسة السلوكية

       (واطسون)

       (سكنر)

       نظرية التعلم الاجتماعي

       نظرية الطرز والأنماط

       نظرية أبو قراط

       نظرية الطرز الجسمية عند (كرتشمر)

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

13. الصحة النفسية والاضطرابات النفسية

    مقدمة

    أولاً: الصحة النفسية وعلاماتها

    ثانياً: الأزمات النفسية

    ثالثاً: الحيل النفسية

       الحيل الخداعية

       الكبت

       التبرير

       الإسقاط

       العزل

       الحيل الهروبية

       أحلام اليقظة

       النكوص

     الحيل الاستدالية

       التعويض الزائد

       التقمص

    رابعاً: العقد النفسية

       عقدة النقص

       عقدة الذنب

       عقدة أوديب

    خامساً: الاضطرابات النفسية

       اضطرابات القلق العام

       الهستيريا

       الفصام

       الاكتئاب

       الهوس

    الأسباب العامة للاضطرابات النفسية

    ملخص

    مراجعة

    اختبار صح أو خطأ

    اختبار (اختيار من متعدد )

    اختبار تحصيلي مقالي

    الملاحق

    الملحق الأول: مبادئ القياس النفسي

    الملحق الثاني: أمثلة من الاختبارات النفسية

    الملحق الثالث: مصطلحات في علم النفس باللغة الإنجليزية

    المراجع