الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية المدرسية

» الدكتور هنداوي عبد اللاهي حسن
عدد الصفحات: 432
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.820
الباركود: 9789957971304
السعر : 25.00 $

يمر المجتمع العربي في العصر الراهن بمجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المرتبطة بمجموعة من المتغيرات العالمية والإقليمية والمحلية أيضاً، والمجتمع العربي باعتباره جزءا من المجتمع العالمي وفي ظل متغيرات العولمة والغزو الثقافي والانفتاح والثورة التكنولوجية والمعرفية والاتصالية فإنه تأثر بهذه المتغيرات في مختلف أنماط الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ونظمها المختلفة ومن بينها النظام التعليمي، وهو النظام الأكبر في أي مجتمع بما يحتويه من فئات سواء الفئات المستفيدة أو المسئولة عن إدارته والعمل فيه فالنظام التعليمي يتضمن المراحل التعليمية المختلفة بمدارسها المتنوعة وما تشمله هذه المدارس  من ملايين التلاميذ والطلاب وتأثير هذه المؤسسات التعليمية على ملايين الأسر في المجتمع، وفي حقيقة الأمر فإن المجتمع المدرسي هو جزء من المجتمع الأكبر ويكاد يكون الجزء الأهم بسبب حجم الكثافة البشرية التي يضمها هذا المجتمع المتنوع في المراحل ونوعية التعليم والثقافات، والمجتمع المدرسي كجزء من المجتمع الأكبر فإنه يتأثر بهذا المجتمع ويؤثر فيه باعتبار أن المجتمع الأكبر هو نسق كلي يتكون من مجموعة من الأجزاء المترابطة والمتساندة التي تتأثر بهذا النسق وتؤثر فيه، والمجتمع المدرسي كجزء من المجتمع الأكبر فإن التلاميذ الذين ينتمون لهذا المجتمع إنما هي أيضاً جزء من المجتمع الأكبر ويمثل الانتماء الأكبر لها وبالتالي فإن هؤلاء التلاميذ بصفتهم جزءا من المجتمع الأكبر فإنهم تأثروا بمشكلاته وتحدياته بجانب تعرضهم لمشكلات مرتبطة بالمجال المدرسي نفسه بحكم الاختلاط بين ثقافات مختلفة وطرق مختلفة من التنشئة الاجتماعية بجانب نواتج التفاعل الواقعية التي تختص بطبيعة المجتمع المدرسي وهذه المشكلات تحتاج لاهتمام ومواجهة حتى لا تتفاقم وهو الأمر الذي يخرج عن نطاق وظيفة المعلم
واختصاصه.

من هنا جاءت الحاجة الملحة في المجال المدرسي لمهنة تهتم بالمشكلات الدراسية والاجتماعية والتربوية للأبناء فكانت مهنة الخدمة الاجتماعية باعتبار أنها المهنة المتخصصة في العمل مع الإنسان بمختلف صوره كفرد أو كجماعة أو كمجتمع وهي المهنة التي تهتم أيضاً بالإنسان في الجوانب العلاجية والوقائية والتنموية ودخلت الخدمة الاجتماعية المجال المدرسي بأمريكا في عام 1906 وفي الوطن العربي في عام 1949 بمصر وأصبحت الخدمة الاجتماعية مهنة فاعلة بالمجال المدرسي بالمجتمعات العربية وممثلة بكافة مدارس الوطن العربي عن طريق الأخصائيين الاجتماعيين والمشرفين الاجتماعيين الذين يعملون بالمدارس ضمن كيان التربية الاجتماعية أو الخدمة الاجتماعية المدرسية، ويعتبر المجال المدرسي أثرى مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لما يتضمنه هذا المجال من كثافة بشرية حيث يحتوي هذا المجال بداخله نسبة تقارب 25% من سكان المجتمع وهم التلاميذ والطلاب ويتضمن 2% من سكان المجتمع وهم العاملون فيه وهو المجال الذي يتأثر به كل سكان المجتمع تقريباً بشكل مباشر ممثل في الأسرة العربية أو بشكل غير مباشر عن طريق نواتج ومخرجات هذا المجال ولأهمية هذا المجال بالنسبة للخدمة الاجتماعية ومكانتها في المجتمع كان هذا الكتاب الذي جاء بعنوان الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية المدرسية ويتضمن الفصول التالية:

· الأول: مدخل إلى الخدمة الاجتماعية المدرسية

· الثاني: أسس ممارسة الخدمة الاجتماعية مع عملاء المجال المدرسي

· الثالث: المشكلات المدرسية وإسهامات الخدمة الاجتماعية في مواجهتها

· الرابع: الأدوار المعاصرة والمتقدمة للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

· الخامس: الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

· السادس: الأساليب الوقائية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

· السابع: الأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

· الثامن: اتجاه الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

· التاسع: النماذج الحديثة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

· العاشر: مستقبل جودة الخدمة الاجتماعية المدرسية

· الحادي عشر: نظرة تحليلية للدراسات المعاصرة في الخدمة الاجتماعية المدرسية

 1. مدخل إلى الخدمة الاجتماعية المدرسية

    تمهيد

    أولاً: واقع التعليم في البلاد العربية

    ثانياً: دور المدرسة في النظام التعليمي

    ثالثاً: الوظيفة الاجتماعية للمدرسة

    رابعاً: الأهداف العامة للمدرسة

    خامساً: مهمة المدرسة في المجتمع العربي

    سادساً: نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية

       نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية في أمريكا

       نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية في مصر

       نشأة الخدمة الاجتماعية المدرسية في المملكة العربية السعودية

    سابعاً: مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية

    ثامناً: خصائص الخدمة الاجتماعية المدرسية

    تاسعاً: أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية

    عاشراً: فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية

    حادي عشر: معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية

    ثاني عشر: تدريبات وتطبيقات

2. أسس ممارسة الخدمة الاجتماعية مع عملاء المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الأفراد في المجال المدرسي

    ثانياً: نماذج من ملفات العمل مع الأفراد بالمجال المدرسي

    ثالثاً: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الجماعات المدرسية

    رابعاً: نماذج من ملفات العمل مع الجماعات بالمجال المدرسي

    خامساً: ممارسة العمل مع التنظيمات المدرسية

    سادساً: نماذج من ملفات العمل مع التنظيمات المدرسية

    سابعاً: تدريبات وتطبيقات

3. المشكلات المدرسية وإسهامات الخدمة الاجتماعية في مواجهتها

    تمهيد

    أولاً: مفهوم المشكلات المدرسية

    ثانياً: تصنيف المشكلات المدرسية

    ثالثاً: طرق اكتشاف المشكلات المدرسية

    رابعاً: أنواع المشكلات المدرسية

       المشكلة الأولى: الكذب

       المشكلة الثانية: السرقة

       المشكلة الثالثة: التأخر الدراسي

       المشكلة الرابعة: التسرب الدراسي

       المشكلة الخامسة: الدروس الخصوصية

       المشكلة السادسة: ضعف الانتماء المدرسي

       المشكلة السابعة: العنف والعدوان بالمدارس

       المشكلة الثامنة: التعصب بين طلاب المدارس

       المشكلة التاسعة:  الغياب وعدم الانتظام في الدراسة

       المشكلة العاشرة: الألفاظ البذيئة والنابية

       المشكلة الحادية عشر: المشكلات المرتبطة بعضوية جماعات النشاط المدرسي

    خامساً: تدريبات وتطبيقات

4. الأدوار المعاصرة والمتقدمة للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: مفهوم الأخصائي الاجتماعي المدرسي

    ثانياً: عملية الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي

    ثالثاً: دور الأخصائي في دراسة احتياجات ومشكلات الطلاب

    رابعاً: أدوار الأخصائي الاجتماعي بمكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية

    خامساً: أدوار الأخصائي الاجتماعي مع بعض المواقف المدرسية النوعية

       دور الأخصائي الاجتماعي مع التلاميذ المتعبين

       دور الأخصائي الاجتماعي مع التلاميذ أصحاب الكلام البذيء       

       دور الأخصائي في تدريب التلاميذ على حسن السلوك الاجتماعي

       دور الأخصائي الاجتماعي في مساعدة التلاميذ على أداء افضل في

         المدرسة

    سادساً: دور الأخصائي الاجتماعي مع الجماعات المدرسية

    سابعاً: أدوار معاصرة للأخصائي الاجتماعي مع الجماعات المدرسية

    ثامناً: دليل معاصر لدور الأخصائي الاجتماعي مع المواقف والمشكلات  المدرسية الجماعية

    تاسعاً: واجبات المشرف الاجتماعي بالمدرسة السعودية والعربية

    عاشراً: المبادئ التي يلتزم بها الأخصائي الاجتماعي كعضو في فريق العمل

    حادي عشر: العوامل التي تساعد على نجاح الأخصائي للقيام بدوره في   المدرسة

    ثاني عشر: المسئوليات الأخلاقية المهنية للأخصائي الاجتماعي في المجال   المدرسي

    ثالث عشر: نموذج لتدخلات الأخصائي الاجتماعي المتقدمة مع بعض المواقف والمشكلات المدرسية والجماعات

    رابع عشر: تدريبات وتطبيقات

5. الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: مفهوم الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    ثانياً: الأدوار العلاجية للخدمة الاجتماعية في المدرسة

       الأدوار العلاجية للخدمة الاجتماعية في المرحلة الابتدائية

       الأدوار العلاجية للخدمة الاجتماعية في المرحلة الإعدادية

       الأدوار العلاجية للخدمة الاجتماعية في المرحلة الثانوية

    ثالثاً: أهداف الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية المدرسية

    رابعاً: أنواع الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

       الأسلوب الأول: التعاطف.

       الأسلوب الثاني : الإفراغ الوجداني

       الأسلوب الثالث: الاستعراض المعرفي

       الأسلوب الرابع: التدعيم والعقاب

       الأسلوب الخامس: تخيل المزايا والعيوب

       الأسلوب السادس: النصائح والتوجيهات والتعليمات

       الأسلوب السابع: إعادة تشكيل البناء المعرفي

       الأسلوب الثامن: إدارة الغضب

       الأسلوب التاسع: النمذجة

       الأسلوب العاشر: حل المشكلة وتحسين السلوك المشكل

    خامساً: القواعد التي تساعد الأخصائي الاجتماعي على النجاح في استخدام الأساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية المدرسية

    سادساً: نماذج لاستخدام الاساليب العلاجية للخدمة الاجتماعية المدرسية

    سابعاً: تدريبات وتطبيقات

6. الأساليب الوقائية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: مفهوم الأساليب الوقائية في الخدمة الاجتماعية المدرسية

    ثانياً: مكونات الخدمة الاجتماعية الوقائية في المجال المدرسي

    ثالثاً: مستويات الوقاية في الخدمة الاجتماعية

    رابعاً: أهداف الأساليب الوقائية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    خامساً: أدوار الخدمة الاجتماعية الوقائية في المجال المدرسي

       الأدوار الوقائية للخدمة الاجتماعية المدرسية في المرحلة الابتدائية

       الأدوار الوقائية للخدمة الاجتماعية المدرسية في المرحلة الإعدادية

       الأدوار الوقائية للخدمة الاجتماعية المدرسية في المرحلة الثانوية

    سادساً: أنواع الأساليب الوقائية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

       الأسلوب الأول: ممارسة الهوايات

       الأسلوب الثاني : المشاركة الاجتماعية

       الأسلوب الثالث: العناية بالصحة الجسمية

       الأسلوب الرابع: تقوية الوازع الديني

       الأسلوب الخامس: التدريب على ممارسة القيم الدينية والعبادات

       الأسلوب السادس: المحاضرات والمناقشات الجماعية

       الأسلوب السابع: القدوة الحسنة

       الأسلوب الثامن: إثارة المخاوف

       الأسلوب التاسع: النشرات والمطويات وصحف الحائط

       الأسلوب العاشر: لعب الدور (الجانب الوقائي)

    سابعاً: مقومات نجاح استخدام الأخصائي الاجتماعي للأساليب الوقائية في المجال المدرسي

    ثامناً: نماذج لاستخدام الأخصائي الاجتماعي للأساليب الوقائية في الخدمة   الاجتماعية المدرسية

    تاسعا: تدريبات وتطبيقات.

7.  الأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي تمهيد

    أولاً: الأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    ثانياً: الأدوار التنموية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

       الأدوار التنموية للخدمة الاجتماعية في المرحلة الابتدائية

       الأساليب الإنمائية للطلاب في المرحلة الإعدادية

       الأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية المدرسية في المرحلة الثانوية  

    ثالثاً: الأهداف النهائية للأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية المدرسية

    رابعاً: أنواع الأساليب التنموية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

       أساليب تنمية الكفاءة الاجتماعية

       الأساليب التنموية المتنوعة للخدمة الاجتماعية المدرسية

    خامساً: مقومات نجاح استخدام الاساليب التنموية في الخدمة الاجتماعية   المدرسية

    سادساً: نماذج لاستخدام الأساليب التنموية في الخدمة الاجتماعية المدرسية

     سابعاً: تدريبات وتطبيقات

8. اتجاه الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: نشأة اتجاه الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية كاتجاه حديث في الممارسة المهنية

    ثانياً: مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    ثالثاً: خصائص الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية المدرسية

    رابعاً: مستويات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    خامساً: أنساق التعامل طبقاً لمنظور الممارسة العامة لمهنة الخدمة الاجتماعية

    سادساً: عمليات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    سابعاً: نموذج تطبيقي لعمليات الممارسة العامة في المجال المدرسي

    ثامناً: أدوار الممارس العام في المجال المدرسي

    تاسعاً: تدريبات وتطبيقات.

9. النماذج الحديثة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    تمهيد

    أولاً: مفهوم النماذج العلمية

    ثانياً: النموذج المعرفي السلوكي

    ثالثاً: نموذج التركيز على المهام

    رابعاً: نموذج الأهداف الاجتماعية

    خامساً: نموذج الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين

    سادساً: نموذج لقياس استخدام الأخصائي الاجتماعي للنماذج العلمية

    سابعاً: تدريبات وتطبيقات

10. مستقبل جودة الخدمة الاجتماعية المدرسية

    تمهيد

    أولاً: معايير الجودة الشاملة في المجال التعليمي

    ثانياً: الأسس العامة لمدرسة المستقبل المدرسة العصرية (نموذج ماهر ابو المعاطي)

    ثالثاً: تطوير التعليم في المدارس مستقبل (منظور المرصد العربي)

    رابعاً: جودة الخدمة الاجتماعية المدرسية من منظور تربوي

    خامساً: مستقبل الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية المدرسية (نظرة مهنية)

    سادساً: مستقبل جودة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

    سابعاً: تدريبات وتطبيقات

11. نظرة تحليلية للبحوث المعاصرة في الخدمة الاجتماعية المدرسية

    تمهيد

    أولاً: الدراسات المرتبطة بمهارات الممارسة المهنية لخدمة الجماعة بالمجال المدرسي

    ثانياً: الدراسات المرتبطة بنماذج الممارسة المهنية لخدمة الجماعة بالمجال المدرسي

    ثالثاً: تحليل البحوث في ضوء محاور تحليل المضمون

    رابعاُ: الاستنتاجات العامة وأوجه الاستفادة من البحوث في مجال تعليم وممارسة مهارات ونماذج الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي

    الدراسات عينة التحليل

المراجع