الاختبارات محكية المرجع

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاختبارات محكية المرجع

الدكتور عماد غصاب عبابنة
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957065522
السعر: 15.00 $

الاختبارات محكية المرجع

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور عماد غصاب عبابنة
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957065522

لقد عرضت الأمانة على السموات والأرض فأبين أن يحملنها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا، وسيظل الإنسان جيلاً بعد جيل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مناط هذا الاستخلاف مما يستوجب علينا معشر المربين والمعلمين أن نتجلى في تحمل مسؤولياتنا للمساهمة في تحقيق مخرجات من الطلبة تحمل الأمانة وتمتلك المعرفة والمهارة الضرورية لذلك الاستخلاف مدفوعة برؤية تربوية حديثة تستفيد من الثورة المعرفية والتكنولوجية في إطار منظومة أخلاقية أصيلة.

يقدم علم القياس والتقويم خدمات جليلة للتربية ، إذ أنه يمكّنها من مراجعة وتطوير خططها وتدخلاتها وبرامجها وفق منهجية علمية رصينة، وتتعاظم استفادة التربية من القياس والتقويم في مجال قياس تعلم الطلبة لجهة اتخاذ قرارات حكيمة تتعلق بهؤلاء الطلبة في مجالات لها علاقة بالاختيار، أو التعيين، أو التشخيص، أو قياس الانجاز، ووفقاً لتنوع تلك القرارات ظهر نوعان من الاختبارات وهما: الاختبارات محكية المرجع، والاختبارات معيارية المرجع، إذ حظيت الاختبارات معيارية المرجع باهتمام أكبر من الاختبارات محكية المرجع في بادئ الأمر، فقد انصب اهتمام المؤسسات التربوية حينئذ على مقارنة أداء الفرد بأداء كل فرد في المجموعة التي ينتمي لها، لكن هذه النظرة ما لبث أن تغيرت بسبب الانتقادات التي وجهت للنظم التربوية ، فهناك مجموعات من الطلبة لا زالت غير قادرة على أداء مهارات معينة من مثل القراءة والكتابة والحساب، ولم تستطع الاختبارات معيارية المرجع أن ترد على تلك الانتقادات وان تشخص بالفعل مجالات الإخفاق في التعليم، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى نوع آخر من الاختبارات تساعد المعلمين ومديري المدارس والمسؤولين على اتخاذ تدابير مفيدة للتغلب على مجالات إخفاق تعلم الطلبة.

آمل أن يكون هذا الكتاب الموسوم "الاختبارات محكية المرجع : فلسفتها وأسس تطويرها" مرجعاً أساسياً للطلبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك للمعلمين والقائمين على التربية بما يكسبهم فهماً معمقاً لفلسفة وأسس بناء وتطوير الاختبارات محكية المرجع.

لقد استند هذا الكتاب في إعداده على مصادر مختلفة محلية وعربية وعالمية، وأفاد بشكل ملحوظ مما أتيح على شبكة الانترنت من مراجع وأبحاث ووثائق. لقد شكلت مجموعة من العوامل قناعاتي لتأليف هذا الكتاب منها: ندرة المصادر المحلية والعربية التي تبحث في الاختبارات محكية المرجع، وتواضع استخدام هذه الاختبارات من قبل المعلمين والمؤسسات التربوية والقطاعات الأخرى، وعدم قدرة عدد من مستخدمي هذا النوع من الاختبارات تلمس جوانب اختلافها عن الاختبارات معيارية المرجع، وكذلك ألحت علي رغبتي لتوفير مصدر متواضع للمعلمين والمديرين والمشرفين التربويين ومشرفي الأعمال والمهن وغيرهم من الذين يحتاجون هذا النوع من الاختبارات لتمكينهم من بناء اختبار محكي المرجع يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة.

لقد حوى هذا الكتاب معالجات نظرية وشرحاً مناسباً لكل موضوع، واتبعت معظم مواضيعه بأمثلة محلولة وتمارين في آخر كل وحدة، وقد روعي استخدام لغة بسيطة وطرق إحصائية تناسب مواضيع الكتاب حيثما كان ذلك ممكناً.

جاء هذا الكتاب في سبعة فصول، فقد جاء الفصل الأول تمهيدياً فعرض للإطار التعريفي للقياس محكي المرجع، وأما الفصل الثاني فقد تناول بعض المفاهيم الإحصائية ذات الارتباط بمواضيع هذا الكتاب، وتناول الفصل الثالث بشكل مفصل خطوات بناء الاختبارات محكية المرجع وجاء الفصل الرابع ليتناول تحليل فقرات الاختبارات محكية المرجع حيث قارن هذا الفصل بشكل غير مباشر طرق تحليل فقرات الاختبارات محكية المرجع بطرق تحليل فقرات الاختبارات معيارية المرجع، وأما الفصل الخامس فقد شرح خاصية الثبات وطرق تقديره في إطار الاختبارات معيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع واستأثرت خاصية الصدق باهتمام الفصل السادس. وأما الفصل السابع فقد عرض مثالاً تطبيقياً في بناء اختبار محكي المرجع.

1. الإطار التعريفي بالقياس محكي المرجع

    مقدمة  

    نشأة القياس محكي المرجع

    التقييم التقليدي مقابل التقييم الحقيقي

    حقائب الإنجاز

    التقييم المعتمد على الأداء

    التقييم المعتمد على المنهاج

    مساهمة التقييم في تعزيز التعلم

    مفهوم الاختبار محكي المرجع

    استخدامات الاختبارات محكية المرجع

    مقارنة الاختبارات محكية المرجع بالاختبارات معيارية المرجع

    التعلم للاتقان

    مزايا وعيوب الاختبارات محكية المرجع

    تمارين للتقويم الذاتي

2. مفاهيم إحصائية

    مقدمة

    مستويات القياس

    عرض البيانات باستخدام الجداول التكرارية

    العرض الهندسي للبيانات الإحصائية

    مقاييس النزعة المركزية

    مقاييس التشتت

    التوزيع الطبيعي

    المئينات

    الارتباط

    تمارين للتقويم الذاتي

3. خطوات بناء الاختبارات محكية المرجع

    تحديد الأهداف التعليمية وتصنيفها

    المعاينة من المجال السلوكي

    المزاوجة بين فقرات الاختبار والأهداف التعليمية

    جدول مواصفات الاختبار

    بناء فقرات الاختبار

    كتابة فقرات الاختبار

    تحكيم فقرات الاختبار

    مراجعة لنظام تحليل فقرات الاختبارات معيارية المرجع

    تمارين للتقويم الذاتي

4. تحليل فقرات الاختبارات محكية المرجع

    مقدمة

    تحكيم فقرات الاختبار

    تجريب الاختبار

    التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار

    معامل صعوبة الفقرة

    معامل حساسية الفقرة (مؤشر الفروقI  D)

    مؤشرات الاتفاق

    تمارين للتقويم الذاتي

5. ثبات الاختبارات محكية المرجع

    مفهوم الثبات

    أخطاء القياس

    مراجعة لطرق تقدير ثبات الاختبارات معيارية المرجع

    طريقة هويت

    مفهوم ثبات الاختبارات محكية المرجع

    علامات القطع

    طريقة أنجوف

    طريقة ندلسكي

    طريقة أيبل

    طريقة المجموعات المتغايرة

    ثبات الاتساق في قرارات الاتقان

    ثبات تقدير علامة المجال

    مؤشرات ليفنجستون وبرينان وكين

    العوامل المؤثرة في الثبات

    تمارين للتقويم الذاتي

6. صدق الاختبارات محكية المرجع

    مقدمة

    العلاقة بين صدق الاختبار وثباته

    دلالات صدق الاختبارات محكية المرجع

    صدق المحتوى

    الصدق المرتبط بمحك

    صدق البناء

    تمارين للتقويم الذاتي

7. تطبيق تمثيلي لاختبار تحصيلي محكي المرجع

    مقدمة

    إطار تعريفي بالاختبار

    الأهداف التعليمية الخاصة

    تحليل المحتوى

    جدول المواصفات

    أسئلة الاختبار التحصيلي مع الأهداف

    تحليل نتائج الاختبار وتفسيرها/ معياري المرجع

    تحليل نتائج الاختبار وتفسيرها/ محكي المرجع

    تقويم عام للمشروع

    الملاحق 

تمارين ختامية للتقويم الذاتي

الملاحق

قائمة المراجع العربية والأجنبية