الادارة الاستراتيجية

» الدكتور ماجد عبدالمهدي مساعدة
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.780
الباركود: 9789957069377
السعر : 20.00 $

حين يضل الإنسان طريقه ويريد أن يصل إلى هدفه لابد له من خريطة توضح له معالم المكان الذى هو فيه، كما يحتاج إلى بوصلة تحدد له الاتجاهات، فبدون بوصلة أو هادٍ يبين وجهته لن يستطيع أن يفك طلاسم الخريطة وسيصبح وجوده كالعدم، وتأتي الإدارة الإستراتيجية لتكون البوصلة التى توجه منظمات الأعمال وتحدد لها الاتجاه الصحيح الذى يجب عليها أن تسير فيه لتصل إلى ما تريد.

إن الإدارة الإستراتيجية تعتبر من مجالات الدراسة التي نالت اهتمامًا واسعًا، وذلك استجابة للضغوط والمؤثرات الهائلة التي واجهتها منظمات الأعمال.

وبناءً على ذلك جاء هذا الكتاب الذي يهدف إلى تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية، والمرتكزات الفكرية، والعمليات الرئيسة للإدارة الإستراتيجية في محاولة لبناء هيكل مفاهيمي متناسق يمكن الدارسين والباحثين على حد سواء من الإلمام بمحتوى هذا المنهج الفكري المعـاصـر، حيث تناول موضوع الإدارة الإستراتيجية من خلال ثلاثة عشر فصلاً، حاول فيها تقديم صورة دقيقة شاملة عن الإدارة الإستراتيجية. اذ تناول الفصل الأول أبرز أساسيات الإدارة الإستراتيجية من حيث مفهومها، وفوائدها، وتطورها، والتحديات التي تواجهها. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن المديرين الإستراتيجيين الذين يُعدُّون من عناصر الإدارة الإستراتيجية الأساسية بالاستناد إلى قدرتهم على تصور مستقبل المنظمة، وتحديد اتجاه الأعمال فيها.

وجاء الفصل الثالث ليناقش أهم مواضيع التخطيط الإستراتيجي والقرارات الإستراتيجية من حيث مفهومها، وخصائصها، وعناصرها، والنماذج المرتبطة بها. وأما الفصل الرابع فقد تحدث عن الرؤية الإستراتيجية، وصياغة رسالة المنظمة، اذ إن الرؤية الإستراتيجية الواضحة والمميزة بمثابة حجر الزاوية في بناء وتحقيق الإستراتيجية الفاعلة. كما ناقش الفصل الخامس الأهداف من حيث مفهومها، وأهميتها، وفوائدها، وخصائصها؛ لأن وضع الأهداف يساعد في تحويل الرؤية الإستراتيجية والرسالة التنظيمية إلى مستويات أداءٍ مرغوبة، والأهداف تمثل فوق ذلك شكلاً من أشكال التعهد والالتزام الإداري من خلال تحقيق نتائج محددة، أو الوصول إلى مستويات معينة من الإنجازات. وتصدى الفصل السادس للحديث عن التحليل الإستراتيجي للبيئة الخارجية للمنظمة، وبيئة الصناعة وقوى التنافس (البيئة الخاصة الخارجية).

اما الفصل السابع فقد تحدث عن التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية للمنظمة من حيث: مفهومها، وعناصرها، وتحليل التأثير الربحي لإستراتيجية السوق، وتحليل سلسة القيمة بوصفها اساسا للتحليل التنظيمي، وتقويم نقاط القوة والضعف في المنظمة.

كما هدف الفصل الثامن إلى إلقاء الضوء على أحد أهم الأهداف الإستراتيجية لمنظمات الأعمال، ألا وهو تحديد الموقف الإستراتيجي للمنظمة في البيئة التنافسية التي تعمل فيها، حيث تناول تعريف نقاط القوة والضعف الداخلية، والفرص والتهديدات الخارجية، والمصادر الرئيسة لبيانات تحليل مصفوفة (SWOT)، وتقويم القوة التنافسية للمنظمة.

كما ألقى الفصل التاسع الضوء على مفهوم وأهمية صياغة الإستراتيجية، والعوامل التي تؤخذ بالاعتبار عند اختيار البدائل، وأنواع البدائل الإستراتيجية. وجاء الفصل العاشر ليتناول الحديث عن مفهوم ومداخل ومراحل عملية الاختيار الإستراتيجي، وذكر بعض نماذج تحليل المنظمة. حيث إن أهم الأسباب التي تلعب دورًا هاما في تحقيق النجاح تتمثل في اعتماد الخيارات المناسبة في المستويات جميعها، فكان لابد من أن تكون عملية الاختيار الإستراتيجي وفقًا للتغيرات الداخلية والخارجية.

 ولأن عملية التنفيذ الإستراتيجي تؤثر في أجزاء المنظمة جميعها، جاء الفصل الحادي عشر ليتناول مفهوم وأهمية التنفيذ الإستراتيجي، والعلاقة بين صياغة الإستراتيجية وتنفيذها، ومحددات ومتطلبات عملية تنفيذ الإستراتيجية. أما الفصل الثاني عشر فقد تحدث عن الرقابة الإستراتيجية من حيث مفهوم وأهمية الرقابة الإستراتيجية، والعلاقة بين مستويات الإستراتيجية والرقابة الإستراتيجية، ومراحل وشروط الرقابة الإستراتيجية، والتدقيق الإستراتيجي، وتقييم الأداء الإستراتيجي، ومشكلات الرقابة الإستراتيجية.

وأخيرا جاء الفصل الثالث عشر ليقدم عرضا مفصلا لمواقف إدارية حقيقية تمكن القارئ من معاينة الطريقة التي تنجح من خلالها المؤسسات او تفشل في مواجهة تلك المواقف.

1. الإدارة الإستراتيجية (المفهوم، الأهمية، التحديات)

    أولاً: تطور الإدارة الإستراتيجية.   

    ثانياً: مفهوم الإدارة الإستراتيجية.   

    ثالثاً: أهمية الإدارة الإستراتيجية لمنظمات الأعمال.   

    رابعاً: فوائد الإدارة الإستراتيجية.   

    خامساً: مستويات الإدارة الإستراتيجية.   

    سادساً: عمليات الإدارة الإستراتيجية.   

    سابعاً: التحديات التي تواجه الإدارة الإستراتيجية.   

    أسئلة الفصل الأول.   

    مراجع الفصل الأول.   

2. المديرون الإستراتيجيون

    أولاً: المفهوم والخصائص.   

    ثانياً: الأدوار الرئيسة للمدير الإستراتيجي.   

    ثالثاً: بناء المديرين الإستراتيجيين   

    رابعاً: حاكمية المنظمة   

    مجلس الإدارة.   

    الإدارة العليا.   

    أسئلة الفصل الثاني.   

    مراجع الفصل الثاني.   

3. التخطيط الإستراتيجي والقرارات الإستراتيجية

    أولاً: مفهوم التخطيط الإستراتيجي.   

    ثانيًا: خصائص وأهمية التخطيط الإستراتيجي.   

    ثالثًا: عناصر التخطيط الإستراتيجي.   

    رابعًا: خطوات عملية التخطيط الإستراتيجي.   

    خامسًا: مستويات التخطيط الإستراتيجي.   

    سادساً: معوقات التخطيط الإستراتيجي.   

    سابعاً: مفهوم القرار والقرار الإستراتيجي.   

    ثامناً: خصائص القرارات الإستراتيجية.   

    تاسعاً: نماذج صناعة القرارات الإستراتيجية.   

    عاشراً: مراحل عملية صناعة واتخاذ القرارات الإستراتيجية.    

    أسئلة الفصل الثالث.    

    مراجع الفصل الثالث.      

4. الرؤية الإستراتيجية وصياغة رسالة المنظمة

    أولاً: رسالة المنظمة    

       الرسالة والرؤية الإستراتيجية.    

       الرسالة والمستوى التنظيمي.    

       مكونات وأبعاد رسالة المنظمة.    

       أهمية وضع رسالة واضحة للمنظمة.    

       أسلوب إعداد رسالة المنظمة.    

       خصائص الرسالة المؤثرة وفوائدها.    

    ثانيًا: صياغة رسالة المنظمة وأهدافها.    

    ثالثًا: العوامل المؤثرة على صياغة رسالة المنظمة.    

    رابعًا: تعريف العاملين بالرؤية الإستراتيجية.    

    أسئلة الفصل الرابع.     

    مراجع الفصل الرابع.    

5. تحديد الأهداف والغايات الإستراتيجية

    أولاً: مفهوم الغايات والأهداف الإستراتيجية للمنظمة.    

    ثانياً: أهمية تحديد الغايات والأهداف الإستراتيجية.    

    ثالثاً: العوامل المؤثرة في تحديد الأهداف الإستراتيجية للمنظمة.    

    رابعاً: أنواع الأهداف الإستراتيجية.    

    خامساً: فوائد الأهداف الإستراتيجية.    

    سادساً: خصائص الأهداف الإستراتيجية.    

    أسئلة الفصل الخامس.     

    مراجع الفصل الخامس.    

6. التحليل الاستراتيجي لعوامل البيئة الخارجية للمنظمة

    أولاً: مفهوم البيئة والتحليل البيئي.    

    ثانياً: التحليل الإستراتيجي للبيئة الخارجية للمنظمة.    

       مفهوم البيئة الخارجية.    

       أهمية دراسة وتقييم البيئة الخارجية.    

       مستويات البيئة الخارجية.    

       البيئة الخارجية العامة (الكلية).    

       الترابط بين أبعاد البيئة الخارجية العامة.    

    ثالثًا: التحليل الإستراتيجي لبيئة الصناعة وقوى التنافس (البيئة الخاصة الخارجية).    

       طبيعة البيئة الصناعية والتنافسية.    

       بيئة المهمة (الصناعة).    

       تحليل قوى التنافس في بيئة الصناعة.    

       تحليل القوى الدافعة للصناعة.    

       تحليل عوامل النجاح الرئيسة للصناعة وقوى التنافس.    

       المجموعات الإستراتيجية داخل الصناعة.    

    أسئلة الفصل السادس.     

   مراجع الفصل السادس.    

7. التحليل الإستراتيجي لعوامل البيئة الداخلية للمنظمة

    أولاً: مفهوم البيئة الداخلية.    

    ثانيًا: عناصر البيئة الداخلية ومكوناتها.    

    ثالثًا: تحليل التأثير الربحي لإستراتيجية السوق.    

    رابعًا: تحليل سلسلة القيمة كأساس للتحليل التنظيمي.    

    خامسًا: تقويم نقاط القوة والضعف في المنظمة.    

    سادسًا: كيف يمكن القيام بالتحليل البيئي الداخلي في الواقع العملي.    

    أسئلة الفصل السابع.     

    مراجع الفصل السابع.    

8. تحديد الموقف الإستراتيجي وإستراتيجيات الأعمال

    أولاً: تعريف نقاط (القوة والضعف) الداخلية.    

    ثانياً: تعريف الفرص والتهديدات الخارجية.    

    ثالثاً: تحليل مصفوفة (SWOT).    

    رابعاً: المصادر الرئيسة لبيانات تحليل (SWOT).    

    خامساً: التكتيكات التنافسية.    

    أسئلة الفصل الثامن.     

    مراجع الفصل الثامن.    

9. الصياغة والبـدائل الإستراتيجية

    أولاً: مفهوم وأهمية صياغة الإستراتيجية    

    ثانيًا: ماهية البدائل الإستراتيجية.    

    ثالثًا: العوامل التي تؤخذ بالاعتبار عند اختيار البدائل الاستراتيجية    

    رابعًا: أنواع البدائل الإستراتيجية    

       البدائل الإستراتيجية على المستوى الكلي للمنظمة    

       البدائل الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال.    

       البدائل الإستراتيجية على المستوى الوظيفي.    

    أسئلة الفصل التاسع.     

    مراجع الفصل التاسع.    

10.الاختيار الإستراتيجي

    أولاً: مفهوم الاختيار الإستراتيجي.    

    ثانياً: مداخل الاختيار الإستراتيجي.    

    ثالثاً: مراحل عملية الاختيار الإستراتيجي.    

    رابعاً: نماذج تحليل المحفظة.    

       أنموذج مصفوفة بوسطن الاستشارية (BCG).    

       أنموذج مصفوفة ماكينزي لشركة جنرال إلكتريك (GE).    

       أنموذج مصفوفة هوفر (Hofer).    

       أنموذج مصفوفة شل (Shell).    

       أنموذج مصفوفة التوافق الأبوي (Parenting Fit Matrix).    

    خامساً: تقويم نماذج تحليل محفظة الأعمال.    

    سادساً: العوامل المحددة والمؤثرة في نجاح الاختيار الإستراتيجي.    

    أسئلة الفصل العاشر.     

    مراجع الفصل العاشر.    

11.التنفيذ الإستراتيجي

    أولاً: مفهوم وأهمية التنفيذ الإستراتيجي.    

    ثانياً: العلاقة بين صياغة الإستراتيجية وتنفيذها.    

    ثالثاً: مراحل تنفيذ الخطة الإستراتيجية.    

    رابعاً: متطلبات عملية تنفيذ الإستراتيجية.    

    خامسًا: كيف يمكن للمنظمة تنفيذ الإستراتيجية.    

    سادسًا: العلاقة بين الإستراتيجية والهيكل.    

    سابعًا: أنموذج ماكنزي في تنفيذ الإستراتيجية.    

    ثامنًا: دور المدير الإستراتيجي في تنفيذ الإستراتيجية.    

    أسئلة الفصل الحادي عشر.     

    مراجع الفصل الحادي عشر.    

12.الرقابة الإستراتيجية

    أولاً: مفهوم الرقابة الإستراتيجية وأهميتها.    

    ثانياً: العلاقة بين مستويات الإستراتيجية والرقابة الإستراتيجية.    

    ثالثاً: مراحل الرقابة الإستراتيجية.    

    رابعاً: شروط الرقابة الإستراتيجية الفاعلة.    

    خامساً: التدقيق الإستراتيجي.    

    سادساً: طرق قياس التدقيق الإستراتيجي.    

    سابعاً: تقييم الأداء الإستراتيجي.    

    ثامنًا: مشكلات الرقابة الإستراتيجية.    

    أسئلة الفصل الثاني عشر.     

    مراجع الفصل الثاني عشر.    

13.حالات تـطبيقية

    أولاً: الحالة التطبيقية رقم (1):  شركة مصانع الإسمنت الأردنية    

    ثانـياً: الحالة التطبيقية رقم (2): دائرة مراقبة الشركات الأردنية    

    ثالـثاً: الحالة التطبيقية رقم (3): شبكة (CNN) التلفزيونية    

    رابعاً: الحالة التطبيقية رقم (4): سلسلة الفنادق العالمية هوليداي إن    

    خامساً: الحالة التطبيقية رقم (5): شركة النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونية (فيليبس)    

    هوامش الفصل الثالث عشر.    

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00