الاسرة وتربية الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاسرة وتربية الطفل

الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870
السعر: 15.00 $

الاسرة وتربية الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870

يسعدني أن أقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل- طلابا وباحثين وأولياء أمور وقائمين على رعاية الأطفال وعاملين على تنميتهم وتنشئتهم عقلياً وخلقياً ووجدانياً واجتماعياً.

يتناول الفصل الاول: دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته من منظور اجتماعي. في حين يبين الفصل الثاني حقوق الطفل في الأسلام وفي المواثيق الدولية.

أما الفصل الثالث فيدور حول أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل وفي نمو ضميره وسلوكه الأخلاقي، والعوامل المؤثرة في عملية التطبيع الاجتماعي ومعوقاتها.

ولما كان الطفل، وكجزء من عملية النمو، يواجه بعض المشكلات السلوكية، فقد حرصت المؤلفة على أن يتناول الكتاب في الفصل الخامس بعض المشكلات اليومية التي يتعرض لها الابناء في الطفولة المبكرة، وهم يحاولون اثبات ذواتهم ويتحسسون مكانتهم في هذا العالم مثل العدوان والاستقلالية وانفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب والنشاط الزائد، الى جانب مشكلات الكلام وتكوين علاقات اجتماعية سوية.

أما الفصل السادس، فقد خصص لأثر المربية، التي يكاد لا يخلو بيت من وجودها كمساعدة أو كبديلة للأم في تربية الأطفال. وذلك من ناحية ثقافية وخلقية ونفسية واجتماعية وعقلية وحسية جمالية.

وبما أن العديد من الأطفال في العالم العربي يلتحقون بنوع أو بأخر من المؤسسات التربوية قبل سن المدرسة الابتدائية مثل الحضانة أو الروضة، كان لا بد من تناول دور الروضة والعاملين بها في تحقيق الصحة النفسية للأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهارتهم واتجاهاتهم وتوجيه سلوكهم. هذا الى جانب ما تقوم به المؤسسة التربوية من تحديث لأساليب تربية النشء والأخذ بالمستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم؛ وهذا ما تناوله الفصل السابع.

أما الفصل الثامن والأخير، فإنه يقدم المفهوم الحديث «للشراكة الوالدية» في تربية الأطفال مبيناً فوائد مثل هذه الشراكة بالنسبة للأبناء والآباء والمعلمين على حد سواء. كما يتعرض هذا الفصل للبيئة المدرسية والبيئة الإعلامية والمعلوماتية المناسبة بشكل عام.

1. الأسرة من منظور اجتماعي

    مقدمة

    الأسرة في الإسلام

    الأسرة والتحضر

    دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته

    الثواب والعقاب

    الملاحظة

    التقليد

    التوحد

2. حقوق الطفل في الأسرة والمجتمع

    الطفل في الإسلام

    عناية الأسرة بالجنين

    حقوق الطفل بعد الولادة

    الإسلام وتعليم الطفل

    المساواة بين الأبناء

    حقوق الطفل في المواثيق الدولية

3. الأسرة وتنشئه الطفل

    مفهوم التنشئة الاجتماعية

    أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية

    أساليب التنشئة الاجتماعية

    نمو الضمير والسلوك الخلقي

    العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية للطفل ومعوقاتها

4. الأسرة والتربية الأخلاقية والوجدانية

    التربية الخلقية

    مراحل نمو الحكم الخلقي

    التربية الخلقية والدينية

    الطفل بين الفطرة والمكتسب من البيئة والقدوة

    الرفق في معاملة الأطفال

    تأديب الطفل

    آداب العلاقات الأسرية

    التربية الوجدانية للطفل

5. دور الأسرة في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة

    مقدمة

    العدوان

    الاستقلالية والمبادأة

    انفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب

    النشاط الزائد

    مشكلات الكلام

    العلاقات الاجتماعية

6. أثر المربية على تربية النشء

    مقدمة

    أولاً: الأثر الثقافي والخلقي

    ثانياً: الأثر النفسي والاجتماعي

    ثالثاً: الأثر العقلي والمعرفي

    رابعاً: الأثر الحسي والجمالي

    خلاصة ومقترحات

7. دور الروضة في تربية الطفل وتنشئته

    مقدمة

    الصحة النفسية للطفل

    النمو الاجتماعي لطفل الروضة

    التربية الاجتماعية في الروضة

    أساليب ووسائل تنمية النشاط الجماعي في الروضة

    المفاهيم والمهارات الاجتماعية والاتجاهات الخلقية

    التربية الدينية

    توجيه سلوك الأطفال

    مكان الكمبيوتر كوسيط للتعلم

8. التربية الأسرية

    مقدمة

    مفهوم الشراكة

    فوائد الشراكة

    أنواع من الآباء

    أشكال للتعاون بين الروضة وأولياء الأمور

    الطفل والبيئة الأسرية

    النوع (الجندر)

    الطفل والبيئة المدرسية

    الواجبات البيتية

    التغذية

    الطفل والبيئة الإعلامية والمعلوماتية

    المراجع