الاسس النفسية لنمو الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاسس النفسية لنمو الطفل

الاستاذة الدكتورة كريمان محمد بدير
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.710
الباركود: 9799957068752
السعر: 17.50 $

الاسس النفسية لنمو الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذة الدكتورة كريمان محمد بدير
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.710
الباركود: 9799957068752

يهتم هذا الكتاب بكيفية نمو الأطفال من خلال دراسة علم نفس النمو، ذلك العلم الذي يهتم بمعرفة التغير والتطور في الخصائص النفسية والجسمية للأفراد.

ومعدل نمو الأفراد يختلف من حيث الأجهزة العضوية في السرعة والمراحل وفقاً لتعقد أنماط التفاعل.

وكما نعلم أن أنماط التفاعل تتغير وتتطور في إطار ما يحدث في البيئة التي يعيش فيها الفرد، وما التغيرات المتلاحقة في كل مناحي الحياة يهمنا نحن كتربويين أن نضع نصب أعيننا الأسس التي يقوم عليها أي علم يرتبط بتنمية الأفراد مع الأخذ في الاعتبار ما اتاحه التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال دراسة علم نفس نمو الطفل في ضوء النظريات المرتبطة به ويشير إلى نتائج علمية كفيلة بمراجعة دور كل من الوراثة والبيئة وأثرها على نمو شخصية الطفل لتحقيق أقصى ما يمكن من معدلات النمو للإسهام في تدعيم الشخصيات الناجمة التي يعول عليها تحمل المسئولية في المستقبل.

لذلك يعرض هذا الكتاب في:

الفصل الاول: المقصود بمفهوم النمو وأهمية دراسة الأسس النفسية للنمو والعوامل المؤثرة في النمو.

ويتناول الفصل الثاني: نمو الجنين والعوامل المؤثرة في نمو الجنين.

أما الفصل الثالث: فيتناول نمو الوليد والرضيع ومظاهره ومتطلباته.

والفصل الرابع: يتناول مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة (المبكرة- المتوسطة- المتأخرة).

ويتناول الفصل الخامس: نظريات النمو في الجوانب المختلفة مثل نظرية بياجيه وكولبرج وإريكسون وأدلر وستاك سوليفان والنمو في القرآن والسنة النبوية.

وتناول الفصل السادس: سيكولوجية اللعب والنظريات المفسرة له وتطبيقاته.

أما الفصل السابع: فيتناول الفروق الفردية وقياسها- والفصل الثامن يتناول نمو الأطفال غير العاديين (المتفوقين والمعوقين).

وبذلك يغطي هذا الكتاب مفهوم النمو في حالات السواء وغير السواء والعوامل والمظاهر المؤثرة والمحددة لنمو الطفل من بداية الجنين وحتى مرحلة قبل المراهقة.

ويقدم نتائج أحدث الدراسات في هذا المجال ليعين الباحثين والدارسين والطلاب والمهتمين بدراسة سيكولوجية النمو بصفة عامة وأسس نمو الأطفال بصفة خاصة للوقوف على أهمية هذا العلم واستخلاص نتائج تطبيقية في مجال الطفل العادي والأطفال الفائقين وكذلك الأطفال ذوي الإعاقات البصرية والسمعية والإعاقات العقلية والإسهام في كيفية رعايتهم رعاية تربوية تعليمية تثقيفية منتجه لمساعدتهم على تحقيق النجاح في ضوء إمكاناتهم التنموية ووضع الخطط المستقبلية لكيفية مواجهة التحديات التنموية لتحقيق التوازن بين القدرة على الكفاءة وتلبية احتياجات الطفل في النمو في كل مراحل الطفولة ووفقاً للحالات الخاصة.

1. مدخل إلى علم نفس النمو

   أولاً: أهمية دراسة الأسس النفسية للنمو في الطفولة المبكرة

    ثانياً: المعايير المقترحة لبرامج تنمية الطفولة

    معايير تعليم الأطفال في ضوء نتائج أبحاث النمو النفسي

       المعيار (1) العلاقات الاجتماعية

       المعيار (2) المنهج

       المعيار (3) التدريس

       المعيار (4) القياس

       المعيار (5) الصحة

       المعيار (6) المدرسون

       المعيار (7) الأسرة

       المعيار (8) المجتمع المحلي

       المعيار (9) البيئة المادية

       المعيار (10) القيادة والإدارة

    الأسس النفسية لنمو الطفل

       أولاً: النمو يسير في مراحل

          آيات الله في نمو الإنسان قبل الولادة

          آيات الله في نمو الإنسان بعد الولادة

       ثانياً: تغير معدلات النمو

2. النمو الجنيني داخل الرحم

    مراحل الحمل

    أولاً: تكوين البويضة

    ثانياً: الطور الجنيني

    ثالثاً: النمو الجنيني

    العوامل المؤثرة على نمو الجنين

    المشكلات المصاحبة للولادة

3. نمو الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

    أولاً: نمو أنماط سلوك الطفل الرضيع

       مظاهر نمو الأطفال الذين يتسمون ببطيء في مستوى النشاط

       اختبارات الذكاء في العام الثاني من عمر الطفل

    ثانياً: نمو الطفل من 4-6 سنوات

أولاً: النمو اللغوي في الطفولة المبكرة

    معنى اللغة

    خصائص لغة الطفل في الطفولة المبكرة

    مراحل النمو اللغوي

       مرحلة الصياح

       مرحلة البأبأة

       مرحلة الكلام

          مرحلة اللغة الصغيرة

          مرحلة اللغة المشتركة

    نظريات اكتساب اللغة ونموها

       المدرسة السلوكية

       نظرية الاتجاه العقلي

       اتجاه لنظرية المعرفية

       اتجاه نظرية تجهيز المعلومات

    نتائج أبحاث النمو اللغوي

ثانياً: النمو العقلي المعرفي في الطفولة المبكرة

    مظاهر النمو العقلي في الطفولة المبكرة

    اختبارات الذكاء

    نمو المفاهيم لدى الأطفال

    نظرية جيروم برونر في النمو المعرفي

    نظرية البياجيون الجدد في نمو المفاهيم

    نتائج الأبحاث والدراسات في نمو مفاهيم الأطفال

ثالثاً: النمو الحسي في الطفولة المبكرة

رابعاً: النمو الاجتماعي في الطفولة المبكرة  

4. نمو الطفل في مرحلة الطفولة الوسطى (6-9) سنوات

    مظاهر النمو الجسمي للأطفال في الفولة الوسطى

    أهم العوامل المؤثرة في النمو الجسمي

    مظاهر النمو الفسيولوجي في الطفولة الوسطى

    مظاهر النمو الحسي في الطفولة الوسطى

    مظاهر النمو العقلي في الطفولة الوسطى

    تأثير المدرسة على النمو العقلي للأطفال

    الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية

    دور المعلم في إثراء النمو

    دور الإدارة المدرسية في إثراء النمو

    مظاهر النمو اللغوي في الطفولة الوسطى

    مظاهر النمو الانفعالي في الطفولة الوسطى

    مظاهر النمو الاجتماعي في الطفولة الوسطى

    نمو الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) سنة

       أولاً: مظاهر النمو الجسمي

       ثانياً: مظاهر النمو الفسيولوجي

       ثالثاً: مظاهر النمو الحركي

       رابعاً: مظاهر النمو الحسي

       خامساً: مظاهر النمو العقلي

       سادساً: مظاهر النمو اللغوي

       سابعاً: مظاهر النمو الانفعالي

       ثامناً: مظاهر النمو الاجتماعي

5. نظريات نمو الطفل

    أنواع نظريات النمو

       نظرية النمو العقلي (بياجيه)

       نظرية اريكسون في النمو الاجتماعي

       نظرية أدلر (تحليل نفسي اجتماعي)

       نظرية النضخ والنمو الطبيعي (جيزل)

       نظرية النمو الأخلاقي لكوهليرج

       نظرية فرويد (نمو الشخصية)

       نظرية ستاك سوليفان (العلاقات الشخصية المتبادلة)

          النمو الإنساني في القرآن الكريم

          النمو الإنساني في السنة النبوية الشريفة

          تكامل النظريات في نمو الطفل

6.  اللعب ونمو الطفل

    أهمية اللعب في ضوء النظريات النفسية

       نظرية الاستجمام والراحة من عناء الأعمال

       نظرية التخلص من الطاقة أو النشاط الزائد عن الحاجة

       نظرية التلخيص أو الاسترجاع

       نظرية الإعداد للحياة المستقبلة

       نظرية النمو الجسمي

       نظرية التوازن

       نظرية التنفس أو التهدئة

    دور اللعب في العلاج النفسي للطفل

    المهارات التي يكتسبها الأطفال من الألعاب الاجتماعية

    ألعاب مسرح الطفل

       ألعاب الأصابع

       ألعاب خيال الظل

       ألعاب مسرح العرائس القفازية

       العاب الجمباز

       ألعاب التماثيل

       ألعاب التمثيل الصامت (التمثيل الإيمائي)

       ألعاب الإيقاع الحركي

       ألعاب الميميكا

       ألعاب التعبير الدرامي

7. الفروق الفردية في النمو

    قوانين الفروق الفردية

    مظاهر الفروق الفردية

    قياس الفروق الفردية

    التوزيعات المئينية والتوزيع التكراري الاعتدالي

    التجانس بين الرتبة المئينية لقياس ما والقياسات الجسمية الأخرى

    الرسوم البيانية لمنحنى التوزيع الطبيعي للطول لدى الأطفال الإناث

    الرسوم البيانية لمنحنى التوزيع الطبيعي للوزن لدى الأطفال الإناث

    الرسوم البيانية لمنحنى التوزيع لمحيط الرأس لدى الأطفال الإناث

    الرسوم البيانية لمنحنى التوزيع للوزن لدى الأطفال الذكور

    الرسوم البيانية لمنحنى التوزيع لمحيط الرأس لدى الأطفال الذكور

    المنحنيات الطبيعية للنمو

    دقة القياسات

    قياس وتسجيل وزن الأطفال

8. الطفل غير العادي

    أولاً: الموهبة والابتكار والتفوق

       قياس الموهبة من خلال الذكاءات المتعددة

          أولاً: الذكاء اللغوي

          ثانياً: الذكاء الرياضي والمنطقي

          ثالثاً: الذكاء المكاني

          رابعاً: الذكاء الجسدي حركي

          خامساً: الذكاء الموسيقي

          سادساً: الذكاء الشخصي

          سابعاً: الذكاء البينشخصي (الاجتماعي)

          ثامناَ: الذكاء الطبيعي

     ثانياً: الإبداع والابتكار (المفهوم والعوامل)

       معوقات الإبداع

       عوامل إثراء الإبداع

       دور العمليات المعرفية في تنمية الإبداع

       التدريبات المناسبة لإنماء العقل المبتكر لدى الأطفال

    ثالثاً: التفوق

       نظريات التفوق

       أنشطة إثراء التفوق

          استخدام القصص

          استخدام أنشطة الفنون البصرية

          إستراتيجية المناقشة

          استراتيجية العمل واللعب في مجموعات صغيرة

          استراتيجية حل المشكلات

          النمذجة (المعلمة كنموذج)

    معايير تنفيذ الأنشطة

    برامج إنماء الذكاءات المتعددة

    استراتيجيات تنمية التفكير لدى المتفوقين

    مهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال

    نظريات تناولت ما وراء المعرفة لدى الأطفال

    المظاهر المبكرة لمهارات ما وراء المعرفة لدى الأطفال الروضة (متفوقين غير متفوقين)

       استراتيجية طلب التوضيح

       النمذجة

       التوجيه المباشر

       التعليم بالأقران

       العمل في مجموعات تعاونية

       حل المشكلات مفتوحة النهاية

          دور المعلمة في الإثراء للأطفال المتفوقين

          مشروعات تنموية للأطفال المتفوقين

    رابعاً: إعاقات النمو

       الإعاقة السمعية

          أنواع ضعف السمع

          تشخيص ضعف السمع

          سن الإعاقة السمعية

          المعينات السمعية

       الإعاقة البصرية

          تعريفها وأنواع التشخيص

           تأثير الإعاقة البصرية على التعلم

           الأساليب المميزة للمعوقين

           محددات اختبار المعاقين

           الخطوات المرشدة للمعاقين

           قائمة ملاحظة تشخيص الإعاقة البصرية

    حاجات المعاقين

       الحاجة لإعتبار الذات

       الحاجة إلى الحركة

       الحاجة إلى الاستقلال

       الحاجة إلى ممارسة المهارات الإدراكية

       الحاجة إلى التعبير اللغوي

       الحاجة إلى ممارسة المهارات الاجتماعية

       الإعاقات الجسمية

          الشلل الدماغي وأنواعه وتشخيصه

       الإعاقات العقلية

          تعريف الإعاقة العقلية

          تصنيف فئات الإعاقة العقلية

          التصنيف الطبي للإعاقات العقلية

          التصنيف التربوي للإعاقات العقلية

المراجع

الملاحق