الاعاقات المتعددة

» الدكتور مصطفى نوري القمش
عدد الصفحات: 432
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.790
الباركود: 9789957067588
السعر : 20.00 $

يتضمن هذا الكتاب  بفصوله المختلفة معلومات شاملة ودقيقة عن طبيعة الإعاقات المتعددة التي ما زال هناك الكثير ممن لم يسمعوا بها، إلا أن الاهتمام بها من قبل الجميع أصبح ضرورة نظراً لظهور عدد كبير من الأطفال ممن يعانونها، وللأسف إن المكتبة العربية ما زالت تفتقر إلى كتب ومراجع علمية باللغة العربية تتيح للمهتمين الحصول على معلومات شاملة عن هذه الإعاقات.

وبهدف المساهمة في سد هذا النقص ونشر الوعي عن الإعاقات المتعددة، وتحسين الخدمات التي تقدم إلى هذه الفئة، شرعت بإعداد هذا الكتاب الذي يحتوي على معلومات مستخلصة من نتائج البحث العلمي، والدراسات التي نفذها باحثون متعددون واتفقت المراجع العلمية على صحتها.

وتحديداً فقد جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي:

الفصل الأول: يتناول مفاهيم وقضايا أساسية حول الإعاقات المتعددة، من حيث التعريف بهذه الفئة من الأفراد وخصائصهم المختلفة، والخدمات الواجب توفرها في البيئة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقات المتعددة، والاحتياجات المختلفة لمتعددي الإعاقات، وأخيراً يشمل الفصل دراسات أجنبية حول الخدمات والبرامج التي يحتاجها متعددو الإعاقات.

الفصل الثاني: يناقش التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة، من حيث أهمية التدخل ومبرراته ومراحله واستراتيجياته والفئات المستهدفة، ونماذج التدخل المبكر والاعتبارات التنظيمية وأساليب الممارسة التنفيذية لبرامج التدخل المبكر، وفريق العمل في برامج التدخل المبكر، واتجاهات الأسرة نحو الطفل متعدد الإعاقة، وأخيراً التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات الجسمية والصحية.

الفصل الثالث: يستعرض الأطفال متعددي الإعاقات الجسمية والصحية؛ من حيث تعريفها وتصنيفها، وقياسها وتشخيصها، وكذلك الخصائص السلوكية للمعوقين جسمياً وصحياً، والبرامج التربوية للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً وبرامج التأهيل للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً، وأخيراً تعديل البيئة لهذه الفئة من الأفراد.

الفصل الرابع: يتطرق إلى فئة الأطفال متعددي الإعاقات الحسية وتحديداً (الصم/ المكفوفين) من حيث المفهوم ومشاكل وحاجات الطفل الأصم/المكفوف، ومصادر المعلومات لهذه الفئة من الأطفال، وتطور وظيفة البصر والسمع ومهارات التواصل لهذه الفئة وكيفية الحصول على المعلومات من خلال اللمس، وكذلك قواعد الأسرة في تعليم الطفل الأصم/ المكفوف وأخيراً التقويم .

الفصل الخامس: يبحث في قضية التلازم المرضي بين التوحد ومتلازمة داون من حيث التعريف والأسباب والأنواع، والخصائص الأساسية للمصابين بالتوحد ومتلازمة داون والرعاية الصحية والوقاية والتدخل المبكر للمصابين بالتوحد ومتلازمة داون واعتبارات في بناء البرامج لهذه الفئة من الأفراد.

الفصل السادس: يناقش قضية تلازم اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHA) وصعوبات التعلم، من حيث المفهوم والمظاهر وطبيعة الصعوبة التعليمية المرتبطة باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، والاستراتيجيات التربوية العلاجية المقترحة، وأخيراً استعراض لدراسات تتناول العلاقة ما بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم.

الفصل السابع: يتناول أحدث البرامج التربوية والإرشادية وبرامج التدخل العلاجي لمتعددي الإعاقات (كمنهاج بافاريا للإعاقات المتعددة ) (وبرنامج البورتيدج للتربية المبكرة) من حيث التعريف بهذه البرامج و المناهج والأسس التي تقوم عليها وأهدافها ومكوناتها وآليات تنفيذها وأخيراً دراسات حول فاعلية برامج البورتيدج مع الأطفال المصابين بأعراض متلازمة داون.

 

1. مفاهيم وقضايا أساسية حول الإعاقات المتعددة

    مقدمة

    من هم متعددو الإعاقات

    هل متعددي الإعاقات هم أنفسهم شديدي الإعاقة

    خصائص الأفراد متعددي الإعاقات

    الخدمات الواجب توفرها في البيئة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقات المتعددة

    الاحتياجات المختلفة لمتعددي الإعاقات

    دراسات حول الخدمات والبرامج التي يحتاجهما متعددو الإعاقات

2. التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة

    مقدمة

    تعريف التدخل المبكر

    أهمية التدخل المبكر

    مبررات التدخل المبكر

    تفريد برامج التدخل المبكر

    مراحل عملية التدخل المبكر

    استراتيجيات التدخل المبكر

    الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر

    الاعتبارات التنظيمية لبرامج التدخل المبكر

    أساليب الممارسة التنفيذية لبرامج التدخل المبكر

    فريق العمل في برامج التدخل المبكر

    الكفايات اللازمة للعاملين في فريق التدخل المبكر

    وظائف فريق التدخل المبكر

    دور الأسرة في تنشئة الطفل  

    اتجاهات الأسرة نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصّة

    كيفية تغيير اتجاهات الوالدين نحو الطفل

    أهمية دور الأسرة في برامج التدخل المبكر

    المبادئ التي يقوم عليها التعاون بين فريق التدخل المبكر والأسرة

    التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة

    الأسس والمبادئ الأساسية في التدخل المبكر

3. الأطفال متعددي الإعاقات الجسميّة والصحيّة

    مقدمة

    ما هي الإعاقات الجسمية والصحية (تعريفهما)

    شيوع الإعاقات الجسمية والصحية

    تصنيف الإعاقات الجسمية والصحية

       إصابات الجهاز العصبي المركزي

       إصابات الهيكل العظمي

       إصابات العضلات  

       الإصابات الصحية

    قياس وتشخيص الإعاقات الجسمية والصحيّة

    الخصائص السلوكية للمعوقين جسمياً وصحياً

    البرامج التربوية للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً

    برامج التأهيل للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً

    تعديل البيئة لملائمة الأفراد المعوقين جسمياً وصحيّاً

4. الأطفال متعددي الإعاقات الحسيّة (الصم/ المكفوفين)

    مقدمة

    الإعاقة السمعية

       أهمية حاسة السمع

       تشريح الأذن

       آلية السمع (كيف نسمع الأصوات)

       خصائص الصوت

       تعريف الإعاقة السمعية

       شيوع الإعاقة السمعية

       أسباب الإعاقة السمعية

       تصنيف الإعاقة السمعية

       قياس وتشخيص الإعاقة السمعية

       خصائص المعوقين سمعياً

    الإعاقة البصرية  

       أهمية حاسة البصر

       الجهاز البصري (أجزاء العين)

       آلية الإبصار

       تعريف الإعاقة البصرية

       نسبة الإعاقة البصرية

       تصنيف الإعاقة البصرية

       أشكال ضعف البصر (مظاهر الإعاقة البصرية)

       أسباب الإعاقة البصرية

       تشخيص الإعاقة البصرية

       خصائص المعوقين بصرياً

    مشاعر الوالدين عند ولادة طفل أصم وكفيف

    مشاكل وحاجات الطفل الأصم المكفوف (تمثيل الحواس)

    مصادر معلومات الوسطاء

    تطور وظيفة البصر والسمع

    مهارات التواصل للأطفال الصم/ المكفوفين

    قواعد الأسرة في تعليم الطفل الأصم/ المكفوف

    التقويم

5. التلازم المرضي بين التوحد ومتلازمة داون

    التوحد

       مقدمة

       تعريف التوحد

       نسبة الانتشار

       أسباب التوحد

       أعراض التوحد

       التشخيص والتقييم

       البرامج العلاجية

       اعتبارات في بناء المنهاج للاطفال المتوحدين

       محتويات ( مكونات ) المنهاج للطفل التوحدي

       أهمية البرنامج التربوي الفردي للطفل التوحدي

       الأبعاد الإدارية التنظيمية للبرامج التربوية

    متلازمة داون

       مقدمة

       أنواع متلازمة داون

       أسباب حدوث متلازمة داون

       الخصائص الأساسية للمصابين بمتلازمة داون

       الخصائص الجسمية والإكلينيكية

       خصائص النمو

       الخصائص السلوكية والاجتماعية

       كيفية التعرف على خطر الحمل في طفل داون

       التحاليل الشخصية لمتلازمة داون

       الرعاية الصحية للأطفال المصابين بمتلازمة داون

       العمر المتوقع للمصابين بمتلازمة داون

       الوقاية من حدوث متلازمة داون

       التدخل المبكر مع حالات متلازمة داون

       أهداف التدخل المبكر مع حالات متلازمة داون

       فعالية التدخل المبكر مع الأطفال الداون

       معوقات التدخل المبكر مع الأطفال الداون

       الخدمات التعليمية والفرص المهنية المتاحة للداون

       أهمية العلاج الطبيعي في التدخل المبكر مع الأطفال الداون

       زواج الشاب الداون

6. متلازمة اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم

    مقدمة

       اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد

       صعوبات التعلم

    الخصائص والصعوبات التعليمية المرتبطة باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد

       مظاهر الاضطراب في سن ما قبل المدرسة

       مظاهر الاضطراب في سن المدرسة

       مظاهر الاضطراب في سن المراهقة

       طبيعة الصعوبات التعليمية المرتبطة باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد

    الاستراتيجيات التربوية العلاجية المقترحة لصعوبات التعلم عند الطلاب الذين لديهم ضعف انتباه ونشاط زائد.

       استراتيجيات التدخل السلوكي

       استراتيجية علاج الوظائف التنفيذية

       استراتيجية تشغيل الانتباه

       استراتيجية التركيز البصري

       استراتيجية الإشراف والمتابعة الفردية

    دراسات تناولت العلاقة ما بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم.

    تلخيص لنتائج مراجعة الدراسات

7. البرامج التربوية والإرشادية وبرامج التدخل العلاجي لمتعددي الإعاقات

    منهج بافاريا للاعاقات المتعددة

       مقدمة

       طريقة تقديم مادة المنهاج

       محتويات منهج بافاريا

     برنامج بورتيدج للتربية المبكرة

       مقدمة

       تعريف البرنامج

       تطور البرنامج

       ماهية برنامج بورتيدج

       الأسس التي قام عليها البرنامج

       أهداف البرنامج

       آليات تنفيذ البرنامج

       مكونات البرنامج

       تنظيم التعلم

       نواحي القوة والضعف في البرنامج

       المستفيدون من البرنامج

       القائمون على تنفيذ البرنامج

       معايير تطبيق البرنامج

       محتويات البرنامج

       جدول بورتيدج للفحص

       استخدام جدول بورتيدج للفحص

       مدخل لتعديل المشكلات السلوكية

       تعليم المهارات المتنافرة

       تقييم خدمة بورتيدج

       نموذج بورتيدج التعليمي

       بورتيدج في المدارس

       دراسات بحثت في فاعلية برنامج البورتيدج

       دراسات حول فاعلية برنامج بورتيدج مع الأطفال المصابين بمتلازمة داون 

       دراسات عملية حول برنامج البورتيدج

    المراجع