البرامج التربوية للافراد ذوي الحاجات الخاصة

» الاستاذة الدكتورة خولة احمد يحيى
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.840
الباركود: 9789957062927
السعر : 20.00 $

تعد مشكلة صعوبات التعلم من أهم أسباب ارتفاع نسبة الهدر التعليمي، وهي تسهم بدور كبير في ارتفاع نسبة الرسوب بين الطلبة وتعد سبباً مباشراً في زيادة عدد الطلبة المتسربين خصوصاً في المرحلة الابتدائية، ولهذا كثيراً ما نرى أطفالاً لا يعانون من إعاقات وذكاؤهم متوسط أو فوق المتوسط، إلا أنهم يعانون من مشكلات تعليمية، فهم لا يتعلمون بنفس الأسلوب الذي يتعلم به الطلبة الآخرين، مشكلاتهم خفية غير ظاهرة، ويعاني هؤلاء من مشكلات انفعالية، وتصبح المدرسة بالنسبة لهم تشكل تجربة وخبرة مؤلمة إلى الحد الذي ينعكس سلباً على مفهومهم عن ذواتهم.

تعتبر تربية الأذكياء والموهوبين والمتميزين قضية تربوية حديثة، وقد اهتمت حركة تربيتهم وتعليمهم ببناء الفرد، من منطلق أن هؤلاء كنز الأمة، ولا بد من استثمار هذا الكنز واستغلاله بالشكل المناسب.

ويتطلب تحقيق الأهداف، استخدام استراتيجيات وأساليب متميزة ومختلفة عما هو مألوف في الصف العادي. وتهدف البرامج التربوية للموهوبين والمتميزين إلى تقوية قدراتهم وتطوير استراتيجياتهم في التفكير.

هذا ويعتبر معلم التربية الخاصة حجر الزاوية في العملية التربوية للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، لذلك فإن عملية اختياره لهذه المهمة عملية هامة، حيث أن هذه المهنة تتطلب توفر صفات وخصائص شخصية مهنية متميزة، لذا لا بد من اختياره بعناية. وبالنسبة للكفايات التربوية لمعلم التربية الخاصة فهي كفايات شخصية، وكفايات قياس وتشخيص، وكفايات إعداد الخطة التربوية الفردية، وكفايات تنفيذ الخطة التعليمية وكفايات الاتصال بالأهل.

أما بالنسبة لواقع التربية الخاصة في الأردن، فقد شهدت التربية الخاصة تطوراً هائلاً في السنوات الماضية، حيث أصبح الأردن في طليعة الدول العربية ودول العالم الثالث، حيث ظهر التحول والتطور النوعي للخدمات والبرامج. هذا وتتولى وزارة التنمية دوراً بارزاً في تقديم الرعاية المؤسسية وخدمات التأهيل المجتمعي لذوي الحاجات الخاصة، كما برز اهتمام وزارة التربية والتعليم في الأردن منذ بداية الثمانينات وزاد هذا الاهتمام بعد مؤتمر التطوير التربوي الأول عام 1987م.

وهكذا فقد تضمن الكتاب تسعة فصول، الفصل الاول: مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي، والفصل الثاني: برامج الإعاقة العقلية. أما الفصل الثالث: فقد تناول برامج الإعاقة السمعية، والفصل الرابع: برامج الإعاقة البصرية، أما الفصل الخامس: فقد تناول برامج صعوبات التعلم. والفصل السادي: برامج التميز/ الموهبة، والفصل السابع: برامج التدخل المبكر، والفصل الثامن برامج تدريب وإعداد المعلمين أما الفصل النهائي وهو الفصل التاسع: فقد تناول واقع التربية الخاصة في الأردن.

1.  مقدمة حول مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي

    مقدمة

    مبادئ التربية الخاصة

    البدائل التربوية

    أنواع الدمج

    البرامج التربوية

    الوسائل والأدوات التعليمية

    العلاج الطبيعي

    العلاج الوظيفي

    البرنامج التربوي الفردي

    استراتيجيات بناء المنهج للأطفال ذوي الحاجات الخاصة

       أولاً: التعرف على السلوك المدخلي

       ثانياً: قياس مستوى الأداء الحالي

       ثالثاً: الخطة التربوية الفردية

       رابعاً: الخطة التعليمية الفردية

       خامساً: تقويم الأداء النهائي للأهداف التعليمية

    المراجع

2.  برامج الإعاقة العقلية

    مقدمة

    المبادئ العامة في تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً

    البرامج المعتمدة

    أساليب تدريب المهارات الاستقلالية

    الاعتبارات التربوية لتعليم المهارات الاستقلالية

    نموذج لجدول يبين مستوى الأداء الحالي للمهارات الاستقلالية (قبل التدريب)

    نموذج لخطة تعليمية فردية

    الاعتبارات التربوية المناسبة لتعليم المعوقين عقلياً

    الاهتمام بالإعاقة العقلية في الأردن

    المراجع

3.  برامج الإعاقة السمعية

    الخصائص والاحتياجات الجسمية والمعرفية والنفسية والاجتماعية للمعوقين سمعياً

    وسائل تكنولوجيا التأهيل السمعي

    زراعة القوقعة

    تصنيفات الإعاقة السمعية

    مستويات الإعاقة السمعية وتأثير السمع على فهم الكلام واللغة والاحتياجات والبرامج التربوية

    المشاكل العامة في النطق واللغة للأطفال المعوقين سمعياً

    التدخلات اللازمة لتنمية القدرات السمعية

    طرق التواصل

    البرامج التربوية المعتمدة

    البرامج التدريبية

    برامج التدخل اللغوي المبكر للمعوقين سمعياً

    البرنامج العملي المقترح لتنمية القدرات التواصلية للأطفال المعوقين سمعياً

    مقترحات عامة لتطوير القدرات اللغوية والتواصلية للأطفال المعوقين سمعياً

    البرنامج التعليمي لتطوير مهارات التعبير الكتابي للتلاميذ المعوقين سمعياً في الصف الخامس الأساسي

    تعليم الصم

    مشاكل تعليم الصم في الأردن

    المراجع

4.  برامج الإعاقة البصرية

    المفاهيم التي يجب تنميتها لدى الطفل المعوق بصرياً

    البرامج التربوية للأفراد ذوي الإعاقة البصرية

    البرامج الخاصة بالمعوقين بصرياً

    البرامج المعتمدة لتعليم المعوقين بصرياً

    كيفية التدريب على التنقل

    التدريب على التنقل بمرافقة دليل

    التدريب على تنقل الشخص بمفرده

    التدريب على استخدام العصا كدليل

    هل يختلف منهاج الطفل المعوق بصرياً عن منهاج الأطفال العاديين؟

    نماذج من البرامج العالمية للمكفوفين

    برنامج للتدريب على الحواس للمعوقين بصرياً إعاقة جزئية

    برامج للتدريب على الإدراك

    المراجع

5.  برامج صعوبات التعلم

    تعريف صعوبات التعلم

    تصنيف صعوبات التعلم

    الخصائص التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم

    البرامج المعتمدة

    البرامج المستخدمة لطلبة صعوبات التعلم

    أولاً: الجانب الأكاديمي

       البرامج المستخدمة لطلبة صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والتهجئة

       البرامج المستخدمة لطلبة صعوبات التعلم في الرياضيات

       مجموعة برامج تربوية لذوي الصعوبات التعليمية لتطوير وظائف الدماغ الحسية- المعرفية الضرورية لنمو اللغة ومعرفة القراءة والكتابة والرياضيات

       نموذج لبرنامج تطوير مهارات اللغة العربية لطلبة الصف الأول من ذوي صعوبات التعلم

       نموذج لبرنامج تطوير مهارات الرياضيات لطلبة الصف الأول من ذوي صعوبات التعلم

    ثانياً: الجانب الانفعالي والاجتماعي

       الخصائص الاجتماعية والانفعالية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

       تطور الخدمات المقدمة في الأردن لطلبة صعوبات التعلم في المدارس العادية

    المراجع

6.  برامج التميز / الموهبة

    مقدمة

    المبادئ العامة التي تقوم عليها مناهج الطلبة الموهوبين

    خصائص منهاج الطلبة الموهوبين والمتميزين

    العناصر الأساسية في المناهج الدراسية للطلبة الموهوبين والمتميزين

    البرامج التربوية للموهوبين والمتميزين

    النموذج الإثرائي المدرسي الشامل

    نموذج لبناء وحدة دراسية

    استراتيجيات تعليم الطلبة المتفوقين والموهوبين في المدارس العادية

    برنامج مقترح في اللغة العربية

    الإبداع وكيفية تنميته

    برنامج تدريبي في تنمية الإبداع

    مبررات تعليم التفكير

    برامج تعليم مهارات التفكير

    المراجع

7.  برامج التدخل المبكر

    الكشف المبكر

    الكشف المسحي لحديثي الولادة

    كيف يتم إجراء المسح الكشفي

    التدخل المبكر

    مبررات التدخل المبكر

    دور الأسرة في الوقاية المبكرة

    دور الأسرة في الكشف المبكر عن الإعاقة

    دور الأسرة في برامج التدخل المبكر

    أهداف التدخل المبكر

    الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر

    فريق التدخل المبكر

    معوقات العمل من خلال فريق متعدد التخصصات

    فاعلية برامج التدخل المبكر

    الإطار النموذجي لبرنامج التدخل المبكر

    مكونات الإطار النموذجي لبرنامج التدخل المبكر

    أهم عناصر برامج التدخل المبكر في التربية الخاصة

    طرق تقديم خدمات التدخل المبكر في التربية الخاصة

    أفضل الممارسات المطبقة حالياً في التدخل المبكر

    استراتيجيات التدخل المبكر في حالات الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة

    المناهج في برامج التدخل المبكر

    تساؤلات حول التدخل المبكر

    مبادئ تربية الأطفال دون الخامسة

    نماذج التدخل المبكر

    مقترحات للعمل مع الأسرة في برامج التدخل المبكر

    أمثلة على برامج التدخل المبكر

    المراجع

8. برامج تدريب وإعداد المعلمين

    مقدمة

    أهمية اعداد معلم التربية الخاصة

    الخصائص والصفات العلمية التي يجب توفرها في معلم التربية الخاصة

    الكفايات التربوية لمعلم التربية الخاصة

    برامج اعداد الكوادر العاملة في ميدان التربية الخاصة

       أولاً: برامج التدريب قبل الخدمة

       ثانياً: برامج التدريب أثناء الخدمة

    الإتجاهات الحديثة في اعداد معلمي التربية الخاصة

       الاتجاه نحو دمج التربية الخاصة والتربية العادية

       الاتجاه نحو التدريب المعتمد على الكفايات

       الاتجاه نحو التدريب غير التصنيفي في التربية الخاصة

    المراجع

9.  واقع التربية الخاصة في الأردن

    مراحل تطور التربية الخاصة في الأردن

    الخدمات الرئيسية المقدمة في مجال التربية الخاصة والتأهيل في الأردن

       أولاً: خدمات التشخيص والكشف المبكر

       ثانياً: الخدمات التعليمية

    الجهود الحكومية والتطوعية والخاصة في مجال الإعاقة في الأردن

    المراجع