التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

» الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957970338
السعر : 20.00 $

أولاً، وقبل كل شيء ليس من السهل الخوض في موضوع هام، من جهة، وشائك، من جهة أخرى، كموضوع التجارة الإلكترونية، والكتابة عنها. إنه نوع من التحدي، ولكنه تحدٍ مهم ومفيد. فمن المعروف أن الدول المختلفة، الكبيرة منها والصغيرة، والغنية منها والفقيرة، أو بالأحرى محدودة الدخل، سعت، وتسعى إلى الدخول في تجربة التجارة الإلكترونية، والاستفادة من معطياتها. حيث إنها، أي التجارة الإلكترونية أمر لابد منه، في ضوء المعطيات الكبيرة، التي لا يمكن المضي بدونها، والفرص الذهبية التي لا يمكن السكوت عنها، والتطورات الإيجابية التي يمكن الاستمرار من دونها. وقد يرى البعض بأنني كمؤلف لهذا الكتاب قد ذهبت بعيداً في عرضي لواقع وتأثير التجارة الإلكترونية، بكل أبعادها وتطبيقاتها. وجوابي على ذلك: نعم، لأنني حين أتطلع إلى نجاحات التجارة الإلكترونية، في دول مختلفة، كبيرة منها، ومتوسطة وصغيرة، انخرطت في ركب التجارة الإلكترونية، ودخلت في تطبيقاتها المتعددة، ابتداء بالنشر الإلكتروني وانتهاء بالسياحة الإلكترونية والحجوزات الإلكترونية، ومروراً بالبنوك الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية، والتسوق الإلكتروني، وبكل الفرص التي توفرها هذه التطبيقات وغيرها للبلد والمجتمع المعني بهذه التطبيقات.

وعلى هذا الأساس فقد توزعت فصول الكتاب على محاور عدة، ابتداء من التعريف بالتجارة الإلكترونية، وتوضيح ما يراه الكتاب والمعنيون بها، أي التجارة الإلكترونية، وتطبيقاتها المختلفة. حيث كانت هنالك تعريفات متعددة، مختلفة نوعاً ما، أحياناً. وهو أمر طبيعي في ضوء التنوع في تطبيقات التجارة الإلكترونية. ومن جانب آخر فإن التعريفات ترتبط بوجهات النظر المختلفة التي ترتبط بالتجارة الإلكترونية، فهنالك وجهة نظر للاتصالات، وأخرى ترتبط بالخدمات المتأتية من التجارة الإلكترونية، وتعريف آخر مرتبط بإنجاز الأعمال إلكترونياً، وهكذا.

وقد رأى الكاتب أن تكون فصول الكتاب موزعة على عشرة فصول، ابتداء من التعريف بالتجارة الإلكترونية، والمفاهيم العديدة المرتبطة بها، من وجهات النظر المتعددة. وكذلك أهدافها، ومراحلها، وأهم نتائج التطورات التي أتت بها. كذلك أهم العناصر التي ينبغي التعرف عليها عند التعامل مع التجارة الإلكترونية، وصفات التجارة الإلكترونية، وخصائصها الأساسية، وكذلك أساليب قياس حجمها، فضلاً عن متطلبات التجارة الإلكترونية والمعالم المميزة لتقنياتها.

أما في الفصل الثاني فقد تحول الكاتب إلى البنية الإرتكازية للتجارة الإلكترونية، والتي هي شبكة إنترنت، وكذلك إنترنت 2، المضافة الجديدة. فكانت هنالك نظرة سريعة على شبكة الإنترنت واستخداماتها. والتطورات الجديدة نحو (إنترنت 2)، وبعض تطبيقات (إنترنت 2 الإلكترونية على الإنترنت وبروتوكولات الحماية. ونماذج إدارة الإعمال التجارية المتوفرة على الإنترنت، مثل تجارة إلكترونية من أعمال إلى مستهلك B2C)، وتجارة إلكترونية من أعمال إلى أعمال (/B2B) وتجارة إلكترونية من مستهلك إلى مستهلك (C2C).

ومواقع الأسواق في التجارة الإلكترونية على الإنترنت. وتطبيقات ودعم الإنترانت للتجارة الإلكترونية. وأخيراً تسهيلات الإنترنت في البيع والتسويق إلى الزبائن الأفراد.

بعدها تحول الكاتب إلى أنماط التجارة الإلكترونية وفرصها وتحدياتها، في الفصل الثالث، من الكتاب، بما في ذلك فرص عامة يمكن أن تقدمها التجارة الإلكترونية، وفوائدها على مستوى الشركات والمؤسسات والمستهلكين والمجتمع. إضافة الى ذلك، فقد شمل الكاتب موضوعات مكملة أخرى في هذا الفصل، مثل الأطراف المعنية بتطبيقات التجارة الإلكترونية. وماهية طبيعة تعاملات التجارة الإلكترونية؟ ومن هي الأطراف المتعاملة بالتجارة؟ وآثار التجارة الإلكترونية على قطاعات مختلفة، والآثار الاقتصادية للتجارة الإلكترونية على مستوى قطاع الأعمال والمستهلكين وعلى المستوى الوطني والقومي، ومشاكل عامة قد تواجه التجارة الإلكترونية، وكذلك تجاوزات قانونية قد تواجه التجارة الإلكترونية.

وهنالك موضوع التجارة الإلكترونية من خلال التسويق الإلكتروني، والذي كرس الفصل الرابع له، بما في ذلك التعريف بالتسويق الإلكتروني وبمميزاته. والفرص التي يؤمنها التسويق الإلكتروني، وخصائص ومهارات التسويق الإلكتروني. أما ما اصطلح عليه عناصر المزيج التسويقي، فكانت جزءاً مهماً من هذا الفصل. وعناصر هذا المزيج للسلع والخدمات وما تتضمنه تلك العناصر. وأثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي، بما في ذلك أثر التسويق الإلكتروني على المنتج، وأثره على التوزيع. ثم أنهى الكاتب هذا الفصل بموضوع معوقات قد تواجه التسويق الإلكتروني.

أما البنوك الإلكترونية، كتطبيق مهم من تطبيقات التجارة الإلكترونية فكان موقعها في الفصل الخامس، ابتداء من التعريف بالبنوك الإلكترونية، متطلباتها. وكذلك البنية التحتية التقنية. تقنيات أو تكنولوجيا المعلومات. كفاءة الأداء المتفقة مع عصر التكنولوجيا، ومزايا البنوك الالكترونية. ثم أنماط البنوك الإلكترونية وخدماتها. خدمات البنوك الإلكترونية، ونماذج من تطبيقات البنوك الإلكترونية في التجارة الإلكترونية. ثم وسائل أخرى مستخدمة في البنوك الإلكترونية، مثل بطاقة الائتمان والبطاقة الذكية، وكذلك استخدام النقود الإلكترونية والشيك الإلكتروني. وأنهى الكاتب هذا الفصل بموضوع مشاكل التعامل مع البنوك الإلكترونية وطرق الوقاية منها.

أما الفصل السادس فقد تم تكريسه لموضوعي الإعلانات الإلكترونية، والنشر الإلكتروني، وهما من تطبيقات التجارة الإلكترونية أيضاً. حيث تطرق الكاتب إلى التعريف بالإعلانات الإلكترونية وبأنواعها، وطريقة الإعلان عبر الانترنت، وأنواع الإعلانات الإلكترونية، والإعلانات إلكترونية الرائجة والأخرى المتميزة. الإعلانات الإلكترونية الرائجة للتجارة الإلكترونية. ومن ثم تحديد الموضوع بالإعلان الإلكتروني المطلوب والمتميز في التجارة الإلكترونية. فضلاً عن التحديات والمشاكل التي تواجه الإعلانات الإلكترونية. ثم تطرق الكاتب إلى موضوع الإعلانات التجارية الالكترونية من خلال الهواتف الجوالة. بما في ذلك موضوع الخصوصية والمشاكل القانونية للإعلان عبر الهاتف الخلوي. وأخيراً تطور سوق الإعلانات الالكترونية.

من جانب مكمل آخر فقد تطرق الكاتب، في ذات الفصل، إلى موضوع النشر الإلكتروني Electronic Publishing، وأسباب اللجوء إليه. ومن ثم الإتاحة الإلكترونية والنشر الإلكتروني. مكملاً الفصل بمبررات التحول نحو النشر الإلكتروني.

وهنالك موضوعا الحكومة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، اللذان كرس لهما الفصل السابع، ابتداء من التعريف بالحكومة الإلكترونية، وبأهدافها ومراحلها. وكذلك تطبيقات الحكومة الالكترونية. الإدارات الإلكترونية المطلوبة في الحكومة الإلكترونية. وموضوع الإدارات والمهارات المطلوبة لإنجاح الحكومة الالكترونية، وبعدها مشاكل وصعوبات قد تواجهها الحكومة الإلكترونية، وخارطة الطريق للتخطيط للحكومة الالكترونية. وأخيراً عدد من الاستفسارات المطلوبة للتخطيط، والإدارة، والتقييم، في الحكومة الإلكتروني.

أما التعليم الإلكتروني فقد تم التعريف يه وبخصائصه، في الجزء المكمل لهذا الفصل.. وكذلك مسميات التعليم الإلكتروني، وأنواعه، ومزاياه ومعوقاته، وطرق التغلب على معوقاته.

وكان الفصل الثامن من حصة السياحة الإلكترونية والحجوزات الإلكترونية. حيث تطرق الكاتب إلى السياحة الإلكترونية وتطورها. ومن ثم أسباب تطور السياحة الإلكترونية، وزيادة انتشارها، وأهميتها، ومتطلباتها، وتأثيرها الاقتصادي. وأخيراً متطلبات أساسية لتطبيق السياحة الالكترونية، وخاصة في الدول النامية. وهنالك الحجوزات الالكترونية والمزادات الالكترونية، إضافة الى التسوق الالكتروني

وخصص الفصل التاسع لتجربة امازون (Amazon) الشهيرة، كدراسة حالة في التجارة الإلكترونية. حيث اهتم الكاتب بالتعريف بأمازون (Amazon)، كشركة على الإنترنت، وبداياتها، ومنتجاتها، وكذلك العوامل التي أدت إلى نجاح تجربتها، في التجارة الإلكترونية. ونظرة على تطورات ومبادرات معاصرة لأمازون.

وفي ذات الموضوع تطرق الكاتب إلى موضوع اعتماد أمازون على التسويق عبر طائرات بدون طيار، وكذلك الشحن الاستباقي للبضائع، والدخول في أسواق الحواسيب اللوحية، ونشاطات وخطوط إنتاج أخرى.

وفي موضوع متواصل عرف الكاتب بالمواقع التابعة لأمازون في العالم، ومراكز عمليات التخليص والانجاز والتخزين، وأهم نشاطات وإنجازات أمازون المعاصرة فضلاً عن تجربة أمازون في إدارة سلسلة التوريد، ثم أمازون وأسواق المنطقة العربية.

أما الفصل العاشر والأخير من الكتاب فيتعلق بالتحديات والتجاوزات التي قد تواجه التعامل مع التجارة الإلكترونية وبيئتها الارتكازية، مثل القرصنة، والجرائم المالية، وإساءات استخدام. ثم أنواع التجاوزات عبر شبكات المعلومات. وبعدها أمثلة عن جرائم وتجاوزات عبر الإنترنت وشبكات المعلومات المحوسبة الأخرى، وأمثلة عن جرائم مالية.

 وفي فصل التحديات والتجاوزات هذا هنالك موضوع الفيروسات، التي قد تخرب أو تعرقل تطبيقات التجارة الإلكترونية. وكذلك إعطاء فكرة عامة وسريعة عن الفيروسات، وأخطارها، وأنواعها. والوقاية منها.

ثم هنالك تحديات بسبب غياب البيئة التكنولوجية وانتشار الأمية التكنولوجية. ومعالجات مطلوبة لتأمين بيئة تكنولوجية جيدة. ومظاهر الأمية التكنولوجية،

أما في مجال الحماية والوقاية من مثل هذه التحديات والتجاوزات فقد تطرق الكاتب إلى موضوعات القوانين والتشريعات الخاصة بحماية نظم وشبكات التجارة الإلكترونية، وقوانين وتشريعات لمواجهة جرائم الشبكات. وهنالك التشفير Encryption لحماية الحواسيب والشبكات من الفيروسات. وكذلك ما يسمى بجدران نار (Fire Walls) للسيطرة على أمن المعلومات عبر الإنترنت والشبكات الحاسوبية الأخرى. وقد اشتمل الكتاب بكل فصوله العشرة على (31) مخططاً توضيحياً.

 

1. التعريف بالتجارة الإلكترونية وبأهدافها وأركانها ومعالمها

    أولاً: التعريف بالتجارة الإلكترونية

       ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟

    ثانيا: أهداف التجارة الإلكترونية ومراحلها

       أهداف التجارة الالكترونية

       مراحل الأعمال في التجارة الإلكترونية

       نتائج تطورات التجارة الالكترونية

    ثالثاً: أركان وأبعاد التجارة الالكترونية

    رابعاً: العناصر الأساسية لنماذج التجارة الإلكترونية

    خامساً: صفات التجارة الإلكترونية وأساليب قياس حجمها

       الخصائص والصفات العامة للتجارة الإلكترونية

       الخصائص والصفات الفريدة للتجارة الإلكترونية

       فوائد التجارة الإلكترونية

       أساليب قياس حجم التجارة الإلكترونية

    سادساً: متطلبات التجارة الإلكترونية والمعالم المميزة لتقنياتها

       البنية التحتية الإلكترونية

       تأمين التشريعات والأنظمة المطلوبة للتجارة الإلكترونية

       توافر عدد من الطاقات البشرية المؤهلة

       المعالم المميزة والفريدة لتقنية التجارة الإلكترونية

2. البنية الارتكازية للتجارة الإلكترونية: إنترنت، وإنترنت

    أولاً: نظرة سريعة على شبكة الإنترنت واستخداماتها

       الشبكة العنكبوتية العالمية (Web)

    ثانياً: التطورات الجديدة نحو شبكة (إنترنت )

       بعض تطبيقات (إنترنت )

    ثالثاً: إنترنت وإنترنت  بنية إرتكازية للتجارة الإلكترونية

       التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت

       الاعتبارات التي أدت الى استخدام انترنت كبنية ارتكازية للتجارة الالكترونية

       بناء موقع على الويب للتجارة الإلكترونية

    رابعاً: نماذج التجارة الإلكترونية وبروتوكولات الحماية على الإنترنت

       نماذج إدارة الأعمال التجارية المتوفرة على الإنترنت

       بروتوكولات الحماية التجارية

    خامساً: تصنيف تعاملات التجارة الإلكترونية على الإنترنت

       تجارة إلكترونية من أعمال إلى مستهلك

       تجارة إلكترونية من أعمال إلى أعمال

       تجارة إلكترونية من مستهلك إلى مستهلك

       دعم تكنولوجيا الإنترنت لنظام أعمال إلى أعمال

    سادساً: مواقع الأسواق في التجارة الإلكترونية على الإنترانت

       تطبيقات ودعم الإنترانت للتجارة الإلكترونية

       تسهيلات الإنترنت في البيع والتسويق إلى الزبائن الأفراد

       الإنترنت وخدمة الزبون

       تكنولوجيا الإنترنت وإدارة سلسلة التجهيز

       تحديات وفرص تؤمنها المنشآت الرقمية للأعمال والتجارة الإلكترونية

3. أنماط التجارة الإلكترونية وفرصها وتحدياتها

    أولاً: فرص عامة يمكن أن تقدمها التجارة الإلكترونية

    ثانياً: فوائد التجارة الالكترونية للشركات والمستهلكين والمجتمع

       فوائد التجارة الالكترونية على مستوى الشركات والمؤسسات

       فوائد التجارة الالكترونية على مستوى المستهلكين

       فوائد التجارة الالكترونية على مستوى المجتمع

    ثالثاً: الأطراف المعنية بتطبيقات التجارة الإلكترونية

    رابعاً: آثار التجارة الإلكترونية على قطاعات مختلفة

       آثار اقتصادية للتجارة الإلكترونية على مستوى قطاع الأعمال

       آثار اقتصادية للتجارة الإلكترونية على مستوى المستهلكين

       آثار اقتصادية للتجارة الإلكترونية على المستوى الوطني والقومي

    خامساً: مشاكل عامة قد تواجه التجارة الإلكترونية

    سادساً: تجاوزات قانونية قد تواجه التجارة الإلكترونية

       الموقف القانوني من تبادل الرسائل الإلكترونية

       التعاقد بالطرق الالكترونية

       الاختصاص والولاية القضائية

       الإثبات للتصرفات القانونية

       الموقف من حماية المستهلك

       الموقف من حماية الملكية الفكرية

       الموقف من حماية الدفع الإلكتروني

       مسألة وضوح ودقة وشمولية المسؤولية القانونية للجهات الوسيطة في أنشطة التسويق الإلكتروني

       البنية التحتية للتسويق الإلكتروني

       الضرائب والجمارك والتعرفة الجمركية

       مسائل الخصوصية وأمن المعلومات

       التنظيم القانوني والإداري

4. التجارة الإلكترونية من خلال التسويق الإلكتروني

    أولاً: التعريف بالتسويق الإلكتروني وبمميزاته

       التعريف بالتسويق الإلكتروني

       مزايا التسويق الإلكتروني

       عوامل تحدد مفهوم التسويق

    ثانياً: الفرص والمنافع التي يؤمنها التسويق الإلكتروني

    ثالثاً: خصائص ومهارات التسويق الإلكتروني

       خصائص التسويق الإلكتروني

       طرق التسويق الإلكتروني

       مهارات التسويق الإلكتروني

    رابعاً: عناصر المزيج التسويقي

       عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات وما تتضمنه تلك العناصر

       تأثر عناصر المزيج التسويقي للخدمة المصرفية بالتسويق الالكتروني

          المنتج

          التسعير

          التوزيع

          الترويج

          البيئة المادية

          جمهور الناس

          عمليات الخدمة

    خامساً: أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي

       أثر التسويق الإلكتروني على المنتج

       أثر التسويق الإلكتروني على التوزيع

       أثر التسويق الإلكتروني على الترويج

       أثر التسويق الإلكتروني على التسعير

          العوامل المؤثرة بالتسعير

          سياسات التسعير

          أثر الإنترنت على التسعير

    سادساً: معوقات وتحديات قد تواجه التسويق الإلكتروني

       تحديات التسويق الإلكتروني

5. من تطبيقات التجارة الإلكترونية: البنوك الإلكترونية

    أولاً: التعريف بالبنوك الإلكترونية

       ماذا نعني بمفهوم البنوك الالكترونية؟

       نشأة البنوك الالكترونية

    ثانياً: متطلبات البنوك الإلكترونية

       البنية التحتية التقنية

       تقنيات أو تكنولوجيا المعلومات

       كفاءة الأداء المتفقة مع عصر التكنولوجيا

    ثالثاً: مزايا البنوك الالكترونية

       البيئة المطلوبة لعمل البنوك الالكترونية

    رابعاً: أنماط البنوك الإلكترونية وخدماتها

       خدمات البنوك الإلكترونية

       خدمة الهاتف المصرفي

       التحويل الإلكتروني للأموال

       خدمات مصرفية إلكترونية أخرى

    خامساً: نماذج من تطبيقات البنوك الإلكترونية في التجارة الإلكترونية

    سادساً: بطاقة الائتمان والبطاقة الذكية ووسائل أخرى مستخدمة في البنوك الإلكترونية

       استخدام النقود الإلكترونية والشيك الإلكتروني

       النقد الرقمي

       النقود الإلكترونية

       البطاقات البلاستيكية الممغنطة

       النقود الإلكترونية البرمجية

       الشيك الإلكتروني

       مزايا النقود الإلكترونية

    سابعاً: مشاكل التعامل مع البنوك الإلكترونية وطرق الوقاية منها

       المشاكل التنظيمية

       التحديات القانونية

       مخاطر العمليات

       المخاطر الأخرى

6. الإعلانات الإلكترونية والنشر الإلكتروني من تطبيقات التجارة الإلكترونية

    أولاً: الإعلانات الإلكترونية: التعريف بها وبأنواعها

       تعريف الإعلان الإلكتروني

       طريقة الإعلان عبر الانترنت

       أنواع الإعلانات الإلكترونية

    ثانياً: إعلانات إلكترونية رائجة وأخرى متميزة

       الإعلانات الإلكترونية الرائجة للتجارة الإلكترونية

       الإعلان الإلكتروني المطلوب والمتميز في التجارة الإلكترونية

    ثالثاً: تحديات الإعلانات الإلكترونية

    رابعاً: إعلانات تجارية إلكترونية من خلال الهاتف الخلوي

       الخصوصية والمشاكل القانونية للإعلان عبر الهاتف الخلوي

       تطوّر سوق الإعلانات الالكترونية

    خامساً: النشر الإلكتروني من تطبيقات التجارة الإلكترونية

       تعريف بالنشر الإلكتروني

       أسباب اللجوء إلى النشر الإلكتروني ومصادر المعلومات المحوسبة

       مشاكل المصادر الورقية والنشر التقليدي

       الإتاحة الإلكترونية والنشر الإلكتروني

       المعلومات المتاحة إلكترونياً

       النشر الورقي والنشر الإلكتروني

    سادساً: مبررات التحول إلى النشر الإلكتروني

       حقوق التأليف والنشر الإلكتروني

7. الحكومة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني

    أولاً: التعريف بالحكومة الإلكترونية وأهدافها ومراحلها

       ماذا نعني بالحكومة الإلكترونية؟

       أهداف الإدارة الالكترونية للحكومة الإلكترونية وفوائدها

       فوائد الإدارة الالكترونية

       مراحل تنفيذ الحكومة الإلكترونية

       تطبيقات الحكومة الالكترونية

    ثانياً: الإدارات والمهارات المطلوبة لإنجاح الحكومة الالكترونية

       الإدارات الإلكترونية المطلوبة في الحكومة الإلكترونية

       التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الالكترونية

       المهارات المطلوبة لإنجاح الحكومة الالكترونية

    ثالثاً: مشاكل ومعوقات قد تواجهها الحكومة الإلكترونية

       معوقات قد تواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية

       مشاكل قد تواجه تطبيق الإدارة الالكترونية في العالم العربي

    رابعاً: بناء خارطة الطريق للتخطيط للحكومة الالكترونية

       استفسارات مطلوبة للتخطيط والإدارة والتقييم في الحكومة الإلكترونية

       مراحل تنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية

       مرحلة التحليل والمعالجة

       التعامل من خلال إجراء المعاملات مباشرة وعلى الخط المباشر

       التكامل العمودي وتوحيد النظم المجزأة على مستويات مختلفة عمودياً

       التكامل الأفقي للخدمات الالكترونية الموزعة في حاويات وظائفية
مختلفة

       بعض التجارب للحكومات الالكترونية

          بوابة الحكومة الكندية

          بوابة حكومة دبي

    خامساً: التعليم الإلكتروني: تعريفه وأنواعه

       تعريف التعليم الإلكتروني

       مسميات التعليم الإلكتروني وأنواعه

       التعليم الإلكتروني المتزامن

       التعليم الإلكتروني غير المتزامن

    سادساً: مزايا ومعوقات التعليم الإلكتروني

       فوائد ومزايا أساسية للتعليم الإلكتروني

       معوقات التعليم الإلكتروني

       علاقة التجارة الإلكترونية بالتعليم الالكتروني

8. السياحة الإلكترونية والحجوزات الإلكترونية وتطبيقات تجارة إلكترونية أخرى

    أولاً: السياحة الإلكترونية وتطورها

       التعريف بالسياحة الإلكترونية

       أسباب تطور السياحة الإلكترونية وزيادة انتشارها

    ثانياً: أهمية السياحة الالكترونية ومتطلباتها وتأثيرها الاقتصادي

       متطلبات أساسية لتطبيق السياحة الالكترونية، وخاصة في الدول  النامية

       توافر أو توفير للإطار المؤسسي والتنظيمي

       وجود أو تأمين إطار قانوني محدد على المستويين الدولي والمحلي

       التقدم في مجال بنية تكنولوجيا المعلومات

       وجود حد أدنى من استخدام التجارة الالكترونية في المعاملات
المختلفة

       توافر أو توفير ما يمكن أن نسميها بالبيئة الثقافية المساندة

    ثالثاً: الحجوزات الإلكترونية

       مزايا وفوائد الحجوزات الإلكترونية

       الخدمات التي يقدمها نظام الحجز الإلكتروني

       أنواع الحجوزات الإلكترونية

    رابعاً: المزادات الإلكترونية

       مميزات ومساوئ المزادات الإلكترونية

    خامساً: التوظيف الإلكتروني

       ما هو التوظيف الإلكتروني؟

       فوائد التوظيف الإلكتروني

    سادساً: التسوق الإلكتروني

       إجراءات الأمان المطلوب متابعتها في التسوق الالكتروني

       التسوق والتسديد عبر الإنترنت

       مواصفات مواقع التسوق الآمن

       نصائح للتسوق الالكتروني

       تحوطات ونصائح مهمة أخرى للتسوق عبر الإنترنت

9. أمازون: دراسة حالة في التجارة الإلكترونية

    أولاً: التعريف بأمازون وبداياته ومنتجاته

       نبذة عن شركة أمازون

       نظرة على أهم منتجات أمازون

    ثانياً: عوامل أدت إلى نجاح تجربة أمازون في التجارة الإلكترونية

    ثالثاً: نظرة على تطورات ومبادرات معاصرة لأمازون

       الاعتماد على التسويق عبر طائرات بدون طيار

       الشحن الإستباقي للبضائع

       الدخول الى أسواق الحواسيب اللوحية

       موقع أمازون على الإنترنت

    رابعاً: المواقع التابعة لأمازون في العالم

       مراكز عمليات التخليص والانجاز والتخزين

       أهم نشاطات وإنجازات ومنتجات أمازون المعاصرة

    خامساً: تجربة أمازون في إدارة سلسلة التوريد

    سادساً: أمازون وأسواق المنطقة العربية

       أمثلة لمواقع تجارة إلكترونية عربية

    سابعاً: نبذة عن تحديات واجهت وتواجه أمازون

       خلافات وتحديات على العلامات التجارية

       مشاكل وأعباء عمل مع تنظيم النقابات

       صعوبات على صعيد البنية التحتية لتجارتها الإلكترونية

       مواقع الكترونية لبيع منتجات مختلفة من قبل أمازون

10. تحديات وتجاوزات قد تواجه التعامل مع التجارة الإلكترونية
وبيئتها الارتكازية والتصدي اليها

    أولاً: القرصنة والجرائم المالية وإساءات استخدام

       أنواع التجاوزات عبر شبكات المعلومات

       القرصنة والاختراق

       الخداع أو إخفاء وانتحال الشخصية

       الجرائم المالية والاقتصادية

       إعاقة الخدمة عبر الشبكات

       تهديدات حقوق الملكية فكرية

       الجرائم الأخرى

    ثانياً: أمثلة عن جرائم وتجاوزات عبر الإنترنت وشبكات المعلومات المحوسبة الأخرى

       أمثلة عن جرائم وتجاوزات الشبكات

       أمثلة على جرائم اختراقات

       أمثلة على جرائم مالية

    ثالثاً: فيروسات قد تخرب أو تعرقل تطبيقات التجارة الإلكترونية

       الفيروسات: أخطارها وأنواعها

       أنواع الفيروسات

       كيف يتم اقتحام الجهاز

       وظائف وخطوات عمل الفيروس

       الأعمال التخريبية للفيروس

       المصادر التي تنقل الفيروس

       الوقاية من الفيروسات

    رابعاً: تحديات بسبب غياب البيئة التكنولوجية وانتشار الأمية التكنولوجية

       التعريف بالبيئية التكنولوجية

       مظاهر البيئة التكنولوجية

       من هم المعنيون بالبيئة التكنولوجية؟ 

       معالجات مطلوبة لتأمين بيئة تكنولوجية جيدة

       تعريف الأمية التكنولوجية

       مظاهر الأمية التكنولوجية

    خامساً: قوانين وتشريعات، لحماية نظم وشبكات التجارة الالكترونية

       قوانين وتشريعات لمواجهة جرائم الشبكات

       التشفير لحماية الحواسيب والشبكات من الفيروسات

    سادساً: جدران النار للسيطرة على أمن المعلومات عبر الإنترنت والشبكات الحاسوبية الأخرى

       التعريف بجدران النار

       كيف تعمل الجدران النارية؟

       بكات داخلية تعرف بالإنترانت

المراجع