التحرير الصحفي الاخباري الورقي والالكتروني

» الاستاذ الدكتور تيسير احمد ابو عرجة
»
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.545
الباركود: 9789957971502
السعر : 17.50 $

يعد الخبر مادة التحرير الأساسية في الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة، ووظيفة الخبر الأساسية هي نقل المعلومات إلى القارئ أو مستهلك الرسائل الإعلامية. وهو محور الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى. ويتطلب التفسير، وقد يتعرض للتوجيه، أو التلوين. أما عند نشره، والمكان الذي يحتله في الوسيلة الإعلامية، فإن ذلك يخضع لعوامل كثيرة، تبعاً لمنهج الصحيفة، وسياستها التحريرية، أو توجّهها العقائدي أو الحزبي، كما أصبحت الوسيلة التفاعلية الرقمية الحديثة تحتل مكان الصدارة في نقل الخبر وتفسيره.

إن الخبر قد يكون بسيطاً أو مركباً، عادياً أو ساخناً، ويتم التعامل معه في الصحف على ضوء أنواعها، من حيث هي صحافة للنخبة، أو صحافة تعتمد الاثارة والمبالغة.

إن الخبر، بصفته قاعدة الفنون الصحفية، يستوجب الصياغة السليمة التي تؤدي إلى نقل المعلومات التي يتضمنها بدقة تامة إلى جمهور الوسيلة الإعلامية، وتراعى في هذه الصياغة، سرعة الإبلاغ، والبناء الصحفي المناسب للمقدمة، والاهتمام البالغ بالفقرة الأولى من الخبر، لأن هذه المقدمة من مهامها استثارة الانتباه، وتكثيف العناصر الجوهرية في الخبر. وتراعي كذلك الدقة في الاقتباس من المصادر الإخبارية.

وإذا كان الكثير من الأخبار، يعتمد على التصريحات مباشرة من المصادر، فإن هناك أهمية لمعرفة إجراءات إعداد المقابلات الصحفية التي يكون الهدف منها الحصول على الأخبار والمعلومات من خلال تصريحات المسؤولين وصانعي الاخبار وهناك أهمية قصوى لصياغة الأسئلة الصحفية المبنية على دراية كاملة بموضوع المقابلة، وبالشخص الذي تتم محاورته فيها.

إن الوظيفة الإخبارية هي أولى وظائف الصحف ووسائل الاعلام. انطلاقاً من الدور الهام الذي تؤديه وسائل الاعلام في المجتمع من خلال دورها المعرفي والتنويري والنقدي. إضافة إلى الدور الرقابي وكشف الانحراف والفساد المالي أو الإداري.

ويتصل هذا الأمر بالدّور التنموي لوسائل الاعلام، من خلال اكتشاف الأخبار ومتابعتها، في مجالات التنمية الشاملة، بأبعادها التعليمية والصحية والزراعية... الخ.

وعليه، فإن وسائل الاعلام، معنية باستمرار بالمتابعة الدقيقة للأحداث والفعاليات المنوعة التي يشهدها المجتمع، ومعرفة احتياجات الناس والقضايا الملحّة في حياتهم، ومعرفة ما يريده القراء ومستهلكو الرسائل الإعلامية من متابعتهم اليومية، قراءةً واستماعاً ومشاهدة. وإرضاء القرّاء، كما هو معروف، ليس بالأمر السهّل، في إطار عدم التجانس، وتضارب المصالح، مع وجوب الالتزام بالصدقية وشروط المهنية الصحفيّة، رغم المنافسة التي تقتضيها السوق الصحفية بين وسائل الاعلام المختلفة.

ويشتمل الكتاب على ستة فصول تناول الفصل الأول فيها: تعريف الخبر ومفاهيمه المختلفة وأنواعه، وبيّن الفصل الثاني: تاريخ الخبر وتطور لغة الأخبار، وخصص الفصل الثالث للحديث عن: خصائص الخبر ومعايير النشر، وعناصر الخبر وصفاته، وتحدث الفصل الرابع عن مصادر الأخبار الداخلية والخارجية، أما الفصل الخامس فقد تناول: كتابة الأخبار وتحريرها، من حيث: مواصفات لغة الأخبار، وبناء الجملة الإخبارية، والمقدمات الإخبارية، والتحرير الاخباري في الصحافة الالكترونية، وأسلوب الهرم المقلوب في كتابة الأخبار، وتحرير العناوين الإخبارية.

أما الفصل السادس فقد تناول الإعلام الإلكتروني والخبر الإلكتروني خصائصه وأسس كتابته، كما أفرد الفصل جزءًا لصحافة الهاتف المحمول وتطبيقاته الصحفية وأسس الإنتاج والتحرير الصحفي من خلال صحافة المحمول.

إن هذا الجهد المتواضع الذي نقدمه لجمهور القراء من الإعلاميين ودارسي الصحافة والاعلام والمهتمين، لا يدّعي امتلاك عناصر الكمال، ولكنه يسعى إلى تقديم فكرة عن أهم نوع اعلامي في حياتنا الحاضرة وهو الخبر الصحفي والاعلامي.

المقدمة

1.   الخبر الصحفي تعريفه ومفاهيمه وأنواعه

مدخل: الخبر وفنون التحرير الصحفي

ماهية الأخبار

الصحافة والأخبار

تعريف الخبر ومفاهيمه

أنواع الأخبار

هوامش ومراجع الفصل الأول      

2.  تاريخ الخبر وتطور لغة الأخبار

تاريخ الخبر

الخبر المطبوع

تطور لغة الأخبار

هوامش ومراجع الفصل الثاني     

3.  خصائص الخبر وعناصره وصفاته- القيم الخبرية

أولاً: خصائص الخبر ومعايير النشر-القيم الخبرية

ثانياً: عناصر الخبر-القيم الخبرية

الجدّة أو الحالية

القرب المكاني

الأهميّة

الصراع

الحجم والضخامة

الشهرة

الاهتمامات الإنسانية

التشويق

التداول والانتشار

العواقب والنتائج

الإيحاء

الفائدة الذاتيّة

الأخلاق العامّة

الدرّاما  

ثالثاً: صفات الخبر-القيم التحريرية   

الصدق أو الصحّة

الدقّة

الحياد

التوازن

الموضوعية

العدالة

سياسة الصحيفة

القابلية للنشر

الحد من الضرر 

هوامش ومراجع الفصل الثالث

4.  مصادر الأخبار

أولاً: مصادر الأخبار الداخلية

المصادر التقليدية للأخبار

   المندوب الصحفي

بين المندوب ومصادره              

المقابلة 

قواعد أساسية لنجاح المقابلة

المؤتمر الصحفي     

ثانياً: مصادر الأخبار الخارجية   

وكالات الأنباء العالمية     

نقد أداء الوكالات   

وكالات الأنباء المحلية (الوطنية)

المراسل الخارجي  

كيف يعمل المراسل الخارجي

المشكلات التي تواجه المراسل الخارجي     

هوامش ومراجع الفصل الرابع

5.  كتابة الأخبار وتحريرها

أولاً: مواصفات لغة الأخبار

الدقة

السرعة

الوضوح

البساطة

بناء الجملة الإخبارية المكثف والمركز

الأسلوب

ثانياً: المقدمّات الإخبارية

أنواع المقدمات الإخبارية

ثالثاً: أساليب التحرير الاخباري (القوالب)

رابعاً: تحرير العناوين الإخبارية

مفهوم العنوان

أنواع العناوين

خامساً: التحرير الإخباري والمراجعة

هوامش ومراجع الفصل الخامس           

6.  التحرير الإخباري في الصحافة الإلكترونية

مقدمة: مفهوم الإعلام الإلكتروني وأشكاله وخصائصه

أولاً: الصحافة الإلكترونية والخبر الصحفي الإلكتروني-المفهوم والخصائص

       والأنواع

ثانياً: تاريخ الخبر الإلكتروني والصحافة الإلكترونية

ثالثاً: خصائص الخبر الإلكتروني وعناصره وصفاته-القيم الخبرية

رابعاً: كتابة الأخبار الإلكترونية وتحريرها والمهارات المرتبطة بها

خامساً: صحافة الهاتف المحمول -مفهومها وأسسها وتطبيقاتها

خصائص صحافة الهاتف المحمول (الموبايل) في العصر الرقمي

قواعد كتابة وتحرير مواد صحفية عبر الهاتف المحمول (الموبايل)

مهارات تتطلبها صحافة الهاتف المحمول (الموبايل)

قواعد إنتاج مواد صحفية عبر الهاتف المحمول (الموبايل)

أهم تطبيقات الهاتف المحمول (الموبايل) الصحفية         

سادساً: مقارنة بين الإعلام الرقمي (الإلكتروني) والتقليدي

سابعاً: عقبات تواجه الإعلام الالكتروني

هوامش ومراجع الفصل السادس

المصادر والمراجع  

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00