التخطيط التربوي المعاصر النظرية والتطبيق

» الدكتور صالح احمد عبابنة
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957970307
السعر : 20.00 $

يعد التخطيط أول عمليات الإدارة، ويأخذ الأولوية على العمليات الأخرى؛ لأنه مرحلة التفكير التي تسبق القيام بأي عمل، وينتهي باتخاذ قرارات متعلقة بما ينبغي عمله، وكيف يتم العمل، ومتى، ومن يقوم به؟ والإداري في سعيه لتجنيد الموارد المتوفرة لتحقيق أهدافه لا بد له من استكشاف البيئتين الداخلية والخارجية لمنظمته، والسير بها نحو التميز والجودة في ظل التنافس محليا وعالميا، ولا يمكن الوصول إلى هذا التميز وهذه الجودة الا باستخدام التخطيط.

ومن الملاحظ أن العديد من الإداريين التربويين لا يستخدمون التخطيط المعاصر، وفسر ماثور ذلك بأن معظمهم ليسوا على بينة من التخطيط الفعال أو لديهم سوء فهم له (Mathur, 2005)، ويشير الواقع التربوي محليا وعالميا إلى أن المدارس الفاعلة هي التي تعتمد التخطيط التربوي المعاصر (الاستراتيجي)، والمدارس العادية تعتمد خطط تربوية تقليدية متمثلة بالخطة التطويرية، والخطة السنوية.

وتعود أهمية هذا الكتاب إلى أنه قام بالتركيز على التخطيط التربوي المعاصر في الألفية الجديدة المشهور بالتخطيط الاستراتيجي، على المستويين الوطني والمدرسي، محاولا توضيح أسسه ومنطلقاته ومبادءه وخطواته وخططه، كما مزج هذا الكتاب بين النظرية والتطبيق، فنراه تارة متعمقا في الفكر، وتارة ينحو الى التطبيق بعرض النماذج والأمثلة من المستويين الوطني والمدرسي، ويطلب من القارئ المشاركة في التطبيق.

يتكون هذا الكتاب من اثني عشر فصلا، حيث يتحدث الفصل الأول عن التخطيط والتخطيط التربوي المعاصر بشكل عام، والفصل الثاني عن التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم والعلاقة بينهما، والفصل الثالث عن البيانات والمعلومات في التخطيط التربوي، والفصل الرابع عن المؤشرات التربوية في التخطيط التربوي، والفصل الخامس عن مداخل التخطيط التربوي، والفصل السادس عن أولويات التخطيط التربوي، والفصل السابع عن تقنيات حديثة في التخطيط التربوي، والفصل الثامن عن التخطيط الاستراتيجي بمفهومه العام، والفصل التاسع عن التخطيط الاستراتيجي التربوي، والفصل العاشر عن التخطيط الاستراتيجي المدرسي، والفصل الحادي عشر عن خطوات التخطيط الاستراتيجي المدرسي، وأخيرا الفصل الثاني عشر ويتضمن أمثلة للخطط الإستراتيجية التربوية والمدرسية.

وقد جاء هذا الكتاب للمساهمة في نشر الفكر الاستراتيجي في التخطيط التربوي والمدرسي مقدما النظرية والتطبيق، فسيكون مهما لمتخذي القرارات التربوية وصانعي السياسات التربوية، ولمديري المدارس الثانوية والأساسية العامة والخاصة، ولطالبي العلم من طلبة البكالوريوس ودبلوم الإدارة المدرسية والدراسات العليا في الإدارة التربوية والتخطيط التربوي.

1. التخطيط والتخطيط التربوي المعاصر: مقدمة عامة

    مقدمة

    نشأة التخطيط والتخطيط التربوي

    المعهد الدولي للتخطيط التربوي

    مراحل تطور التخطيط التربوي

    مفهوم التخطيط

    مفهوم التخطيط التربوي

    أهمية التخطيط

    مبررات التخطيط التربوي التقليدي

    العوامل المؤثرة في التخطيط التربوي

       أولاً: عوامل عامة تتعلق بالمجتمع ككل

       ثانياً: عوامل تتعلق بالأفراد وبيئات العمل التربوي

    خطوات عملية التخطيط

    أنواع التخطيط

       أولا: حسب المدى الزمني

       ثانيا: حسب المكان

       ثالثا: حسب النظرة (المجال)

       رابعا: حسب الأهداف

       خامسا: حسب طبيعة التخطيط

       سادسا: حسب طبيعة الإدارة

       سابعا: حسب توفر البيانات

       ثامنا: حسب مراحل تطور التخطيط التربوي

       تاسعا: التخطيط على مستوى الوحدة التنظيمية

       عاشراً: التخطيط حسب المستوى التنظيمي

    مبررات التخطيط التربوي المعاصر

    فوائد التخطيط الاستراتيجي في التعليم

    مراجع الفصل الأول

2. التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم

    مقدمة

    النشأة والتطور

    مفهوم اقتصاديات التعليم

    عوامل اهتمام الاقتصاديين بالتخطيط التربوي

    مكونات اقتصاديات التعليم

       أولا: الجدوى الاقتصادية للتعليم (التعليم استثمار أم استهلاك)

       ثانيا: كلفة التعليم

       ثالثا: عائدات التعليم

       رابعا: تمويل التعليم

       خامساً: هجرة العقول

    مراجع الفصل الثاني

3. البيانات والمعلومات في التخطيط التربوي

    مقدمة

    مفهوم البيانات والمعلومات

    البيانات

    المعلومات

    المعرفة

    الحكمة والخبرة

    أهمية البيانات والمعلومات للمخطط التربوي

    البيانات والمعلومات التربوية اللازمة للتخطيط

       القسم الأول: المعلومات التربوية الكمية

       القسم الثاني: البيانات والمعلومات التربوية الكيفية

       القسم الثالث: البيانات والمعلومات الإدارية والمالية

    خطوات الحصول على البيانات والمعلومات التربوية

       أولاً: تحديد البيانات والمعلومات المطلوبة ومصادرها

       ثانياً: جمع البيانات المتوفرة

       ثالثا: البحث عن البيانات غير المتوفرة

       رابعاً: معالجة البيانات وتحليلها

    المشاكل التي تعترض عملية جمع المعلومات والبيانات

    نظم البيانات والمعلومات التربوية في عصر تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات

    البيانات والمعلومات المدرسية

    مراجع الفصل الثالث

4. التخطيط التربوي والمؤشرات التربوية

    مقدمة

    مفهوم المؤشرات التربوية

    طبيعة المؤشرات التربوية

    أهمية المؤشرات التربوية

    أهداف المؤشرات التربوية

    مبررات المؤشرات التربوية

    جوانب المؤشرات التربوية

    المؤشرات المدرسية

    أمثلة من المؤشرات التربوية والمدرسية

       أولاً: المتوسط الحسابي

       ثانياً: مؤشرات المشاركة والفاعلية

       ثالثاً: الكفاءة الإنتاجية في التعليم

       رابعاً: مؤشرات النوعية والتمويل

       خامساً: مؤشرات التطور والتباينات

    تطبيقات من المؤشرات التربوية

       أولا: مؤشرات تربوية عربية

       ثانيا: مؤشرات تعليمية مقارنة

       ثالثا: مؤشرات عالمية في سياسات تدريس العلوم

    مراجع الفصل الرابع

5. مداخل التخطيط التربوي

    المداخل التقليدية

       أولاً: مدخل إعداد القوى العاملة

       ثانياً: مدخل الطلب الاجتماعي من التعليم

       ثالثاً: مدخل تحليل التكلفة والعائد

       رابعاً: مدخل تقدير الاحتياجات من التعليم

       خامساً: مدخل الدراسات المقارنة

       سادساً: مدخل تقدير الإمكانات للتعليم

    المداخل المعاصرة للتخطيط التربوي

       أولاً: مدخل تحليل النظم

       ثانياً: مدخل النماذج

       ثالثاً: مدخل الاقتصاد المعرفي

    مراجع الفصل الخامس

6. أولويات التخطيط التربوي

    مقدمة

    مفهوم الأولوية 

    العوامل التي يعتمد عليها تحديد الأولويات التربوية

    مستويات الأولوية التربوية

       أولا: إطار التخطيط العام للدولة

       ثانيا: الإطار التربوي

    أولويات التخطيط التربوي في العالم العربي

       أولاً: تعميم الالتحاق بالتعليم والنهوض بالمساواة

       ثانياً: التركيز على التعليم الأساسي

       ثالثاً: توسيع نطاق التربية الأساسية

       رابعاً: النهوض بنوعية التعليم

       خامساً: تعزيز بيئة التعلم

       سادساً: إعداد المعلم وتدريبه

       سابعاً: تطوير التعليم العالي

       ثامناً: تطوير الإدارة التربوية

       تاسعاً: تطوير المناهج الدراسية واستراتيجيات التدريس والتقويم

    أولويات النظام التربوي الأردني

    أولويات التخطيط على مستوى المدرسة

    تجارب عالمية في تحديد أولويات التخطيط

    مراجع الفصل السادس

7. تقنيات حديثة في التخطيط التربوي

    مقدمة

    أولا: الخريطة التربوية والخريطة المدرسية

       مفهوم الخريطة التربوية والمدرسية

       الفروق بين الخريطة التربوية والخريطة المدرسية

    ثانيا: نظام ادارة المعلومات التربوية

       مميزات نظم المعلومات الادارية في المؤسسات التربوية

       أهمية نظم المعلومات الادارية

       فوائد نظم المعلومات الادارية

       مجالات توظيف إدارة نظام المعلومات  

       أهداف نظام إدارة المعلومات التربوية  

       اجراءات نظام إدارة المعلومات التربوية

       مزايا نظام إدارة المعلومات التربوية

       المهام الرسمية لاقسام وادارات نظم المعلومات التربوية

    ثالثاً: نظام المعلومات الجغرافية

       استخدامات نظم المعلومات الجغرافية

       قيود استخدام نظم المعلومات الجغرافية

       الأنموذج المناسب

       خطوات تنفيذ مشروع نظم المعلومات الجغرافية

       استخدامات GIS في التعليم

       نظام المعلومات الجغرافية للتخطيط المحلي

       المهارات المطلوبة للعاملين في الخرائط الجغرافية

       أمثلة للخرائط المدرسية

    مراجع الفصل السابع

8. التخطيط الاستراتيجي

    مقدمة

    التفكير الاستراتيجي

    الإستراتيجية - المعنى والمفهوم

    مفهوم التخطيط الاستراتيجي

    أغراض التخطيط الاستراتيجي

    أساليب التخطيط الاستراتيجي

       أولاً: التخطيط الذي يعتمد على الحدس

       ثانياً: التخطيط الاستراتيجي المنهجي

       ثالثاً: المزج بين الأسلوبين المنهجي والحدسي

    متطلبات نجاح التخطيط الاستراتيجي

    فوائد التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات

    أهم المهارات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي

    مستويات الإستراتيجية

    المحددات (الصعوبات) التي تواجه التخطيط الاستراتيجي

    معوقات التخطيط الاستراتيجي

    خطوات التخطيط الاستراتيجي

       أولا: التحليل الاستراتيجي

       ثانياً: تحديد القيم

       ثالثاً: بلورة الرؤية

       رابعاً: تشكيل الرسالة

       خامساً: تحديد الأهداف الإستراتيجية

       سادسا: اختيار الإستراتيجية

       سابعاً: تطبيق الإستراتيجية

       ثامناً: التقويم والمتابعة

    أنموذج التخطيط الاستراتيجي

    مراجع الفصل الثامن

9. التخطيط الاستراتيجي التربوي

    مقدمة

    المفهوم

    مبادئ التخطيط الاستراتيجي التربوي

    متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي الناجح

    عناصر التخطيط الاستراتيجي التربوي

    خصائص التخطيط الاستراتيجي التربوي

       أولا: المستقبلية في اتخاذ القرارات

       ثانيا: العملية

       ثالثا: الفلسفة

       رابعا: الشمولية

       خامسا: عدم التأكد

       سادسا: المرونة

       سابعا: الهيكلية

    نماذج التخطيط الاستراتيجي التربوي

    متطلبات نجاح التخطيط الاستراتيجي للتعليم

    عمليات التخطيط الاستراتيجي التربوي

       أولا: استقراء المنظور المستقبلي

       ثانيا: صياغة الإستراتيجية

       ثالثا: وضع الخطة الإستراتيجية

       رابعا: تنفيذ الخطة الإستراتيجية ومتابعة تنفيذها وتقويمها

       خامسا: المراجعة الإستراتيجية للخطة الإستراتيجية

    مراجع الفصل التاسع

10.التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    مقدمة

    مفهوم التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    أهمية التخطيط المدرسي

    المبادئ الأساسية للتخطيط المدرسي

    أهداف التخطيط الاستراتيجي المدرسي

       أولاً: أهداف مدرسية

       ثانياً: أهداف المجتمع المحلي والوطني

       ثالثاً: أهداف عالمية

    أهمية التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    فوائد التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    خطوات التخطيط المدرسي

    عمليات التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    القيادة الإستراتيجية

       أولا: القيادة الإستراتيجية الفعالة

       ثانيا: القيادة الثقافية

       ثالثا: القيادة التدريسية

       رابعا: القيادة الإدارية

       خامسا: قيادة الموارد البشرية

       سادسا: قيادة المجتمع

       سابعا: القيادة الأخلاقية

    افتراضات للتخطيط الاستراتيجي المدرسي

    التحديات التي تواجه عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    معوقات التخطيط الاستراتيجي المدرسي

       أولا: معوقات متعلقة بسمات شخصية مدير المدرسة

       ثانيا: معوقات ترتبط بعملية مشاركة الأفراد داخل المدرسة

       ثالثا: معوقات تتعلق بمحدودية التنبؤ وقصوره

       رابعا: معوقات تتعلق بالإدارة العليا والسياسة المتبعة

    مشكلات التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    التغلب على مشكلات التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    مراجع الفصل العاشر

11.خطوات التخطيط الاستراتيجي المدرسي

    مقدمة

    التمهيد للتخطيط الاستراتيجي

    الخطوة الأولى: التخطيط للتخطيط الاستراتيجي

    الخطوة الثانية: التحليل الاستراتيجي

    الخطوة الثالثة: تحديد الإستراتيجية

        أولاً: تحديد البدائل الإستراتيجية

        ثانياً: المفاضلة والتقييم

        ثالثاً: اختيار أفضل بديل استراتيجي

    الخطوة الرابعة: تحديد التوجهات المستقبلية

       أولاً: بلورة الرؤية

       ثانياً: تشكيل الرسالة

       ثالثاً: تحديد القيم

    الخطوة الخامسة: وضع الأهداف الإستراتيجية

       خطوات صياغة الأهداف الإستراتيجية

    الخطوة السادسة: وضع الخطط التفصيلية

    الخطوة السابعة: إقرار الخطة

    الخطوة الثامنة: تطبيق الخطة الإستراتيجية التعليمية

    الخطوة التاسعة: التوجيه والرقابة والتقويم

    مراجع الفصل الحادي عشر

12.الخطط الإستراتيجية التربوية والمدرسية

    مقدمة

    مفهوم الخطة

    الخطة الفعالة

    منطلقات الخطة الإستراتيجية المدرسية

    أهمية الخطة المدرسية

    شروط الخطة

    خطة العمل

    عناصر الخطة التشغيلية المدرسية

       أولاً: مجالات الخطة

       ثانياً: الأهداف التفصيلية

       ثالثاً: الأنشطة والبرامج والمشروعات

       رابعاً: مؤشرات الأداء

       خامساً: تحديد الفترة الزمنية

       سادساً: تحديد المكلفين بتنفيذ الهدف أو الإجراء

       سابعاً: التكلفة المادية

       ثامناً: التقويم

       تاسعاً: الملاحظات

    مجالات الخطة المدرسية

       أولاً: الطلاب

       ثانياً: المعلمون

       ثالثاً: المنهج

       رابعاً: المبنى المدرسي

       خامساً: المجتمع المحلي

       سادساً: الشؤون المالية والتنظيمية

       سابعاً: الإدارة التربوية

    خطوات بناء خطط العمل

    أمثلة لخطط تنفيذية

    الخطة الإجرائية

    المشكلات التي تواجه التخطيط المدرسي

    أمثلة لخطط إستراتيجية تربوية ومدرسية

       أولا: على المستوى الإقليمي

       ثانيا: خطط على المستوى الوطني

       ثالثا: الخطط الإستراتيجية المدرسية

    مراجع الفصل الثاني عشر