التدريس الفعال

» الاستاذة الدكتورة عفت مصطفى الطناوي
عدد الصفحات: 260
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.560
الباركود: 9789957064655
السعر : 15.00 $

يعد المعلم الركيزة الاساسية في العملية التعليمية، فعليه يقع العبء الاكبر في تزويد الطلاب بكل ما هو مستحدث من حقائق ونظريات وقوانين، وتشكيل اتجاهاتهم على نحو يمكنهم من التأقلم مع التغيرات الراهنة والتغيرات المستقبلية، ويساعدهم على توظيف امكاناتهم العقلية والانفعالية والمهارية من اجل مواجهتها، مما يعود بالنفع على انفسهم وعلى مجتمعهم، وخاصة في ذلك العصر الذي يتسم بالتقدم العلمي والتكنولوجي، والانفجار المعرفي والثقافي الهائل وما يترتب على ذلك من مستحدثات وتطبيقات علمية في كافة المجالات، هذا الى جانب ثورة الاتصالات التي يسرت سرعة انتقال الافكار والافراد والسلع والخدمات والتكنولوجيا، بحيث يصعب او يستحيل ان يعيش الفرد او المجتمع منعزلا عما يجري في المجتمعات الاخرى ولا عن التاثير بعمليات الاحتكاك الحضاري وما يصاحبها من تيارات وصراعات فكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية.

ويتطلب تحقيق دور فعال للمعلم في تحقيق الاهداف التعليمية اتقانه للمهارات التدريسية اللازمة لقيامه بعملية التدريس والنجاح فيها، ومساعدته في اداء عمله داخل حجرة الدراسة وخارجها بمستوى مناسب من التمكين. بما يسهم في تحقيق انماط التعلم المرغوبة لدى المتعلمين، ويمكن تصنيف هذه المهارات في ثلاث محاور هي : مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تنفيذ الدروس، ومهارات تقويم الدروس.

ويتضمن الكتاب اربعة ابواب، يتناول الباب الاول التخطيط للتدريس ويشتمل على فصلين هما: الاهداف الاجرائية، موضحا كيفية صياغتها وتصنيفها والتخطيط للتدريس، موضحا مستوياته وكيفية التخطيط على كل مستوى مع عرض نماذج لخطط تدريسية يومية.

ويتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس، ويتضمن خمسة فصول هي: مهارات عرض الدرس، ومهارة استخدام الوسائل التعليمية، ومهارة صياغة الاسئلة الصفية وتوجيهها، ومهارة ادارة الصف، ومهارة اثارة دافعية المتعلمين للتعلم.

ويتناول الباب الثالث طرق التدريس واستراتيجياته التي يمكن ان يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، ويتضمن ست طرق واستراتيجيات هي : المحاضرة، والمناقشة، والحوار واسلوب حل المشكلات والمدخل الكشفي واساليب التعلم البنائي واساليب التعلم الذاتي والتعلم التعاوني.

ويتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته وانواعه ووسائله وكيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.

الباب الاول : التخطيط للتدريس

1.  الاهداف الاجرائية

    اهمية تحديد الاهداف الاجرائية

    الاخطاء الشائعة في صياغة الاهداف الاجرائية

    الاسس الواجب مراعاتها عند صياغة الاهداف الاجرائية

    تصنيف الاهداف التعليمية

    نماذج الافعال سلوكية في مستوى التنظيم القيمي

2.  التخطيط للتدريس

    اهمية التخطيط للتدريس

    المبادئ التي يقوم عليها التخطيط السليم للتدريس

    مستويات التخطيط للتدريس

    التخطيط لتدريس الوحدة الدراسية

    التخطيط لتدريس الدرس اليومي

    اسس اختيار الانشطة التعليمية

    توجيهات ومقترحات ينبغي مراعاتها عند اعداد الخطط التدريسية

    نماذج لخطط تدريسية

الباب الثاني : مهارات تنفيذ الدروس

3.  مهارات عرض الدرس

    التهيئة للدرس

    تنويع المثيرات

    الغلق ( انهاء الدرس)

4.  مهارة استخدام الوسائل التعليمية

    اهمية الوسائل التعليمية

    تصنيف الوسائل التعليمية

    المبادئ التي ينبغي مراعاتها عند اختيار واستخدام الوسائل التعليمية

    مراحل استخدام الوسائل التعليمية

    دواعي استخدام الوسائل التعليمية في التدريس

    الافلام التعليمية

    المجسمات

    الرسوم الخطية

    الصور

5.  مهارة صياغة الاسئلة الصفية وتوجيهها

    تصنيفات الاسئلة الصفية

    اهمية الصياغة الجيدة للاسئلة الصفية

    القواعد الواجب مراعاتها عند صياغة الاسئلة الصفية

    ادارة المناقشة الصفية

    القواعد التي ينبغي مراعاتها عند توجيه الاسئلة الصفية

6.  مهارة ادارة الصف

    اساليب الادارة الصفية

    اسباب المشكلات الصفية

    الاساليب الوقائية لمشكلات الادارة الصفية

    اساليب تصحيح السلوكيات غير المناسبة

    العقاب البناء

7.  مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم

    ماهية الدافعية للتعلم

    اساليب استثارة دافعية المتعلمين للتعلم

    تدريس الاقران

    اسلوب التعاقدات

الباب الثالث: طرق التدريس واستراتيجياته

8.  طرق التدريس واستراتيجيته

    اولا: طريقة المحاضرة

    ثانيا: طريقة المناقشة والحوار

    ثالثا: اسلوب حل المشكلات

    رابعا: الطريقة الكشفية

    خامسا: اساليب التعلم البنائي

    سادسا: اساليب التعلم الذاتي

    سابعا: التعلم التعاوني

الباب الرابع : التقويم

9.  التقويم

    مراحل التقويم

    مجالات التقويم

    معايير التقويم الجيد

    انواع التقويم

    اساليب التقويم

    تقييم الجانب المعرفي

    الاختبارات الشفوية

    الاختبارات التحريرية

    الاختبارات الموضوعية

    تقييم الجانب النفس حركي

    تقييم الجانب الوجداني

    تقييم الاتجاهات

    تقييم الميول

    التقييم الحقيقي

    وسائل التقييم الحقيقي

    الحقيبة التقويمية

المراجع

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00