التعلم الالكتروني نحو عالم رقمي

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

التعلم الالكتروني نحو عالم رقمي

الدكتور حسن ربحي مهدي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957680398
السعر: 17.50 $

التعلم الالكتروني نحو عالم رقمي

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الدكتور حسن ربحي مهدي
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957680398

منذ أكثر من خمسة عقود، تدرج الحديث عن التغير في النظرة للتعليم والمتعلم والمعلم، وقد تزامن ذلك التغير مع التطور الحاصل في مجالي: نظريات التعلم، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ ونتيجة لما سبق فقد ظهرت على الساحة التربوية الكثير من المسميات التي ارتبطت بطبيعة مرحلتها ومن تلك المسميات: التعليم المبرمج، والتعليم عبر الويب، والتعلم الموزع والتعلم الشبكي والتعليم المدار بالحاسوب، والتعلم بالحاسوب، والتعلم عبر الويب والتعلم الالكتروني والتعلم المدمج والتعلم الذكي والتعلم المحمول... الخ.

لذا، فقد جاء الكتاب الحالي ليقدم عرضًا تفصيليًا لتلك التطورات حول مفهوم التعلم الالكتروني وعلاقته بالعملية التعليمية وبعض القضايا المرتبطة به، حيث يعرض الكتاب معلومات تستند الى مخرجات البحوث المتعلقة بالتعلم الالكتروني وتطبيقاته المتنوعة في التعلم في فروع المعرفة المختلفة وبمختلف المجالات، كما يعالج بعض القضايا المعقدة والمتعلقة بانتشار أنماط مختلفة للتعلم الالكتروني بطرق متسارعة.

لقد جاء الكتاب الحالي بهدف تقديم خليط من التجارب كما يرمي إلى تجاوز الحدود التقليدية في النظرة لعملية التعلم وكذلك في النظرة للتعلم الالكتروني، فقد جمعت في هذا الكتاب قضايا وتحليلات متعلقة بالتعلم الالكتروني من حيث أصوله النظرية وتطبيقاته العملية ومواده وبيئاته وأنماطه في كتاب واحد، اذ تتطرق فصول هذا الكتاب الى الاجابة عن تساؤلات القارئ ليس فقط تساؤلات عن كيفية التعامل ولكن تساؤلات تخطت الأمور التقليدية للتعلم.

ويقسم الكتاب الى تسعة فصول متدرجة يعالج كل منها قضية ترتبط بالقضايا اللاحقة وهي: كيف يحدث التعلم، والتعلم الالكتروني: التعريف والمجال والاتجاهات والخصائص، ومحتوى التعلم الالكتروني وبيئاته، وأنظمة التعلم الالكتروني، ومبادئ التصميم في التعلم الالكتروني، والتعلم المدمج، والتعلم الذكي، والتعلم التشاركي القائم على الويب واستراتيجياته، وأخيرًا: تطبيقات تعليمية عالية التفاعل.

ويعد هذا الكتاب ضروريًا للمتخصصين في تكنولوجيا التعليم والتعلم وخاصة المهتمين في مجال التعلم الالكتروني من باحثين ودارسين أو يعملون بالتعليم والتدريب الالكتروني لتكوين رؤية واضحة وفكرة شاملة ومفاهيم صحيحة للتعلم الالكتروني تقوم على أسس علمية سليمة وتستند على نتائج البحوث والدراسات العلمية.

1. كيف يحدث التعلم عند المتعلم؟

    التعلم بالاعتماد على التكنولوجيا

    التدريس والتعلم

    مبادئ وعمليات التعلم

    محددات ادارة مصادر المعرفة خلال التعلم

    كيف تؤثر الدروس الالكترونية في تعلم المتعلم

2. التعلم الالكتروني: المفهوم، والخصائص والأشكال، والفاعلية والكفايات

    مفهوم التعلم الالكتروني

    خصائص التعلم الالكتروني

    أشكال التعلم الالكتروني

    فاعلية التعلم الالكتروني

    كفايات التعلم الالكتروني

3. محتوى التعلم الالكتروني وبيئاته

    محتوى التعلم الالكتروني

       عناصر التعلم واعادة الاستخدام

       اشكال عناصر التعلم

       ملف المواصفات الميتاداتا لعناصر التعلم

       مستودعات عناصر التعلم

       معايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الالكتروني

       دورة حياة عناصر محتوى التعلم الالكتروني

       التكنولوجيات اللازمة لدعم دورة حياة عناصر محتوى التعلم الالكتروني

    بيئة التعلم الالكتروني

       تكنولوجيا الانترنت

       عملية التعليم والتعلم

       اتجاهات وسلوكيات: الطالب والمعلم

       الاختبار والتقييم والتغذية الراجعة

       المساقات

       الويب 2.0

       أدوات التسليم والاتصال في التعلم الالكتروني

4. أنظمة التعلم الالكتروني

    نظم إدارة التعلم

    نظم إدارة المحتوى

    نظم إدارة أنشطة التعلم

       أنشطة الاستيعاب

       أنشطة التنفيذ

    نظم إدارة محتوى التعلم

5. مبادئ التصميم في التعلم الالكتروني

    أولاً: مخرجات نظريات التعلم كمبدأ للتعلم الالكتروني

       الوسائط المتعددة كمبدأ للتعلم الالكتروني

       التجاور كمبدأ للتعلم الالكتروني

       طريقة تقديم الكلمات كمبدأ للتعلم الالكتروني

       عدم الاسراف كمبدأ للتعلم الالكتروني

       التماسك كمبدأ للتعلم الالكتروني

       الشخصنة "التخصيص كبمدأ للتعلم الالكتروني

       التقسيم كمبدأ للتعلم الالكتروني

       التدريب القبلي "المعرفة السابقة" كبمدأ للتعلم الالكتروني

       التنقل

       الاستقبال والاسترجاع

       الدافع والحافز

    ثانياً: معايير ومؤشرات تصميم بيئات ومواد التعلم الالكتروني المشتقة من الدراسات والمؤسسات المختصة

6. التعلم المدمج

    مفهوم التعلم المدمج

    مزايا التعلم المدمج

    الأدوات الرقمية لدعم التعلم المدمج

    نماذج التعلم المدمج

    نماذج تصميم التعلم المدمج

    التعلم المنعكس كنموذج للتعلم المدمج

7. التعلم الذكي

    تعريف التعلم الذكي

    الأهمية التربوية التعلم الذكي

    أدوات التعلم الذكي

       التعلم المحمول

       تقنيات الويب 2

    خصائص بيئة التعلم الذكي

    استراتيجية مهدي للتعلم الذكي

8. التعلم التشاركي القائم على الويب واستراتيجياته

    أولاً: تعريف التعلم التشاركي القائم على الويب وبنيته الرئيسية

    ثانياً: عمليات التعلم التشاركي القائم على الويب

    ثالثاً: هل يختلف التعلم التشاركي عن التعلم التعاوني

    رابعاً: فوائد التعلم التشاركي القائم على الويب

    خامساً: استراتيجيات وأدوات التعلم التشاركي القائم على الويب

    سادساً: بناء المعرفة خلال التعلم التشاركي  عبر الويب

9. تطبيقات تعليمية عالية التفاعل القصص الرقمية، المحاكاة  الحاسوبية والألعاب الحاسوبية ومراسي التعلم

    أولاً: القصص الرقمية

    ثانياً: المحاكاة الحاسوبية

    ثالثاً: الألعاب الحاسوبية

    رابعاً: مراسي التعلم

المراجع