التعلم النشط

» الاستاذة الدكتورة كريمان محمد بدير
عدد الصفحات: 294
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.610
الباركود: 9789957064471
السعر : 17.50 $

ان هذا الكتاب يساهم في إثراء ما يبذله التربويون من جهود فكرية في مجال التعليم والتعلم في وقت تزداد فيه التحديات وتتسارع معه تكنولوجيا المعلومات، والتعلم لم يعد قاصراً على حدود داخل الفصول، ولم يعد كافياً ما تحمله صفحات الكتب من حاشيات تختزن داخل العقول، ولم يعد الاستماع والإنصات داخل جدران المدارس كفيلاً بالتعليم الذي ينبغي أن يواكب التسارع في المعرفة وتحديث المعلومات وفقاً لأحدث التقنيات في وتوأؤما مع كافة المستجدات.

وقد بات من الضروري الخروج إلى الطبيعة والمعامل للتجريب والتأمل والتفكر والتفاعل بالاستكشاف للمواد وفي الصخور. كل ذلك يستوجب الإرادة والتحدي والمشاركة للحاق يركب التقدم وبناء العقول، وإثر ما نمر به من تحديات وما ينتظر أبناءنا منها، كفيل بإعادة النظر في منظومة التعليم بكل عناصرها... بداية من الهداف التعليمية ومدى ارتباطها بتحقيق متطلبات المجتمع في تلك الآونة التي يتأثر فيها المجتمع بما يحدث على المستوى العالمي مع السباق المحموم نحو المنافسة التي لا ننجو من تأثيراتها السلبية من عنف نعايشه كل يوم ويلاحقنا في القنوات الفضائية ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية وفي نفس الوقت نحن مطالبين بتوفير تعليم نزرع في نفوس النشئ الأمن والسلام...

وفي ظل ما تنادي به كل السياسات التربوية بتحقيق المواطنة والانتماء والعدل، نجد أنفسنا مطالبين بتوفير كل ما من شأنه مساعدة الآباء على تحفيز الدافعية الذاتية نحو التعلم في حماس وديناميكية لمسايرة حركة الحياة بإنتاج وفاعلية، نحو تحقيق هذه الأهداف.

لذلك نحتاج إلى ميثاق قيمي يتغلغل في مناشط الأطفال التعليمية ومناهج الكبار التثقيفية بالشكل الذي يضمن التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة، في ظل إطار الثقافة المجتمعية والحفاظ على الهوية، فنحن نعد الأبناء للمواجهة المبكرة لما سوف يقابلهم من تحديات ومصاعب، وذلك بلا شك سيدربهم على صقل قدراتهم وتنمية مهاراتهم في تناغم مع متطلبات المجتمع وضروريات الحياة المتغيرة، في ظل ذلك كله نحتاج إلى تعلم نشط، والتعلم النشط هو الذي يكفل الإندماج والاستغراق فيما يتعلمون، لأن التعليم النشط هو الذي يرتبط بميول المتعلمين وما يرغبون وهو الذي تستخدم فيه استراتيجيات استكشافية تعاونية خلاقة... تجعلهم يتطورون في مراحل التعليم المختلفة ويكونون هم فقد القادرون على إتخاذ قراراتهم بأنفسهم والت يتم تدريبهم عليها مع معلمين إيجابيين، والمعلم الإيجابي هو المعلم النشط الذي لا يكتفي بما حصل عليه من معلومات خلال التعليم الجامعي فقط، وكنه الحريص على التعليم المستمر مدى الحياة وهو المتابع لما يجري حوله وهو القادر على توظيفه التوظيف الأمثل لتحقيق التفاعل ولضمان تكوين الشخصيات المتكاملة من المتعلمين وهو الذي يجيد التشارك مع الأسرة لوضع خطة التقدم التعليمي للأبناء ليساهم في إبراز الموهوبين والمتميزين من المتعلمين. وهو الذي يدرك بقلبه ويرى بعقله وضميره إلى أي مدى تؤثر مشاركته في صناعة مستقبل أمة وكيان مجتمع، وعند ذلك فقط سوف يعلو صوت العطاء ويتقدم ميثاق التفاني في محراب عشق العمل في وضوح والتزام، وفي إطار إقليمي يؤكد المشاركة في إنتاج جيل واعي يحمل على أكتافه مسئولية تقدم الوطن ورخاء البشر وتحقيق الأمن والسلام داخل النفس وتستقر الأوطان.

1. مفاهيم التعلم النشط

    أولاً: مفهوم التعلم بصفة عامة

    ثانياً: خصائص التعلم

    ثالثاً: أهمية التعلم في الضبط الانفعالي

    رابعاً: أهمية التعلم في التوجيه التربوي

    خامساً: خصائص المعلم

    سادساً: خصائص المتعلم

    سابعاً: منظومة التعلم

    ثامناً: أسس التعليم والتعلم

2. التعلم النشط

    أولاً: مفهوم التعلم النشط

    ثانياً: الطرق النشطة للتدريس

    ثالثاً: مبادئ التعلم النشط

    رابعاً: الحاجة إلى التعلم النشط

    خامساَ: التخطيط للنشاط في التعلم النشط

    سادساً: العلاقة بين التعلم ونظريات المعرفة

    سابعاً: كيفية قياس التعلم النشط

    ثامناً: معرفة خطوات حدوث التعلم النشط

    تاسعاً: التعلم النشط والتعلم الفعال

    عاشراً: أسس التعلم الفعال

    احدى عشر: مفاهيم التعلم النشط والتعلم الفعال

 

3. بيئة التعلم النشط

    أولاً: عوامل تنشيط الدافعية نحو التعلم

    ثانياً: أسباب انخفاض الدافعية لدى المتعلمين

    ثالثاً: دور الآباء في مجابهة انخفاض الدافعية

    رابعاً: ممارسة المعلمين السلبية التي تضعف الدافعية

    خامساً: الأهمية التطبيقية لبيئة التعلم النشط

    سادساً: دور بيئة التعلم في تدعيم الصحة النفسية وتكوين الاتجاهات

    سابعاً: البيئة الصحية للتعلم النشط

    ثامناً: مسئولية الإدارة في توفير التعلم النشط

4. استراتيجيات التعلم النشط

    اولاً: استراتيجيات طرح الأسئلة

    ثانياً: استراتيجية اتخاذ القرار

    ثالثاً: الطريقة الحوارية

    رابعاً: التدريس المصغر

    خامساً: العصف الذهني

    سادساً: استراتيجية حل المشكلات

    سابعاً: استراتيجية التعلم باللعب

    ثامناً: الخبرة المباشرة

    تاسعاً: طريقة المشروعات

    عاشراً: طريقة الزيارات الميدانية

5. التعلم الذاتي

    أولاً: مفهوم التعلم الذاتي

    ثانياً: أهمية التعلم الذاتي

    ثالثاً: أهداف التعلم الذاتي

    رابعاً: التعلم الذاتي والتعلم التقليدي

    خامساً: مهارات التعلم الذاتي

    سادساً: أنماط التعلم الذاتي

    سابعاً: ركن التعلم الذاتي

    ثامناً: دور المعلم في التعلم الذاتي

    تاسعاً: مميزات التعلم الذاتي

    عاشراً: خصائص التعلم الذاتي

    احدى عشر: عوامل استثارة الدافعية للتعلم الذاتي

    اثنى عشر: مجالات استخدام الإنترنت في التعلم الذاتي

6. التعلم الاستكشافي

    أولاً: مفهوم التعلم الاستكشافي

    ثانياً: أنواع التعلم الاستكشافي

    ثالثاً: أهداف التعلم الاستكشافي

    رابعاً: خطوات التعلم بالاكتشاف

    خامساً: أساليب التعلم الاستكشافي

    سادساً: مميزات التعلم الاستكشافي

    سابعاً: معوقات استخدام التعلم بالاستكشافي

    ثامناً: كيف يحدث التعلم بالاستكشاف

    تاسعاً: دور المعلم في التعلم بالاستكشاف

    عاشراً: خطة الدرس للتعلم بالاستكشاف

7. التعلم التعاوني

    أولاً: مفهوم التعلم التعاوني

    ثانياً: المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني

    ثالثاً: خطوات تنفيذ التعلم التعاوني

    رابعاً: أسباب إهدار فرص الاستفادة من التعلم التعاوني

    خامساً: مميزات التعلم التعاوني

    سادساً: المرتكزات الأساسية للتعلم التعاوني

    سابعاً: أسس وخطوات التعلم التعاوني

    ثامناً: أهمية التعلم التعاوني

    تاسعاً: أنواع التعلم التعاوني

    عاشراً: دور المعلم في التعلم التعاوني

    احدى عشر: عوائق ومحددات التعلم التعاوني

    اثنى عشر: الاستراتيجيات التدريسية للتعلم التعاوني

8. التعلم النشط وتنمية المهارات

    أولاً: الخصائص العامة للمهارة

    ثانياً: مكونات المهارة

    ثالثاً: شروط اكتساب المهارة

    رابعاً: توجيه المعلم وإرشاده لطبيعة الأداء الجيد

    خامساً: العمليات الأساسية المتضمنة في تعلم المهارة

    سادساً: تحديد مفهوم المهارة والكفاءات

    سابعاً: أسس ومعايير بناء وتحديد الكفاءة

    ثامناً: بناء وتطوير القدرات المهارية للمتعلمين

    تاسعاً: نموذج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة باستخدام التعلم النشط

    عاشراً: مهارات ما وراء المعرفة في ضوء نظريات التعلم

    حادي عشر: الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

    ثاني عشر: معايير أنشطة مهارات ما وراء المعرفة في التعلم التعليم

9. التعلم النشط واكتساب القيم

    أولاً: القيم

    ثانياً: تصنيفات القيم

    ثالثاً: تصنيف القيم في أنماط

    رابعاً: المجتمع والقيم

    خامساً: التعلم النشط واكتساب القيم

    سادساً: الأسرة وتعلم القيم

    سابعاً: دور المعلم في تعلم القيم

    ثامناً: محتوى المعتقدات الخلقية ومدى قوتها

    تاسعاً: وسائل الضبط والنظام

10.أدوار التعلم في التعلم النشط

    أولاً: دور المعلم النشط في إكساب التلاميذ المعارف والحقائق والمفاهيم

    ثانياً: دور المعلم في تقدم وتطوير ذاته

    ثالثاً: الأدوار الإدارية للمعلم في التعلم النشط

11.تحديات توظيف التعلم في التنمية البشرية

    أولاً: مفهوم التحديات

    ثانياً: أنواع التحديات (المعلم- المتعلم- المجتمع)

    ثالثاً: طرق علاج التحديات (المعلم- المجتمع)

    رابعاً: تحديات تتعلق بالتقدم العلمي والبحثي

    خامساً: تحديات تتعلق بالتطور في دور التربية

    سادساً: طرق مواجهة المعلم للتحديات وعلاقتها (المدربين- التلاميذ- أولياء الأمور)

12.استراتيجيات الشراكة مع الأسرة في التعلم

    أولاً: الوالدين كمتخذي قرار

    ثانياً: معايير شراكة الأسر

    ثالثاً: كيف تحصل على المساعدة

    رابعاً: اكتشاف المصادر

    خامساَ: كيف يحصل المعلمون على أقصى استفادة من المصادر المتاحة

    المراجع

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00