التقويم الواقعي في العملية التدريسية

التربية وعلم النفسعلم النفس

التقويم الواقعي في العملية التدريسية

الدكتور محمد مصطفى العبسي
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957065959
السعر: 15.00 $

التقويم الواقعي في العملية التدريسية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور محمد مصطفى العبسي
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957065959

كانت الاختبارات الكتابية الطريقة الأساسية في تقويم تعلم الطلبة، ومع تطور الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية، والتركيز على الطالب كمحور للعملية، أصبح من الضروري العمل على التطوير في طرق التقويم، ومن هنا جاءت فكرة التقويم الواقعي، الذي يهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف لدى الطلبة بطريقة واقعية وظروف تطبيقية عملية حقيقية.

ويهدف التقويم بالمفهوم الحديث إلى تحسين عملية التعلم، لذا فإن النظرة الحديثة لعملية التقويم أنه تقويم لأجل التعلم، وليس تقويماً للتعلم فقط، وهذا يعني أن التقويم عملية متكاملة مع عملية التعلم، وليست منفصلة عنها.     

ويأتي هذا الكتاب في خمس فصول، تناول الفصل الأول مفهوم التقويم التقليدي والتقويم الحديث، وفوائد التقويم وأغراضه، ومبررات النظرة الحديثة للتقويم، وصولاً إلى مفهوم التقويم الواقعي.

أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً مفصلاً مع الأمثلة التطبيقية العملية لاستراتيجيات التقويم الواقعي: التقويم  المعتمد على الأداء، والتقويم بالورقة والقلم، والملاحظة، والتقويم بالتواصل، ومراجعة الذات، كما تضمن الفصل عرضاً لأدوات التقويم الواقعي: قوائم الشطب، وسلالم التقدير، وسلم التقدير اللفظي، وسجل وصف سير التعلم، والسجل القصصي. 

وقد استعرض الفصل الثالث أهمية استخدام ملف الإنجاز (البورتفوليو) كأحد أشكال التقويم الواقعي في تقويم تعلم الطلبة، مع عرض أمثلة لمجموعة من ملفات الإنجاز للمواد المختلفة.

وقد تم تخصيص الفصل الرابع للحديث عن مفهوم الاختبار التحصيلي، وأهميته، وأغراضه، وخطوات تطبيقية عملية لإعداد الاختبار التحصيلي.

وتضمن الفصل الخامس عرضاً للإحصائيات اللازمة لتحليل نتائج الاختبار التحصيلي، مثل مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومعاملات: الارتباط، والصعوبة، والتمييز، وفاعلية البدائل، وطرق التحقق من صدق الاختبار وثباته.

1.التقويم التقليدي والتقويم الحديث

    تمهيد

    مفهوم التقويم

    العلاقة بين القياس والتقييم والتقويم

    فوائد التقويم

    أغراض التقويم واستخداماته

    نماذج من المشاريع التقويمية

    التقويم في التدريس الصفي

    معايير التقويم/المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM)

    لماذا التغيير في التقويم؟

    توزيع الأدوار والمسؤوليات في التقويم الحديث

    مصطلحات التقويم الحديث

    مفهوم التقويم الواقعي

    مراجع الفصل الأول

2. استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته

    تمهيد

    استراتيجيات التقويم الواقعي

       استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

       استراتيجية التقويم بالورقة والقلم

       استراتيجية الملاحظة

       استراتيجية التقويم بالتواصل

       استراتيجية مراجعة الذات

    أدوات التقويم الواقعي

       قوائم الرصد / الشطب

       سلم التقدير

       سلم التقدير اللفظي

       سجل وصف سير التعلم

       السجل القصصي

    مراجع الفصل الثاني

3. ملف الإنجاز البورتفوليو

    تمهيد

    بورتفوليو لجميع المهن

    البورتفوليو في العملية التعليمية – التعلمية

    أمثلة لحقائب الإنجاز (البورتفوليو)

    مراجع الفصل الثالث

4. الاختبار التحصيلي وخطوات إعداده

    مفهوم الاختبار التحصيلي

    أهمية الاختبار التحصيلي

    أغراض الاختبارات التحصيلية

    تفسير نتائج الاختبارات التحصيلية

       أولاً: الاختبارات محكية المرجع

       ثانياً: الاختبارات معيارية المرجع

    خطوات إعداد الاختبار التحصيلي

       أولاً: تحديد الغرض من الاختبار

       ثانياً: تحديد أهداف الاختبار

       ثالثاً: تحليل محتوى المادة

       رابعاً: إعداد جدول المواصفات

       خامساً: إعداد أسئلة الاختبار

       سادساً: إخراج الاختبار

    مراجع الفصل الرابع

5. تحليل نتائج الاختبار التحصيلي

    تمثيل البيانات

    مقاييس النزعة المركزية

       الوسط الحسابي (المعدل)

       الوسط الموزون

       الوسيط

       المنوال

    مقاييس التشتت

       المدى

       الانحراف المعياري

       التباين

       الخطأ المعياري للقياس

    العلامة المعيارية

    معامل الارتباط

    معامل الصعوبة

    معامل التمييز

    فاعلية البدائل

    صدق الاختبار التحصيلي

       صدق المحتوى

       صدق المحكمين

       الصدق المرتبط بمحك

    ثبات الاختبار التحصيلي

       الثبات بالإعادة

       الثبات بطريقة الصور المتكافئة

       الثبات بطريقة الاتساق الداخلي

    مراجع الفصل الخامس