الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس

الدكتورة رافدة الحريري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067250
السعر: 20.00 $

الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتورة رافدة الحريري
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067250

تستند عملية التربية والتعليم إلى اهتمامات المجتمع وآماله، وآلامه، ومشكلاته، وتطلعاته، وأهدافه، وفلسفته، ذلك أن المؤسسات التعليمية هي مؤسسات مجتمعية تسعى إلى إعداد أفراد المجتمع وتنميتهم وتوجيههم وفق التطلعات والرؤى المستقبلية، ووفق متطلبات الجودة الشاملة التي أصبحت المظلة التي تحتمي بظلالها المؤسسات المجتمعية على اختلاف أنواعها ناشدة العمل المتميز الذي يضمن لمخرجاتها الجودة النوعية عالية التميز، لا سيما ونحن نعيش في عصر الثورة المعلوماتية والاتصالية والتقنية، ونلاحظ التغييرات المتسارعة في كل ميادين الحياة، مما يتطلب إعادة النظر بالعملية التعليمية ككل وتطويعها لتواكب هذه التطورات المتلاحقة التي يشهدها المجتمع، وذلك من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمفهومها الواسع على كل عناصر النظام التعليمي، ابتداء من الإدارة المدرسية، ومروراً بإعداد المعلم، والمناهج، وطرق التدريس، والمباني المدرسية، والتجهيزات، ونظام التسجيل والقبول، وكثافة الفصل، وترتيب التلاميذ في حجرات الدراسة، والإرشاد، والتوجيه، والإشراف، وعلاقة المدرسة مع الأهالي ومع المجتمع الخارجي، وما إلى ذلك. وحيث أن المؤسسات التعليمية هي المؤسسات الوحيدة التي تنفرد بإعداد الأفراد إعداداً جيداً ومتقناً يمكنهم في النهاية من الانخراط في ميدان العمل بثقة وقدرة ومهارة وخلفية علمية عالية، تساهم في تطوير وتنمية المجتمع والنهوض باقتصادياته وتحسين مخرجات الأعمال المهنية على اختلاف أنواعها، لذا فإن المنهج وطرق التدريس هما العنصران اللذان تعتمد عليهما مخرجات العملية التعليمية التعلمية، فجودة المنهج المدرسي من ناحية التخطيط والتصميم والمحتوى والتقويم، وكيفية تقديم محتوياته إلى التلاميذ ودعم هذه المحتويات بتشجيع التلاميذ بالبحث والاطلاع والاستزادة، تعد من أساسيات الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية، وهذا لا يعني إهمال العناصر الأخرى، ولكن على اعتبار أن المنهج هو وسيلة التربية في تحقيق أهدافها. وهذا الكتاب يتطرق إلى إدارة الجودة الشاملة من حيث المفهوم والخصائص، والأهداف، والفلسفة، والأهمية، ثم يتناول المنهج وطرق التدريس ويربطهما بمؤشرات ومتطلبات الجودة الشاملة في التعليم.

 

1.  الجودة الشاملة وإدارتها

    مفهوم الجودة الشاملة وإدارتها

    خصائص إدارة الجودة الشاملة

    سياسة الجودة

    خصائص إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية

    أهداف إدارة الجودة الشاملة

    مبررات الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة في التعليم

    أهمية إدارة الجودة الشاملة في التعليم

    فلسفة إدارة الجودة الشاملة في التعليم

    مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في التعليم

    خطوات تطبيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العام

    مراجع الفصل الاول

2.  التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة وتطبيقها في مجال التعليم

    التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة

    مراحل تطور أساليب الرقابة على الجودة

    أبرز رواد الجودة الشاملة

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة

    مبادئ ديمنج وجوهر الجودة في التعليم

    بيت الجودة والتعليم

    مميزات إدارة الجودة في التعليم

    معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية

    عناصر إدارة الجودة الشاملة في التعليم

    معايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم

    أهمية معايير الجودة الشاملة في التعليم

    مهارات مدير الجودة الشاملة

    مراجع الفصل الثاني

3.  المنهج المدرسي، المفهوم والمكونات

    مفهوم المنهج وتطوره

    المفهوم التقليدي للمنهج

    المفهوم الحديث للمنهج

    خصائص المنهج التربوي الحديث

    المنهج الرسمي والمنهج غير الرسمي

    العوامل التي ساعدت في ظهور المنهج الحديث

    العوامل المؤثرة في بناء المنهج

    عناصر المنهج الحديث

        أولاً: الأهداف التربوية

        ثانياً: محتوى المنهج المدرسي

       ثالثاً: الأنشطة والخبرات التعليمية

       رابعاً: تدريس المقررات الدراسية التي يشتمل عليها المنهج

       خامساً: تقويم المنهج

       مراجع الفصل الثالث

4.  الأسس الفلسفية للمنهج

    الأسس التي يقوم عليها المنهج المعاصر

    أولاً: الأسس الفلسفية للمنهج

       الفلسفة المثالية

       الفلسفة الواقعية

       الفلسفة الطبيعية

       الفلسفة البراجماتية

       الفلسفة الوجودية

       الفلسفة الوضعية المنطقية

       الفلسفة الإسلامية

    ثانياً: الأسس المعرفية والثقافية للمنهج

    ثالثاً: الأسس النفسية للمنهج

    رابعاً: الأسس الاجتماعية والبيئية للمنهج

    مراجع الفصل الرابع

5.  تنظيمات المنهج وتطوره في ضوء الجودة الشاملة

    تنظيمات المناهج الدراسية

    أولاً: التصميمات التي تتمركز حول المعرفة

    ثانياً: التصميمات التي تتمركز حول المادة الدراسية والمتعلم معاً

    ثالثاً: التصميمات التي تتمركز حول المتعلم

    رابعاً: التصميمات التي تتمركز حول المجتمع ومشكلاته

       جودة التعليم وتطوير المنهج الدراسي

       مفهوم التطوير

       الفرق بين التطوير والتغيير

       أهمية تطوير المناهج

       أسس تطوير المناهج وطرق التدريس.

       خطوات تطوير المنهج

       تطوير مكونات المنهج

       مراجع الفصل الخامس

6.  طرق التدريس وتطويرها في ضوء الجودة الشاملة

    إستراتيجيات التدريس والجودة الشاملة

    مهام المعلم في تخطيط التدريس

    التدريس الفعال والجودة

    الجودة في أداء المعلم

    جودة طرق التدريس

    الإستراتيجيات العامة في التدريس

    عناصر العملية التعليمية

    الإستراتيجيات وطرق التدريس

       أولاً: طرق التدريس التقليدية

       ثانياً: طرق التدريس الحديثة

       ثالثاً: إستراتيجيات التدريس في ضوء الجودة الشاملة

    مراجع الفصل السادس

7.  تطبيقات الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس

    المعايير العالمية للجودة الشاملة

    آليات تحقيق الجودة الشاملة في التعليم

       جودة المنهج

       جودة الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية

       جودة المعلم وطرق التدريس

       جودة التلميذ

       جودة المباني التعليمية والتجهيزات والبيئة التعليمية

       جودة تقويم أعمال التلاميذ

       جودة مصادر التعلم

    تطبيق نظم الجودة في التعليم

    تطبيق الجودة الشاملة في بعض الدول المتقدمة والدول العربية

       الولايات المتحدة الأمريكية

       المملكة المتحدة

       فرنسا

       كوريا الجنوبية

       كندا

       جمهورية مصر العربية

       المملكة العربية السعودية

       المملكة الأردنية الهاشمية

       مملكة البحرين

    جودة التعليم والإبداع

    مراجع الفصل السابع