الحقائب التدريبية

» الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.595
الباركود: 9789957067670
السعر : 17.50 $

لقد احتل موضوع التدريب في المؤسسات والمنظمات الحديثة موقعاً محورياً وأصبح يشكل العمود الفقري لأية مجهودات تبذلها هذه المؤسسات والمنظمات نحو التطوير والتحديث. ومما يجدر ذكره في هذا المجال أنه قد حدثت في العقود الأخيرة تطورات علمية وثقافية وتكنولوجية بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، الأمر الذي حتم على المؤسسات والمنظمات مواكبة هذه التطورات والتجديدات وفرض عليها القيام بعملية مراجعة لسياساتها وأهدافها واستراتيجياتها وتقنياتها ونشاطاتها المتعلقة بالتدريب وذلك بهدف تمكين المتدربين من اكتساب الكفايات والمهارات التي تتطلبها أدوارهم الجديدة في مجتمع الثورة العلمية والتكنولوجية.

ولعل الحقائب التدريبية من أكثر التقنيات التي يمكن توظيفها في المؤسسات التدريبية نظراً لما تتمتع به من كفاءة وفاعلية. يضاف إلى ذلك أن الحقائب التدريبية ترتكز على عدد من المبادئ الحديثة التي برهنت الدراسات المتعلقة بالتعلم الإنساني والبحوث المتصلة بتشكيل السلوك البشري على أهميتها. ومن المبادئ التي توظفها الحقيبة التدريبية مبدأ التدريب المفرد ومبدأ التدريب الذاتي حيث يقوم المتدرب بتدريب نفسه بنفسه وفق منهجية علمية منظمة تم تصميم الحقيبة التدريبية وفقها. كما يقوم المتدرب في البرنامج التدريبي الذي تتضمنه الحقيبة التدريبية وفق سرعته الخاصة ويختار الخبرات والنشاطات التي تتناسب مع قدراته واحتياجاته التدريبية، وبما يتفق مع طريقة وأسلوب التعلم لدى ذلك المتدرب. ونظراً لتنوع الخبرات والنشاطات التي تتضمنها الحقيبة التدريبية (مواد مطبوعة، أشرطة تلفازية، شرائح ناطقة، شفافيات، أدلة لاستخدام الحقيبة من قبل المتدرب والمدرب، ملصقات، مطويات... الخ) فإنها أخذت تحتل موقعها في مؤسسات التدريب الحديثة كوسيط متقدم للتدريب. ومما يجدر التنويه به هو أن عملية تصميم الحقيبة التدريبية عملية تتفق وفق منهجية علمية منظمة وأنها تخضع لمعايير فنية مقننة لا بد من الالتزام بها من قبل الخبراء الذين يعدون المادة العلمية للحقيبة التدريبية أو من قبل الفنيين الذين يصممون وينفذون البرامج والنشاطات والتقنيات التي تشتمل عليها الحقيبة التدريبية. ومن هنا تبرز أهمية هذه المعايير التي يجدر الالتزام بها عند إعداد الحقيبة التدريبية.

ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في ثمانية فصول لالقاء الضوء على كثير من الموضوعات  المعاصرة التي تساعد المهتمين في تعميق مفاهيمهم الادارية فيما يتعلق بالحقائب التدريبية ، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم واهمية  التدريب ودوافع ومزايا وفوائد ومبادئ التدريب وعلاقة التدريب والتنمية والتعليم وعناصر ومرتكزات العملية التدريبية ،أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع فلسفة العملية التدريبية وتصميم عملية التدريب والنظام التدريبي وفق منحى النظم و مراحل العملية التدريبية وفعاليات العملية التدريبية ، اما الفصل الثالث فتناول مفهوم الحقيبة التدريبية وخصائصها ومميزاتها ومكونات ودليل إعداد الحقيبة التدريبية والية تقويم الحقيبة التدريبية ، اما الفصل الرابع فتناول موضوع تصميم الحقيبة التدريبية والعناصر المكونة للحقيبة التدريبية والاهداف الأدائية  والاختبار القبلي والبعدي والوحدات النمطية للحقيبة  ونموذج تصميمي لوحدة نمطية ، اما الفصل الخامس فتناول موضوع تصميم البرامج التدريبية وخطواتها وحالة دراسية لتنفيذ برنامج تدريبي، اما الفصل السادس فتناول موضوع الوسائل والمساعدات التدريبية وانواع التقنيات الحديثة في التدريب وانواع الوسائل والمساعدات التدريبية ، أما الفصل السابع فتناول موضوع  تقويم البرامج التدريبية  ومراحل وطرق عملية تقويم التدريب والعوامل المؤثرة في اختيار معايير تقويم التدريب ونماذج تقويم برنامج تدريبي  ، اما الفصل الثامن تناول موضوع نموذج تطبيقي لحقيبة تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن وتضمن كافة العناصر المتعلقة بالحقيبة التدريبية من الناحية العملية والآلية التي تتم بها .

1. مفهوم وأهمية التدريب

    المقدمة

    مفهوم التدريب

    اهمية التدريب

    مستويات التدريب  

    الدوافع التدريبية

    مزايا وفوائد التدريب

    مبادئ التدريب   

    التدريب والتنمية

    كيفية تنظيم التدريب والتنمية حتى يصبح اكثر  فعالية

    التدريب والتعليم

    الأداء والتدريب  

    افتراضات يرتكز عليها العملية التدريبية

    نجاح وفشل العملية التدريبية

    مراجع الفصل الأول

2. فلسفة العملية التدريبية

    المقدمة

    فلسفة العملية التدريبية

    مكونات العملية التدريبية

    عناصر العملية التدريبية

    معايير خاصة بالعملية التدريبية  

    مراحل العملية التدريبية  

    تصميم العملية التدريبية

    أنواع التدريب

    تصنيفات أخرى لأنواع التدريب

    مراجع الفصل الثاني

3. مفهوم الحقيبة التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الحقيبة التدريبية

    خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية

    عناصر الحقائب التدريبية

    منهجية الحقيبة التدريبية

    مكونات الحقيبة التدريبية

    دليل إعداد حقيبة المادة التدريبية

    العوامل الدافعة لظهور الحقيبة التدريبية

    مقارنة بين خصائص التعليم التقليدي والتعليم بواسطة الحقائب التدريبية

    آلية تقويم الحقيبة التدريبية

    مراجع الفصل الثالث

4. تصميم الحقيبة التدريبية

    المقدمة

    العناصر المكونة للحقيبة التدريبية

    الأهداف الأدائية

    الاختبار القبلي

    الوحدات النمطية للحقيبة

    الاختبار البعدي

    دليل الحقيبة

    دليل المشرف

    حجم الحقيبة

    تعبئة الحقيبة

    نموذج تصميمي لوحدة نمطية في تصميم الاختبارات

    مراجع الفصل الرابع

5. تصميم البرامج التدريبية

    المقدمة

    تصميم البرامج التدريبية

    خطوات تصميم البرامج التدريبية

    حالة دراسية (دورة إعداد المدربين)

    دراسة موارد التدريب المُتاحة بمنطقة العمل

    خطة آلية تنفيذ البرنامج التدريبي (تمرين عملي)

    مراجع الفصل الخامس

6. الوسائل والمساعدات التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الوسائل والمساعدات التدريبية

    أهمية الوسائل التدريبية

    معايير اختيار واستخدام الوسائل التدريبية .

    تصنيف الوسائل التدريبية

    انواع التقنيات الحديثة في التدريب

    انواع الوسائل والمساعدات التدريبية

    الوسائل والمساعدات المعروضة

    أجهزة العرض

    مراجع الفصل السادس

7. تقويم البرامج التدريبية

    المقدمة

    مفهوم تقويم التدريب

    مداخل تقويم التدريب

    أبعاد تقويم التدريب

    مراحل عملية تقويم التدريب

    مجالات تقويم البرنامج التدريبي

    طرق تقويم التدريب

    معايير تقويم فعالية التدريب

    نماذج تقويم برنامج تدريبي

    مراجع الفصل السابع

8. نموذج تطبيقي لحقيبة تدريبية

    نموذج تطبيقي على البرنامج التدريبي ( التخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن )