الطفل العربي الواقع والطموح

التربية وعلم النفستربية الطفل

الطفل العربي الواقع والطموح

الاستاذ الدكتور فاروق عبده فليه
الدكتور السيد محمد عبد المجيد
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونيه
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957062133
السعر: 15.00 $

الطفل العربي الواقع والطموح

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور فاروق عبده فليه
الدكتور السيد محمد عبد المجيد
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونيه
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957062133

الطفولة من نعم الخالق سبحانه على الانسانية، فمن اجلها يرحمنا الله عندما يهم بأهل الارض عذابا. فالاطفال ملائكة في الارض، وبهجة الحياة عند الوالدين، وزينة الدنيا. أمل كل زوجين ومستقبل كل أبوين، وامتدادنا على مر الدهور والأحقاب؛ بهم يحفظ الله الإنسانية من الزوال. يأنس الاب والام اليهم، وحتى تحقق الطفولة مآربها لابد وأن نكون لهم ارضا ذليلة، وسماء ظليلة، وأيدينا عليهم حانية، وصدورنا لمطالبهم رحيبة واسعة، وأموالنا عليهم منفقة، ولأجلهم مرصدة ولمستقبلهم مرصدة. وأقلامنا لهم كاتبة وإليهم ناقلة، وصحفنا عليهم مقروءة وللقضا آذانهم مصغية. وحتى تكون قلوبهم بنا متعلقة وأنظارهم إلينا ناظرة لا بد وألا نغفل ما لهم من حق علينا في الرعاية والعناية والتربية والآداب والصحبة والملازمة والمتابعة والتقويم والتقييم ودفعهم للامام في الخير ومنعهم من الشر، ووقايتهم من الأخطار المحدقة والاعمال الموبقة، وتنشئتهم على الحب والانتماء والتعاون.

ومن ثم ألا نعجب من أن كل الديانات قد اوصت بضرورة العناية بالأطفال وتعليمهم، وكان لهم في الاسلام حظ وفير وعطاء وارشاد وتربية وسلوك فقد ورد ذكرهم في العديد من آي الذكر الحكيم، والمواضع المتعددة من أحاديث الرسول الكريم، وكان للأطفال عند العرب الحظوة حتى عدهم البعض أباء لآبائهم من أجلهم نحيا وبهم نقوى على شظف العيش ومتاعبه.

والملاحظ أن كل الامم والشعوب قديمها وحديثها ومعاصرها للأطفال عندهم منزلة سامية ومكانة عالية تسن من أجلهم القوانين ، وتشرع اللوائح والقواعد، وتصمم البرامج حماية لهم ورعاية وتربية واعدادهم لمستقبل هم عمادة وأمله ولأمه هم بناؤها وسندها، وعلى الرغم من كل ذلك فإن الاطفال في عالمنا العربي وبالرغم من النهضة العلمية والاجتماعية والثقافية إلا أن نصيب الاطفال في الاهتمام والرعاية قياساً الى أقرانهم وأترابهم ونظرائهم في المجتمعات المتقدمة غير مرض على الرغم من أن الاطفال في المجتمع العربي القديم كان لهم نصيب لأ بأس به من الاهتمام، ومن ثم جاءت محاولة هذا الكتاب عساه أن يسهم ولو بقدر يسير في تبصير القارئ والمسئول عن الاطفال وبهم، وهو متضمن الطفولة من الوجهة التاريخية والعربية والاسلامية، محاولين إلقاء الضوء على ما يمكن أن يستعين به الباحث في مجال الطفولة من أدوات ومناهج بحث، وعن أهم ما يقلق الآباء والمربين كانت مشكلات الاطفال خاصة الخلقية منها والدينية والدراسية، ولقد تعرضنا في ثنايا هذا الكتاب عن بعض العوامل المؤثرة في الطفولة من وسائل أعلام ولغة واتصال وممارستهم للعب، ثم وجب التعرض لثقافة الطفل العربي عساها تجدى لدى القارئ والمسئول. 

ولم يفوتنا أن تعرضنا لموضوع الاعاقة عند الاطفال وتقديم عدداً من المقترحات التي نبغي من ورائها الحد من الاعاقة وتحجيم اثارها واكتشافها وعلاجها قبل ان يستفحل خطرها ويتشري ضررها. وهنا تتحول الى مصيبة. وقد حاولنا الاستفادة من البحوث والدراسات الميدانية حول الاطفال والطفولة فاكتفينا بعرض أربع دراسات اثنتان منهما في المجال النفسي، واثنتان أخريتان في المجال التربوية .

وفي هذه المحاولة الجادة والتي نرجو أن تجد صداها الطيب في كافة الارجاء والانحاء نبغي أن نكون قد أفلحنا في وضع لبنة في بناء صرح الطفولة العربي الذي نرجوه ونتمنى له الشموخ وندعو له بالسمو ونأمل له السموق حتى يكون منتج الطفولة شبابا ورجالا لامة قوية عزيزة قادرة على النهوض واللحوق بركب الحضارة والتقدم واشعال نبراس التقدم والتفوق وارساء قواعد الشموخ والرقي.

1. الطفوله رؤية تاريخية عربية اسلامية 

2. أهم أدوات مناهج دراسة الطفل 

    الملاحظة 

    الاستبيان 

    المقابلة 

    المنهج التاريخي 

    منهج البحث الوصفي 

    منهج البحث التجريبي

3. أهم مشكلات الاطفال في الوطن العربي 

    الخجل 

    الكذب 

    التبول اللارادي 

    اضطرابات وعيوب الكلام 

    التأخر الدراسي 

4. العوامل المؤثرة في الطفل 

    اللعب عند الاطفال 

    الاتصال لدى الاطفال 

    وسائل الاعلام 

    ثقافة الطفل العربي

5. طفولة عربية غير معوقة 

    رعاية الطفل العربي 

    الرعاية العامة

6. دراسات نفسية وتربوية حول الطفل 

    فاعلية القصة في خفض الكذب لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية 

    مدى فاعلية الغناء الجماعي في خفض الخجل لدى تلاميذ الحلة الاولى

    من التعليم الاساسي

    شخصية الطفل المسلم ومعوقات بنائها 

    أنواع الاعاقة لدى الاطفال وعلاقتها بمستويات الوالدين التعليمية، دراسة

    ميدانية

7. المراجع