العملية الارشادية

» الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.820
الباركود: 9789957067038
السعر : 20.00 $

ما زال الإرشاد ينمو يوماً بعد يوم، وما زال يتطور ويصحح مساره لكي يفيد المجتمع بالشكل الصحيح، وما زال الإرشاد يتعمق ويدخل في مجالات وقطاعات جديدة في الحياة، وما زال الإرشاد يظهر أهميته للمجتمع يومياً، حتى أضحى الارشاد كمهنة لا يستغنى عنه، وكعلم لا يشك أحد في تطوره، وكفن يتمكن من يعمل به من اضفاء جوانب براقة في حياة الانسان، وكمهارة تحتاج الى تعليم وتدريب وتطوير مستمر، وكعملية تقوم على خطوات متتالية متسلسلة متصلة مرتبطة ومعتمدة على بعضها.

ولذلك يأتي كتاب «العملية الارشادية» ليقدم بفصوله الاربع عشر تغطية شاملة لكل ما تتضمنه العملية الارشادية، فهو يغطي بالفصل الاول الارشاد كعملية حيث يتطرق لمفهوم الارشاد وعلاقته مع بعض العلوم الاخرى ذات الصلة ومبررات وجوده. كما يتطرق الفصل الثاني للعملية الارشادية سواء في الارشاد الفردي أو الجمعي ويجري مقارنة بين كلا النوعين، بينما يتحدث الفصل الثالث عن المرشد كمهني متطرقاً الى مهامه وادواره وخصائصه، وينتقل الحديث في الفصل الرابع للتطرق الى العملية الارشادية كتعريفها وأبعادها ومراحلها وكيفية الاعداد لها.

ويبحث الفصل الخامس في خطوة من خطوات العملية الارشادية وهي استقبال الحالة وجمع المعلومات، وينتقل الفصل السادس لخطوة اخرى مهمة تتطرق الى التحضير وتهيئة للمقابلة وتسجيل المقابلة وانواعها ومراحلها ومميزاتها. وينتقل الحديث في الفصل السابع للعلاقة الارشادية المهمة جداً في العملية الارشادية ثم يتم التحدث في الفصل الثامن عن بناء نموذج لاهتمامات المسترشد ومشاكله لمساعدة المرشد في تشخيص المشكلات التي يتعامل معها من اكثر من طريقة، ويتطرق الفصل التاسع لتشخيص المشكلات النفسية من خلال دراسة الحالة والاختبارات والملاحظة. ويغطي الفصل العاشر نماذح تشخيصية لمشكلات مختلفة كالفساد ، والسرقة، والكذب، والأرق، والتبول اللارادي....

ويبدأ الفصل الحادي عشر بالتطرق لخطوة بناء الاهداف الارشادية ثم تصميم خطة العلاج في الفصل الثاني عشر منطلقاً من بعض الاساليب السلوكية المعرفية ويتحدث في الفصل الثالث عشر عن بعض الاستراتيجيات الارشادية المهمة في العملية الارشادية ويتم التركيز في هذا الفصل على الاستراتيجيات السلوكية والمعرفية بشكل خاص. ويتحدث الفصل الرابع عشر عن تقييم الحالة وانهاءها وبيان مدى تقدمها. وبذلك فإن هذا الكتاب أعد بطريقة منظمة لعمل المرشد، لكي تساعده في القيام بالارشاد بشكل متسلسل دون عناء، وقد تم مراعاة أن يصاغ الكتاب بأسلوب شيق بحيث يدفع القارئ للقراءة المتواصلة وتطبيق ما فيه، إن هذا الكتاب يمتاز بالاضافة الى ذلك باحتوائه على اشكال توضيحية ورسومات وجداول مساعدة في توضيح المطلوب، مع البعد عن الحديث النظري والتركيز على الجانب العملي.

1.  الإرشاد كعملية: المفهوم والأهداف

    مفهوم الإرشاد

    ما بين الإرشاد كعلم وكفن وكعملية

    أهداف العملية الإرشادية العامة

    مناهج الإرشاد

    ما بين الإرشاد والعلاج النفسي

    ما بين الإرشاد والاستشارة النفسية

2.  العملية الإرشادية في الأسلوب الفردي والجمعي

    الإرشاد الفردي

    الإرشاد الجماعي

    أوجه الشبه والاختلاف بين الإرشاد الفردي والجماعي

    متى يفضل استخدام الإرشاد الفردي على الإرشاد الجمعي

    مبررات الإرشاد الجمعي

    صفات المجموعة الإرشادية المشكلة في الارشاد الجمعي

    أساليب الإرشاد الجماعي

    مراحل الارشاد الجمعي

3. المرشد مهنيا وشخصيا

    مهام وأدوار المرشد

    خصائص المرشد الشخصية والمهنية

    مواضيع تواجه المرشد المبتدئ

    المقاومة والرفض في مهنة الإرشاد

4. العملية الإرشادية

    تعريف العملية الإرشادية

    مجالات العملية الإرشادية

    أبعاد عملية الإرشاد كما حددها " آرثر جونز "

    الإعداد للعملية الإرشادية

    مراحل العملية الإرشادية

    تعليمات وتوجيهات ضرورية يجب مراعاتها أثناء العملية الإرشادية

    فريق العمل في العملية الإرشادية

5. استقبال الحالة وجمع المعلومات

    استقبال الحالة

    مكان الإرشاد

    المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي

   مصادر جمع المعلومات

 

6. التحضير والتهيئة للمقابلة

    تعريف بالمقابلة

    أساليب وأنواع المقابلة

    أمور تراعى عند التحضير للمقابلة والقيام بها

    مراحل المقابلة

    أنواع الاتصال أثناء المقابلة

    تسجيل المقابلة

    مزايا المقابلة

    عيوب المقابلة

    نموذج مقابلة إرشادية

 

7.  العلاقة الإرشادية 

    المقدمة

    العلاقة الإرشادية كما يراها روجرز

    مهارات الإصغاء أثناء العلاقة الإرشادية

    مهارات الفعل أثناء العلاقة الإرشادية

    مهارات الدعم أثناء العلاقة الإرشادية

    مهارات افتتاح وإنهاء الجلسة في العلاقة الإرشادية

8.  بناء نموذج لاهتمامات المسترشد ومشاكله

    المشكلة النفسية والعوامل المؤثرة في ظهورها

    النماذج المفسرة للمشكلات

    نماذج تشخيصية مهنية

       أولا: نموذج" كرومبلتز وسورانسون"

       ثانيا: نموذج "هولاند"

       ثالثا: نموذج " جيلات"

9. تشخيص المشكلات النفسية دراسة الحالة– الاختبارات –  الملاحظة

    التشخيص وتحديد المشكلة

    تصنيف المشكلات النفسية والاضطراب النفسي

    تشخيص المشكلة من خلال دراسة الحالة

    نموذج دراسة الحالة للعاديين

    نموذج دراسة الحالة للاضطرابات النفسية

    نموذج دراسة حالة للطفل في عمر 4-7 سنوات

    تشخيص المشكلة من خلال الاختبارات والمقاييس

    مقياس بيركس لتقدير السلوك كمقياس لتشخيص السلوكات المشكلة

    تشخيص المشكلة من خلال الملاحظة

10.نماذج تشخيصية لمشكلات مختلفة

    أولا: العناد

    ثانيا: السلوك العدواني

    ثالثا: تشخيص السرقة

    رابعا: تشخيص الكذب

    خامسا: فرط الحركة وتشتت الانتباه

    سادسا: تشخيص وتقييم اختلال الذاكرة

    سابعا: صعوبات التعلم

    ثامنا: الخوف المحدد

    تاسعا:  الهلع كأحد أنواع القلق

    عاشرا: الوساوس والأفعال القهرية كأحد أنواع القلق

    أحدى عشر: قلق ما بعد الصدمة كأحد أنواع القلق

    اثنا عشر: المخاوف الاجتماعية كأحد أنواع القلق

    ثلاثة عشر: قلق الانفصال لدى الأطفال كأحد أنواع القلق

    أربعة عشر: تشخيص الاكتئاب الرئيسي

    خمسة عشر: الأرق كأحد مشكلات النوم

    ستة عشر: الكابوس الليلي كأحد مشكلات النوم

    سبعة عشر: المشي أثناء النوم كأحد مشكلات النوم

    ثمانية عشر: التبول اللاإرادي

    تسعة عشر: فقدان الشهية العصابي كأحد اضطرابات الطعام

    عشرون: الكحول

    واحد وعشرين: النيكوتين

    اثنان وعشرون: تشخيص الطفل المنسحب اجتماعيا

    ثلاثة وعشرون: تشخيص الطفل الذي يطالب بالرعاية المستمرة

11.الأهداف الإرشادية

    المقدمة

    تعريف الأهداف الإرشادية

    أنواع الأهداف الإرشادية

    أهمية الأهداف الإرشادية

    مشاركة المسترشد في تحديد الهدف

    معوقات تحديد الأهداف

12. خطة العلاج

    المقدمة

    أساليب العلاج

    العلاج السلوكي المعرفي

    العلاج العقلاني الانفعالي لأليس

    العلاج المعرفي لأرون بيك

    نظرية العلاج المتعدد الوسائل- آرنولد لازاروس

13.استراتيجيات إرشادية مختلفة

    أولا: إستراتيجية  التنفيس

    ثانيا: إستراتيجية النمذجة

    ثالثا: إستراتيجية  الكرسي الخالي

    رابعا: الإستراتيجية الذاتية

    خامسا: التعزيز

    سادسا: التشكيل

    سابعا: إستراتيجية  لعب الأدوار

    ثامنا: إستراتيجية التعاقد أو الاتفاقية

    تاسعا: التعزيز الرمزي

    عاشرا: توكيد الذات

    أحدى عشر: مهارة حل المشكلات

    اثني عشر: إستراتيجية الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو

    ثلاثة عشر: التصحيح الزائد

    أربعة عشر: تكلفة الاستجابة

    خمسة عشر: الإشباع

    ستة عشر: الحجز أو (الإقصاء)

    سبعة عشر: قانون بريماك

    ثمانية عشر: ضبط المثير

    تسعة عشر: إستراتيجية التنفير

    عشرون: إستراتيجية الغمر

    واحد وعشرين: إستراتيجية  الاسترخاء

    اثنان وعشرون: إستراتيجية التحصين التدريجي

    ثلاثة وعشرون: الإرشاد عن طريق اللعب

14.تقييم التقدم وإنهاء الحالة وتقييمها

    المقدمة

    تقييم مدى التقدم

    اعتبارات في إنهاء الإرشاد

    المقاومة والرفض لإنهاء العملية الإرشادية

    المراجع