العملية الارشادية مهارات وتطبيقات

» الدكتورة عائشة محمد عجوة
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.540
الباركود: 9789957875206
السعر : 15.00 $

 إن هذا الكتاب يقدم للمختص الذي يعمل في مجال الإرشاد النفسي والتربوي ثمانية فصول تضمنت أمثلة وتمارين وحالات تطبيقية تهدف إلى مساعدة المرشد على تطوير وصقل نموه المهني والشخصي.

الفصل الأول: ركز على مفهوم الإرشاد حيث تناول؛ تعريف الإرشاد، وأهداف الإرشاد، والفرق بين الإرشاد وتقديم النصيحة، والفرق بين الإرشاد والإقناع، والفرق بين الإرشاد وأشكال المساعدة الأخرى، ومهارات الإرشاد مقابل الإرشاد ذاته، ومفهوم السرية في الإرشاد. 

الفصل الثاني: تناول العملية الإرشادية حيث اشتمل على؛ تعريف العملية الإرشادية، وأربعة نماذج للعملية الإرشادية، وعناصر العملية الإرشادية وهي؛ المرشد والبيئة الإرشادية والعلاقة الإرشادية والجلسة الإرشادية والمسترشد. حيث تم تناول عنصرين في هذا الفصل بشكل مفصل هما؛ المرشد والمسترشد، في حين تم الاقتصار على تناول خصائص المرشد الفعال في عنصر العلاقة الإرشادية، مع التناول المفصل للعلاقة الإرشادية وكل من البيئة الإرشادية والجلسة الإرشادية في الفصل الثالث، كما شمل الفصل على طرق وأهمية الوعي الذاتي، ونافذة جوهرا. والعناصر الأساسية لتعلم الإرشاد.

الفصل الثالث: تناول المرحلة الأولى للعملية الإرشادية، والمتمثلة بمساعدة المسترشد على أن يشعر بالأمان كمتطلب أساسي لبناء علاقة إرشادية قوية وفعالة، حيث تم عرض المهارات والإجراءات المساعدة على تحقيق هذا الهدف واشتملت؛ المساواة والتحية والجلوس، وإصدار دعوة مفتوحة للكلام، وبناء الثقة، وتأسيس القواعد الإجرائية للإرشاد الفعال، وإنهاء الجلسة الأولى.

الفصل الرابع: تناول المرحلة الثانية للعملية الإرشادية، والمتمثلة بمساعدة المسترشد على استكشاف المشكلة، حيث تم عرض المهارات والفنيات المساعدة على تحقيق هذا الهدف، والمتمثلة بمهارات تعاطف المستوى الأساسي وهي؛ الحضور، وإعادة الصياغة، وعكس المشاعر، والأسئلة المفتوحة، والتلخيص، والتركيز، والصلابة.

الفصل الخامس: تناول المرحلة الثالثة للعملية الإرشادية، والمتمثلة بمساعدة المسترشد على فهم المشكلة، حيث تم عرض المهارات والفنيات المساعدة على تحقيق هذا الهدف واشتملت؛ المواجهة، ومهارات تعاطف المستوى المتقدم، ومهارة الفورية، ومهارة كشف الذات.

الفصل السادس: تناول المرحلة الرابعة للعملية الإرشادية، والمتمثلة بمساعدة المسترشد على حل المشكلة، واشتمل على؛ مفهوم المشكلة، والمسلمات المرتبطة بحل المشكلة، والمهام المتضمنة في حل المشكلة، وتحديد الأهداف، والتقييم.

الفصل السابع: تناول المرحلة الخامسة للعملية الإرشادية، والمتمثلة بالإنهاء والمتابعة، واشتمل على؛ الاستعداد للإنهاء، والتقييم النهائي، والإنهاء، والإحالة، والمتابعة، ونموذج لمخطط العملية الإرشادية.

الفصل الثامن: عرض المبادئ الأخلاقية للعمل الإرشادي حيث تناول؛ أخلاقيات معايير الرابطة الأمريكية الأخلاقية والمهنية للإرشاد بما في ذلك: القواعد الأخلاقية للإرشاد و السرية و المسئولية التخصصية والتقييم والتفسير. كما تناول؛ مبادئ أخلاقية في الممارسة الإرشادية، وعدد من الإشكاليات التطبيقية لبعض القواعد أخلاقية وهي؛ حاجات المسترشد قبل حاجات المرشد والسرية و قيم المرشد وفلسفته في الحياة.

1. مفهوم الإرشاد

    أولاً: تعريف الإرشاد

    ثانياً: أهداف الإرشاد

    ثالثاً: الفرق بين الإرشاد وتقديم النصيحة

    رابعاً: الفرق بين الإرشاد والإقناع

    خامساً: الفرق بين الإرشاد وأشكال المساعدة الأخرى

    سادساً: مهارات الإرشاد مقابل الإرشاد ذاته

    سابعاً: الفرق بين المرشد والمعالج النفسي

2. العملية الإرشادية

    أولاً: تعريف العملية الإرشادية

    ثانياً: نماذج العملية الإرشادية

    ثالثاً: عناصر العملية الإرشادية

    رابعاً: أهمية اكتساب الوعي الذاتي

    خامساً: نافذة جوهرا

    سادساً: العناصر الأساسية لتعلم الإرشاد

3. بناء العلاقة الإرشادية

    مساعدة المسترشد للشعور بالأمان

    أولاً: المساواة والتحية والجلوس

    ثانياً: إصدار دعوة مفتوحة للكلام

    ثالثاً: بناء الثقة

    رابعاً: تأسيس القواعد الإجرائية للإرشاد الفعال

    خامساً: إنهاء الجلسة

4. مساعدة المسترشد على استكشاف المشكلة

    مساعدة المسترشد على استكشاف المشكلة

    تعاطف المستوى الأساسي (الإصغاء الفعال)

       أولاً: السلوك الحضوري

       ثانياً: إعادة الصياغة

       ثالثاً: استخدام الأسئلة المناسبة

       رابعاً: التلخيص

       خامساً: التركيز

5. مساعدة المسترشد على فهم المشكلة

    التحدي والمواجهة

    أولاً: المواجهة

    ثانياً: تعاطف المستوى المتقدم

    ثالثاً: الفورية أو الآنية

    رابعاً: كشف الذات

6. مساعدة المسترشد على حل المشكلة

    حل المشكلة

    أولاً: مفهوم حل المشكلة؟

    ثانياً: المسلمات المرتبطة بحل المشكلة

    ثالثاً: مراحل حل المشكلة في الإرشاد

    رابعاً: المهام ضمن عملية حل المشكلة وتحديد الهدف

    خامساً: تحديد الأهداف

    سادساً: تحليل حقل القوى

    سابعاً: تقييم التقدم

    ثامناً: الاستشارات والمشاكل الموقفية

7. إنهاء العلاقة الإرشادية

    أولاً: الاستعداد للإنهاء

    ثانياً: التقييم النهائي

    ثالثاً: الإنهاء

    رابعاً: الإحالة

       خطوات عملية الإحالة

    خامساً: المتابعة

       فنيات المتابعة

8. أخلاقيات العمل الإرشادي

    أولاً: المعايير الأخلاقية والمهنية للإرشاد

       القواعد الأخلاقية للإرشاد

       السرية

       المسؤولية التخصصية (المهنية)

       التقييم والتفسير

    ثانياً: مبادئ أخلاقية في الممارسة الإرشادية

    ثالثاً: قواعد أخلاقية وإشكاليات تطبيقية

       حاجات المسترشد قبل حاجات المرشد

       مفهوم السرية

       قيم المرشد وفلسفته في الحياة

    المراجع 

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00