الكتابة الوظيفية والابداعية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الكتابة الوظيفية والابداعية

الدكتور ماهر شعبان عبدالباري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957066666
السعر: 20.00 $

الكتابة الوظيفية والابداعية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور ماهر شعبان عبدالباري
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957066666

يعد اختراع الكتابة أهم مراحل تحول الإنسان الحضاري وأخطرها أثرًا في حياته، وأولى النقلات النوعية التي منحته صفته الإنسانية عبر التواصل الذي حققه هذا الكائن مع سائر الموجودات من جهة , ومع البعد الزمني والتاريخي لأسلافه وأحفاده من جهة أخرى , حيث إن هذا الاختراع هو الذي مكَّن الإنسان من التوسع المعرفي , كما أن اختراع الكتابة قد أعان الإنسان على الاستفادة من تراكم المعرفة والخبرات بعد عملية تدوينها , مع حسن الاستفادة منها في مجالات متعددة .

ومما يؤكد أهمية الكتابة باعتبارها حدثًا تاريخيًا وثقافيًا فريدًا في حياة الإنسان هو التصنيف التاريخي الذي أعطاه علماء التاريخ والجيولوجيا للمراحل التي قطعها الإنسان في حياته عبر العصور – قبل اختراع الكتابة وبعدها -  حيث يطلق على بعض الحقب التاريخية عصور ما قبل التدوين أو ما بعده .

وإذا ما نظرنا إلى الحضارات القديمة للأمم السابقة نجد أنها لم تُسجَّل لنا إلا من خلال التدوين والكتابة سواء أكانت لغة الكتابة رمزية كالرسومات والنحوت الأثرية التي أشرفت على جانب هام من تاريخ هذه الحضارات , أم عن طريق اللغة الكتابية بوسائلها الأخرى ، ومنها الكتابة الحرفية والتي استقرت لاحقاً بعدة أنماط من الحروف , والتي أسهمت في نشأة العديد من اللغات السائدة , وكل المعلومات التي تم تسجيلها إنما كان صاحب الفضل فيها هي عملية التدوين والكتابة , وسواء أكانت هذه الكتابة بالرموز أم بالأحرف , وأياً كان التاريخ الذي بدأت منه، فإن الشكل الحضاري للإنسان لم يبدأ إلا منذ خطَّ الإنسان بقلمه جميع ما مر به من أحداث وأفكار, وبدأ يسجل هذه الأحداث والأفكار لتُتَوارث بعد ذلك , وليستفيد منها أناس قد يأتون بعده , أو حتى يستفيد بها أفراد يبعدون عنه زماًنا ومكانًا .

وكما أشار ( ابن خلدون , 1984 , 417 ) إلى أن الكتابة سمة إنسانية , وأنها صناعة من جملة الصنائع البشرية إذ يقول : إن الكتابة صناعة شريفة , إذ الكتابة من خواص الإنسان التي يميز بها عن الحيوان, وأيضًا فهي تطلع على ما في الضمائر وتتأدى بها الأغراض إلى البلاد البعيدة فتقضي الحاجات , وقد دفعت مئونة المباشرة لها , ويطلع بها على العلوم والمعارف وصحف الأوليين وما كتبوه من علومهم وأخبارهم , فهي شريفة بهذه الوجوه والمنافع .

  وتتضح أهمية الكتابة بالنسبة لأبنائنا في مراحل التعليم المختلفة في كون الكتابة هي جماع فنون اللغة , فعن طريقها يوظف الطالب ما لديه من معلومات وأفكار في الموضوع المكتوب , كما أنه يوظف ما تعلمه في دروسه اللغوية توظيفًا ينم عن فهم وتمثل , علاوة على ما سبق فإن تدريب الطلاب على الكتابة الجيدة ينمي مهارات التفكير لديهم , ولذا فنحن نقول : إن الكاتب يفكر بقلمه , ويتضح هذا التفكير في طريقة عرضه لموضوعه , وطريقته في ترتيب أفكاره , وأسلوبه في صفِّ الكلمات والجمل لتؤدي معنى محددًا يقصده الكاتب .

ولقد درج الباحثون على تصنيف الكتابة وفق رؤى وتصنيفات متعددة , فقد صنفت في ضوء الأداء والصياغة الكتابية إلى نوعين هما : الكتابة الوظيفية , والكتابة الإبداعية , كما صنفت في ضوء الغرض منها إلى :

  • كتابة تعبيرية Expressive Writing (التعبير عن خبرته الشخصية وآرائه) .
  • كتابة إقناعية Persuasive Writing .
  • كتابة وصفية Descriptive Writing .
  • كتابة تفسيرية (توضيحية) Expository Writing (التي تشرح وتعطي أمثلة).
  • كتابة حجاجية Argumentative Writing (التعبير عن الرأي, أو الإدعاء , وإبراز المغالطات)   .

والأغراض السابقة للكتابة يمكن أن تُصبَّ إما في قالب وظيفي أو في قالب إبداعي , وفق الأداء الكتابي للكاتب , ووفق طبيعة الجمهور الذي سيقرأ هذا الموضوع .

أما عن الكتابة الوظيفية فهي ذلك النوع الذي يرتبط بمواقف اجتماعية معينة, غرضها اتصال الناس بعضهم ببعض ؛ لقضاء حاجاتهم , وتنظيم شئونهم , وهذا النوع من الكتابة لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي , والخيال , ولا التأنق الجمالي , والاستعانة بالصور , ولا يتسم بالإسهاب في العرض , أو محاولة تكرار الأفكار والمعلومات لتأكيدها , وإنما له غاية محددة يسعى لتحقيقها من أقصر الطرق , وهذا النوع من الكتابة له أنماطه المتعارف عليها, كما أن له طريقته الخاصة ومهاراته النوعية المميزة له عما سواه .

أي أن الكتابة الوظيفية تؤدي غرضًا حياتيًا يمثل أهمية وضرورة  تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة وخارجها , فهي كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير, و الخطابات الرسمية, والاستمارات , والبرقيات ...إلخ .

أما الكتابة الإبداعية فهي كتابة يقصد بها إظهار المشاعر , والإفصاح عن العواطف، وخلجات النفس، وترجمة الإحساسات المختلفة بعبارة منتقاة اللفظ، جيدة النسق ككتابة المقالات، وتأليف القصص، ونظم الشعر.

وتعد الكتابة الإبداعية من أرقى أنواع الكتابة ؛ لأنها تحقق المتعة النفسية للفرد, كما أنها تعينه على صقل مواهبه الأدبية وتنميتها , والكتابة الإبداعية ليست كالكتابة الوظيفية ، بل لابد أن يتوافر لها مجموعة من الشروط والظروف مثل :

  • تهيئة الجو المناسب للكتابة (توفير بيئة تعليمية جيدة , الإحساس بالراحة , القبول) .
  • التحرر من مشاعر الخوف والقلق .
  • تشجيع الطلاب على الاتصال المستمر بالمكتبة وذلك عن طريق توفير الكتب والقصص التي تشبع حاجة في نفس الطلاب .
  • اعتبار التدريب على الكتابة بعامة والكتابة الإبداعية بخاصة عملية تعليمية أكثر من كونها عملية اختبارية .
  • تدريب الطلاب على التخيل والتصور Imagery .
  • الرضا بكل ما يكتبه الطلاب ولاسيما في المراحل التعليمية الأولى.

وتناول الباحث في هذا الكتاب موضوع الكتابة الوظيفية والإبداعية من حيث مجالات كل منهما , والمهارات النوعية لكل مجال , فضلاً عن تناوله للأنشطة الكتابية , ولكيفية تقويم الأداء الكتابي محددًا أسس التقويم , وأنواع الاختبارات , وطرائق التقدير بأنواعها المختلفة من تحليلية Analytic Rubric Scoring , أو كلية Holistic , أو قوائم المراجعة Checklist .

وكان مدار الحديث في الفصل الأول حول طبيعة الكتابة , حيث عرض الباحث لتعريفات الكتابة مع تصنيف هذه التعريفات في فئات وفق التوجه البحثي لكل تعريف , ثم عرضتُ لأهمية الكتابة بالنسبة للفرد وللمجتمع , وتناولت بعد ذلك أهداف تعليم الكتابة , وعلاقة الكتابة بالفنون اللغوية الأخرى (الاستماع , والتحدث , والقراءة) , وأخيرًا تناول الفصل الأسس والمنطلقات لتعليم الكتابة في مراحل التعليم العام .

أما الفصل الثاني فقد دار  حول الكتابة الوظيفية , حيث تناول هذا الفصل العديد من المجالات منها على سبيل المثال لا الحصر التلخيص , وكتابة الرسائل أو الخطابات , وتدوين الملاحظات , وملء الاستمارات وكتابة التقارير , وكتابة محاضر الجلسات أ و الاجتماعات , وكتابة الإعلانات, واللافتات , وكتابة الإرشادات , وكتابة المراجع , وكتابة السيرة الذاتية للتوظف في عمل ما , وأخيرًا كتابة الأوراق البحثية . 

ودار الفصل الثالث حول الكتابة الإبداعية , وعرض الفصل لمقومات الكتابة الإبداعية من الطلاقة , والمرونة , والأصالة , والإثراء بالتفاصيل , والحساسية للمشكلات , وعلاقة هذه المقومات بوصفها مقومات عامة للإبداع بالكتابة الإبداعية, ثم عرض الفصل لبعض مجالات الكتابة الإبداعية مثل : كتابة الشعر , وكتابة القصة  القصيرة , وكتابة المقالة , وكتابة السير (الذاتية , والغيرية) , وكتابة المسرحية النثرية , وأخيرًا كتابة الوصف , كما عرض الباحث في ثنايا كل مجال للمهارات النوعية الخاصة بهذا المجال , مع إعداد قائمة للتقييم الذاتي للكاتب الناشئ , بحيث يستطيع أن يقدر المدى الذي وصل إليه في ضوء المهارات النوعية لكل مجال .

وعرض الفصل الرابع للأنشطة الكتابية , حيث تناول الباحث في هذا الفصل مفهوم الأنشطة الكتابية , وأنواعها مع ذكر الكثير من هذه الأنشطة , ولنماذج أو تطبيقات لتنفيذها في مدارسنا , كما عرض الفصل للمنظمات الرسومية Graphic Organizers باعتبارها من الأنشطة التي يمكن أن تستخدم لتنمية مهارات الأداء الكتابي , كما عرض للكتابات الحوارية اليومية Dairy Journal  كنشاط من هذه الأنشطة .

أما الفصل الخامس والأخير فقد تناول تقويم الأداء الكتابي , حيث دار الحديث حول أسس تقييم الأداء الكتابي , ثم عرج بعد ذلك للاختبارات التي تقيس هذا الأداء (المقالية , والموضوعية ) , ثم تناول بعد ذلك تقدير الأداء الكتابي , حيث عرض الباحث لأهداف التصحيح , ولقوائم التقدير المتعددة , ودار الحديث حول مفهوم قوائم التقدير , وأهميتها , وأنواعها , وكيفية تصميمها وبنائها مع ذكر نموذج لكل نوع من هذه القوائم .

 

1. طبيعة الكتابة

    مقدمة

    أولاً: مفهوم الكتابة

    ثانياً: أهمية الكتابة

    ثالثاً: أهداف تعليم الكتابة

    رابعاً:علاقة الكتابة بفنون وفروع اللغة

    خامساً:أسس تعليم الكتابة في مراحل التعليم العام

2. الكتابة الوظيفية المجالات والمهارات

    مقدمة

    أولاً: التلخيص

       مفهوم التلخيص

       أهمية التلخيص

       قواعد التلخيص

       مراحل عملية التلخيص

       أسس التلخيص

       مهارات التلخيص

       مستويا التلخيص

    ثانياً: الرسائل أو الخطابات

       مفهوم الخطابات

       أهمية الخطابات

       مقومات كتابة الخطاب

       أنواع الخطابات

       مهارات كتابة الخطابات

    ثالثاً: تدوين الملاحظات

       مفهوم تدوين الملاحظات

       أهمية تدوين الملاحظات

       كيفية أخذ الملاحظات وتدوينها

        أساليب تدوين الملاحظات

        مهارات تدوين الملاحظات

    رابعاً: كتابة التقارير

       مفهوم كتابة التقرير

       أهمية كتابة التقرير

       أنواع التقارير

       مقومات كتابة التقرير

       مراحل كتابة التقارير

       مهارات كتابة التقارير

       معايير التقرير الجيد

    خامساً: ملء الاستمارات

       مفهوم الاستمارات

       مهارات كتابة الاستمارات

    سادساً: كتابة اللافتات 

    سابعاً: كتابة الإعلانات

    ثامناً: كتابة الدعوات

    تاسعاً: كتابة الإرشادات والتعليمات

    عاشراً: كتابة محضر الجلسات

       مفهوم محضر الجلسات

       أهمية محضر الجلسات

       مقومات كتابة محضر الجلسات

       أنواع محضر الجلسات

       مراحل الإعداد لمحضر الجلسات

       مهارات كتابة محضر الجلسات

       معايير الاجتماعات الناجحة

    حادي عشر: كتابة المراجع

    ثاني عشر: كتابة البيانات الشخصية

       فوائد كتابة البيانات الشخصية

       أشكال عرض البيانات الشخصية

       مراحل كتابة البيانات الشخصية

       مهارات كتابة البيانات الشخصية

    ثالث عشر: كتابة البحوث العلمية

        مفهوم كتابة الأوراق البحثية

        أنواع البحوث

       معوقات كتابة الأوراق البحثية

       مهارات كتابة البحوث العلمية

3. الكتابة الإبداعية المجالات والمهارات

    مقدمة

    أولاً : مقومات الكتابة الإبداعية

       الطلاقة

       المرونة

       الأصالة

       الإثراء بالتفاصيل

       الحساسية للمشكلات

    ثانيًا : مجالات الكتابة الإبداعية : المقومات والمهارات

       كتابة الشعر

       القصة القصيرة

       المقالة

       السير

       المسرحية النثرية

       الوصف الأدبي

4. الأنشطة الكتابية

    مقدمة

    اولاً: مفهوم الأنشطة الكتابية

    ثانياً: أنواع الأنشطة الكتابية وتطبيقاتها

       الكتابة الحرة

       مجالات الكلمة

       إعداد القائمة

       المرئيات

       المخططات والأشكال

       الهجاء (الرسم الإملائي)

       الحوارات

       الملاحظات

       الخطابات

       الوصف

       الإطناب (الإسهاب)

       التلخيص

       رواية القصة

       اليوميات الحوارية

       عملية التوجيه لمراجعة مقالات الأقران

       الأفلام والفيديو

       استخدام الحاسوب التفاعلي

       الكتابة الإبداعية

       معالجة مواد المقرر

       دائرية الأنشطة الكتابية

       أنشطة مرحلة ما قبل الكتابة

ثالثاً: نماذج الأنشطة الكتابية 

       أولاً:المنظمات الرسومية

       ثانياً: اليوميات الحوارية

5.  تقويم الأداء الكتابي

    مقدمة

    أولاً: أسس تقييم الأداء الكتابي

    ثانياً: اختبارات الكتابة

    ثالثاً: تقدير كتابات الطلاب

        أهداف التصحيح

       طرائق تقدير الأداء الكتابي

المراجع