المفاهيم الحديثة في صعوبات التعلم

» الدكتور صياح ابراهيم الشمالي
» الدكتور علي محمد الصمادي
عدد الصفحات: 224
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957971113
السعر : 15.00 $

 ما زالت المكتبة العربية بحاجة إلى الكثير من المراجع المتخصصة في مجال التربية الخاصة عامة وفي مجال صعوبات التعلم خاصة، وكما هو معروف فإن النسبة الأكبر من المعوقين هم من الاشخاص الذين لديهم صعوبات تعلم، كما ان الحاجة إلى التعرف على خصائص ومظاهر الاشخاص ذوي صعوبات التعلم امر هام يحاول الفصل الاول من الكتاب طرحه، ويطرح الفصل الثاني خصائص الاشخاص ذوي صعوبات التعلم، ومن خلال الفصل الثالث يتم التعرف على اساليب تشخيص صعوبات التعلم، وفي الفصل الرابع يتم طرح محكات التعرف على صعوبات التعلم، ويلقي الفصل الخامس الضوء على غرف مصادر التعلم وبرامجها، والفصل السادس يتناول بطاريات الاختبار، بينما يتناول الفصل السابع استراتيجيات تعليم الاشخاص ذوي صعوبات التعلم.

ومثل هذا الكتاب يحتاج إليه طلبة التربية الخاصة ومعلمو غرف المصادر ومعلمو مراكز التربية الخاصة وأسر الاطفال ذوي صعوبات التعلم.

1. صعوبات التعلم

    تعريف صعوبات التعلم العامة

    من هم ذوو صعوبات التعلم؟

    ما هي صعوبات التعلم؟

    نسبة انتشار ذوي صعوبات التعلم

    العوامل المسببة لصعوبات التعلم

    هل صعوبات التعلم ناتجة عن اختلافات في المخ؟

2. خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم

    الخصائص اللغوية

    الخصائص السلوكية والاجتماعية

    الخصائص الحركية

    الخصائص المعرفية

    خصائص التحصيل الأكاديمي

    الخصائص الإدراكية (السمعية والبصرية)

    خصائص عمليات التفكير

    العمليات العقلية في المجال المعرفي

    مشكلات التحصيل الاكاديمي

    مشكلات الذاكرة وما وراء المعرفة

    مشكلات - الإدراك الحركي والتآزر العام

    مشكلات الدافعية

    المشكلات الانفعالية الاجتماعية

    مشكلات اضطرابات الانتباه والنشاط الزائد

    قصور استخدام الاستراتيجية لدى المعلم غير النشط

    المشكلات السلوكية

    الاندفاعية والتهور

    مفهوم الذات لدى ذوي صعوبات التعلم

    المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم

    العجز الاجتماعي

3. اساليب واستراتيجيات تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

    مقدمة

    أهداف عملية التقييم

    نماذج التقييم لصعوبات التعلم

    مراحل عملية تشخيص صعوبات التعلم

    أساليب التقييم التشخيصي لصعوبات التعلم

    تشخيص صعوبات التعلم

    التشخيص الطبي والنفسي

    النظريات التي فسرت صعوبات التعلم

    أساليب الكشف والتشخيص المبكرين لصعوبات التعلم

4. محكات التعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم

    محكات التعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم

    تعريفات وصفية للمصطلحات الطبية المفسرة لصعوبات التعلم

    الأساليب والطرق الموضحة لذوي صعوبات التعلم

5. غرف المصادر والخدمات التي تقدمها للطلبة ذوي صعوبات التعلم

    النشأة والتطور لغرف مصادر التعلم

    تعريف غرفة المصادر

    مواصفات غرفة المصادر الجيدة

    مميزات غرفة المصادر

    معوقات نجاح برنامج غرفة المصادر

    متطلبات غرفة المصادر

    تخطيط غرفة المصادر

    آلية العمل في غرفة المصادر

    مراحل العمل في غرفة المصادر

    فريق العمل المتعدد التخصصات في غرفة المصادر

6. بطاريات الاختبار لذوي صعوبات التعلم

    أسباب تقييم صعوبات التعلم

    خطوات تقييم حالة صعوبات التعلم

    مصطلحات ذات صلة بتقييم صعوبات التعلم

    مجموعة الاختبارات الإدراكية

    اختبار التمييز السمعي

    اختبار التحليل السمعي

    اختبار سعة الذاكرة السمعي

    اختبار الذاكرة السمعية التتابعية

    اختبار التداعي البصري الحركي

    اختبار التكامل البصري الحركي

    اختبار التحليل البصري

    نماذج من الاختبارات الإدراكية

    عيوب بطاريات الاختبارات الإدراكية

7. التعلم ومشاكله

    استراتيجيات التعليم للطلبة ذوي صعوبات التعلم

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00