المقابلة في الارشاد النفسي

» الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.690
الباركود: 9789957970017
السعر : 20.00 $

ما يزال الإرشاد كعلم من العلوم الحديثة التي تلاقي إقبالاً متزايداً من قبل المجتمع فالطلبة يقبلون على دراسته، والمجتمع أصبح يبدي رغبة أكثر في الإقبال على المرشد، فدوره في تزايد، وعمله في تطور، وأهميته في ظهور، فلقد بدأ الكثير من المسؤولين يقتنعون بجدوى الإرشاد وحاجة المجتمع له ليس كخدمة إضافية ولكن كخدمة أساسية لا تستغني عنها أي مؤسسة من المؤسسات في الدولة سواء كانت مدرسة أو كلية أو جامعة أو مستشفى أو بنكا أو حتى سجنا أو مصنعا أو دار إيواء للمسنين. فالمرشد لا يؤهل فقط للعمل في الحقل المدرسي ولكن يمكن أن يعمل في عدة مجالات.

ولعل مهام المرشد متعددة وكثيرة ولا تقتصر على مهام محددة فمنها ما يهتم بإجراء دراسات الحالة ومنها ما يهتم بالإرشاد الجمعي وبعضها يهتم بتطبيق مقاييس وإجراء الدراسات والبحوث الإجرائية، ولكن يتفق الجميع على أن أهم عمل يقدمه المرشد يظهر في قدرته على القيام بالمقابلة الإرشادية، فهي تكاد تكون مفتاح نجاح المرشد، فلا يمكن لمرشد مهما كان موفقا أن ينجح دون تمكنه من إجراء المقابلة الإرشادية.

ومن خلال زياراتي كمشرف للعديد من المدارس وحضوري لمقابلات فردية أو جماعية كانوا يجرونها، وجدت نقصا واضحا لديهم في امتلاك تلك المهارات، بل بالعكس كنت أرى أن بعضهم بمقابلته قد يزيد من الحالة سوءا، ومن خلال تدريسي لمواد الإرشاد والصحة النفسية ومواد الإرشاد النفسي وجدت أن من أكثر المهارات صعوبة لكي يتعلمها الطلبة كانت مهارات المقابلة الإرشادية، ومن هنا ظهرت فكرة هذا الكتاب الذي يعد من الكتب القلائل في المقابلة الإرشادية، ويثري المكتبة العربية بأحد مهام المرشد المهمة والضرورية.

إن هذا الكتاب يتضمن سبعة عشر فصلا اختيرت بحيث تغطي أهم الجوانب المتعلقة بالمقابلة الإرشادية، وأهم المهارات المرتبطة بالمقابلة وليس كلها، فهناك ما تزال مهارات أخرى لم يتم التطرق لها، ولقد رتبت الفصول بالتسلسل بحيث يسهل على القارئ الربط بين الفصل السابق واللاحق، ويسهل عليه التطبيق لما يتعلمه، وقد روعي أن تشمل الفصول على العديد من الأمثلة المختلفة والتي تراعي مشكلات مختلفة بعضها مرتبط بالمدرسة وغيرها مرتبط بخارج المدرسة، ويمكن من خلال قراءة تلك الأمثلة التمكن من المهارة بشكل أفضل.

إنني اعتقد أن الطريقة المثلى لقراءة هذا الكتاب هي تطبيق تلك المهارات أولا بأول في الحياة، فلا يكفي الاعتماد على حفظها أو فهمها فبدون التطبيق سيجد الفرد صعوبة في امتلاك فنية المقابلة الإرشادية، ولقد حرصت أيضا على وضع نماذج يمكن الاستفادة منها في المقابلة الإرشادية.

1. لمحة عن الإرشاد والمقابلة

    المقدمة

    أولاً: طرق الإرشاد

    ثانياً: المقابلة

    ثالثاً: أنواع المقابلة

2. مفهوم المقابلة وأهميتها

    المقدمة

    أولاً: تعريف المقابلة الإرشادية

    ثانياً: شروط وعوامل نجاح المقابلة

    ثالثاً: أهداف المقابلة الإرشادية

    رابعاً: أهمية المقابلة الإرشادية

3. مبادئ وأسس وأنواع المقابلة الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: أسس المقابلة الإرشادية

    ثانياً: مبادئ المقابلة الإرشادية

    ثالثاً: أنواع المقابلة الإرشادية

    رابعاً: مزايا وعيوب المقابلة الإرشادية

4. عناصر المقابلة الإرشادية وكيفية التعامل مع مقاومة المسترشد

    المقدمة

    أولاً: عناصر المقابلة

    ثانياً: دوافع الطلب على المقابلة الإرشادية

    ثالثاً: لمن تصلح المقابلة الفردية

    رابعاً: معلومات المقابلة الإرشادية

    خامساً: التعامل مع مقاومة المسترشد ورفضه للمقابلة

5. جوانب مرتبطة بالمقابلة

    المقابلة

    أولاً: الجوانب المتعلقة بالمقابلة الأولى

    ثانياً: المعلومات التي يتم جمعها في المقابلة

    ثالثاً: تسجيل المقابلة الإرشادية

    رابعاً: استخدام المقاييس في المقابلة الإرشادية

    خامساً: استخدام دراسة الحالة وكتابة التقارير في المقابلة الإرشادية

    سادساً: استخدام الملاحظة في المقابلة الإرشادية

6. دينامية المقابلة الإرشادية وبنائها

    المقدمة

    أولاً: دينامية المقابلة الإرشادية

    ثانياً: الخطوط العريضة لبناء المقابلة الإرشادية

    ثالثاً: المميزات الشخصية للمرشد في المقابلة

7. إسهامات النظريات الإرشادية في المقابلة الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: المقابلة الإرشادية لدى روجرز

    ثانياً: المقابلة الإرشادية لدى الجشتالت

    ثالثاً: المقابلة الإرشادية لدى تحليل التفاعل

    رابعاً: المقابلة الإرشادية لدى النظرية السلوكية المعرفية

8. مراحل المقابلات الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: تقسيم المقابلة

    ثانياً: المقابلة الابتدائية التمهيدية

    ثالثاً: المقابلة التشخيصية

    رابعاً: المقابلة العلاجية

    خامساً: إغلاق المقابلة

9. المقابلة الإرشادية ومهارات الاتصال

    المقدمة

    أولاً: مفهوم الاتصال وأهميته وأنواعه

    ثانياً: عناصر الاتصال

    ثالثاً: وسائل الاتصالات

    رابعاً: الاتصال في المقابلة الإرشادية

    خامساً: مقومات الاتصال الفعال

    سادساً: خطوات الاتصال الفعال

    سابعاً: معوقات الاتصال الفعال بين المرشد والمسترشد

    ثامناً: تقييم ذاتي في امتلاك مهارات الاتصال

10.التواصل اللفظي وغير اللفظي في المقابلة الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: التواصل اللفظي في المقابلة الإرشادية

    ثانياً: التواصل غير اللفظي في المقابلة الإرشادية

11.نبذة عن مهارات المقابلة الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: مهارات فهم المسترشد في المقابلة الإرشادية

    ثانياً: مهارات الدعم والتدخل في الأزمات في المقابلة الإرشادية

    ثالثاً: مهارات العمل الإيجابي في المقابلة الإرشادية

    رابعاً: مهارات المساعدة لكل مرحلة على حدة

12.فنيات رد الفعل في المقابلة الإرشادية

    المقدمة

    أولاً: عكس المشاعر

    ثانياً: عكس المحتوى

    ثالثاً: الاستيضاح

    رابعاً: التلخيص

    خامساً: التغذية الراجعة

    سادساً: مهارة الصمت

13.فنيات الفعل والعمل

    المقدمة

    أولاً: التساؤل

    ثانياً: المواجهة

14.فنيات التفاعل بين المرشد والمسترشد

    المقدمة

    أولاً: التفسير

    ثانياً: الإيحاء

    ثالثاً: تقديم المعلومة

    رابعاً: الإرشاد المباشر وتقديم النصيحة

    خامساً: الدقة والوضوح والانتباه للأخطاء اللغوية

    سادساً: النتائج المنطقية للسلوك

    سابعاً: الإحالة

15.فنيات التعاطف والإصغاء

    المقدمة

    أولاً: كشف الذات

    ثانياً: الدعم

    ثالثاً: الإصغاء

16.مهارات التهيئة

    المقدمة

    أولاً: افتتاح الجلسة الإرشادية

    ثانياً: مهارة الإنهاء

17.نماذج للاستخدام وتطبيقات عملية

    أولاً: نموذج المقابلة الإرشادية

    ثانياً: استمارة المقابلة الإرشادية نموذج آخر

    ثالثاً: مهارة تحديد نقاط القوة والضعف لدى المسترشد في المقابلة

    رابعاً: تطبيقي على مقابلة إرشادية

المراجع