المهارات الارشادية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

المهارات الارشادية

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 294
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064631
السعر: 17.50 $

المهارات الارشادية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 294
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064631

إن أهم ما يمتلكه المرشد في المدرسة أو خارجها جانبين أساسين هما الجانب النظري المتمثل في الإطار المعرفي الذهني الذي يعمل كخلفية علمية ينطلق منها المرشد في عمله، والجانب التطبيقي المهاري المتمثل في العديد من المهارات الأساسية والتي تفيده سواء من الناحية الشخصية في تطوير ذاته، أو من الناحية المهنية أثناء تفاعله مع المسترشد.

وأثناء تدريس مساق المهارات الإرشادية تبين وجود مهارات عدة لا بد من أن يتمتع بها المرشد النفسي والتربوي، بعضها يتعلق بمهارات تواصله مع المسترشد، وبعضها له علاقة بالإطار المعرفي السلوكي كمهارة توكيد الذات والاسترخاء، وبعضها متفرقة ترتبط بالجانب المهني الوظيفي كدراسة الحالة وكتابة التقرير النفسي وتقديم الحصص الإرشادية.

ويأتي هذا الكتاب لاستعراض أبرز هذه المهارات التي هي مكملة للإطار النظري الذي يمتلكه المرشد، حيث أنها تعتبر موجها للمرشد ومساعدا له سواء في إدارة الجلسة الإرشادية أو في تطبيق البرامج العلاجية.

لقد تميز هذا الكتاب بأمرين أساسين وهما: الاهتمام بأكثر المهارات أهمية للمرشد والتطرق لها بأسلوب سهل وشيق بحيث يساعد المرشد على تعلمها وبسرعة، كما تميز بإضافة أمثلة عملية من حالات واقعية في المجتمع تطبق على هذه المهارات وبأسلوب يساعد القارئ على فهم المهارة والبدء بتعلمها.

إن هذا الكتاب يعتبر مساعدا أساسيا لكل من يريد أن يمتهن مهنة الإرشاد، ولذا لا بد من اقتنائه في مكتبة كل مرشد أو طالب يدرس المهنة أو المهن الإنسانية وكل مهتم بالقضايا الإنسانية.

1.  من هو المرشد وما هي المهارة

    تعريف الإرشاد

    المهام الأساسية للمرشد التربوي

    شروط المرشد الفعال

    الخصائص الشخصية

    الخصائص المهنية

    أهداف التوجيه والإرشاد

    مواضيع تواجه المرشد المبتدئ

    مهارات التعامل مع مقاومة المسترشد

    أسباب مقاومة التغيير لدى الناس

    أنماط المقاومين

    إستراتيجيات عامة للتعامل مع مقاومة المسترشد

    الاحتراق النفسي لدى المرشد

    المهارة

    أهمية اكتساب المهارة

2. مهارات المقابلة الفعالة

    خصائص العلاقة الإرشادية

    المقابلة الإرشادية

    مهارات التواصل

    أنواع الاتصال

    السلوك الحضوري كمظهر من مظاهر السلوك غير اللفظي لدى المرشد

    آداب التواصل

    معوقات الاتصال

    فنيات ومهارات الإصغاء والاستجابة

        أولاً: مهارة عكس المشاعر - إصغاء

       ثانياً: مهارة عكس المحتوى - إصغاء

       ثالثاً: مهارة الاستيضاح - إصغاء

       رابعاً: مهارة التلخيص - إصغاء

       خامساً: مهارة طرح الأسئلة - الفعل

       سادساً: مهارة الدقة والوضوح والانتباه للأخطاء اللغوية - الفعل

       سابعاً: مهارة الإيحاء - الفعل

       ثامناً: مهارة المواجهة - الفعل

       تاسعاً: مهارة إعطاء المعلومة والفرق بينها وبين النصيحة - الفعل 

       عاشراً: مهارة التفسير - الفعل

       إحدى عشر: مهارة الإحالة – الفعل

       اثنى عشر: مهارة الصمت- الفعل

       ثلاثة عشر: مهارة فتح الذات أو كشف الذات -  تعاطف

       أربعة عشر: مهارة الدعم - تعاطف

       خمسة عشر: مهارة تحديد نقاط القوة والضعف لدى المسترشد

       ستة عشر: مهارة افتتاح الجلسة الإرشادية - تهيئة

       سبعة عشر: مهارة الإنهاء - تهيئة

       ثمانية عشر: مهارة التسجيل والتوثيق

    تحليل التفاعل

    أمثلة تطبيقية على مهارات الاتصال

3. مهارات معرفية وسلوكية

    أولاً: مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار

    ثانياً: مهارة الاسترخاء

    ثالثاً: مهارة توكيد الذات

    رابعاً: مهارة ضبط الذات

    خامساً: مهارة اللعب التربوي لدى المرشد

    سادساً: مهارة التعامل مع الأزمات وبناء الأمل لدى المسترشد

4. مهارات مهنية

    أولاً: مهارات إدارة الجلسة الإرشادية

    ثانياً: مهارة الملاحظة

    ثالثاً: مهارة دراسة الحالة

    رابعاً: مهارة كتابة التقارير النفسية

    خامساً: مهارة التحليل الوظيفي للسلوكيات

    سادساً: مهارة إدارة الوقت

    سابعاً: مهارة ترتيب الأولويات

    ثامناً: مهارة الحصص الإرشادية

    تاسعاً: مهارة التحدث بالمصطلحات الأجنبية المناسبة

    عاشراً: مهارات تقييم العمل الإرشادي

    المراجع