تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية

الدكتور وائل عبدالله محمد
الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 504
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957068639
السعر: 20.00 $

تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور وائل عبدالله محمد
الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
عدد الصفحات: 504
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957068639

يعد تحليل المحتوى أحد أساليب البحث العلمي التي يكثر استخدامها في عصر تراكمت فيه المعرفة، عصر يشهد ثورة معلوماتية ومعرفية هائلة؛ الأمر الذي فرض العناية والاهتمام بتحليل المحتوى باعتباره أسلوباً أساسياً يُستند عليه في تحليل هذا الكم الهائل من المعلومات والمعارف وغيرها.....

فحتى يتم التعرف إلى مدى مراعاة المحتوى للمبادئ والمعايير والمكونات التي يبنى في ضوئها والحكم عليه، يقتضي ذلك تحليل المحتوى إلى أفكاره وعناصره ووصفه وصفاً كمياً وكيفياً، والوقوف على خصائصه بطريقة علمية منظمة وليس استناداً إلى انطباعات ذاتية أو معالجات عشوائية.

ولقد ظهر جلياً التوسع في تحليل المحتوى، فلم يعد التحليل يقتصر على تحليل المواد المقروءة والرسائل اللفظية كما كان عليه التحليل عند ظهوره منذ ما يقرب من ثمانين عاماً، بل تعداه إلى مجالات في حياة الإنسان لم يكن من المتوقع أن يتم استخدام تحليل المحتوى من خلالها مثل تحليل الصور والرسوم والأشكال والموسيقى وغيرها من مظاهر الإبداع والتميز الإنساني.

وعلى الرغم من مرور أكثر من ثمانين عاماً على بداية استخدام تحليل المحتوى في الدراسات والبحوث العلمية، والتي أسفرت عن مئات البحوث والدراسات التي ساهمت في تطوير مفهوم تحليل المحتوى واستخداماته، إلا أن المكتبة العربية لم تستطع على الرغم من الحماس الشديد من قبل الباحثين لاستخدام تحليل المحتوى ملاحظة هذا التطور في الاستخدام ومقابلته بتأهيل نظري ومنهجي كافٍ لتحليل المحتوى يكون دليلاً ومرشداً للباحثين والدارسين المعنيين باستخدام تحليل المحتوى اللهم إلا بعض المراجع القليلة التي تم الاعتماد عليها والتي أخذت كمنطلق عند إعداد هذا الكتاب.

ولهذا يصدر هذا الكتاب كمحاولة متواضعة من قبل مؤلفيه لتلبية حاجة المكتبة العربية والباحثين إلى مرجع ودليل منهجي لاستخدام تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية عامة، فهذا الكتاب غير موجه فقط للباحثين المعنيين بتحليل الكتب والمناهج المدرسية بل منهجية الكتاب وإجراءاته وخطواته وضعت في اعتبارها حاجة الدارسين والمعنيين بتحليل المحتوى في مختلف العلوم الإنسانية.

ويسعى هذا الكتاب لتقديم دراسة منهجية تركز على الخطوات الإجرائية لأسلوب تحليل المحتوى واستخداماته في العلوم الإنسانية من خلال النظرة العلمية المتخصصة للبحوث والدراسات التي عنيت بتحليل المحتوى والأدبيات العربية والأجنبية التي تناولته.

وقد اتجه هذا الكتاب إلى عرض تحليل المحتوى، ومفهومه وأهميته، كما عرض لمنهجيات تحليل المحتوى وخطوات التحليل وإجراءاته، ثم تطرّق للحديث عن ترميز بيانات التحليل، وعرض لبعض التطبيقات على تحليل المحتوى، ونظراً للعلاقة الوثيقة بين الإحصاء وتحليل المحتوى فقد عرض الكتاب لبعض الأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها في تحليل المحتوى، وفي النهاية ذيل الكتاب بفصل وُجد أنه على درجة كبيرة من الأهمية للباحثين وقد عُني بالتعريف بكيفية التوثيق في الرسائل العلمية.

1. تحليل المحتوى، المفهوم والأهمية

    مقدمة

    نبذة تاريخية عن تحليل المحتوى

    مفهوم تحليل المحتوى وطبيعته

    أهداف تحليل المحتوى

    أهمية تحليل المحتوى

    الاستخدامات الأساسية لتحليل المحتوى

    الشروط التي يجب توفرها في تحليل المحتوى

    خصائص تحليل المحتوى

    تحليل المحتوى بين الأسلوبين الكيفي والكمي

    اتجاهات جديدة في تحليل المحتوى

    نوافذ إثرائية

       ديناميكية Dynamism

2. منهجيات تحليل المحتوى

    مقدمة

    الجدل حول تحليل المحتوى ومناهج البحث العلمي

    المعايير المنهجية لتحليل المحتوى

    المهارات الخاصة باستخدام أسلوب تحليل المحتوى

    أنواع تحليل المحتوى

    نوافذ إثرائية

       المفهوم، المصطلح

3. خطوات تحليل المحتوى

    مقدمة

    بعض النماذج والأمثلة لخطوات تحليل المحتوى

    النموذج المقترح لخطوات تحليل المحتوى في ضوء استقرار النماذج المطروحة

    نوافذ إثرائية

       أنواع العينات

4. ترميز بيانات التحليل

    مفهوم ترميز البيانات ومداخله

    التصنيف وتحديد الفئات

    أنواع الفئات الشائع استخدامها

    تحديد وحدات التحليل

    أنواع وحدات التحليل

    العلاقة بين الوحدات

    العد والقياس

5. تطبيقات على تحليل المحتوى

    مقدمة

    تحليل محتوى ثلاث وحدات من كتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الأول المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

    تحليل محتوى درس الضغط الجوي

    تحليل محتوى درس الرياح

    دراسة أحمد شتيوي (استمارة تحليل المحتوى)

    دراسة نوارة محمد (قائمة القيم التربوية والحاجات النفسية)(2006)

    دراسة ضياء الدين محمد (بطاقة تحليل المحتوى)(2004)

    دراسة رابعة طلعت (بطاقة تحليل المحتوى)(2006)

    دراسة أحمد معلم (بطاقة تحليل المحتوى)(2005)

    استمارة تحليل محتوى منهج " الهندسة والقياس " للصف الأول الإعدادي

    تحليل محتوى درس الصوت

    تحليل محتوى وحدتي المساحات والمساقط في الهندسة

    تحليل المحتوى المفاهيمي لوحدتي «المادة» و «الكهربية الاستاتيكية» المقررتين على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

    استمارة تحليل محتوى مقرر الهندسة للصف الثاني الإعدادي

    التحليل اللفظي والكمي لمحتوى وحدة «المادة والطاقة» المقررة على

    تلاميذ الصف الأول الإعدادي

6. مدخل إلى الاحصاء التربوي

    نشأة علم الإحصاء وتطوره

    ماهية الإحصاء

    أهمية الاحصاء في البحث العلمي

    مجالات الإحصاء

    أنواع البيانات

    التوزيعات التكرارية

    المدرج التكراري والمضلع التكراري

    أشكال التوزيعات التكرارية

    مقاييس النزعة المركزية

    مقاييس التشتت

    اختبار " ت " t-test

    حجم التأثير Effect Size

    معالجات إحصائية شائعة في البحوث التقويمية

    نوافذ إثرائية

       نظرية الاحتمال

       طريقة المربعات الصغرى

       التوزيع الطبيعي

       الفئة (الفترة) المفتوحة

       تعريف رمز التجميع

       الانحراف المعياري

       اختبار " ت " t-test

7. التوثيق في الرسائل العلمية

    مقدمة

    نظام جامعة شيكاغو في التوثيق

    نظام (APA) في التوثيق

    نوافذ إثرائية

       الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)

       جامعة كولومبيا

       جامعة شيكاغو

       الأيزو ISO

       الإنترنت (Internet)

    المراجع