تخطيط البرامج السياحية

» حسن الرفاعي
» حسين عطير
عدد الصفحات: 176
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.265
الباركود: 9789957061395
السعر : 12.50 $

برزت أهمية تنشيط السياحة عام 1999 من خلال الدور الفعال الذي قامت به وزارة السياحة في تثبيت الأسس وتنفيذ الخطط حيث تجلت روح المشاركة ما بين القطاعين العام والخاص مما أدى الى نجاح تقدير المنتج السياحي الاردني على المستوى الدولي، ولقد لعبت شركات التسويق والعلاقات العامة الدولية التي تم اعتمادها في امريكا الشمالية وبعض الدول الاوروبية دوراً مهماً واساسياً في زيادة الوعي من خلال عملية التواصل والاتصال الدائم مع الجمهور ومكاتب السياحة العالمية المصدرة على الرغم من تحقبقها بعض النتائج الايجابية لا بد من بذل المزيد من الجهد لتدعيم التواجد الخارجي وتوسيعه وانشاء قاعدة معلوماتية لتسهيل عملية اتخاذ القرار.

السياحة ظاهرة اجتماعية اقتصادية فهي تولد التعارف بين الشعوب والترابط بين الدول وتجلب الفائدة والرخاء والاستقرار لإقتصاديات الدول وخاصة الدول النامية بحيث توفر العملات الصعبة لدعم ميزان المدفوعات لتنشيط الخدمات الانتاجية والخدمية وبالتالي تؤدي الى توفير فرص عمل وتشغيل الايدي العاملة وبما ان الأردن يتمتع بمواقع سياحية وأثرية تاريخية وثقافية وعلاجية وترفيهية وكثرت فيه سياحة المؤتمرات فلا بد من الاهتمام بالتخطيط والتسويق السياحي لاستغلال هذه الموارد الطبيعية نحو استغلال أمثل لبعد اقتصادي يخدم المجتمع الاردني.

ويعد التسويق الاداة الرئيسية في تطوير السياحة من خلال تقديم المنتج السياحي بأنواعه الجذابة الى الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية. 

1. البرنامج السياحي

المفهوم

الأهداف

الأنواع

الرحلات الفردية

مقومات الغرض السياحي

2. تصميم البرنامج السياحي

تصميم برنامج سياحي للقادمين

تصميم برنامج سياحي للخارج

تصميم برنامج سياحي داخلي

3. الاطار القانوني للإتفاقيات

مفهوم القانون

مميزات القانون التجاري

مصادر القانون التجاري

العقود

عقود نقل الأشباء

4. المراسلات السياحية

لمحة عن تطور المراسلات

أنواع الرسائل

صفات الرسائل الناجحة

نماذج من الرسائل الناجحة

المصطلحات المستخدمة في المراسلات السياحية

5. الجدوى الاقتصادية للسياحة

أهمية السياحة للإقتصاد الداخلي

أهمية السياحة الداخلية

أثر السياحة الدولية على الإقتصاد الوطني

الجدوى الإقتصادية للسياحة

استحداث أنواع جديدة من السياحة

6. تنفيذ البرنامج السياحي

الترويج والإعلان

الترويج

الإعلان

وسائل الدعاية السياحية