تصميم المناهج والمقررات الالكترونية عبر شبكة الويب

» الدكتور وليد تاج الدين السجيني
» الدكتورة حنان حسن علي خليل
عدد الصفحات: 270
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.560
الباركود: 9789957875299
السعر : 20.00 $

 نظراً للتغيرات المجتمعية والعالمية السريعة، والمتمثلة في الطفرة العلمية والتكنولوجية، والتي نشهد آثارها على كافة الأصعدة، أصبح لزاماً على كافة مؤسسات المجتمع أن تستجيب لهذه الثورة العلمية والتكنولوجية، وكان على مؤسسات التربية كأحد أبرز وأهم مؤسسات المجتمع أن تستجيب لهذه الطفرة التكنولوجية، وتبحث عن أهم الأساليب والاستراتيجيات لتفعيل عملياتها وتحقيق أهدافها، وتحسين جودتها في ظل هذه المنظومة التكنولوجية، ومن هذا المنطلق وجب علينا وضع هذا الكتاب ليكون خطوة من خطوات تفعيل أحد نتاجات هذه الثورة التكنولوجية، والمتمثلة في شبكة الإنترنت في تقديم المقررات التعليمية بما يعود بالنفع على كافة عناصر المنظومة التعليمية ورفع كفاءتها وتحقيق جودتها.

وفي ضوء ما تقدم جاءت فصول الكتاب تفصيلا على النحو التالي:

الفصل الأول: اهتم هذا الفصل بتقديم رؤية شاملة لماهية المقررات الإلكترونية من حيث مفهومها، وأنواعها، ومكوناتها، ومميزاتها، ونظم إدارتها، وكيفية تدريسها، وما هي عوامل نجاحها.

الفصل الثاني: اختص هذا الفصل بتقديم مفهوم التصميم التعليمي للمقررات الإلكترونية، وأبعاده، ومبادئه، مع استعراض أبرز النماذج المتبعة لتصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية.

الفصل الثالث: تناول هذا الفصل مفهوم الجودة في التعليم بصفة عامة، والجودة في التعليم الإلكتروني بصفة خاصة، كما أنه تم فيه إلقاء الضوء على بعض المؤسسات التي اهتمت بوضع معايير جودة التعليم الإلكتروني، كما تم استعراض معايير جودة المقررات الإلكترونية.

الفصل الرابع: استعرض هذا الفصل ماهية قواعد البيانات بصفة عامة من حيث المفهوم والخصائص والمكونات والتصميم مع استعراض لخصائص قواعد البيانات الشبكية، كما تم فيه استعراض لمفهوم قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني، وخصائصها ومكوناتها ومميزاتها ومراحل تصميمها والشروط الواجب توافرها في عملية تصميمها وإنتاجه.

1.المقررات الإلكترونية (مفهومها- أنواعها - مكوناتها – مميزاتها
- نظم إدارتها- تدريسها)

    المقدمة

    أولاً: مفهوم المقرر الإلكتروني

    ثانياً: أنواع المقررات الإلكترونية

    ثالثاً: مكونات المقرر الإلكتروني

    رابعاً: مميزات المقرر الإلكتروني

    خامساً: نظم إدارة المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت

       وظائف النظم العامة لإدارة المقررات

       أدوات النظم العامة لإدارة المقررات

       أنواع نظم إدارة المقررات الالكترونية

    سادساً: تدريس المقرر الإلكتروني

       وظائف وأدوار المعلم في المقرر الإلكتروني

       متطلبات تدريس المقرر الإلكتروني

       إجراءات تدريس المقرر الإلكتروني

       عوامل نجاح المقرر الإلكتروني

2. التصميم التعليمي للمقررات الإلكترونية عبر الإنترنت

    أولاً: مفهوم التصميم التعليمي

    ثانياً: مكونات مجال التصميم التعليمي

    ثالثاً: أبعاد تصميم المقررات الإلكترونية

    رابعاً: مبادئ تصميم المقررات الالكترونية

    خامساً: نماذج التصميم التعليمي للمقررات الالكترونية

3. معايير جودة التعليم  الإلكتروني لتصميم المقررات الالكترونية

    أولاً: مفهوم الجودة

    ثانياً: الجودة في التعليم

    ثالثاً: الجودة في التعليم الإلكتروني

    رابعاً: المؤسسات التي اهتمت بوضع معايير جودة التعليم الإلكتروني

    خامساً: أهمية معايير جودة التعليم الإلكتروني

    سادساً: ضوابط الجودة في التعليم الإلكتروني

    سابعاً: التحديات التي تواجه تطبيق معايير جودة التعليم الإلكتروني

    ثامناً: معايير جودة تصميم المقررات الالكترونية

    تاسعاً: معايير تقويم جودة المقررات الإلكترونية

4. قاعدة بيانات المقرر الالكتروني

    أولاً: قاعدة البيانات

       مفهوم قاعدة البيانات

       خصائص قاعدة البيانات

       نظام قاعدة البيانات

       نظام ادارة قاعدة البيانات 

       تصميم قاعدة البيانات

    ثانياً: قواعد البيانات القائمة على الويب

       خصائص قواعد البيانات القائمة على الويب

       بناء (هيكلة) الخادم/العميل

       أسلوب عمل قاعدة البيانات القائمة على الويب

    ثالثاً: قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني

       مفهوم قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني

       خصائص قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني

       نظام قاعدة البيانات المقرر الإلكتروني

       نظام إدارة قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني

       تصميم قاعدة بيانات المقرر الإلكتروني

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00