تصميم المنهج المدرسي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تصميم المنهج المدرسي

الدكتور وائل عبدالله محمد
الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957067007
السعر: 20.00 $

تصميم المنهج المدرسي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور وائل عبدالله محمد
الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957067007

علم المناهج علم له قواعده ومفاهيمه، يهدف إلى بناء المتعلم في إطار خطة متكاملة لتوفير الخبرات التعليمية/التعلمية المناسبة لكل من المتعلمين وثقافة المجتمع ورؤى المستقبل قريبه وبعيده على حد سواء، فالمناهج الدراسية يوقع عليها العبء الأكبر في تحقيق أهداف النهضة والتقدم والتنمية الشاملة للأفراد والمجتمعات. 

ويعد تصميم المنهج النموذج أو البنية التنظيمية له، فهو مصطلح يشير إلى شكل وطبيعة العلاقة بين عناصر المنهج المختلفة، وهو الطريقة التي تنظم بها تلك العناصر لتسهيل عملية التعليم والتعلم، كما يتم من خلالها تصور العلاقات بين المتعلمين والمدرس والمواد التعليمية والمحتوى والزمن من جانب ونواتج التعلم من جانب آخر، كما أنه الدليل الذي يصف كل العوامل التي توجه التدريس نحو مخرجات معينة؛ لذلك كان مفهوم تصميم المنهج على جانب كبير من الأهمية في علم المناهج.

وقد اتجه هذا الكتاب إلى عرض بعض المفاهيم الجوهرية في مجال المناهج وكيفية تصميمها، كما يعرض لبعض القضايا المعاصرة المرتبطة بعلم المناهج، والتي تشغل فكر التربويين في الوقت الحاضر، ويسعى إلى معالجة تلك المفاهيم والقضايا بكثير من الصدق والوضوح، وقد تم محاولة وضع فصوله في خط فكري يتسم بالمنطقية والترابط والاستمرارية.

فبدأ الكتاب بالتعرض لثقافة المستويات المعيارية على أساس أن تلك المستويات تعد حركة تربوية إصلاحية معاصرة مقترنة بالوصول إلى الجودة الشاملة في العملية التعليمية، فتم التعرض لمفهوم المعايير التربوية، وأهمية تحديدها، والمستويات المعيارية للمنهج، وكيفية قياس الجودة الشاملة في المنهج المدرسي المعاصر.

كما تم عرض إطلالة علمية على المنهج من حيث مفهومه وتطور هذا المفهوم وما تضمنه ذلك من إشكاليات، ثم عُرضت المحددات الأساسية التي يقوم عليها تصميم وبناء المنهج المدرس، وقد تمثلت في مثلث أحد أضلاعه المتعلم، وضلعه الثاني المجتمع، وضلعه الثالث المحددات المعرفية، وقد جعلنا في كل محدد من هذه المحددات معايير يمكن أن ينتفع بها الدارس في تصميم المناهج.

وعقب ذلك أفسحنا المجال لعناصر المنهج، والتي تسير في نسق ومنظومة متكاملة، فتم عرض إطلالة على أهداف المنهج المدرسي وعمل مراجعة شاملة لتصنيف الأهداف التعليمية ومستوياتها، كما تم عرض تنظير واضح لتصميم محتوى المنهج المدرسي من حيث ماهيته والقضايا المعاصرة المتعلقة به، ومعايير اختياره، وكيفية تصحيحه وتنظيمه.

كما عرض الكتاب الاستراتيجيات التي تقود إلى الجودة في التعليم في عصر الديناميكية والتعقد في كل مظاهر الحياة بل وفي سلوك المتعلمين، فكانت هناك حاجة إلى تنوع وحراك ديناميكي في الاستراتيجيات التي تعمل على تكوين متعلم يستطيع أن ينهل من آفاق التربية المعاصرة والمستقبلية بإبداعاتها المعرفية والتكنولوجية.

كما تم التطرق للحديث عن التقويم كأحد المكونات الرئيسة للمنهج وذلك في عدة نقاط تبرز أهميته بالنسبة للمجال التربوي بصفة عامة والمنهج المدرسي بصفة خاصة.

ثم انتقل الكتاب ليتناول تصميم المنهج في عرض نظري لمفهومه، ودلالاته، وإطلالة على نظريات المنهج، وهندسة المنهج وعرض بعض النماذج لتلك الهندسة.

وذيل الكتاب بتناول تخطيط المنهج وتنظيماته التي شهدتها مسيرة المناهج الدراسية حيث تم عرض المنهج التقليدي «منهج المواد الدراسية المنفصلة» وما طرأ عليه من تطور، فكانت الوحدات الدراسية هي الوليد الشرعي والمعدل لهذه المناهج، ثم جاء منهج النشاط، يليه المنهج المحوري، ثم المنهج التكنولوجي.

1. ثقافة المستويات المعيارية

1-1 مقدمة

2-1 حركة المعايير التربوية: المفهوم والدلالات

3-1 أهمية تحديد المعايير

4-1 نسق المستويات المعيارية

5-1 معايير المعايير

6-1 المستويات المعيارية للمنهج

7-1 الجودة الشاملة في المنهج المدرسي المعاصر

8-1 نافذة إثرائية

نافذة (1): الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

2. إشكالية المفاهيم إطلالة عصرية على مفهوم المنهج

1-2 مقدمة

2-2 التعريف اللغوي (المعجمي) للمنهج

3-2 التعريفات التربوية للمنهج

4-2 المنهج النظامي (الرسمي)

5-2 المنهج الخفي (المستتر)

6-2 المنهج وأخوه

7-2 نوافذ إثرائية

نافذة (2): مفهوم الكوكبية أو الكوكبة (العولمة)

نافذة (3): المؤسسة، المنظمة

نافذة (4): منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)

نافذة (5): المفهوم، المصطلح

نافذة (6): البرنامج

3. محددات أساسية في تصميم وبناء المنهج المدرسي

3-1 مقدمة

3-2 المحددات المرتبطة بالمتعلم

3-3  المحددات المرتبطة بالمجتمع

3-4 المحددات المعرفية المرتبطة بالمجتمع

3-5 نوافذ إثرائية

نافذة (7): التفكير العلمي

نافذة (8): علم نفس النمو

نافذة (9): الاتجاهات والميول

نافذة (10): الفلسفة المثالية، والفلسفة التقدمية، والفلسفة التجديدية

4. إطلالة عصرية على أهداف المنهج المدرسي (مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية)

4-1 مقدمة

4-2 أهداف المنهج

4-3 أهمية تحديد أهداف المنهج

4-4 مصادر اشتقاق أهداف المنهج

4-5 مستويات الأهداف

4-6 الأهداف وتسلسل اشتقاقها

4-7 الصياغة الإجرائية السلوكية للأهداف التعليمية

4-8 تصنيف الأهداف التعليمية

4-9 انتقادات موجهة للأهداف التعليمية (الإجرائية السلوكية)

4-10 نحو نقله نوعية في تصنيف الأهداف التعليمية(مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية )

4-11 نواتج التعلم

4-12 نوافذ إثرائية

نافذة (11): منهجية التعقد

نافذة (12): الفلسفة التقدمية

نافذة (13): بنيامين بلوم

نافذة (14): العملية المعرفية

نافذة (15): قوانين نيوتن للحركة

نافذة (16): التانجرام Tangram

5. تصميم محتوى المنهج المدرسي

5-1 مقدمة

5-2 ماهية (تعريف) محتوى المنهج

5-3 أهم القضايا المعاصرة المتعلقة بنسق المنهج المدرسي

5-4 معايير اختيار المحتوى

5-5 تصميم وتنظيم محتوى المنهج

5-6 نوافذ إثرائية

نافذة (17): الويب الدلالية

نافذة (18): الأزمة الاقتصادية

نافذة (19): أنفلونزا الخنازير

نافذة (20): قضية الترابطات والتكتلات الدولية

نافذة (21): قضية التنمية المستدامة الدولية

نافذة (22): قضية الصراع الأيديولوجي

6. صميم التدريس استراتيجيات التعليم والتعلم الديناميكية

6-1 مقدمة

6-2 الإستراتيجية وأخواتها

6-3  تصميم التدريس

6-4 تصميم منظومة التدريس

6-5 ديناميكية استراتيجيات التعليم والتعلم

6-6 استراتيجيات التفكير المتشعب

6-7 خرائط التفكير

6-8 نسق الوسائط التعليمية المتعددة

6-9 نوافذ إثرائية

نافذة (23): ابستومولوجيا العلم (نظرية المعرفة)

نافذة (24): الحداثة وما بعد الحداثة

نافذة (25): البرجماتية

نافذة (26): نموذج وأنموذج

7. تصميم التقويم

7-1 مقدمة

7-2 مفهوم التقويم

7-3 علاقة التقويم التربوي بالأهداف التعليمية

7-4 أسس التقويم

7-5 معايير التقويم

7-6 أنواع التقويم

7-7 أساليب التقويم

7-8 التقويم الأصيل

7-9 التقويم الشامل

7-10 أدوات التقويم الشامل

7-11 تصميم التقويم (نماذج تقويم المنهج)

7-12 نوافذ إثرائية

نافذة (27): القياس والتقييم والتقويم

نافذة (28): الشبكة العنكبوتية العالمية

نافذة (29): أسلوب (تقنية) دلفي

8. تصميم المنهج

8-1 مقدمة

8-2 تصميم المنهج (المفهوم والدلالات)

8-3 منطلقات تصميم المنهج

8-4 نظرية المنهج

8-5 هندسة المنهج

8-6 نماذج هندسة المنهج

8-7 نافذة إثرائية

نافذة (30): النظرية والمبرهنة

9. تنظيمات المناهج

9-1 مقدمة

9-2 منهج المواد الدراسية المنفصلة

9-3 منهج المواد المترابطة

9-4 منهج المواد المندمجة

9-5 منهج المجالات الواسعة

9-6 منهج الوحدات الدراسية.

9-7 منهج النشاط

9-8 المنهج المحوري

9-9 المنهج التكنولوجي

9-10 نوافذ إثرائية

نافذة (31): طريقة دالتن

نافذة (32): جون ديوي

نافذة (33): الإمبريقية

نافذة (34): المدخل المنظومي

المراجع