تطبيقات الحاسوب في التسويق

» الدكتور زكريا احمد عزام
» الدكتور نضال محمود الرمحي
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.565
الباركود: 9789957068868
السعر : 15.00 $

لقد فرض الحاسوب نفسه أداة بهذا العصر، في شتى ميادين المعرفة، أداة لا غنى عنها للباحثين وطلاب المعرفة والاقتصاديين والإداريين والمسوقين والمحاسبين في المنظمات.

وقد اتجه تطور الحاسوب في الآونة الأخيرة اتجاهاً استثمارياً أينما كانت مواقعهم تساعدهم لإمكانياته وقدراته في شتى المجالات من خلال تصميم برمجيات تلبي رغبة المسوقين على سرعة أداء أعمالهم ودقتها. وبدأ السباق بين المنظمات المصنعة للبرمجيات في تصميم برمجيات مختلفة منها ما هو خاص بمجال معين يلبي فئة محدودة من المستخدمين ومنها ما هو عام يمكن أن تستخدمه شريحة كبيرة منهم على اختلاف مجالاتهم المعرفية ومستوياتهم العلمية والوظيفية.

ويعد كل من برنامج الإكسل Excel والأكسس Access من البرامج الأكثر استخداماً في مجال التسويق والعلوم الإدارية.

أما برنامج الإكسل Excel فيعد من أفضل البرمجيات التي تلبي متطلبات العاملين في مجال التسويق إذا ما طبقوه بشكل جيد من خلال إدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها واستخلاص المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار التسويقي الرشيد.

أما برنامج الأكسس Access فهو برنامج يستخدم لحفظ البيانات والمعلومات التسويقية بصفتها قواعد بيانات ويوفر لإدارة التسويق أدوات عمل سهلة الاستخدام تمكنهم من التعامل مع قواعد البيانات وتقدم حلولاً سريعة للمشاكل اليومية التي يواجهونها والمتعلقة بكيفية تنظيم الحجم الهائل من البيانات الخاصة بالمبيعات والمنافسين والعملاء والموردين والإنتاج وغير ذلك من العمليات المختلفة التي تتم داخل المنظمة وخارجها وذلك بطريقة مرتبة يسهل الوصول إليها واسترجاعها.

وجاءت مادة هذا الكتاب لتهيئة طلبة كلية الاقتصاد تخصص التسويق وإعدادهم للتكيف مع برمجيات الحاسوب التسويقية وتطبيقاته، حيث عولجت الموضوعات التسويقية من الناحية التطبيقية وتم التركيز فيها على تنفيذ الأنشطة العملية مباشرة على الحاسب الآلي دون الخوض في الجانب النظري حيث إن الهدف الرئيسي لهذا الكتاب هو تزويد القارئ بالمعارف والمهارات الضرورية واللازمة لتصميم نماذج محوسبة لتطبيقات تسويقية باستخدام أدوات وتقنيات حاسوبية من خلال نظام الجداول الالكترونية الإكسل (Microsoft Excel) ونظام قواعد البيانات الأكسس (Microsoft Access) وتجسيداً للأهداف السابقة فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من تسعة فصول حيث تناول الفصل الأول مقدمة نظرية بسيطة في تطبيقات الحاسوب في التسويق وبرمجيات التسويق وميزات الحاسوب في مجال التسويق وأهم العوامل التي ساهمت في تعزيز استخدام الحاسوب في التسويق إضافة إلى عناصر عملية تطبيقات الحاسوب في التسويق.

أما الفصل الثاني فهي مقدمة إلى قواعد البيانات (Database) حيث تناول مفهوم قاعدة البيانات، تطبيقات مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access)، والمكونات الرئيسية لقواعد البيانات من جداول، استعلامات، نماذج، وتقارير.

أما الفصل الثالث فركز على برنامج مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel) وتناول كيفية تشغيل البرنامج والتعرف على عناصره الرئيسية وآلية إدخال البيانات في خلايا ورقة العمل ومعالجتها إضافة إلى التعرف على مفهوم الصيغة في الإكسل وآلية كتابة أية علاقة رياضية بالشكل الحاسوبي المقبول.

أما الفصل الرابع فقد ناقش قاعدة بيانات المبيعات من خلال تحديد مفهوم المبيعات والتعرف على مفهوم قاعدة بيانات المبيعات وكيفية إنشاء قاعدة بيانات مبيعات.

وبدئ في هذا الفصل تطبيقات على برنامج أكسس (Access) للأنشطة التسويقية من خلال أنشاء قاعدة بيانات التقارير والتخطيط البياني.

الفصل الخامس وناقش قاعدة بيانات العملاء ثم التركيز على تطبيقات حاسوبية مرتبطة بإنشاء الجداول، النماذج، الاستعلامات، التقارير، والتخطيط البياني على برنامج أكسس (Microsoft Access) إضافة إلى التعرف على مفهوم العملاء وتحديد مفهوم قاعدة بيانات العملاء.

الفصل السادس وناقش قاعدة بيانات المنافسين ثم التركيز على تطبيقات حاسوبية مرتبطة بإنشاء الجداول والنماذج والتخطيط البياني والاستعلامات والتقارير من خلال برنامج مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access).

الفصل السابع كما ناقش موضوع التنبؤ بالمبيعات ثم التركيز على تحديد مفهوم المبيعات وتحديد أساليب التنبؤ بالمبيعات. ثم استخدام برنامج إكسل Excel للتطبيق في التنبؤ بالمبيعات.

الفصل الثامن وناقش تخطيط الحصص البيعية وركز على تحديد مفهوم الحصة البيعية وتطبيقات التخطيط للحصص البيعية على برنامج Excel.

أما الفصل التاسع فقد ناقش تحليل الحصة السوقية من خلال تحديد مفهومها وأساليب استخدام برنامج إكسل في تحليلها.

1. مقدمة نظرية في تطبيقات الحاسوب في التسويق

    أولاً: مقدمة

    ثانياً: برمجيات التسويق

    ثالثاً: أهمية تطبيقات الحاسوب في التسويق

    رابعاً: العوامل التي ساهمت في تعزيز استخدام الحاسوب في التسويق

    خامساً: عناصر تطبيقات الحاسوب في التسويق

2. مقدمة إلى قواعد البيانات

    أولاً: أساسيات قواعد البيانات

    ثانياً: المكونات الرئيسية لقواعد البيانات

3. مقدمة في إكسل

    أولاً: مقدمة

    ثانياً: كيفية تشغيل وإغلاق مايكروسوفت اكسل Microsoft office Excel

    ثالثاً: المكونات الأساسية لنافذة مايكروسوفت اكسل Microsoft office Excel

    رابعاً: تخزين الملف ضمن مايكروسوفت اكسل Save File in Microsoft Excel

    خامساً: فتح وإغلاق ملف مايكروسوفت اكسلOpen & Close File

    سادساً: إنشاء مصنف جديد

    سابعاً: إدخال البيانات في ورقة عملEnter Data  

    ملحق (1): الاختصارات

4. قاعدة بيانات المبيعات

    أولاً: مفهوم المبيعات

    ثانياً: مفهوم قاعدة بيانات المبيعات

    ثالثاً: تطبيقات على قاعدة بيانات المبيعات

5. قاعدة بيانات العملاء

    أولاً: مفهوم عملاء المنشأة

    ثانياً: مفهوم قاعدة بيانات العملاء

    ثالثاً: تطبيقات على قاعدة بيانات العملاء

6. قاعدة بيانات المنافسين

    أولاً: مفهوم المنافسين

    ثانياً: مفهوم قاعدة بيانات المنافسين

    ثالثاً: تطبيقات على قاعدة بيانات المنافسين

7. التنبؤ بالمبيعات

    أولاً: طرق التنبؤ بالمبيعات

    تطبيقات الفصل السابع

8. تخطيط الحصص البيعية

    أولاً: مفهوم الحصة البيعية

    ثانياً: أسس توزيع الأعمال على رجال البيع

    ثالثاً: تطبيقات على الحصص البيعية

    تطبيقات الفصل الثامن

9. تحليل الحصة السوقية

    أولاً: مفهوم الحصة السوقية

    ثانياً: تطبيقات على تحليل الحصة السوقية

المراجع