تعليم التفكير النظرية والتطبيق

» الدكتور صالح محمد ابو جادو
» الدكتور محمد بكر نوفل
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.915
الباركود: 9789957063368
السعر : 20.00 $

غني عن البيان أن تعليم التفكير كاتجاه معاصر، حصل على اهتمام منقطع النظير في المؤسسة التربوية، وغيرها من المؤسسات المجتمعية التي أصبحت تعلق أهمية قصوى على تطوير قدرات أفردا المجتمع في مختلف مواقعهم في مجالات التفكير والإبداع، اعتقاداً له ما يبرره بأن التفكير هو الثروة الحقيقية التي لا تنضب إذا ما أحسن استثمارها واستغلالها بطريقة مناسبة وكفؤة.

وحتى نكون منصفين فإن الاهتمام بظاهرة التفكير شمل مختلف الجوانب ذات العلاقة بهذا الموضوع، وتحديداً فقد انصب هذا الاهتمام على النظرية والتطبيق في آن واحد، وتمخض عن ذلك الكثير من الأفكار والنظريات وبرامج التدريب التي استخدمت على نطاق واسع في ترجمة الأفكار النظرية إلى واقع ملموس في الغرف الصفية وغيرها من ورشات العمل التي عقدت في مختلف مجالات النشاط الانساني.

وقد حرصنا في هذا المؤلف على أن نجمع بين النظرية والتطبيق في قالب تم تقديمه بطريقة سهلة وميسرة يمكن تناولها من المختص وغير المختص في هذا المجال دون عناء كبير، على أننا ندرك أن هناك حاجة للتعمق في كثير من جوانب هذا المؤلف من أجل التمكن من استيعابه وتطبيقه في مواقف تعليمية في غرفة الصف أو أي موقف تعليمي آخر.

وقد اشتمل هذا المؤلف على ثمانية فصول أساسية تفاوتت في حجمها حسب الأهمية وحسب ما يتوافر من أدب تربوي معاصر حول هذا الموضوع، ويتناول الفصل الاول مقدمة في تعليم التفكير اشتملت على تعريف التفكير وأهميته وطبيعته وأنماطه ومستوياته وافتراضاته والعوامل المؤثرة فيه وما إلى ذلك من موضوعات ذات علاقة بالتقديم لتعليم التفكير.

وقد تناول الفصل الثاني في هذا المؤلف مهارات التفكير المحورية من حيث تعريف مهارات التفكير وامكانية تعليمها والفرق بين العمليات والمهارات في تعليم التفكير، ومهارات التفكير المحورية التي تضمنت جمع المعلومات والتذكر والتنظيم والتحليل والتوليد والتكامل والتقويم، بالاضافة إلى تطبيقات عملية في المناهج الدراسية. أما الفصل الثالث فقد كان حول التفكير الإبداعي وأساليب تنميته، واشتمل هذا الفصل على تعريف الإبداع والمناحي النظرية المفسرة للعملية الابداعية ومستويات التفكير الإبداعي ومكوناته ومهاراته واستراتيجيات التفكير الإبداعي وقياس التفكير الإبداعي.

أما الفصل الرابع فقد كان بعنوان التفكير الناقد واستراتيجيات تنميته، وقد تناول هذا الفصل تعريف التفكير الناقد وخصائصه وقدراته ومهاراته وأهميته، وتعلم التفكير الناقد ودور المعلم في ذلك ومعوقات تعليم التفكير الناقد وعلاقته بالذكاء. وتناول الفصل الخامس موضوع التفكير وحل المشكلات تحت عنوانين فرعيين أيضاً ركز الأول على التعلم المستند إلى المشكلة، فيما ركز الآخر على نموذج حل المشكلة وقد اشتمل هذا الفصل على المفاهيم والخصائص ودورة التعلم وحل المشكلات وأنواعها واستراتيجيات حلها وخطوات تعلمها ودور المعلم في مل من هذين النموذجين.

وتناول الفصل السادس التفكير ما وراء المعرفي من حيث المفهوم والمكونات والمهارات وخطوات التعليم واستراتيجيات تطوير هذا النمط من التفكير ودور المعلم في تطويره وقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي وأخيراً تطبيقات تربوية. وقد ركز الفصل السابع من هذا المؤلف على كيفية تطوير مهارات اتخاذ القرار، وتناول هذا الفصل مفهوم عملية اتخاذ القرار وأنواع القرارات وخطوات اتخاذ القرارات واستراتيجيات اتخاذ القرارات والصعوبات والعقبات التي تواجه متخذ القرار، وكيفية التعامل مع القوى التي تقاوم التغيير وتطبيقات تربوية في اتخاذ القرارات.

أما الفصل الثامن والأخير من هذا المؤلف فقد كان بعنوان تجارب عالمية في تعليم التفكير والإبداع، حيث تناول أهم التجارب المعاصرة كما وردت في الأدب التربوي وعلى رأسها نظرية تريز لتنمية التفكير الابداعي وبرنامج الكورت لتعليم التفكير ونظرية الإبداع الجاد وأخيراً استراتيجية القبعات الست، وبذلك يكون هذا المؤلف قد اكتملت فصوله الثمانية التي غطت الكثير من الجوانب في مجال التفكير بمختلف انواعه.

ولا يفوتنا وقد شارف هذا العمل على الانتهاء أن نشكر كل من له دور ولو بسيط في إنجاز هذا العمل، ونخص بالذكر الطلبة والمتدربين الذين شاركنا في تعليمهم وتدريبهم سواء في الجامعات أو في مراكز تدريب المعلمين وغيرهم من المتدربين في شتى مواقعهم حيث كان لخبراتنا معهم أثر كبير في إثراء معرفتنا من الناحيتين النظرية والعملية. ونشكر الأساتذة الرواد في مجال تعليم التفكير في الوطن العربي وبقية أقطار العالم الذين تتلمذنا على يديهم إما بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة عبر مؤلفاتهم الكثيرة

1. مقدمة في تعليم التفكير

    مدخل إلى تعليم التفكير

    تعريف التفكير

    أهمية تعليم وتعلم التفكير

    طبيعة التفكير ومستوياته

    التفكير والتعلم والدماغ

    أنماط التفكير

    افتراضات التفكير

    عناصر التفكير وأدواته

    العوامل المؤثرة في تعليم التفكير

    الصف المفكر

    التفكير العقلي العميق

    اتجاهات في تعليم وتعل التفكير

    أساليب التفكير والسيطرة الدماغية

    مفهوم السيطرة الدماغية

     وظائف نظرية حكومة الذات العقلية

    ملحق رقم (1) تقييم أساليب التفكير والسيطرة الدماغية

    ملحق رقم (2) اختبار سيطرة النصفين الكرويين للدماغ

2. مهارات التفكير المحورية

    تمهيد

    تعريف مهارات التفكير

    تعليم مهارات التفكير

    الفرق بين عمليات التفكير ومهاراته

    مهارات التفكير المحورية

       مهارة التركيز: مهارة تعريف المشكلات، ومهارة وضع الأهداف

       مهارة جمع المعلومات: مهارة الملاحظة، ومهارة صوغ الأسئلة

       مهارة التذكر: مهارة الترميز، ومهارة الاستدعاء

       مهارة التنظيم: مهارة المقارنة، ومهارة التصنيف، ومهارة الترتيب ومهارة التمثيل

       مهارة التحليل: مهارة تحديد السمات، ومهارة تحديد الأنماط والعلاقات، ومهارة تحديد الأفكار الرئيسة، ومهارة تحديد الأخطاء

       مهارة التوليد: مهارة الاستدلال، ومهارة التنبؤ، ومهارة التوسع

       مهارة التكامل: مهارة التلخيص، ومهارة إعادة البناء

       مهارة التقويم: مهارة بناء المعايير، ومهارة التحقق

    تطبيق مهارات التفكير عبر المنهاج

    دراسات حول مهارات التفكير المحورية

    تقويم مهارات التفكير: اختبار (لانغريهر) للتفكير الإبداعي، واختبار (لانغريهر) للتفكير الناقد

    خطط درسية حول توظيف مهارات التفكير المحورية في مواقف تعليمية- تعلمية

3. مقدمة في أساليب التفكير الإبداعي وأساليب تنميته

    مفهوم التفكير الإبداعي

    المناحي النظرية المفسرة للعملية الإبداعية

       المنحنى السلوكي

       المنحنى السيكودينامي

       المنحنى الإنساني

       المنحنى العاملي

       المنحنى الباطني

       المناحي النفسية الاجتماعية

       المنحنى السيكومتري

    مستويات التفكير الإبداعي

    المكونات العامة للتفكير الإبداعي

       المكون الاول: العملية الإبداعية

       المكون الثاني: الإنتاج الإبداعي

       المكون الثالث: السمات الشخصية للمبدعين

       المكون الرابع: البيئة أو المحيط الخارجي

    العلاقة بين الذكاء والإبداع

    العلاقة بين الإبداع وحل المشكلات

       نظرية جيلفورد

       نظرية أسبورن

       نظرية التشلر

    دور المدرسة في رعاية الإبداع

    مهارات التفكير الإبداعي: مهارة الطلاقة، والمرونة، والأصالة والحساسية تجاه المشكلات، وإدراك التفاصيل

    الإبداع والمعرفة

    الإبداعية والتثبيت الوظيفي

    تطوير الشخصية المبدعة

    المناخ المشجع للتفكير الإبداعي

    الإبداع في غرفة الصف

    العوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي

    استراتيجيات التفكير الإبداعي- المناخ المشجع للتفكير الإبداعي

       أولا: استراتيجية العصف الذهني

       ثانياً: استراتيجية الاستعمالات

       ثالثاً: استراتيجية التحسينات

       رابعاً: استراتيجية ماذا لو كان

       خامساً: استراتيجية تحليل الخصائص

       سادساً: استراتيجية الأفعال اليدوية

       سابعاً: استراتيجية العكسية

       ثامناً: استراتيجية لعب الأدوار

       تاسعاً: استراتيجية المجموعات

       عاشراً: استراتيجية الأسئلة التي تولد الأفكار

       حادي عشر: استراتيجية الأسئلة الست الصحفية

       ثاني عشر: استراتيجية تآلف الأشتات

       ثالث عشر: استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات

    تعليم الإبداع

    قياس التفكير الإبداعي

4. التفكير الناقد واستراتيجيات تنميته

    مقدمة

    تعريف التفكير الناقد

    خصائص التفكير الناقد

    قدرات وإمكانيات أصحاب التفكير الناقد

    مهارات التفكير الناقد

    أهمية تعليم التفكير الناقد

    الهدف من دراسة التفكير الناقد

    مهارات التفكير الناقد المحورية

    تعليم التفكير الناقد

    دور المعلم في تنمية التفكير الناقد

    تطوير مناخ مساعد للتفكير الناقد والتفكير الابداعي التاملي

    معوقات تعليم التفكير الناقد

    علاقة التفكير الناقد بالذكاء

    اتجاهات في تعليم وتعلم التفكير الناقد

    استراتيجيات التفكير الناقد

    استراتيجيات القراءة الناقدة

    الكتابة النقدية

    استراتيجيات وكتابة المقالات النقدية

    استراتيجيات عامة للكتابة النقدية

    تطبيق التفكير الناقد في القراءة

    الحقيقة والرأي والاستنتاج

    قياس التفكير الناقد

5. التفكير وحل المشكلات

    مقدمة

    أولاً: نموذج التعلم المستند إلى المشكلة

       مفهوم التعلم المستند إلى المشكلة

       جذور التعلم المستند إلى المشكلة

       خصائص التعلم المستند إلى المشكلة

       الحاجة إلى التعلم المستند إلى المشكلة

       الغرض من التعلم المستند إلى المشكلة

       التحصيل الدراسي والتعلم المستند إلى المشكلة

       مراحل التعلم المستند إلى المشكلة

       دور المعلم في التعلم المستند إلى المشكلة

       التعلم المستند إلى المشكلة والتعلم التعاوني

       تقويم التعلم المستند إلى المشكلة

       إعداد المشكلة وفق التعلم المستند إلى المشكلة

       التطبيق التربوي

    ثانياً: حل المشكلة

       مفهوم حل المشكلة

       دورة حل المشكلة

       أنواع المشكلات

       تمثيل المشكلة

       استراتيجيات حل المشكلة

       العوامل التي تعيق حل المشكلة

       المعرفة وحل المشكلات

       تنظيم المعرفة

       عمليات المعرفة الذاتية

       المقاييس المشتقة للحكم على حل المشكلات

6. التفكير ما وراء المعرفي

    المقدمة

    تعريف التفكير ما وراء المعرفي

    أهمية التفكير ما وراء المعرفي

    التفكير ما وراء المعرفي والتحصيل الدراسي

    مكونات التفكير ما وراء المعرفي

    مهارات التفكير ما وراء المعرفي

    خطوات تعليم وتعلم التفكير ما وراء المعرفي

    استراتيجيات تطوير التفكير ما وراء المعرفي

    دور المعلم في تطوير التفكير ما وراء المعرفي

    قياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي

    التطبيق التربوي

7. تطور مهارات اتخاذ القرار

    مقدمة

    مفهوم عملية اتخاذ القرار

    أنواع القرارات

    خطوات اتخاذ القرارات

    استراتيجيات اتخاذ القرارات

    العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار

    العقبات والصعوبات التي تواجه متخذ القرار

    كيف يمكن التعامل مع القوى التي تقاوم التغيير

    إرشادات هامة في عملية اتخاذ القرار

    بعض الأخطاء الشائعة في عملية اتخاذ القرار

    كيف تعلم مهارة اتخاذ القرارات

    التطبيق التربوي

8. تجارب عالمية في تعليم التفكير والإبداع

    مقدمة

    نشأة نظرية تريز (TRIZ)

    مرحلة تريز المعاصرة

    تعريف نظرية تريز

    الافتراضات الأساسية في نظرية تريز

    المفاهيم الأساسية في نظرية تريز وأدواتها

       الاستراتيجيات الإبداعية

       التناقضات

       الحل النهائي الأمثل

       المصادر

       الدراسات البحثية في نظرية تريز

       مشروعية النظرية ومستقبلها

    الاستراتيجيات المستخدمة في برنامج تريز التدريبي

       استراتيجية التقسيم / التجزئة

       استراتيجية الفصل/ الاستخلاص

       استراتيجية النوعية المحلية (الموقعية)

       استراتيجية العمومية

       استراتيجية القوة الموازنة

       استراتيجية العمل التمهيدي المضاد

       استراتيجية القلب / العكس

       استراتيجية المرونة / الدينامية

       استراتيجية العمل الدوري / الفتري

       استراتيجية تحويل الضار إلى نافع

    تطبيقات تربوية

    برنامج كورت: التوسع، والتنظيم، والتفاعل، والإبداع، والمعلومات والشعور، والفعل

    دروس كورت في التفكير

    ذكريات معلم في تعليم برنامج كورت

    برنامج ادوات التفكير لتوجيه الانتباه

       التتابع والنواتج

       الإيجابي- السلبي- الاهتمام والإثارة

       عرف- حلل- قسم

       اعتبار جميع العوامل

       الأهداف والغايات

       البدائل والاحتمالات والخيارات

       وجهات نظر الآخرين

       القيم المشتركة

       الأولويات المهمة

       التصميم – القرار- المخرجات- القنوات- الفعل

       التطبيق

    نظرية الإبداع الجاد

       مفاهيم أساسية في نظرية الإبداع الجاد

       الإبداع الجاد

       الأنماط

       التفكير العمودي

       المبادئ الأساسية لنظرية الإبداع الجاد

       مصادر الإبداع الجاد

    مهارات الإبداع الجاد

       مهارة توليد إدراكات جديدة

       مهارة توليد مفاهيم جديدة

       مهارة توليد أفكار جديدة

       مهارة توليد بدائل جديدة

       مهارة توليد إبداعات (تجديدات) جديدة

    استراتيجيات الإبداع الجاد

       استراتيجية التركيز

       استراتيجية الدخول العشوائي

       استراتيجية البدائل

       استراتيجية التحدي

       استراتيجية الحصاد

       تطبيقات تربوية

    استراتيجية القبعات الست

       القبعة البيضاء

       القبعة الحمراء

       القبعة السوداء

       القبعة الصفراء

       القبعة الخضراء

       القبعة الزرقاء

       منافع القبعات الست

       كيف نطبق استراتيجيات القبعات الست في التفكير

       استعمال قبعات التفكير الست

       توظيف نظام قبعات التفكير الست لديبونو في حل المشكلات

    المراجع