دافعية الانجاز

» الدكتور اشرف احمد ابوحليمة
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.520
الباركود: 9789957680374
السعر : 15.00 $

تم إعداد هذا الكتاب والذي يتناول بين صفحاته موضوعاً هاماً في مجال علم النفس الاجتماعي والشخصية، وهو موضوع الدافعية للإنجاز. وقد اشتمل الكتاب على ستة فصول؛ تناول الفصل الأول الدافعية من خلال تناول موضوعات مفهوم الدافعية، وظائف الدافعية، تصنيف الدوافع، وأبعاد الحاجات الدافعية.

واختص الفصل الثاني بالنظريات المفسرة للدافعية مقسماً إلى اتجاهين؛ الاتجاه الأول النظريات القديمة المفسرة للدافعية وتشمل؛ نظريات الغريزة، الحاجة - الضغط، الحاجات لماسلو، نظرية أتكنسون، نظرية راينر، النظرية السببية، نظرية فال، النظرية السلوكية، ونظرية التقييم المعرفي، بينما اختص الاتجاه الثاني بالاتجاهات الحديثة للتنظير التكاملي للدافعية ويشمل؛ نظريات المساواة –التوقع–تحديد الهدف، نظرية العزو، ونظرية تعزيز السلوك كأساس لتحفيز الطلاب.

واختص الفصل الثالث بدافعية الإنجاز من خلال تناول موضوعات: دافعية الإنجاز، وتعريفاتها وأنواعها وأهميتها وأهدافها وخطواتها، الفروق بين الجنسين في الدافع للإنجاز، الحاجة إلى الإنجاز والخوف من الفشل، علاقة الدافعية بالسلوك، العوامل المسببة لدافعية الإنجاز عند أتكنسون، العوامل المؤثرة على الإنجاز، عوامل نمو دافعية الإنجاز، عوامل كف الدافعية للإنجاز، مستويات الإنجاز، السمات الشخصية لذوى دافع الإنجاز المرتفع، وبعض الدراسات السابقة المرتبطة بدافعية الإنجاز.

واختص الفصل الرابع بدراسة قياس دافعية الإنجاز من خلال تناول موضوعات طرق قياس الدافعية، وقياس الدافعية للإنجاز. 

واختص الفصل الخامس بدراسة دافع الإنجاز الدراسي (الدافعية الدراسية) من خلال تناول موضوعات: وظائف الدافعية في الموقف التعليمي، الدافعية المعرفية والتحصيل، الدافعية الدراسية والمراهقة، الأسرة العربية والدافعية الدراسية، أسباب ضعف الدافعية لدى الطلاب، الأساليب السلوكية التي تدل على وجود دافعية لدى الطلاب، أساسيات إثارة الدافعية للتعلم، العوامل التي تزيد من كفاءة المدرسة على المستوى الأكاديمي والعاطفي، أساليب لإثارة الدافعية عند المتعلمين، مهام وسمات المعلم الدافع، واتجاهات تطبيقية للدافعية في مجال التعليم.

واختص الفصل السادس بدراسة الخطوات الإجرائية لإعداد مقياس دافعية الإنجاز، تحديد مجتمع وعينة الدراسة، خطوات إعداد مقياس دافعية الإنجاز، المحددات السيكومترية للمقياس، بعض النتائج المطبقة للمقياس وتفسيرها، والصورة النهائية لمقياس دافعية الإنجاز.

 1. الدافعية

    تمهيد

    مفهوم الدافعية

    وظائف الدافعية

    تصنيف الدوافع

    أبعاد الحاجات الدافعية

2. نظريات الدافعية

    تمهيد

    أولاً: النظريات القديمة المفسرة للدافعية

    ثانياً: الاتجاهات الحديثة للتنظير التكاملي للدافعية

3. دافعية الإنجاز

    تمهيد

    مفهوم دافعية الإنجاز

    تعريفات دافعية الإنجاز

    أنواع دافعية الإنجاز

    أهمية دافع الإنجاز

    أهداف الإنجاز

    خطوات الإنجاز

    الفروق بين الجنسين في الدافع للإنجاز

    الدافع للإنجاز في ضوء بعض المتغيرات النفسية والعقلية

    الحاجة إلى الإنجاز والخوف من الفشل

    علاقة الدافعية بالسلوك

    العوامل المسببة لدافعية الإنجاز عند أتكنسون

    العوامل المؤثرة على الإنجاز

    عوامل نمو دافعية الإنجاز

    عوامل كف الدافعية للإنجاز

    مستويات الإنجاز

    السمات الشخصية لذوي دافع الإنجاز المرتفع

    بعض الدراسات السابقة المرتبطة بدافعية الإنجاز

4. قياس دافعية الإنجاز

    تمهيد

    أولاً: طرق قياس الدافعية

    ثانياً: قياس الدافعية للإنجاز

5. دافع الإنجاز الدراسي (الدافعية الدراسية)

    تمهيد

    دافع الإنجاز الدراسي (الدافعية الدراسية)

    وظائف الدافعية في الموقف التعليمي

    الدافعية المعرفية والتحصيل

    الدافعية الدراسية والمراهقة

    كيف تحسن العملية التعليمية

    الأسرة العربية والدافعية الدراسية

    أسباب ضعف الدافعية لدى الطلاب

    الأساليب السلوكية التي تدل على وجود دافعية لدى الطلاب

    أساسيات إثارة الدافعية للتعلم

    العوامل التي تزيد من كفاءة المدرسة على المستوى الأكاديمي والعاطفي

    أساليب لإثارة الدافعية عند المتعلمين

    مهام المعلم في المدرسة

    سمات المعلم الدافع

    اتجاهات تطبيقية للدافعية في مجال التعليم

6. الخطوات الإجرائية لإعداد مقياس دافعية الإنجاز

    تمهيد

    تحديد مجتمع وعينة الدراسة

    خطوات إعداد مقياس دافعية الإنجاز

    المحددات السيكومترية للمقياس

    بعض النتائج المطبقة للمقياس

    مقياس دافعية الإنجاز

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00