دراسات ادارية معاصرة

» الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 432
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.790
الباركود: 9789957064976
السعر : 20.00 $

إن التحديات العالمية المعاصرة (عولمة الاقتصاد،  إنتشار تقنية المعلومات، شبكات المعلومات Internet، منظمة المواصفات العالمية ISO، اتفاقية التجارة العالمية.. GATT الخ) تحتم على المنظمات الاقتصادية إنتهاج الاسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي والبيعي بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الادارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة TQM وإدارة المعرفة والتي أصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث سيما وأن الادارة العلمية المعاصرة أسهمت بشكل حثيث في تطوير بنية المنظمات الاقتصادية بشكل كبير.

وأدت التكنولوجيا دوراً بارزاً في التحول الاقتصادي والنمو الاجتماعي والتغيير الشامل لكل نواحي الحياة. كما اعتبرت العنصر الأكثر اهمية في الإنتاج والاستثمار، بل اعتبرت موردا ثريا لكثير من الدول وتكلفة عالية لدول أخرى، ولا تقتصر التكلفة على الأجهزة والمعدات فحسب، بل وعلى البرمجيات والنظم الجاهزة والصيانة والتدريب.

وفي عصرنا الحاضر ازدادت اهمية التكنولوجيا العالية جدا لتحصل نقلة سريعة نحو عنصر آخر أكثر اهمية، وهو العنصر البشري ولتصبح معه التكنولوجيا وسيلة تساعد في إدارة معرفته، لقد اصبحت المعرفة التمثلة بالخبرة الإنسانية والقيم والمعتقدات والمهارات حاليا من أكثر العناصر فاعلية وتأثيرا في عصر اكتسب تسميته من سيادتها، وبالفعل تعد المعرفة حاليا من أنفس الموارد التي تعتمدها المؤسسات في الإنتاج أو في تقديم خدماتها.

ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في إحدى عشر فصلاً لالقاء الضوء على كثير من الموضوعات الادارية المعاصرة التي تساعد المهتمين في هذا الجانب لتعميق مفاهيمهم الادارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الاول موضوع العولمة وكيف لمنظمات الاعمال أن تتأقلم مع العولمة لتتوجه نحو العالمية وكذلك معرفة منظمة التجارة العالمية واهميتها ومبادئها والمهام الملقاة على عاتقها وكيفية الانضمام اليها، اما الفصل الثاني تناول موضوع الريادة والادارة المستقبلية وكيف تستطيع منظمات الاعمال ان تكون ريادية من خلال ادارة مستقبلية فاعله وما هي دورها في ظل المنافسة الشديدة بين منظمات الاعمال، اما الفصل الثالث تناول موضوع الخصخصة، مفهوم الخصخصة وأسبابها ومعوقات الاداء في القطاع العام وآلية تحسينه، الاداء ومبادئ تطبيق الخصخصة، اما الفصل الرابع تناول موضوع الهندرة والمنهج العلمي للهندرة وآلية اختيار العملية التي يتم هندرتها ومراحل عملية الهندرة وعوامل النجاح والفشل في الهندرة، اما الفصل الخامس تناول موضوع الثقافة التنظيمية مفهوم الثقافة التنظيمية ومكوناتها وابعاد الثقافة التنظيمية وخصائصها واتجاهات الاتصال التنظيمي والتغيير في الثقافة التنظيمية واختلاف الثقافة باختلاف الامم، اما الفصل السادس تناول موضوع ادارة الجودة الشاملة ومفهومها ومكوناتها والمداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة وادارة الجودة في منظمات الاعمال ودور المدير في ادارة الجودة الشاملة. وما هي الايزو واجراءات الحصول على الشهادة الدولية للمعايير(الايزو 9000)، اما الفصل السابع تناول مفهوم ادارة الازمات وخصائصها واسباب الازمات والكوارث ووسائل التنبؤ بها وآلية تفادي الازمات وتقليل النتائج السلبية لها ومواجهة الازمات وكيفية ادارتها وآلية وضع خطط الطوارئ والاخلاء وعمليات ادارة الازمات والكوارث وتطبيق وتنفيذ خطط الطوارئ والاخلاء وتقييم ومواجهة الآثار الناتجة عن الازمات، اما الفصل الثامن تناول مفهوم ادارة المعرفة واهميتها ومناظير ادارة المعرفة وعملياتها ونظم ادارة المعرفة الرئيسية ومنافع نظم ادارة المعرفة وادارة المعلومات، اما الفصل التاسع تناول موضوع الاعمال الالكترونية واهميتها وتصميم المواقع الالكترونية والانترنت ومدى اهميتها في تطوير الاعمال، أما الفصل العاشر فقد تناول موضوع التمكين ومدى اهميته في دعم الافراد وتنمية مهاراتهم، أما الفصل الحادي عشر تناول دراسة حالة معينة بالبلدان العربية وخاصة السعودة من حيث مفهومها ومبرراتها والأسباب المؤدية لها ومعقومات تنفيذها والاستراتيجية الخاصة بها.

وهذا قد تضمن الكتاب مجموعة من الاسئلة المختارة في نهاية كل فصل لتكون معينة لقارئ هذا الكتاب في فهم موضوعاته.

1. العولمة ومنظمة التجارة العالمية

    مفهوم العولمة

    مجالات العولمة

       العولمة الاقتصادية

       العولمة الاجتماعية

       العولمة السياسية

       العولمة الثقافية

    مخاطر العولمة

       الخطر المجتمعي

       الخطر الثقافي

       الخطر الأخلاقي

       الخطر الاجتماعي

       خطر الفوضى العالمية وعدم السيطرة

    كيف نستثمر آليات العولمة؟

       الاستثمار في مجال الإعلام والاتصالات

       الاستثمار في المجال الاقتصادي

       الاستثمار في مجال الإنترنت

       الاستثمار في المجال الثقافي والفكري والاجتماعي

    ما هي منظمة التجارة العالمية

       مهام منظمة التجارة العالمية

       المبادئ التي تقوم عليها المنظمة

       الاتفاقيات التي تجسدها المنظمة

          القسم الأول: النفاذ إلى الأساسي

          القسم الثاني: مجموعة الاتفاقيات ذات الصبغة القانونية المتعلقة بمنظمة الجات

          القسم الثالث: الاتفاقيات المتعلقة بمواضيع جديدة

    انضمام الدول إلى منظمة التجارة العالمية

       آلية حل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء

       الدول العربية ومنظمة التجارة العالمية

   أسئلة الفصل الأول

   مراجع الفصل الأول

2. مفهوم الريادة والإدارة المستقبلية

    الريادة: المفهوم والطبيعة

    الإدارة المستقبلية

    الريادي

    المنظمات الريادية

    الريادة والإدارة المستقبلية في ظل المنافسة الجديدة

    مراحل تطوير منظمات الأعمال الريادية

    المهارات الريادية للإدارة المستقبلية

    العقلية الريادية والإدارة المستقبلية

    أسئلة الفصل الثاني

    مراجع الفصل الثاني

3. الخصخصة

    مفهوم الخصخصة

    أهداف الخصخصة

    الشروط العامة لنجاح الخصخصة

    أساليب الخصخصة

    أسباب التحول إلى الخصخصة

    الخصخصة وآثارها الاقتصادية

       الآثار الاقتصادية لتطبيق الخصخصة (على المستوى الكلي)

       الآثار الاقتصادية على المستوى الجزئي

    الآثار الاقتصادية للخصخصة على الدول العربية

       تجارب الخصخصة في الدول العربية

    أسئلة الفصل الثالث

    مراجع الفصل الثالث

4. الهندرة

    مفهوم الهندرة

    المرتكزات والأسس التي تقوم عليها الهندرة

    المنظمات التي تحتاج إلى الهندرة

    الجهات التي تتولى الهندرة

    أهداف الهندرة

    فوائدة الهندرة

    دور تكنولوجيا المعلومات في الهندرة

    عوامل نجاح الهندرة

    تطبيق أسلوب الهندرة

    منهج الهندرة

    دور التقنية الحديثة في مجال الهندرة

    أسئلة الفصل الرابع

    مراجع الفصل الرابع

5. الثقافة التنظيمية

    مفهوم الثقافة

    خصائص الثقافة

    مفهوم الثقافة التنظيمية

    عناصر الثقافة التنظيمية

    أهمية الثقافة التنظيمية

    خصائص الثقافة المنظمة

    أنواع الثقافة التنظيمية

    تغيير ثقافة المنظمة

    المحافظة على ثقافة المنظمة

    العناصر البيئية

    أسئلة الفصل الخامس

    مراجع الفصل الخامس

6. الجودة الشاملة

    مفهوم إدارة الجودة الشاملة

    أهداف الجودة الشاملة وفوائدها

    إدارة الجودة الشاملة والمواصفات القياسية

       متطلبات عناصر الجودة الشاملة

       مفهوم المواصفات

       الشروط الواجب توفرها في المواصفات

    مراحل تطور الجودة

    تحقيق متطلبات الجودة في المؤسسة

    البنى الداعمة للجودة

    المتطلبات الرئيسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة

    مراحل مشاريع التحسين

    نظام الايزو (ISO)

       ما هي شهادة الايزو

       ما هي شهادة الايزو

       أهمية الحصول على شهادة الايزو

       كيف يتم منح شهادة الايزو

    الرقابة على الجودة

    أسئلة الفصل السادس

    مراجع الفصل السادس

7. إدارة الأزمات

    مفهوم الأزمة والكارثة

       الأزمة

       الكارثة

    إدارة الأزمات

    أنواع الأزمات والكوارث

    تصنيف الأزمات

    إستراتيجية مواجهة الأزمات

       التخطيط الإستراتيجي الشامل لمواجهة الأزمات

          مكونات التخطيط الاستراتيجي

       عناصر الخطة الإستراتيجية لمواجهة الأزمات

       تنفيذ الخطة ومسؤولية المواجهة

    التعامل مع الأزمات

    درجات خطط المواجهة

    متى يعتبر الحدث خطيرا

    خطط الطوارئ والإخلاء

       خطط الطوارئ

       الإنذار

       ما هو الإخلاء

    آلية إدارة الإعمال في الأزمات

       المعلومات والاتصالات وغرف العمليات

       المعايير التي تحكم اختيار موقع غرفة العمليات الرئيسية

       نظام العمل بغرف العمليات

    أسئلة الفصل السابع

    مراجع الفصل السابع

8. إدارة المعرفة

    مفهوم إدارة المعرفة

    الإطار العام لإدارة المعرفة

    أنواع المعرفة

    دور إدارة المعرفة في إرساء أسس مجتمع المعلومات

    مناظير إدارة المعرفة

    عمليات إدارة المعرفة

    نظم إدارة المعرفة الرئيسية

    طريقة عمل نظم إدارة المعرفة

    منافع نظم إدارة المعرفة وبرامجها

    العلاقة ما بين إدارة المعلومات وإدارة المعرفة

    أسئلة الفصل الثامن

    مراجع الفصل الثامن

9. الأعمال الالكترونية

    مفهوم الأعمال الالكترونية

       خصائص الأعمال الالكترونية

       مزايا الأعمال الالكترونية

    الانترنت والأعمال الالكترونية

       خدمات شبكة الانترنت

    الموقع الالكتروني

       مكونات الشبكة المحلية

       مميزات وعيوب الموقع الالكتروني

          مميزات الموقع الالكتروني

          عيوب الموقع الإلكتروني

    البريد الالكتروني والأعمال الالكترونية

       العوامل التي تحدد استخدام البريد الالكتروني

    معوقات تطبيق الأعمال الالكترونية

    أساليب تأهيل وتنمية الموارد البشرية لتطبيق الأعمال الإلكترونية

       الأساليب التقليدية في تأهيل وتنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية

       الأساليب الحديثة في تنمية الموارد البشرية لتطبيق الأعمال الالكترونية

       صعوبات تحول وظائف التدريب عبر الشبكات

    مقترحات لتنمية الموارد البشرية لتطبيق الأعمال الالكترونية

    حالة دراسية (العمليات المالية والمصرفية عبر الانترنت)

       نظام الصراف الآلي

       بطاقة فيزا إلكترونك

       البنك الصوتي

       خدمات البنك عبر الانترنت

       استمارات وطلبات للتعليمات والخدمات المصرفية

    أسئلة الفصل التاسع

    مراجع الفصل التاسع

10.التمكين

    مفهوم تمكين العاملين

    أبعاد التمكين

    نماذج التمكين

    التمكين كإستراتيجية إدارية

    الإطار لتمكين  العاملين

    خطوات لتنفيذ تمكين العاملين

    التمكين في بيئة الأعمال العربية

    أسئلة الفصل العاشر

    مراجع الفصل العاشر

11.حالة دراسية على الدول العربية

    مفهوم السعودة

    السعودة من منظور إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية

    مبررات السعودة

    معدلات توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص

    معوقات السعودة في القطاع الخاص

    آليات محددة لتطبيق السعودة

    الآثار المستقبلية للسعودة

    متطلبات نجاح وفعالية برامج السعودة.

    إستراتيجية السعودة

    أسئلة الفصل الحادي عشر

    مراجع الفصل الحادي عشر