طرق البحث في الخدمة الاجتماعية

» الدكتورة سماح سالم سالم
» الدكتورة نجلاء محمد صالح
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970345
السعر : 17.50 $

 يحتاج البحث العلمي إلى ممارسة تطبيقية، ويعد مزيجاً من المعرفة النظرية والعملية، ويقوم إما لاختبار حقيقة أو الكشف عن حقيقة "وبين الاختبار والكشف" يمر الباحث بسلسلة من الخطوات الإجرائية النظرية والعملية لاستنباط أو استقراء الواقع الاجتماعي واستنتاج المعاني والتفسيرات الكامنة وراء هذه الحقائق، والخدمة الاجتماعية كمهنة تعنى بتزويد الأخصائيين الاجتماعيين خلال فترة إعدادهم المهني بطرق واستراتيجيات البحث الملائمة للتخصص لتمكنهم من تقديم الممارسات المهنية المبنية على الأسس العلمية أو تقديم الخدمات الاجتماعية، المبنية على معايير ومهارات التحليل البحثي التي يحتاجها جميع العاملون في الميدان لتقويم مجالات الخدمة الاجتماعية، لذا فقد جاء الكتاب الحالي لتحقيق عدة أهداف أهمها:

1. تزويد طلاب الخدمة الاجتماعية بالمعرفة المتخصصة عن أسس البحث في الخدمة الاجتماعية وتطبيقاته.

2. تمكين طلاب الخدمة الاجتماعية من تطبيق القضايا الأخلاقية قي المواقف البحثية.

3. مناقشة دور البحث العلمي في تنمية المعارف الخاصة بمهنة الخدمة الاجتماعية.

4. مساعدة دارسي وباحثي الخدمة الاجتماعية وجميع المهتمين على كيفية التصميم المنهجي لأنواع العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية.

5. مناقشة العلاقة بين تقويم المشروعات البحثية وتحقيق جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية.

6. تمكين الباحثين في مجال الخدمة الاجتماعية من إدراك الفروق الأساسية بين البحوث الكمية والكيفية ومنهجية البحوث الكمية والكيفية.

ولتحقيق الأهداف السابق الإشارة إليها ترى المؤلفتان أنهما قد بذلتا الجهد المناسب في الاطلاع على المؤلفات العلمية بمجال البحث العلمي بالإضافة الى الدوريات والبحوث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، والتربوية للاسترشاد بها في موضعها، والمدقق لمحتويات الكتاب يلحظ أن عرض الموضوعات جاء بطريقة إجرائية كلما سنحت الفرصة بذلك حرصاًّ على تدعيم الجانب التطبيقي للبحث والذي يسهم في تنمية الإدراك البحثي بكيفية توظيف المعرفة البحثية المكتسبة في دراسة القضايا والظواهر والمشكلات ذات الارتباط بمجال التخصص.

وقد جاء كتاب طرق البحث في الخدمة الاجتماعية في ثمانية فصول، حاول كل فصل منها تغطية موضوع هام من موضوعات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية على النحو التالي:

لقد تناول الفصل الأول عدة موضوعات: مفهوم البحث العلمي، خصائص البحث العلمي، أهمية البحث العلمي، الصعوبات التي تواجه البحث العلمي، البحث في الخدمة الاجتماعية وأهميته، صعوبات تواجه تطبيق البحث الاجتماعي، خصائص البحث في الخدمة الاجتماعية، وظائف البحث في الخدمة الاجتماعية، أخلاقيات البحث العلمي.

وتناول الفصل الثاني خطوات البحث في الخدمة الاجتماعية والذي اشتمل على: تحديد مشكلة البحث. عناصر مشكلة البحث. متغيرات البحث. تحديد الفروض. تحديد المفاهيم تحديد وصياغة الأهداف.

بينما خصص الفصل الثالث لأنواع الدراسات العلمية: الدراسات الاستطلاعية (الكشفية)، الدراسات الوصفية، الدراسات التجريبية، الدراسات (التقويمية).

وقد تناول الفصل الرابع مناهج وطرق البحث في الخدمة الاجتماعية وتشمل: (المنهج التجريبي، منهج المسح الاجتماعي، المنهج التاريخي، طريقة دراسة الحالة).

بينما خصص الفصل الخامس لمجتمع الدراسة وعينتها حيث اشتمل على الموضوعات التالية: مجتمع البحث، العينات، خطوات اختيار العينات، تصميم العينات، محكات اختيار العينة، أنواع العينات (العينات الاحتمالية "العشوائية "، والعينات غير الاحتمالية "غير العشوائية")، وأخطاء العينات.

وقد تناول الفصل السادس أدوات الدراسة: الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، المقاييس.

وقد خصص الفصل السابع للبحوث الكمية والبحوث الكيفية: حيث اشتمل على الفروق الأساسية بين البحوث الكمية والكيفية, منهجية البحوث الكمية, والكيفية, ومناهج البحوث الكمية والكيفية.

وقد أفرد الفصل الثامن لتقويم المشروعات البحثية: تعريف تقويم المشاريع البحثية، أهداف تقويم المشروعات البحثية، الصعوبات التي تواجه المقيم من القيام بدوره في تقييم المشروعات البحثية، العوامل التي تساعد المقيم على نجاح دوره في تقويم المشروعات البحثية، عناصر تقويم المشروعات البحثية، متطلبات نجاح المشروعات البحثية مشاريع التخرج البحثية أنواع المشروعات البحثية.

وترى المؤلفتان أن هذا المؤلف ينسجم مع معظم الخطط الحديثة التطورية التي تستهدف إعداد متخصصي الخدمة الاجتماعية على درجة عالية من الكفاءة والمهارة المطلوبة في ظل مجتمع المعرفة المتجددة.

1. أهمية وأخلاقيات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية

    مقدمة

    مفهوم البحث العلمي

    خصائص البحث العلمي

    أهمية البحث العلمي

    الصعوبات التي تعترض البحث العلمي

    البحث في الخدمة الاجتماعية وأهميته

    وظائف البحث في الخدمة الاجتماعية

    الصعوبات التي تواجه البحث الاجتماعي

    أخلاقيات البحث العلمي

       أولا: المعايير الأخلاقية المصاحبة لمرحلة التخطيط للبحث العلمي

       ثانياً: المعايير الأخلاقية المصاحبة لعملية جمع البيانات

       ثالثاً: المعايير الأخلاقية الخاصة بالتعامل مع البيانات

       رابعا: المعايير الأخلاقية المرتبطة بالنشر العلمي

       خامساً: المعايير الأخلاقية المرتبطة بعلاقات الباحث بالفريق البحثي

    مراجع الفصل الأول

2. خطوات البحث في الخدمة الاجتماعية

    مقدمة

    أولاً: تحديد مشكلة البحث

       أسس اختيار مشكلة البحث

    ثانياً: عناصر مشكلة البحث

       العنصر الأول: صياغة عنوان البحث

       العنصر الثاني: عرض مشكلة البحث

       العنصر الثالث: الصياغة النهائية لمشكلة البحث

    ثالثا: متغيرات مشكلة البحث

       أنواع المتغيرات

    رابعاً: تحديد الفروض العلمية

       أهمية تحديد الفروض في البحث العلمي

       خصائص الفروض

       مصادر استنباط الفروض

       اختبار الفروض والتأكد من صحتها

    خامساً: تحديد المفاهيم

       أنواع المفاهيم

       خصائص مفاهيم البحث

       إجراءات تحديد المفاهيم الإجرائية بالبحث

    سادساً: تحديد أهداف البحث

    مراجع الفصل الثاني

3. أنواع الدراسات في الخدمة الاجتماعية

    مقدمة

    البحوث الكشفية أو الاستطلاعية

    خصائص الدراسات الكشفية

    المتطلبات اللازمة لإنجاز البحوث الكشفية

    البحوث الوصفية

       خصائص البحوث الوصفية

       خطوات (مراحل) البحث الوصفي

       أنواع البحوث الوصفية

       أوجه القصور في البحوث الوصفية

    البحوث التجريبية

       خصائص البحوث التجريبية

       خطوات البحث التجريبي

       أوجه القصور في البحوث التجريبية

    البحوث التقويمية

       خصائص البحوث التقويمية

       أنواع التقويم في البحوث التقويمية

       خطوات عملية التقويم

       صعوبات تطبيق البحوث التقويمية

    مراجع الفصل الثالث

4. مناهج وطرق البحث في الخدمة الاجتماعية

    مقدمة

    أولاً: المنهج التجريبي

       مميزات المنهج التجريبي

       صعوبات تطبيق المنهج التجريبي

       أنواع المتغيرات في البحوث التجريبية

       أنواع التصميمات التجريبية

       المبادئ التي يجب مراعاتها عند تطبيق المنهج التجريبي

       خطوات المنهج التجريبي

    ثانياً: منهج المسح الاجتماعي

       فلسفة منهج المسح الاجتماعي

       تعريف منهج المسح الاجتماعي

       تصنيفات المسح الاجتماعي

       استخدامات المسح الاجتماعي

       خطوات تطبيق منهج المسح الاجتماعي

       صعوبات تطبيق منهج المسح الاجتماعي

    ثالثاً: المنهج التاريخي

       استخدامات المنهج التاريخي

       العوامل التي ساهمت في تقدم المنهج التاريخي

       مميزات المنهج التاريخي

       صعوبات تطبيق المنهج التاريخي

       وسائل جمع البيانات في المنهج التاريخي

       خطوات تطبيق المنهج التاريخي

       أسس النقد العلمي بالمنهج التاريخي

    رابعاً: طريقة دراسة الحالة

       مقدمة

       خصائص طريقة دراسة الحالة

       عيوب طريقة دراسة الحالة

       طرق التغلب على صعوبات تطبيق دراسة الحالة

       إجراءات تطبيق طريقة دراسة الحالة

    خامساً: طريقة تحليل المضمون

       مقدمة

       مميزات طريقة تحليل المضمون

       صعوبات تطبيق تحليل المضمون

       بعض استخدامات تحليل المضمون

       الخطوات التي تنفرد بها طريقة تحليل المضمون

    مراجع الفصل الرابع

5. مجتمع الدراسة وعينتها

    مقدمة

    مجتمع البحث

    مميزات الاعتماد على المجتمع الكلي للبحث

    عيوب الاعتماد على المجتمع الكلي للبحث

    العينات

    مميزات الاعتماد على عينة محددة للبحث

    عيوب الاعتماد على عينة محددة للبحث

    خطوات اختيار العينات

       أولاً: تحديد مجتمع البحث

       ثانياً: تحديد وحدة العينة

       ثالثاً: تحديد حجم العينة

    أنواع العينات

       أولاً: العينات الاحتمالية (العشوائية)

       ثانياً: العينات غير الاحتمالية (غير العشوائية)

    أخطاء العينات

    مراجع الفصل الخامس

6. أدوات الدراسة في الخدمة الاجتماعية

    مقدمة

    أولا: الملاحظة

       خصائص الملاحظة كأداة لجمع البيانات

       شروط الملاحظة

       أنواع الملاحظة

       إجراءات الملاحظة

       معوقات الملاحظة (أوجه القصور في الملاحظة)

    ثانيا: المقابلة

       أهمية المقابلة كأداة بحثية

       أنواع المقابلة

       إجراءات المقابلة كأداة لجمع المعلومات

       معوقات المقابلة كأداة بحثية

    ثالثاً: الاستبيان

       أهمية الاستبيان كأداة للبحث العلمي

       أنواع الاستبيان

       خطوات تصميم الاستبيان

       معوقات (حدود) الاستبيان كأداة بحثية

    رابعا: مقاييس

       شروط القياس العلمي

       مستويات القياس

       أنواع للمقاييس المستخدمة في البحوث الاجتماعية

    مراجع الفصل السادس

7. البحوث الكمية والبحوث الكيفية

    مقدمة

    الفروق الأساسية بين البحوث الكمية والكيفية

    منهجية البحوث الكمية والكيفية

       أولاً: استراتيجيات التصميم

       ثانياً: استراتيجيات البيانات والعمل الميداني

       ثالثاً: استراتيجيات التحليل

    مناهج البحوث الكمية والكيفية

       أولاً: مناهج البحوث الكمية

       ثانياً: مناهج البحوث الكيفية

    مراجع الفصل السابع

8. تقويم المشروعات البحثية

    المقدمة

    مفهوم تقويم المشاريع البحثية

    فلسفة تقويم المشروعات البحثية

    أهداف تقويم المشروعات البحثية

    مبادئ تقويم جودة المشروعات البحثية

    أنواع المشروعات البحثية

    عناصر تقويم المشروعات البحثية

    متطلبات نجاح المشروعات البحثية

    مستويات تقويم جودة المشروعات البحثية

       أولاً: التقويم الذاتي للمشروعات البحثية

       ثانياً: التقويم الداخلي

       ثالثا: التقويم الخارجي (تقويم النظراء)

    معايير اختيار لجان مقومي المشاريع البحثية

    مؤشرات الحكم على جودة مشاريع البحث العلمي

       ما المقصود بالمؤشرات

       المؤشرات التي تتعلق بجودة المشروع البحثي

       مؤشرات تتعلق بجودة مخرجات مشروع البحث

       مؤشرات تتعلق بجودة الباحث أو فريق العمل بالمشروع البحثي

       تعقيب عام على مؤشرات الحكم على جودة المشروعات البحثية

    الصعوبات التي تواجه المقيم عند القيام بدوره في تقييم المشروعات
البحثية

    العوامل التي تساعد المقيم على نجاح دوره في تقويم المشروعات البحثية

    مشاريع التخرج البحثية

       مفهوم مشروع التخرج

       متطلبات اختيار موضوعات مشاريع التخرج البحثية

    مراجع الفصل الثامن

    الملاحق

       ملحق رقم (1) نموذج تطبيقي لدليل دراسة الحالة

       ملحق رقم (2) نموذج تطبيقي لدليل تحليل المضمون

       ملحق رقم (3) نموذج تطبيقي لتحكيم مشروع بحثي