طرق التعليم في الطفولة المبكرة

» الدكتور علي عبدالتواب عثمان
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.555
الباركود: 9789957066802
السعر : 15.00 $

أن النظر إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة يجب أن يدور حول اهتمامات ورغبات الأطفال مراعيا النواحي الأربع لنمو الطفل وهي: النواحي الاجتماعية والانفعالية والجسمية والمعرفية؛ لأن هذه الجوانب تؤثر في قدرة الطفل على التعلم فمراعاة هذه الجوانب تؤدي إلى توفير الطاقات والقدرات ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال؛ ولهذا فطرق أو أساليب تربية الطفل يجب أن تكون ثرية في البيئة التعليمية للأطفال (رياض الأطفال) حيث يجب المراعاة المناسبة للأجهزة والأدوات والنشاط في المجموعات مع قدرات وخلفيات الأطفال الثقافية، ولهذا يجب على معلمة رياض الأطفال مراعاة جوانب أساسية تساعد على اكتساب الأطفال للخبرات والمفاهيم التربوية الإيجابية ومنها:

- إتاحة الفرصة للطفل للاكتشاف والتجريب واختبار النشاط الذي يرغب في ممارسته.

- مراعاة المعلومات المقدمة والملائمة لنمو الطفل في هذه المرحلة.

أن تكون المعلومات المختارة أو المقدمة للأطفال صحيحة وقابلة للقياس أو التأكد من صحتها، فمثلاً هناك قصص تحكي عن الديناصورات ولا نستطيع أن نُري الطفل هذا الديناصور ولذا يجب على معلمة الروضة اختيار قصة تتفق مع طبيعة البيئة فبدلاً من استماعهم إلى قصة عن الديناصور تقوم معلمة الروضة بقراءة قصة عن حيوان يعرفه الأطفال حيث قد تتاح لهؤلاء الأطفال مشاهدته ربما في رحلاتهم الميدانية إلى حديقة الحيوان أو غيرها.

- أن تكون الأنشطة المقدمة للطفل متوازنة وتشمل أنواع كثيرة مثل أنشطة التشييد بالمكعبات، والكتل الخشبية والبلاستيكية، والفنون التصويرية، وألعاب الماء حيث يرغب الأطفال في قضاء أوقاتهم في هذه الألعاب، ولذا يجب أن تراعي معلمة الروضة أيضاً أن هناك أنشطة داخلية وأنشطة خارجية (خارج المجموعات) تتيح للأطفال استنشاق الهواء والتخلص من الطاقة الزائدة وهذا كله يعتمد على نوع وحالة الطقس، فعندما يكون الطقس حاراً أو بارداً ينبغي مزاولة الأنشطة داخل حجرة المجموعات والعكس صحيح، فهناك أنشطة خارج المجموعات وهي الغناء والموسيقى والأناشيد، وقصّ الحكايات، وألعاب الماء، وأنشطة التلوين.

الانتقال بالأطفال من ممارسة الأشياء السهلة إلى الأشياء الصعبة ومن الأشياء الخاصة إلى العامة.

الاهتمام بتنمية الابتكار لدى الأطفال وعدم استخدام أسلوب الحفظ والاستظهار لأن مرحلة الطفولة المبكرة لها أهميتها في نمو وتطور الطفل ويجب أن ينتقل المعلم في الروضة من برنامج إلى برنامج ويكون قادراً على تغيير البرنامج حيث إن أطفال اليوم ليسوا كأطفال الأمس، فربما كان أطفال الأمس أكثر استقلالية عن اليوم أو ربما كان أطفال اليوم لديهم مشكلة كالخجل ويعتمدوا بشكل كبير على الكبار إلى غير ذلك.

وهذا الكتاب يحتوي فصله الأول وهو  بعنوان: (منهج طرق التعليم في الطفولة المبكرة)، بينما الفصل الثاني تحت عنوان: (اللعب في الطفولة المبكرة)، والفصل الثالث بعنوان: (الرعاية والتعليم في الطفولة المبكرة)، والفصل الرابع بعنوان: (المواقف التعليمية وأساليب التعليم في رياض الأطفال)، والفصل الخامس بعنوان: (تنمية مهارات اللغة والفن والرسم لدى الطفل من خلال البيئة الطبيعية)، والفصل السادس بعنوان (نظريات في تعليم الطفولة المبكرة) والفصل السابع بعنوان: (طرق تنمية الابتكار في مرحلة الطفولة المبكرة) والفصل الثامن بعنوان: (معلمة الروضة والإبداع لدى الطفولة المبكرة) والفصل التاسع بعنوان (معلمة الروضة وتعليم الأطفال) والفصل العاشر بعنوان (معلمة رياض الأطفال ومناهج وأنشطة للتعلم في رياض الأطفال) والفصل الحادي عشر بعنوان: (طرق تعليم الأطفال غير العاديين) والفصل الحادي عشر والأخير بعنوان: ( أنشطة تعليمية في رياض الأطفال).

1. منهج طرق التعليم في الطفولة المبكرة

    أهمية الاهتمام بتعليم الطفولة المبكرة

    كيف يتعلم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

    أهمية التدريب لتعليم الطفولة المبكرة

    المشكلات التعليمية التي تقابل الطفل في المرحلة المبكرة

    خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

    العوامل الإيجابية المؤثرة في نمو الطفل

2. اللعب في الطفولة المبكرة

    اللعب

    أهمية اللعب لطفل ما قبل المدرسة

    تهيئة المكان المناسب للعب داخل وخارج المنزل

    أطفال ما قبل المدرسة وخامات اللعب

    الألعاب المصممة لضبط ونمو حركات الجسم

    حواس الطفل وأهميتها لطفل ما قبل المدرسة

    الأدوات المطلوبة للعب التمثيلي والخيالي

    أدوات اللعب خارج المنزل

    أقران اللعب

    كيفية تعليم الطفل التصرف والاحتفاظ بالنقود

    الموسيقى والقصص

    الاحتفالات العائلية

3. الرعاية والتعليم في الطفولة المبكرة

    أولاً: استقبال الروضة للطفل

    ثانياً: الاهتمام بالرعاية الصحية للأطفال

    ثالثاً: الطفل الجديد بالروضة

    رابعاً: مغادرة الأطفال للروضة

    خامساً: الوجبة الغذائية وسلوك الطفل عند الأكل

    سادساً: إطعام الرضع

    سابعاً: الاحتياجات الغذائية للأطفال

    ثامناً: كيفية تحضير وجبات التغذية التي سيتناولها الأطفال

    تاسعاً: التحفيض وشؤون الحمام

    عاشراً: أوقات النوم والراحة

4. المواقف التعليمية وأساليب التعليم في رياض الأطفال

    المواقف التعليمية وطرق التعلم لمعلمة الروضة في مؤسسات رياض الأطفال

    أسس هامة لتعلم الطفل من خلال اللعب

    قراءة القصص للأطفال

5. تنمية مهارات اللغة والفن والرسم لدى الطفل من خلال البيئة الطبيعية

    تمهيد

    أولاً: كيف نبدأ تعليم مشاهد البيئة الطبيعية لدى الطفل

    ثانياً: اللغة

    ثالثاً: الفن

    رابعاً: الرسم

6. نظريات في تعليم الطفولة المبكرة

    أهداف النشاط الحركي

    أهداف أنشطة المهارات اليدوية والفنية

    أهداف الأنشطة الاجتماعية

    أهداف أنشطة التربية الوطنية والمتحفية

    أهداف أنشطة العلوم

    مفكرين وفلاسفة رياض الأطفال

    التغييرات التي طرأت على بيئة الطفل الأسرية

7. طرق تنمية الابتكار في مرحلة الطفولة المبكرة

    مقدمة

    تقديم القصة عن طريق الوسائل التعليمية

    كيفية إعداد الوسيلة التعليمية المناسبة

    تنمية الابتكار لطفل الروضة عن طريق الموسيقى

    التنشئة الاجتماعية للأسرة وتنمية الابتكار في مرحلة الطفولة المبكرة

8. معلمة الروضة والإبداع لدى الطفولة المبكرة

    أهمية الإبداع في الطفولة المبكرة

    الأساليب التي تشجع الإبداع لدى الطفل

    التلوين

    النشاط الموسيقي والأغاني

9. معلمة الروضة وتعليم الأطفال

    من هي معلمة رياض الأطفال

    دور معلمة رياض الأطفال

    تأثيرات المعلمة في تكوين شخصية الطفل

    ماذا يجب على معلمة الروضة

    أهمية المشاركة بين الروضة والأسرة في العملية التعليمية بالروضة

    الخصائص التي يجب أن تتوافر في معلمة الروضة لتعليم الطفولة المبكرة

    البرنامج اليومي في رياض الأطفال

    العمل الحر بالأركان

    الأنشطة اللاصفية والهادئة

    كيف تتعامل معلمة الروضة كأم أو معلمة مع أطفال الروضة

    دور المعلمة في الروضة

10.معلمة رياض الأطفال ومناهج وأنشطة للتعلم في رياض الأطفال

    السمات والصفات لمعلمة رياض الأطفال وتربية الطفولة المبكرة

    رياض الأطفال وتعليم الطفل

    الاتجاهات المعاصرة في مناهج وخبرات رياض الأطفال

    قاعات النشاط في مؤسسات رياض الأطفال

    المناهج والخبرات التربوية في رياض الأطفال

    الاتجاهات الحديثة في مجال برامج رياض الأطفال

11.طرق تعليم الأطفال غير العاديين

    الإعاقة البصرية

    التوحد

    الإعاقة العقلية

    الإعاقة الجسمية والصحية

    الإعاقة السمعية

12.أنشطة تعليمية في رياض الأطفال

    النشاط: عيد الأم

    النشاط: حديقة الحيوان

    النشاط: عيد الربيع

    النشاط: السوق

    النشاط: قصصي

    النشاط: الفواكه والخضروات

    النشاط: المهن

    النشاط: الحبوب

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00